وزير الصحة السعودي يكشف عن أول إصابة بأنفلونزا الخنازير على الاراضي السعودية


جراسا -

كشف وزير الصحة السعودي الدكتور  عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عن إصابة أول حالة بمرض انفلونزا الخنازير لممرضة فلبينية تعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض .

وقال الوزير أن الممرضة كانت تقضي إجازتها في الفلبين وقد عادت يوم الجمعة الماضية على إحدى رحلات طيران الخليج ولم تظهر عليها أي أعراض, إلا أنه في يوم الاثنين بدأت الأعراض تظهر لديها وتم إدخالها مستشفى الملك  فيصل التخصصي والقيام بإجراء الفحوصات الطبية الأولية الخاصة بأنفلونزا الخنازير وجاء الفحص المخبري مساء يوم الثلاثاء إيجابياً .

وأوضح الربيعة أنه على الفور ووفقاً للإجراءات الموصى بها من منظمة الصحة العالمية فقد تم إعادة الفحص مرة أخرى في المختبر المركزي التابع لوزارة الصحة مساء يوم الثلاثاء 9/6/1430هـ حيث أكدت الفحوصات إصابة الممرضة بأنفلونزا A(H1N1) ( الخنازير ) صباح هذا اليوم.

ولقد قامت الوكالة المساعدة للطب الوقائي بوزارة الصحة وبالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بتطبيق الإجراءات الواردة في الخطة الوطنية للوقاية من انتشار وباء الأنفلونزا وبما يتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية حيث تم عزل المريضة وإعطائها العلاج اللازم إضافة إلى البدء وبصفة عاجلة بتقصي الحالات والأشخاص المخالطين للتأكد من سلامتهم وتطبيق الإجراءات العلمية الوقائية اللازمة .

وكانت صحف سعودية قد تحدثت عن عن قيام مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بعزل ممرضتين فلبينيتين تعملان في مبنى الأورام اثر إصابة إحداهما بأنفلونزا الخنازير والاشتباه في إصابة الأخرى, فيما وضعت أجهزة للفحص عن المرض في بوابات الطوارئ والبوابات الأخرى.

وذكرت المعلومات أن إحدى الممرضتين كانت عائدة من إجازة سنوية, حيث شكت من ارتفاع في درجة الحرارة مما دفعها للكشف,وهو الأمر أوضح إصابتها بالمرض. وكإجراء احترازي وخوفا من انتقال  المرض عمد المستشفى إلى إخضاع زميلاتها للكشف عن المرض .

ويأتي هذا بعد يوم واحد من إعلان وزير الصحة المصري حاتم الجبلي أمس الثلاثاء أنه تم اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس هذا المرض (إتش 1 إن 1).

وأوضح في مؤتمر صحافي أن المصابة هي طفلة مصرية عمرها 12 عاماً تحمل الجنسية الأمريكية وكانت قادمة إلى مصر من الولايات المتحدة عن طريق أحد المطارات الأوروبية.

وأكد ان الطفلة وصلت فجر الاثنين إلى مطار القاهرة على أحد الخطوط العالمية بصحبة والدتها المصرية التي تحمل الجنسية الأمريكية لقضاء إجازة الصيف في مصر.

وأضاف أن التحاليل أثبتت إصابة الطفلة بالفيروس وسلامة والدتها.وأكد أن الطفلة خضعت للعلاج على الفور "وأصبحت حالتها تقريباً طبيعية".

وإلى ذلك، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن العالم يقترب من درجة الجائحة أو "السادسة" من الإنذار الوبائي لإنفلونزا الخنازير.

وقال الدكتور كايجي فوكودا نائب المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية انه تم رصد "أولى مؤشرات انتشار" لفيروس "ايه (اتش1 ان1)" بين سكان دول تقع خارج القارة الأمريكية، مشيراً في هذا المجال خصوصاً إلى بريطانيا واليابان وأستراليا.

وأضاف "غير اننا لانزال نتوقع نشاطاً واسع النطاق فعلاً (للفيروس) بين سكان هذه الدول".
وتابع "على الصعيد الدولي، نعتقد اننا في المرحلة الخامسة (المعمول بها منذ 29 ابريل والتي تعني ان الجائحة أصبحت وشيكة)، ولكننا نقترب من المرحلة السادسة" من الإنذار الوبائي، وهي أعلى درجة إنذار في السلم المعتمد لقياس مستوى الوباء.

وأوضح المسؤول الثاني في المنظمة الدولية انه "من الواضح ان الفيروس ينتشر كما يبدو على مستوى عالمي. نعرف ان عدداً من الدول هي الآن في مرحلة انتقالية من حالات مرتبطة برحلات سفر (من الدول المصابة بالفيروس) الى استيطان اكثر وضوحاً (للفيروس) بين سكانها".

وبحسب آخر حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية الاثنين، بلغ عدد المصابين بفيروس "ايه (اتش1 ان1)" المعروف باسم انفلونزا الخنازير 17410 أشخاص في 62 بلدا اما الوفيات الناجمة عنه فبلغت 115 وفاة.

ايمان الراشد/السعودية



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات