البعض جعل من الفيسبوك وسيلة تافهة جدا


 عندما قرر مارك زوكربيرج تأسيس موقع الفيسبوك هو وزميلاه داستن موسكو فيتز وكريس هيوز كان الهدف التواصل بين طلبة جامعة هارفارد التي كان يدرسان بها ,وبعد ذلك توسع وتطور ليشمل الكليات الجامعية الأخرى في مدينة بوسطن وبعض الجامعات الأخرى .

ثم توسع وبدأ مسموح لكل طالب جامعي وبعدها شمل طلبة المدارس الثانوية وانتهى اليوم بأي شخص عمره 13 عام فأكثر يحق له إنشاء صفحة .

وعندما تم تأسيس هذا الموقع كان الهدف التواصل بين الزملاء في الجامعة ،ثم تطور ليشمل الأصدقاء في كل بقاع الدنيا .

الهدف هو التفاعل و التواصل مع بعض بصورة ايجابية ,فهو من أسهل وأفضل وسائل الاتصال الحديثة تطورا وبساطة .

ولكن ما نشهده اليوم في الأردن بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام هو تحول الفيسبوك الى موقع للتعارف السلبي ونشر الأفلام الإباحية و الروابط المسيئة ، والإساءة لبعضنا البعض من خلال إنشاء صفحات بأسماء مستعارة ,فالرجل ينشئ صفحة باسم امرأة ,والامرأة تنشئ صفحة باسم رجل , وتبدأ المراسلات والإساءات .

فقد استخدم الفيسبوك في الربيع العربي لإسقاط حكام وحكومات ,وبرأيي ليس هذا هدف من أهداف إنشائه, لا بل وصل الأمر في البعض أن يصور كل شيء في بيته وينشره على الفيس ,ان أكل أو شرب أو نام ,لم يعد هناك خصوصية لأحد حتى في بيته وفي غرفة نومه ,هو أصبح عبارة عن وسيلة للظهور الإعلامي , وأصبح وسيلة للجكر و وسيلة للمنافسة السلبية بين الاشقاء والشقيقات والسلفات والحماوات ,كل شخص يريد أن يراه الأخر انه ذهب الى مطعم واكل وذهب الى البحر وذهب الى السوق وتسوق .

ألهذا وجد الفيسبوك؟؟!

عندما اتابع احيانا هذا الموقع الضخم أتثقف من ما ينشره البعض واحترم الشخص الذي نشر، ولكن البعض ينشر ضحالة فكره وثقافته ويفرضها على أصدقائه ليقرؤوها رغما عنهم .

هذا ناهيك عن الإخبار الكاذبة والإشاعات التي تنشر ويأخذها الأصدقاء مشاركة دون التأكد منها ,وما تلبث أن تصبح حقيقة وهي كذبة من صنع ناشرها الأول .

أقول إن موقع الفيسبوك كشف لنا البعض وثقافتهم المحدودة، بعدما كنا نظن أنهم نعم الأصدقاء,وبالمقابل تعرفنا على أصدقاء قمة في الروعة والطرح والفكر والثقافة .

ارحمونا فوالله نعرف ان البعض يأكل في اليوم ثلاث وجبات وعنده سيارة ويأتيهم ضيوف .فإذا أراد البعض أن يغيظ البعض الأخر فلينشر هذه الصور على صفحاتهم الشخصية ليروها ،لا ان يراها عشرات الآلاف وقد لا يراها الشخص المقصود .

جميل إن نتواصل بصورة حضارية بقول جميل, بحكمة يستفيد منها الأصدقاء.

فوا لله لو كنت حاكما وأردت أن احتل دولة لتابعت الفيسبوك لشعب تلك الدولة وعرفت كيف يفكر الناس هناك,فأحيانا لست بحاجة إلى ترسانة من الأسلحة لتغزو العالم , فقط تابع كيف يفكرون وينشرون أفكارهم على الفيسبوك .

وأخيرا أقول شكرا لكم فقد سهلتم على أجهزة المخابرات بكل الدول العربية عملها ودورها ,فهي لم تعد تضع مخبرين لها في كل مكان ,هي فقط تتابعكم على الفيسبوك لترى كيف تفكرون وتقيس مستوى هذا التفكير وتبني عليه الكثير من القرارات ,فقد سهلتم عليهم عملهم جدا وأصبح بسيطا وسهلا جدا .

فشكرا لك يا مارك فمن دونك كنا مغرورين ومخدوعين بدول وشعوبها ، وبالكثير من الأصدقاء .



تعليقات القراء

حقيقة الفيس يوك
أدخلو على اليوتيوب وابحثو عن مقطع عنوانه حقيقة الفيس بوك
07-10-2013 09:29 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات