اوباما اول رئيس اميركي يتحدث عن "حق فلسطين في الوجود"


جراسا -

اكد باراك اوباما في خطابه الى العالم الاسلامي الخميس في القاهرة "حق الشعب الفلسطيني في الوجود" ليصبح بذلك اول رئيس اميركي يستخدم هذا التعبير كما انه الاول الذي يتحدث عن "المقاومة" حتى لو كان اعتبر ان "المقاومة عبر العنف خطأ ولا تنجح".

ورغم ان اوباما اعاد تكرار مواقف ادارته تجاه النزاع العربي الاسرائيلي الا انه استخدم لهجة جديدة.

وقال اوباما امام قرابة 2500 شخصية حضروا خطابه في جامعة القاهرة "الاسرائيليون يجب ان يعترفوا بانه كما لا يمكن انكار حق اسرائيل في الوجود فانه لا يمكن انكار حق فلسطين في الوجود".

واكد اوباما ان "الفلسطينيين يجب ان يتخلوا عن العنف، فالمقاومة عبر العنف والقتل خطأ ولا تنجح" مذكرا اياهم بالمعاناة التي عانى منها السود في الولايات المتحدة "لعقود كعبيد".

واستطرد "لكنهم لم يحصلوا على حقوق كاملة ومتساوية من خلال العنف".

وتابع "ان العنف لا يقود الى شيء، انه ليس دليلا على شجاعة ولا على قوة اطلاق صواريخ على اطفال نائمين، او تفجير حافلة بها امراة عجوز، ليست هذه طريقة للمطالبة بحق اخلاقي وانما هذه طريقة للتخلي عنه".

واقر بان حركة المقاومة الاسلامية "حماس تحظى بتأييد بين بعض الفلسطينيين" مضيفا "ولكن عليها كذلك مسؤوليات".

واضاف "للعب دور في تحقيق تطلعات الفلسطينيين ولتوحيد الشعب الفلسطيني ينبغي على حماس ان تضع حدا للعنف، ان تعترف بالاتفاقات السابقة (المبرمة مع اسرائيل) وان وان تعترف بحق اسرائيل في الوجود".

وفي اول رد فعل، اعتبرت حماس ان خطاب اوباما "فيه كثير من المتناقضات، وان كان يحمل تغيرا ملموسا في حديثه وفي سياسته".

المتحدث باسم حماس فوزي برهوم في جباليا في 21 كانون الثاني/يناير 2009 (باتريك باز / )
وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم لوكالة فرانس برس "هذا الخطاب دغدغة للعواطف ومليء بالمجاملات وكان معنيا بشكل كبير جدا بتجميل وجه اميركا امام العالم".

واضاف ان الخطاب "فيه كثيرا من المتناقضات وان كان يحمل تغيرا ملموسا في حديثه وفي تصريحاته وفي سياسته".

وتابع برهوم ان "هذه المتناقضات اتت في اطار انه قال ان حماس مدعومة من الشعب الفلسطيني، وفي اللحظة نفسها لم يتكلم عن احترام شرعية حماس التي جاءت بالاختيار الديموقراطي ".

وشدد اوباما في الوقت ذاته على ان "الولايات المتحدة لا تعتبر استمرار (بناء) المستوطنات الاسرائيلية مشروعا" واكد انه "حان الوقت لوقف (بناء) هذه المستوطنات".

ودعا اسرائيل كذلك الى تنفيذ التزامات لكي "يتمكن الفلسطينيون من العيش والعمل وتنمية مجتمعهم".

واعتبر ان "الازمة الانسانية المستمرة في غزة لا تخدم امن اسرائيل ولا انعدام الافاق في الضفة الغربية والتقدم في الحياة اليومية للشعب الفلسطيني يجب ان تكون جزءا من طريق الى السلام ويتعين على اسرائيل اتخاذ خطوات ملموسة لتحقيق هذا التقدم".

ورحبت السلطة الفلسطينية بخطاب اوباما.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة لوكالة فرانس برس ان "خطاب اوباما صريح وواضح وهو خطوة سياسية متقدمة وبداية صحيحة يجب البناء عليها فورا".

واعتبر ان "حديثه عن معاناة الفلسطينيين رسالة يجب ان تفهمها اسرائيل جيدا" مؤكدا ان "الامر بتطلب الآن ان تلتزم اسرائيل وقف الاستيطان".

غير ان اوباما وجه انتقادا صريحا الى الدول العربية.

وقال "الدول العربية يجب ان تعترف ان مبادرة السلام العربية كانت بداية جيدة ولكنها ليست نهاية مسؤولياتها".

واضاف "لا ينبغي ان يستخدم النزاع العربي-الاسرائيلي بعد الان لتحويل انظار الشعوب العربية عن مشكلات اخرى" داعيا هذه الدول الى "الاعتراف بشرعية اسرائيل".

وتابع اوباما "لا يمكننا فرض السلام ولكن العديد من المسلمين يعترفون في الجلسات المغلقة بان اسرائيل لن تختفي وفي الوقت نفسه فان العديد من الاسرائيليين يعترفون بحق الفلسطينيين في دولة وحان الوقت لنعمل على تحقيق ما يعرف الجميع انه الحقيقة".

واكد الرئيس الاميركي ان "الصلات القوية بين اميركا واسرائيل معروفة وهذه الصلات لا يمكن زعزعتها".

ولكنه اضاف ان "الوضع بالنسبة للفلسطينين غير مقبول" مشددا على ان اميركا لن تدير ظهرها للتطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني الى (..) دولة خاصة به".

وقال "اذا نظرنا للنزاع (العربي-الاسرائيلي) من وجهة نظر هذا الطرف او ذاك فلن نرى الحقيقة".

واعتبر ان "الحل الوحيد هو تحقيق تطلعات الطرفين من خلال دولتين يعيش فيهما الاسرائيليون والفلسطينيين في سلام وامن".

وتعهد بان "يتابع شخصيا" الجهود من اجل تسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس حل الدولتين.

وقوطع اوباما بتصفيق من 2500 شخص تقريبا يحضرون خطابه في قاعة الاحتفالات الكبرى في جامعة القاهرة في كل مرة تحدث فيها عن حقوق الشعب الفلسطيني وعن ضرورة وقف بناء المستوطنات.

من جهته اعتبر الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان خطاب الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي وجهه الخميس من القاهرة الى العالم الاسلامي "متوازن ويؤسس لعلاقة ايجابية".

وقال موسى للصحافيين "أرى أن الخطاب متوازن وفيه رؤية ومقاربة جديدة في ما يتعلق بالعلاقة مع الدول الاسلامية".

واضاف ان الخطاب يتضمن "مقاربة جديدة حيث بدا ان الولايات المتحدة ستتعامل بتوازن مع قضايا المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وضرورة قيام الدولة الفلسطينية ووقف الاستيطان الاسرائيلي والحقوق الفلسطينية التى يجب ان تحترم".

وردا على سؤال حول حديث اوباما في خطابه عن حركة حماس، قال موسى "ان اوباما كان واضحا في حديثه عن حماس وتحدث عنها كما تحدث عن السلطة الوطنية الفلسطينية لأن هذا هو الواقع الفلسطيني".

واعتبر ان "تجاهل الوضع الفلسطيني لن يخدم القضية وحديثه ياتي في اطار الحركة نحو اقامة سلام".



تعليقات القراء

عبد الحكيم السنيري/asaniri@yahoo.com
اوباما معظم كلامه ايجابي ولمصلحة الفلسطينيين والعرب ... اتمنى ان لا يكون أقوال وفبركة سياسية واستهلاك اعلامي ... لا نريد ان يصطدم خطابه بالتعنت اليميني الصهيوني الذي لا يكترث لأي جهة او لأي توجه نحو السلام ... الأيام المقبلة هي الحكم في صدق أقوال اوباما ... لا نريد دغدغة عواطف أو سلام زائف نريد توجه حقيقي من الادارة الامريكية باقامة سلام عادل .... نرجو ذلك
04-06-2009 06:40 PM
نضال
خطاب اوباما فيه الجديد لكن هذا الجديد هو دور الديمقراطيين في امريكا تهيئة الأجواء بما يسمح لهم
استقطاب الذين خسروهم اثناء عهد الجمهوريين وأعادة ثقة الأصدقاء الذين اصبحوا يترددون في التعامل مع الحكومات ألأمريكية نتيجة لتصرفات الجمهوريين ومن ثم يأتي الجمهوريين مرة ثانية لقطف الثمار
ثم تعاد الكرة مرة ثانية وهكذا دواليك
05-06-2009 04:01 PM
س
ولن ترضا عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم هدا كلو حكي مجاملات يحكي ويناقض كلامه هاي داني وهاي داني
06-06-2009 08:43 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات