كفى .. حكومة دولة النسور من أنجح الحكومات


لنناقش الامر برويه وبهدوء وبعقلانيه واتزان وبواقع .... لا افتح موقع الكتروني او احضر ندوه او لقاء تلفزيوني او اجلس مع قوم الا وسيرة ( رفع الاسعار ) والغلاء وكلمة ( رفع ) هي سيد الموقف ... والأن ...

1- يقوم المواطن الاردني ( بصرف ) 50 دينار شهريا على شراء ( السجاير ) ويشحن خلويه ب (10 ) دنانير اقل شيء ... وعند رفع سعر المحروقات للمقتدر فقط تقوم الدنيا ولا تقعد على زياده مقدارها ( دينار ) .. المواطن الاردني يريد ان يعيش بدولته ( مجانا ) ... يريد خدمات ( مجانا ) .. يريد ان تحضر له الدوله ( مال ) من الخارج او بأي طريقه لصرف رواتب العاملين وللتعليم وللصحه وللخدمات كافة وهو ( لا يريد ) ان يضحي بشيء .

2- في الحرب العراقيه الايرانيه في عام 1980 قام الشعب العراقي (ببيع ) ذهب نسائهم وما يملكونه وتبرعوا به للجيش العراقي لشراء اسلحه للدفاع عن وطنهم ... ونحن عندما ترتفع (علبة اللبن ) ( شلن ) تقوم الدنيا ولا تقعد وتمتلء المواقع الالكترونيه وغيره بعبارات وفيديوهات التهجم والنقد والمسخره على من يتخذ قرارات هي لمصلحة الوطن والمواطن اولا واخيرا .ززقد يقول احدهم هذه حاله وهذه حاله .. لا .. انا اقول الوطن بحاجتنا في كل الحالات .

3- المواطنون يعرفون هذا الامر .. ولكن المسأله اصبحت ( مناكفه ) ... وليست نظره واقعيه ... عندما رفعت اسعار المحروقات تم تعويض الغير مقتدر وانتهينا ... والكهرباء لها اليه معينه لن ولم تمس الطبقه الفقيره .. والخبز ايضا رفعه مبني على وجهة نظر سليمه مائه بالمائه .. ورفع الضرائب على ما هو ( كمالي ) او حتى غير كمالي لا يطول الا من هو فعليا مقتدر وله دخل يفوق خط الفقر .

4- الوطن يناديكم ايها الشعب ... الوطن بأزمه ماليه خانقه ... والخزينه فارغه ... وانا اشير هنا الى قول (قليل دائم خير من كثير متقطع ) .. اذا بقينا على نفس وتيره الصرف كما بالسابق وبدون وضع اليه وبرنامج انقاذ وطني اقتصادي كما تفعل الحكومه الان برئاسة دولة الدكتور عبد الله النسور المحترم سيأتي زمن وزمن قريب جدا نجد انفسنا امام استحقاقات سياسيه واقتصاديه تؤدي بالاردن الى مستقبل ومصير مجهول .. فعمل دولة الرئيس على ايقاف ( قطار الصرف السريع ) وحدد له ( انفاق ) محدده يسير عليها ... وبأقل درجات السرعه لأعادة ترتيب انفسنا بكل المجالات واهمها الاقتصاديه لأن مفتاح حل طمأنينه الشعوب وامنها سياسيا واجتماعيا وبكافة المجالات اساسهما ينبع من اقتصاد أمن محمي سليم معافى .

5- لم تقدم الحكومه على فعل شيء لغاية الان يشار له بالاصبع انه هدد امن المواطن اجتماعيا او اقتصاديا او سياسيا .. لقد اعطي حجم للقرارات التي اتخذت وهي مدروسه وواقعيه ولم تمس اي مواطن لغاية الان لن الطبقه الفيره بقيت محميه وستحمى من اي قرارات اخرى ولكنها هذه القرارات اعطيت حجم اعلامي وغير اعلامي كبير وعملوا من ( الحبه قبه ) اي اكبر من القرار او الحدث نفسه .

6- هناك اسعار ارتفعت نوعا ما ولكنها لا تشكل واحد بالمائه نهائيا مقابل ما اصاب العالم والارن من تضخم بالاسعار ... يفترض تلقائيا ان ترتفع الاسعار بسبب ارتفاعها عالميا وخاصة ما تشهده المنطقة بالذات والعالم من تدهور باوضاعهم الامنيه والاقتصاديه ومع هذا استطاع الاردن ان يحافظ على ثباته وتوازنه لغاية الان وما اتخذ من قرارات تتعلق بالرفع بجميع اشكاله ان كان ضريبي او اسعار لم يتخذ نتيجه الوضع العالمي السيء وانما اتخذ كأجراء وقائي من الأسوأ القادم ... وأني لأعجب .. كيف لو قامت الحكومه بأتخاذا اجراءات أشد بفعل الاوضاع العالميه المتأزمه الان ونحن نراها ان كانت اقتصاديه او سياسيه او اجتماعيه ؟ ... كيف لو أتخذت الحكومه قرارات صارمه احتياطيه من باب ( حالة الطوارئ ) من الاوضاع السائره الان بسوريا والعراق والمنطقه ككل كأجراء احتياطي واستعداد لما متوقع من حدوثه كحالة حرب مثلا ... لو اتخذت الحكومه قرارات من هذا النوع والتي ستكون قرارات اشد واقسى واصعب على المواطن الاردني من القرارات التي اتخذت الان ... وأني أسأل كيف سيكون حال الشعب ؟ .. ما هي ردة فعله ؟ ... هل سنتخلى عن الاردن ونتذمر ونملء المواقع الالكترونيه والفضائيات والصحف بالانتقادات والتذمر والتقاعس والمسخره ... ما هو الانتماء؟ .

7- هل الحكومه تأخذ من المواطن وتضع بجيبها ؟ .. ام تعكسه على خدمات للمواطنين بجميع الاشكال ؟ ... الاردن فقير ماديا ولا يوجد له امكانات ولا موارد .. حان الوقت للأعتماد على انفسنا لكي تبقى عجله الدولة قائمه وذات سياده .. الاقراض والمساعدات تضعف الاردن سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .. نحن نتطلع الى اجيال قادمه ... على الأقل لنترك لهم ما يستطيعون به العيش والنهوض .. ام نترك لهم خزينه فارغه وحرمان ؟ ... لماذا الانانيه ؟ .. لا يموت الذيب ولا تفنى الغنمات.
8- الدول المانحه والمقرضه والتي تساعدنا لم يعد بأستطاعتها ان تعطي أكثر ... هل تريدون ان نبقى ان نصرف يمين وشمال وبدون ظوابط وبدعم حكومي لكافة السلع حتى يأتي علينا وقت تنهار به الدوله ؟ ... لنفترض ان هناك فساد .. لقد انتهى عصر الفساد كليا .. تغير الزمن وتغيرت اليه المتابعه والمراقبه .. الأ، لا يستطيع احد ان يأخذ حبة قمح نهائيا بدون وجه شرعي وقانوني .. الكل تحت المجهر .. وما يدخر من ( فلس ) تأكدوا تماما وانا على يقين انه يذهب للخزينه لينعكس بعدها على المواطن مباشره .. كونوا على يقين .

9- البطاله .. من يصنع البطاله ؟ ... هناك مشاريع تنمويه تنفذ وهناك مشاريع قيد الدراسه وكل مشروع له مخصصاته ويشمل كافة المحافظات ... يد واحده لا تصفق .. على الشعب ان يصطف بجانب الحكومه ويعمها لأن الحكومه هي من الشعب ... عندما تنشأ المشاريع التنمويه ستدور عجله الاقتصاد وعلى المواطن الاردني ان ينزل الى سوق العمل بكل ما أوتي من عوم واراده ... يجب عليه ان ينجح تلك المشاريع لأنها وجدت من اجله ومن اجل مستقبله ... عندما تتغير اليه العمل بذهن المواطن الاردني لن يبقى احد عاطل عن العمل ولن يكون هناك وافد بالبلد اصلا ... اين التضحيه ؟ ... هل نريد ان نحيا حياه كامله على وتيره واحده ؟ .

10- كانت الاردن بالثمانينات والتسعينات وضعها المالي جيد .. وكان هناك مساعدات واستقرار بالمنطقه .. اختلف الوضع الان .. هل نريد ان نبقى مفصولين عن العالم ونغطي الحقيقه ... الحقيقه هي .. ان الوضع تغير كليا .. وزمن الرفاهيات والكماليات وبحبوحة العيش انتهى .. ما حصل لنا حصل لكل الشعوب .. انظروا حولكم ... اذا علينا ان نكون اذكى من الشعوب والدول التي انهارت لسوء تخطيطها وادارتها ... لقد من الله علينا بقياده حكيمه وحكومه رشيده واعيه بأنها استطاعت بلحظه ان تمسك بزمام الامور وتقبض عليها بشده وصرامه واتخذت قرارات جريئه متحمله على نفسها كل ما يواجهها من مهاترات ونقد وذلك كله في سبيل ان يبقى الاردن واقفا وصامدا وان يبقى الشعب مكتفي ذاتيا ويحيا بديمومه ولو كانت متواضعه ليس مثل قبل لكنه افضل بكثير من ان لا تجد علبة دواء ( لأبنك ) اذا مرض .

11- النقد البناء هو من تنظر اليه الحكومه لتحسين اداءها او لفت نظرها الى امور قد تحسن من وضع البلد بكافة المجالات ... اما النقد الهدام لن يضر الا صاحبه .. ولن تلتفت له الحكومه .. وانا كمواطن اردني ( فقير معدوم ) غارق بالمسؤوليات والديون ومع هذا اجد انه من الحق والعدل والمنطق ان اعترف بأن ما تتخذوه الحكومه من قرارات وان كانت قاسيه نوعا ما ما هو الا لمصلحة البلد ولمصلحتي ومصلحة ابنائي اذا لم يكن الان فا بالمستقبل ... وانا لا ازاود على احد .. هناك من الشعب الاردني الذي يدعم رأي وفكري ووجهة نظري .. وعندهم من الانتماء ما يكفي الارض ومن عليها .

12- مجلس النواب ادرك وجهة نظر الحكومه الحاليه والاغلبيه اقتنعت بأدائها وقراراتها وسياستها ووجهة نظرها فدعمتها وهذا دليل واضح على ان اراء الشعب متنوعه ومنها ما يؤيد سياسة الحكومه بكل ثقه وقناعه.

13- كيف ممكن ان نقدم واجبنا الانساني اتجاه اشقاءنا المكروبين من السوريين وغيرهم من دعم ونحن نتقاتل وننتقد بعض على قرارات تحمينا .. ماذا لو طلب منا اقتطاع جزء من رواتبنا كطاع خاص او حتى عام او ضريبه على كل مواطن بسيطه لدعم اشقائنا السوريين ؟ .. ماذا سيحصل ؟ .. اذا نحن لم نستطع ان نتحمل ونضحي بالشيء البسيط من ارتفاع سعر سلعه من اجل الوطن .. كيف سنضحي من اجل الغير ؟ ..يجب علينا ان نكون نموذجا للأيثار .. الدنيا زائله .

14- ما دفعني للكتابه وقول هذا الامر لأنني صدقا شعرت بالضيق الى اقصى درجاته واشعر بالغصه ان اجد من يعمل من اجل البلد وهو واجهتها امام العالم والناس ان تتعرض لمثل هذه الامور الغير مقنعه وفيها نوع من التمادي الغير مبرر... وجدت ان المسأله زادت عن حدها .. انتقادات ..انتقادات ... مسخره ... انتقادات ... هجوم .. لذع .. تهجم ...تعليقات ... الى متى ؟.. وكأن الناس تركت اشغالها واعمالها المهمه لنهضة وتنميه البلد واشتغلت بالانتقادات ... والادهى والامر لو لم تتخذ هذه الحكومه هذه القرارات والاجراءات وفيما بعد حصل وان انهارت الاردن وضاع الشعب سيقوم حينها الشعب وبالقاء اللوم على هذه الحكومه لماذا لم تفعلي هكذا وهكذا ؟ .. لماذا لم تتخذي قراراتك واجراءاتك ؟ ... الحمد لله ان جعل بيننا من يخافون الله من امثال الدكتور دولة رئيس الوزراء وطاقمه الحكومي الرشيده ... والله معكم .. وانا والعياذ بالله من كلمة انا كمواطن فقير أؤيد سياستكم وتوكلوا على الله وبارك الله بخطواتكم وسيعلم الشعب الارني فيما بعد اهمية ما اتخذتموه ,وستتخذوه من قرارات واجراءات .. وأنا اتوقع المزيد من القرارات الجريئه اتخذوها وتوكلوا على الله ولا يعيقكم اي شيء.

ملاحظه : ..كفى .. بالله عليكم كفى أيها الناس ... قد لا يعجب البعض هذا الكلام .. ولكنه رأي بحت خالص لوجه الله تعالى وانا مقتنع به ومن حقي كمواطن ان ابدي وجهة نظري ورأي واقول واسمع حكومتنا وقيادتنا الرشيده رأي أحد المواطنيين... وانا شخصيا لا اعرف احد بالحكومه الحاليه ولا دولة رئيسها ولا ابتغي من ذلك سوى قول رأي بصدق والله على ما اقول شهيد.



تعليقات القراء

مواطن اردني حقيقي
لو بتظل تمدح الحكومة سنة ما رح توخذ شي يبدو الاخ موعووووووود
01-10-2013 03:25 PM
ابن عباد
لا اجد في نفسي مؤهل لمناقشة تفاصيل ماجاء في مقالك ولكن سؤال واحد فقط وهو مادام ان الانفاق الرأسمالي ممول من المنح الخليجية على ماذا تنفق الحكومة ولماذا عجز الموازنة يزداد والمديونية تزداد ايضاً واين اموال الضرائب والجمارك والمبيعات وعوائد تسجيل وترخيص المركبات وعوائد رسوم تسجيل بيع الاراضي والعقارات وعوائد الطيران ووو ؟؟؟
01-10-2013 03:50 PM
اردني حر ومحرور
اقول لك انت كفى بالله عليك كفى كفى
فكلامك عذرا هو الذي يدل على المناكفة

تقول ان الوطن بأزمة مالية خانقه والخزينة فارغة كلنا يعرف هذا ونعرف ان المديونية17.6مليار قول الخزينة نهبت وكلنا يعرف هذا ولى الآن لم يتم ارجاع فلس من المال الذي نهب

اسألك بالله هل اصلاح النسور ونوابه او ما يسمون نوابا وما هم بنواب ان يرفعوا رواتب تقاعدهم من 1500 الى 3000دينار وازيدك لهم الحق بالجمع بين راتبين وازيدك ولهم الحق من اول يوم نيابي لهم وبالضوء الأخضر من النسور هل هذا اصلاح ؟؟ اجبني !!
والبلد بأزمة ماليه والخزينة مديونة اليس كذلك فكيف يستقيم هذا اجبني؟

اين شد الأحزمة واين مال الخزينة الذي نهب اين محاربة الفاسدين؟

تقول عن رفع الكهرباء لن تمس الطبقة الفقيرة اين تعيش فكل شيء يرتفع لا يؤثر الا على الطبقة الفقيرة والمتوسطة كذلك فاذا رفع الكهرباء زادت على التجار والمصانع فهل هم من يتأثروا لا والف لا لأنهم سيزيدون الأسعار على منجاتهم هذه معادلة يجب ان تعرفها قبل ان تناكفنا
آتي الى البند 5 من مقالك حول ان الحكومة لم تفعل شيء يهدد الأمن المجتمعي واقول لك اين تعيش فعلا؟

الم تسمع عن ازدياد حالت الطلاق
الم تسمع عن العنف الأسري وبزدياد
الم تسمع عن ازدياد حالات السرق بل اصبحنا نسمع عن قطاع طرق وكله في سبب الفقر الذي وضعتنا فيه حكومة النسور ونوابها

الم ترى صور الرجل الذي ضرب زوجته امام مبنى الأمانة في راس العين في عاصمتنا وكان شجارا بسبب طلب الزوجة ملابس لأبنائها والرجل لعدم قدرته وبسبب رفع ضريبة الملابس دعاها الى الشراء من البالة وحصل شجارا ادى الى ضربها امام الناس اليست هذه حالة من آلاف الحالت في اسرنا

وتأتي وتستكثر على المواطن شحن هاتفه الذي اصبح من الضروريات اليس كذلك لماذا هذه المناكفة ؟؟

يا اخي التضخم اصبح غولا والقيمة الشرائية في الحضيض ويكفي ان النواب يرفعوا رواتبهم الضعف فوق رواتبهم التقاعدية الحاصلين عليها هذا هو الفساد وبالقانون وبصفقات ومنافع

انا استغرب كل الأستغراب ان تأتينا بمثل هذا الكلام والمواطن لوخرجت صباحا لتصلي الفجر لرأيت في عاصمتنا وفي كل مدننا وقرانا كيف اصبح المواطن يخرج هو وزوجته على حاويات القمامة اجلكم الله لكي يقتاتوا منها لعيالهم فلتقل خيرا او لتصمت

01-10-2013 05:04 PM
الدحنون
يا اخي الكاتب
ما دامك كتبت المقال و عندك خلفية كاملة عن الموضوع و الخزينة و المديونية فيا ريت تجاوب على اسئلة الأخ المعلق رقم 2..

و يا ريت تسمحلي اعطي تشبيه لبلدنا في الوضع الحالي.
الاردن حاليا
عمرك ركبت باصات عمان الزرقاء؟!!!
ما بتلاحظ كل حين السايق بوقف و بيطلع ركاب مع انه الباص مفلل؟!!
و الكنترول ابو زهير بزبط المقاعد.. بلاّ يا شباب قعدوا عالبنت السورية. و قعدوا هالختيارة العراقية و وسعوا لهالشب الليبي.. طبعا الركاب انخنقووووووا و ارتفع ضغطهم و اللي انجلط و اللي انجن و اللي صارت يشتّ بالحكي ... بس هذا ما بهمّ السايق ولا الكونترول..
طبعا بتلاقي بعض الركاب بينزل من الباص قبل ما يصل المكان اللي بده اياه.. و بعض الركاب بتذمر.. و بنط الك راكب ( ربنا ي جازي بلايشه) و بحكي يا جماعة الخير احمدوا ربكم انكم لاقيين باص تركبوه..
بيحملنا جميلة حضرته.. كمان شوية بيحكيلنا اجدادكم كانوا بيركبوا حمير و ما عمرهم تذمروا...

المعضلة تكمن في السايق و الكونترول و الراكب المطبل..

هذي هي دولتنا يا حضرة الكاتب.. وصلت الرسالة ولا لأ ؟؟!!!!!!
01-10-2013 06:56 PM
الكاتب : برهان جازي
من الكاتب : برهان جازي ( جازيه )
الى الاخوه المعلقين تحيه واحترام وبعد ...
اشكر تعليقاتكم وملاحظاتكم ان كانت ذم او مدح وهذا اجمالا لا يعنيني .. وأود ان اعرفكم على نفسي وأني اقسم بالله العظيم على ما اقول شهيد ..
1- الاسم : برهان خضر محمود جازيه ( وجرى الامر ان وثائقنا كانت معظمها تحمل لقب ( جازي ) والاصح هو ( جازيه ) كما بدفتر العائله ولكن بقي اللقب مستمر .
2- العمر 45 سنه متزوج ولدي 3 اطفال ( اثنان منهم بالمدارس ).
3- اعمل بمجال التكنولوجيا واتقاضى راتب ( 400 ) دينار .
4- ادفع ايجار منزل مع ماء وكهرباء (170 ) دينار .
علي قرض لدى بنك الاسكان للتجاره والتمويل بقسط شهري مقداره (127 ) دينار لمده 7 سنوات .. وبطاقه ائتمان (35 ) دينار شهري وقسط ثلاجه لصندوق توفير البريد (25 ) دينار ينتهي كمان سنه .
5- مجموع ما يتبقى لي من راتب بحدود (50) دينار .
6- لدي تأمين صحي
7- اتقاضى دعم بدل محروقات .
8- رقم هاتفي ( 0796237846).
9- انا مواليد عمان الاردن وجذوري تمتد الى قريه من قرى فلسطين تدعى ( بيت دجن /قضاء يافا وهي من مناطق ال 1948 , ولدت وعشت وتعلمت وخدمت ( مكلف / اجباري سنتين ) بالجيش الاردني وعملت هنا بالاردن واولادي مواليد الاردن وزوجتي من الاردن ..( واللي بشرب من بير ما برمي في حجر ) .
اقسم بالله العظيم اني اقول الحق ومستوره والحمد لله ..
8- اذهب على عملي ذهابا وايابا سيرا على الاقدام .
9- ليس شرطا ان اكل لحمه وجاج شهريا .. وليس شرطا ان انظر الى من هم احسن مني وانما دائما انظر الى من هم دونني فأجد نفسي افضل حال فأحمد الله ..
10- لست عاطل على العمل والحمد لله .. ولا انكر اذا وجدت فرصه للعمل بالخارج لن اتوانى للحاق بها لتحسين وضعي مع الاحتفاظ بحبي للاردن وشعبها وانتمائي .
11- لا اعرف أحد بالحكومه ولا دولة رئيسها وانما اقول الحق .. ويتطلب منا التضحيه من اجل المكان /ا لوطن الذي تقيم فيه لأن به معيشتك وحياتك ومصدر رزقك وامانك الاجتماعي بها ..
12- لنفترض ان الدوله تدخر مال من الضرائب ومن الجمارك ومن اي مكان اليس ذلك يعزز من قوة الاردن ويرفع شأنها ويقوي اقتصادها وينعكس ذلك على الشعب والاردن ... ام نريد ان نطبق سياسه ( عيشني اليوم وموتني بكره ) .. الوضع الاقتصادي مرير على كل دول العالم الزمن والظروف تغيرت ... لم يعد الامر كما كان قبلا .. هناك دول بالعالم تفرض ضرائب على الجميع وبشتى الطرق وبدون حمايه لأي طبقه ... هناك ارتفاع بالاسعار بكل دول العالم حتى اغنى الدول مثل الخليج تفرض ضرائب ومن شعبها من يعيش بفقر وهم من اغنى الدول .لماذ لا نهم الهمه ونضع ايدينا ببعض ونضحي ونتراص كالصف الواحد لانقاذ الاردن والحفاظ عليها وعلى ديمومتها ... لماذا نحب دائما ان نأخذ ولا نعطي .. اعطانا الارن باوقات اليسر كل ما عنده الا نعطيه الان ولو جزء بسيط لانقاذ وضعه ؟ .
13- اقسم بالله العظيم لا ابتغي من هذه الحكومه ولا من اي انسان على وجه الارض فضلا وانما ابتغي من الله ضا ورحمة وسترا بالدنيا وبالقبر والاخره لي ولعائلتي ولكافة البشر المؤمنون بالله .
14- انا اعرف ما معنى الفقر ... واعرف الفقراء جيدا والفقر ..ز والكل متضايق ومقهور .. لكن ما باليد من حيله .. هذا هو الاردن .. هذا هو امكانياته .. هذا هو قدره .. هذا هو هكذا كما هو .. فالنحمد الله .
16- الحكومه وطاقمها ليس ندا للشعب .. هم من الشعب .. وليس لهم مصلحه في ذلك وانا على يقين .. هل غاية الحكومه افقار الشعب وتجويعه .. ما هو السبب ؟ .. لا يوجد سبب نهائيا .. وانما هذه اجراءات ضروريه للحفاظ على الاردن وديمومته وديمومة الشعب ( قليل دائم خير من كثير متقطع ..
17 الشعب الاردني مع احترامي له بجميع اطيافه ومكوناته تعود على ( الدلال .. ومن الصعب ان يتعود على الامور الصعبه .. ولكن يا اخوان الزمن تغير .. هناك امبروطريات انهارت من سوء الاداره والتخطيط .. كل شيء جديد وطارئ هو صعب .. لكن يجب على الناس والشعب ان تعود نفسها على التقشف والضيق وضنك العيش لأن الايام القادمه والله العظيم ان اراها اصعب ..يجب ان نتخلى عن مفهوم الدلال والرفاهيه هي مرحله ومضت... وانا على يقين ان الاردن كريم .. وما ان يتحسن وضعه وينتعش سينعكس ذلك على الشعب .. تكاتفوا وارضوا بما قسمه الله لنا .. ودولة الرئيس النسور المحترم ليس له غايه منك والعياذ بالله هو رجل نزيه ويعمل من اجل الاردن ومن اجلكم ومكونو على يقين .. وكفى جلد الذات .. قال تغالى (قوله تعالى : ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ). صدق الله العظيم .. ومره اخرى اقسم بالله العظيم حتى اتصدقوني ان كل معلوماتي التي اوردتها لكم صحيحيه مائه بالمائه واسألو عني .. وما رضيت ان افعل ذلك الا بناءا على طلبكم مع ان الله امر بالستر ولكن نزولا عند رغبتكم لاعرفكم بنفسي .. ولا اقصد من ذلك ايضا اقسم بالله العظيم اي مساعده او طمعا بشيء وما ( اكتب ) الا من باب التعبير عن الرأي او توضيح وجهة نظر او ابداء ملاحظه او اقتراح او تعليق على موضوع او تحليل عابر او من باب طرح فكره او قصه او روايه او حادثه او خاطره من باب هدف نبيل مخلص لا ابتغي من ذلك لا مال او شهره .. ارجو ان تفهموا وجهة نظري ..والسلام عليكم
02-10-2013 09:48 AM
الكاتب : برهان جازي (جازيه )
لي مقال مسبق عن ( اسم العائله ) وعنوانه (أختلاف أسماء العائلات .. بالعيلة الوحده) وتجدونه على هذا الموقع
رد من المحرر:
نعتذر عن اظهار الروابط
02-10-2013 11:10 AM
الكاتب : برهان جازيه
اخواني الاعزاء ...
كيف اعيش ب ( 50 ) دينار ؟ ... 1- بطاقة الفيزا أئتمان يسمح لك بعد اقتطاع ال (35 ) بعد اربع ايام بأن تسحب ما قيمته (20) دينار مع زيادة الفوائد وبقي لي ما يقارب ال 4 سنوات ادفع فوائد البطاقه فقط وبدون ان انزل من رصيدها شيء وسقف البطاقه (700 ) دينار وال (20) دينار تمدني ببعض الدخل .
2- الصدقات .. هناك بعض وجوه الخير جزاهم الله كل خير تعطيني بعض الصدقات بفترات متباعده منها بعض المواد التموينيه اما ماديه فهو قليل قليل جدا ولكنه يساعد.
3- بعض الاوقات وهذا ليس دائما اعمل اضافي بمكان عملي احصل بعض المال فهو ايضا يساعدني .
4- دعم المحروقات يساعدني مؤقتا ببعض الشيء بدفع بعض التزاماتي والفواتير المتراكمه علي .
5- يعني مجموع ما احصله بنهاية الشهر تقريبا من 70 الى 90 دينار .
6- الاهل نوعا ما وبفترات متقطعه جدا يمدوني احيانا وليس دائما ببعض المواد التموينيه بما قيمته من5 الى 10 دنانير.
7- حصلت على قرض زواج منذ بداية زواجي وقمت ( بجدولته ) 7 مرات بسبب انه جائني ( توأم ) بالبدايه ولم يساعدني احد وتتطلب مني مصاريف كثيره توفير احتياجات اسرتي ودفع ايجار منزل الخ فكنت الجأ الى جدوله قرضي حتى وصل قيمة القسط الشهري (127 ) دينار.
8- بالاضافة الى ميلي الى ( الدين من زملائي واصقائي وجيراني حتى اكمل الشهر .. وعندما انزنق كثيرا وينكسر علي اجار بيت اجدد قرضي او ارفع سقف بطاقة الائتمان او ادين وهكذا معتمدا على فرج الله بين وقت وقت والله ما بنسى حدا هو خلقنا وهو مولانا ..اخذ من هذا واعطي هذا وهكذا.
يعني مستوره والحمد لله وامشي حياتي بصعوبه بالغه لكن الحمد لله .. الناس مصره على فضح الناس لكي اقنعهم وفعلا رضا الناس غاية لا تدرك .. الله امر بالستر والناس تأمر بالفضيحه انا نزولا عند رغبتكم وباصراركم على معرفة التفاصيل ها انا ابلغكم كيف اعيش .. كفا ظلما وظنا سيء .. والله يسامح الجميع ... برهان جازيه
06-10-2013 09:23 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات