تراجع مؤشر البورصة الاسبوعي بسبب عمليات جنى الارباح


جراسا -

تراجع المؤشر العام الأسبوعي لبورصة عمان متأثرا بعمليات جني أرباح الاسهم التي حققت ارتفاعات كبيرة خلال الاسبوعين الماضيين.

وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول هذا الأسبوع حوالي 48 مليون دينار مقارنة مع 3ر66 مليون دينار للأسبوع السابق بنسبة انخفاض بلغت 6ر27 بالمئة وبلغ حجم التداول الإجمالي حوالي 2ر192 مليون دينار والذي سجل على مدار أربعة أيام تداول للأسبوع الحالي مقارنة مع 6ر331 مليون دينار والذي سجل على مدار خمسة أيام تداول للأسبوع السابق.

أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال هذا الأسبوع فبلغ 6ر112 مليون سهما تم تنفيذها من خلال 57735 عقدا.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى بحجم مقداره 2ر139 مليون دينار بنسبة 5ر72 بالمئة من حجم التداول الإجمالي, وجاء في المرتبـة الثانيـة قطاع الخدمات حيث حقق ما مقداره 7ر32 مليون دينار بنسبة 17 بالمئة وأخيرا جاء قطاع الصناعة بحجم مقداره 2ر20 مليون دينار بنسبة 5ر10 بالمئة.

أما عن مستويات الأسعار، فقد انخفض الرقم القياسي المرجح بالقيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة للتداول إلى 2836 نقطة مقارنة مع 2863 نقطة للأسبوع السابق بانخفاض مقداره 27 نقطة أو ما نسبته 96ر0 بالمئة.

أما الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المرجح بالقيمة السوقية لإغلاق هذا الأسبوع فقد انخفض إلى 6296 نقطة مقارنة مع 6387 نقطة للأسبوع السابق بانخفاض مقداره 91 نقطة أو ما نسبته 43ر1 بالمئة.

وعلى الصعيد القطاعي، فقد انخفض الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 74ر1 بالمئة وانخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 28ر0 بالمئة مقابل ارتفاع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 42ر0 بالمئة.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع والبالغ عددها 201 شركة مع إغلاقاتها السابقة تبين أن 68 شركة أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت أسعار أسهم 119شركة استقرت أسعار أسهم 14 شركة أخرى.

(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات