"هزيمة" .. أردني ينتظر الاعدام منذ 35 عاما لتجسسه لاسرائيل


جراسا -

هزيمة محمود الشواهين أقدم سجين محكوم بالاعدام في الاردن ان لم يكن الاقدم في العالم، ومنذ 35 عاما ينتظر من يأتي لرفع الظلم عنه، كما يقول.

وتهمة "هزيمة" هي التجسس لصالح اسرائيل التي لم ينكرها وإن خفف من أهمية ما قدمه لاسرائيل من معلومات على مدار 3 أعوام كان فيها جاسوسا لمخابرات الدولة العبرية، كما يأتي في تقرير تبثه "العربية"الثلاثاء 1-6-2009، في نشرة الثامنة على شاشة العربية(17 بتوقيت غرينتش، الثامنة بتوقيت السعودية).

وخلال لقائه في سجن سواقه جنوب العاصمة عمان، قال هزيمة لـ"العربية":قابلتهم على الشريعة (الشريعة هي نهر الاردن) تكلموا معي وخرجت فرآني احدهم وأبلغ عني أنه راني اكلم الاسرائيليين.

ويضيف " الاسرائيليون كانوا يحبون معرفة كل شئ حتى لو كانت سيار ة يريدون أن يعرفوا لمن تعود .. وأعطوني عشر ليرات في أول مرة ذهبت معهم الى الشريعة".

وأكد هزيمة، الذي كان برفقة نزيل آخر محكوم بالمؤبد بتهمة التجسس أيضا لصالح اسرائيل، أنه لم يكن عميلا مهما لاسرائيل ولو كان كذلك لفاوضت الاردن عليه وأخرجته من سجنه كما فعلت على حد قوله وزميله مع آخرين.

وقال هزيمة "احد الاشخاص اسمه داود عبدربه داود كان معه في السجن العسكري وحكم بالاعدام ثم تم مبادلته بين السلطات الاردنية والاسرائيلية .. لماذا لا أعلم".

وخلال سجنه لـ35 عاما لم يرتكب هزيمة خلالها أي مخالفة في سجنه.

وأكد العقيد محمد الخرابشة، مدير مركز اصلاح وتأهيل سجن سواقة، أن هذا "النزيل جيد السلوك وحسن السيرة والسمعه داخل المركز ولا يتمتع بصفة اخرى".

خلال القرن الماضي نفد الاردن أحكاما بالاعدام بحق جواسيس لاسرائيل غالبيتهم ارتبطت جرائمهم بجرائم آخرى أبرزها القتل. وقال السجين هزيمة أنه شاهد أشخاصا اقتيدوا لحبل المشنقة.

ويضيف "أخذوا أحد النزلاء بجواري واخبرهم أنهم مخطئون ، وقال لهم أنتم اتيتم لتأخذوا هزيمه وليس أنا، فأجابوه أنهم لم يخطئوا وأنهم حضروا لأجله".

وأما عن سبب تسميته بهزيمة، يوضح "أنا مواليد 1948 يوم النكبة 15 ايار.. عمري 61 سنة وأهلي مهاجروين وولدت في الطريق . كنا منهزمين من طبريا فسموني هزيمه ، يعني اسم على مسمى".

ولو أفرجت السلطات عن "هزيمة" بعد 35 عاما من حبسه، وقالت له اذهب فإنه لن يستطيع الوصول الى عمان من هذا السجن الواقع في الصحراء دون دليل.
"العربية نت "



تعليقات القراء

عربي حر
خرجه خليه يعفن بالسجن هو وامثاله
01-06-2009 07:34 PM
р
طلعوه 35 سنه بكفيه والله الجوع والذل بعمل اكثر من هيك.. يعني قلك بعطيهم اخبار اصلن همه بعرفوها و بوخذ 10 ليرات بشتري خبز و تتن. يعني قبل 35 سنه مليح ما قال للياهود وين مخبين السلاح الذري الأردني
01-06-2009 11:07 PM
عربي حر
الى p / ايش يعني بتتمصخر حضرتك ولا بتخفف بدمك؟؟؟؟!!!! لحد هون و وقف
02-06-2009 12:14 AM
ميس
الله لايرده الى جهنم وبئس المصير وان شاء الله يعدموه علنا علنا علنا
اسرائيل عدوة العالم وبالاخص العربي وبالاخص الاخص فلسطين ............ مابتتذكر الاطفال اللي انقتل واللي اتشوه واللي انعمى
روح الله لايردك وان شاء الله حكومتنا فعلا يعدموك ويكون عندهم عدالة شو بعدهم بستنوا عليك 35 سنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
02-06-2009 08:27 AM
اربداوي
خليه يكت بالسجن ...لا مكان للعملاء بين الاردنيين
02-06-2009 08:46 AM
ناااااااااااااااااااااااس
الله لا يرده لازم اعدامه علنا هو واشكاله وكل المجرمين القتله ولازم القانون والحكومه تعمل على تسريع حكم الاعدام لهالاشكال هاي وكل من يمس بامن الوطن والمواطن وخصوصا قاتلين العمد بدنا نسمع اعدامهم عن قريب يا حكومه ويا قانون بكفي صبرنا كتير مشان الله خدولنا بتارنا
02-06-2009 01:00 PM
تاجر
هاي حق العشر ليرات ,
02-06-2009 01:27 PM
ايام
من سرة زمن ساءتة ازمان
02-06-2009 07:16 PM
سهر
والله اعطاهم معلومات مهمه او مش مهمه نفس الاشي بضل اسمه خاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااين
الله لا يرده ولا يرد كل واحد مثله خليه يضل يتعذب لحتى يموت
02-06-2009 10:02 PM
مواطن
الله يخذك ليش بندافع عن جاسوس, هذا خائن خان وطنه بعشرة دنانير العدم قليل على هيك نذل
03-06-2009 09:50 AM
((لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ))
سبحان الله العظيم .... لن اتطرق للقضية بذاتها ففي تعليقات الاخوة الاكارم ما يكفي ...لكني اذكر نفسي و اذكر اخولني بتدبر القرآن الكريم و خاصة الاية49 من سورة يونس((لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)) هذا السجين حكم عليه بالاعدام منذ 35 عاما أي انه من المفروض انه ميت قبل 35 سنة و لكن اجله لم ينتهي بعد لان من مات مات باجله و من قتل قتل باجله و من اعدم يعدم باجله ايضا ...فتدبر..........آسف للخروج عن مضمون الموضوع و لكن للتذكير
04-06-2009 11:43 PM
نضال
بما انه شكا انتظاره للأعدام 35 سنة أنا اعتقد انها كانت فترة قاصية عليه والله لايرده ولا يرحموا
وانشاءالله يكون عبرة لكل خاين وعميل للوطن وللأمة  
05-06-2009 02:47 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات