اردنيات صادقة .. الولاء للوطن حقيقة اردنية, ام منفعة شخصية؟


في الاردن ثمة امر مختلف عما هو موجود في كل بقاع الدنيا, او على الاقل نتميز بتلك الظاهرة إن وجدت في غيرنا من الشعوب الاخرى, الا وهي ظاهرة الاخ منوين ليبدأ بعدها الشجون الاجتماعي والنفاق الوطني والتلاعب بالعبارات والسخافة بالعقول والدجل على الذقون.هذا السئوال الذي بات معشعشا في عقولنا دون استثناء ,بل بات يلعب دورا كبيرا ومحوريا في صناعة القرار, وتقديم الخدمة وقضاء الحاجة لطالبيها.

دعونا نتطرق للموضوع دون خجل او وجل من احد, لان مرامينا تهدف الى ما هو اكبر منا جميعا الا وهو الوطن, لما لهذا السؤال من خطورة كبيرة على النسيج الاجتماعي الاردني, والذي بات ياخذ طريقه للتفكك سواء قبلنا ام ابينا, فهذا واقع وحال معاش لا يكاد مواطن اردني يتهرب منه او يقنع نفسه تحت أي ذريعة بانه غير موجود.

وكم من اردني وهنا انا اقصد جميع اطياف الشعب الاردني, كان متواجدا بجلسة او موقف ما وكان البعض لا يشعر بالطمانينة لوجوده, لانه يشعر إن تحدث لا يتمتع بحريته في الكلام , او على الاقل تجده يأخذ حذره من كل ما يخرج من فاه.

نعم اتطرق لهذا الموضوع لعلي اوصل للقراء المنتمين للاردن قلبا وقالبا, او المنتمين له لمصالح شخصية او لغايات دنيوية, او لاعمال تخريبية مبيتة لحين نقطة الصفر, ما هو الفرق بين الانتماء والولاء في حياتنا الاجتماعية والسياسية الاردنية , والتي تاخذ طابعا مختلفا عن غيرها من المعاني في الدول الاخرى من الشقيقات العربيات او الصديقات الاجنبيات .

ان الولاء الجوهري والأهم للمواطن تجاه بلده هو اساساً الولاء السياسي. وفي مجتمع متعدد يمكن لهذا الولاء السياسي ان يتعايش مع انواع أخرى من الولاءات، ولنفرقها عن الولاء للوطن سوف نطلق عليها كلمة انتماء , اذ أنه يمكن ان ينتمي المواطن الى العائلة، المسجد او الكنيسة او الانتماء لمؤسسات سياسية أو تنظيمات عالمية او بديلة أخرى.

وقد تقود كل واحدة من هذه الانتماءات الى النزاع مع الولاء الوطني، ولكن ذلك لن يحصل بالضرورة عندما تعطى الاولوية للولاء للوطن حصرياً.

وكلنا يعلم بأن الخيانة العظمى ليست سوى خيانة الوطن, ولكن تعدد الانتماءات في الاردن , لا يشكل كما هو لدى غيرنا قوة للوطن بقدر ما يشكل وسيلة هدم.

فعلى العكس علينا العمل جميعا بفعل هذه الانتماءات المتداخلة وبسب صلة الدم بيننا, والتي تفوق كل الروابط والانتماءات ان احسنا النية واخلصنا مع الاردن الصدق ان نكون الاميز بين نظرائنا في الدنيا اجمع, وهذا لن يكون الا بزرع حب الاردن اولا واخيرا في القلوب بحيث يتقدم على الشكوك والظنون, والاقبال بصدق متناهي ,بأن الهاشميين هم ولاة الامر نسير خلفهم في غير معصية الله.

اتطرق للموضوع اليوم لانني بدات ارى ان هناك من حملة الجواز الاردني حولوا الاردن او حولتهم الظروف الى أمراء صفقات وتجار وجباة ضرائب، حتى غدا الجميع يتكلم ويقول بان الاردن تحول الى دولة جباية؛ فيدفع المواطن غاليا ثمنا لخدمة سيئة وغير كافية الامر الذي يشعره بالظلم. وصار المواطن يشعر أن الدولة تسرقه ولا تقدم له اللهم الا الامن والحماية وهو ما يجعلنا رغم حياة البؤس والفقر سعداء متباهين على الناس جميعا. نعم نعلم جميعا بان هناك ازلام وبعض العصابات المستترة التي لا تطل براسها خوفا من البتر الامني لها ,تريد ان تعمق فينا وتساهم في تدعيم الاستتباع ,وتدعيم جعل امور الدولة وشؤون المواطن كلها جزءاً من قطاع خاص من نوع خاص، يجعل العام متعلقا بمفاتيح ومداخل وزعامات.

المشكلة في الاردن ليست في تعدد الانتماءات او الولاءات، فهذا أمر مقبول في الديموقراطيات الحديثة لكن المشكلة تكمن في الصراع الذي قد ينشأ بينها في ظل ديموقراطية غير مكتملة وفي ظل ظروف ليس للفقير فيها من مكان, وان كان على درجة عالية من الانتماء والولاء والثقافة.

Quraan1964@yahoo.com



تعليقات القراء

علي النمر
حاولت اكمل المقال مليون مرة بس والله ما قدرت اشي بطقّق مشان الله الكتابه اسلوب وفن يا جماعة
03-06-2009 05:22 PM
واحد بعرف الكاتب
الى علي النمر صدقت في كلامك فكتابات هذا الكاتب عبارة عن حشو كلام والكاتب متخندق خلف فكرة معينة تستطيع اكتشافها اذا عدت وقرات مقالاته السابقة ،اللهم احفظ ابناء هذا البلد بكافة منابته واصوله اكرر بكافة منابته واصوله وحفظ سيد البلاد الصقر الهاشمي

الرجاء النشر عملا بحرية الراي
04-06-2009 07:35 AM
ابن البادية
يبدوا ان اصحاب التعليقين السابقين لا علاقة لهما لا بالقرءاة ولا بفن الكتابه, فانا معلم للغة العربية منذ 25 عاما وقد قراءت المقالة جيدا , واحببت التوضيح لكم بانها غاية في الصياغة, وروعة في التعبير والتحليل وتقديم رؤية متقدمة ولا يوجد فيها حشو للكلام, واستخلصت من التعاليق بان الاخوين السابقين هما ممن تناولتهم المقالة, فالرجل يطرح رؤية ولا ينتقد احد بعينه او يتهم طيف اردني باصله.
04-06-2009 09:58 AM
امجد المعايطة
الى الاخوة في التعليقين 1 و2 يبدو ان اللي على راسه بطحه يحسس عليها
04-06-2009 10:03 AM
احمد خليل القرعان الكاتب
تحية التقدير للاخوة علي النمر والاخر الذي يتهم نفسه بانه يعرفني, اود ان اقول لكم بان هناك فجوة كبيرة بين تعليقكم وبين الهدف المنشود والواضح في المقالة ولكنني لست مسئولا عن مستىوى فهمكم لها, فهل بات الخوف على الاردن يا علي النمر ويا من تعرفني جريمة ؟؟؟اذن يا مرحبا كل يوم باتهاماتكم.
04-06-2009 10:11 AM
خالد ابو الغنم
تعليقات مغرضة فوالله لا يوجد فيها ما يسئ للوطن وهو الاهم عندنا من المتاردنيين الذين حقا بات الاردن لهم بمثابة مكان التسمين.
04-06-2009 10:13 AM
هدى الضمور
شو فيها المقالة شيء غير مفهوم يا علي النمر ليش انت ممن عناهم الكاتب في المقالة ولم تستطع فهم شيء لان كل ما جاء فيها حقيقة
04-06-2009 10:15 AM
ابو العلا
ارجو من صاحب التعليق الاول والثاني قراءة الفقرة الاخيرة من المقال ليشعروا كم هو حجمهم الحقيقي امام المعنى المراد من تلك الفقرة
04-06-2009 10:28 AM
صديق للكاتب من الوسط الصحفي
مقالة جريئة فضحت حقيقة البعض من ابناء الشعب الاردني
04-06-2009 10:29 AM
محمود الجالودي
انا من متابعي مقالات القرعان لم اجد ما يتخندق خلفه بمقالاته سوى الوطن فهل هذه يا تعليق رقم 2 تهمة اذن ان لله وانا اليه لراجعون
04-06-2009 10:31 AM
المجرم
شو هالغريب يا تعليق 1 اذا كان الكاتب يطالب بزرع حب الاردن في القلوب يبدوا انك ضد هالفكرة
04-06-2009 10:47 AM
نصير للكاتب من الوسط الصحفي
اتعرف يا تعليق رقم 1 و2 لماذا تم فصل الكاتب من جريدة الراي لانه يملك شحنة زائدة من حب الوطن وهو الذي لا تتمنوه انتم وامثالكم
04-06-2009 10:49 AM
نصير للكاتب من الوسط الصحفي
استغرب مما جاء في التعليق 2 فالكاتب معظم مقالاته تدور في فلك الاردن وليش حرام عليه الرجل يدافع عن بلده بقلمه وبطريقته الخاصة
04-06-2009 10:50 AM
مناضل
الكاتب عنصري من الدرجة الاولى
04-06-2009 10:51 AM
انباطي اردني
احرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس, مقالة جريئة جدا ويبدوا ان المعلق رقم 1 من كل جنس
04-06-2009 10:52 AM
متابع
انا لا اتفق مع طروحات الكاتب ولكن الامانة تقتضي ان اقول بانه كاتب جريء وما تناولته مقالته لهو اكبر دليل على تشخيص الواقع الاردني
04-06-2009 11:24 AM
صديق للكاتب
شكرا لك على المقالة يا ابو لسان طويل كما كنا نمازحك زمان
04-06-2009 11:29 AM
هندي اردني احمر
وصلنا الى مرحلة بات الدفاع عن الاردن غير مفهوم يا علي النمر ولكن من صفات النمر الشجاعة واي شجاعة هذه وانت تمنع نفسك من فهم المقال ومراميه
04-06-2009 11:57 AM
المنتصرين
اول مرة اسمع باسم الكاتب منوين جايبنه يا جراسا
04-06-2009 12:10 PM
رياضي سابق
الى كل منتقدي المقالة اقول لم تفلت الامور من زمامها بعد وعليكم مراجعة التاريخ جيدا فلا تلعبوا بالنار
04-06-2009 12:13 PM
نايف المومني
يبدوا بان رقم 1 لايجيد القراءة
04-06-2009 01:25 PM
ابو الليل
الله اكبر يا اخوان الكاتب بفكرنا ما بنفهم والله العظيم انا بنفهم واحنا اهل الفهم وعلمناه لناس كثير هذا اولا ،،،،
ثانيا ليش دائما التعليقات على مقالات الكاتب تكون كثيرة وهو كاتب غير معروف في الوسط الصحفي ، اي والله كتابات فهد الفانك او عريب الرنتاوي ما في عليها تعليقات بهذا القدر ..سؤال برسم الاجابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
04-06-2009 02:04 PM
عالم نفس
ان من كتب التعليقات 1و2و21 هو شخص واحد ليس حاقد على الكاتب بقدر ما هو حاقد على الاردن وشعبه لانني استغرب لماذا هذه التعليقات والمقالة لا يوجد بها ما يزعج اللهم الا اذا كان الحديث عن شان اردني يغضب حضرتك يا كاره القرعان
04-06-2009 04:16 PM
مطلع
الى تعليق رقم 11 لم يسبق للكاتب ان عمل في صحيفة الراي لانه بكل بساطة يعمل موظف في مديرية تربية عمان الاولى ولا يجوز الجمع بين وظيفتين .
04-06-2009 04:17 PM
محمد الجبر
الى الاخ رئيس التحرير
بعد التحية انا من المعجبين بجراسا لما تقدمه على الساحة من اخبار متنوعة, ولكنني اتمنى ان لا تقوموا بنشر التعليقات التي تتناول اشخاص الكتاب وانما التعليقات التي لها علاقة بالموضوع فقط فمن يتابع التعليقات المنشورة على تلك المقالة يتبين بانها تستهدف الكاتب بشخصه لا قلمه وهذا غير مهني, راجيا في المرات القادمة عمل كونترول على تلك التعليقات الفارغة المعنى, مع تقديري لجراسا وقرائها.
07-06-2009 07:38 AM
رجا ابو علي
الى تعليق 22 شو المشكلة انه فيه تعليقات على المقالة, وبعدين الناس تحكم على المنشور في المقالة ولا يهمهم الكاتب , فكم كاتب غير معروف تطرق لقضايا تهم المجتمع يعجز عنها كبار الكتاب في الدنيا.
07-06-2009 07:40 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات