محكمة أمريكية تسجن الاخ غير الشقيق لخالد مشعل 20 عاما بتهمة دعم حماس


جراسا -

أصدرت محكمةٌ أمريكية حكما بالسجن لمدة 20 عاما على مفيد عبد القادر، وهو أخ غير شقيق لرئيسِ المكتب السياسي لحماس خالد مشعل.

وذلك في سياق أحكام أخرى بالسجن لعشرات السنوات على 4 أمريكيين آخرين من أصل فلسطيني، من بينهم محمد الزين قريب نائب رئيس حماس موسى أبو مروزق.

والمدانون هم أعضاء في "مؤسسة هولي لاند" (الأرض المقدسة) المحظورة المتهمة بدعم "منظمة إرهابية أجنبية"، ويقصد بها حركةُ حماس.

جاءت الاحكام بعد نحو 6 اشهر على ادانة هيئة محلفين عليا لخمسة من مسؤولي المنظمة بتهم التآمر لمساندة منظمة ارهابية اجنبية وغسل الاموال والاحتيال الضريبي، وتهم اخرى. وحكم على 3 متهمين اخرين بالسجن مددا أقل، تتراوح من 15 إلى 20 عاماً.


وقال مراسل "العربية" في دالاس بيار غانم، ردا على أسئلة المذيع يوسف الهوتي في نشرة الواحدة صباحا بتوقيت السعودية، الخميس 28 -5- 2009، إن ذوي المحكومين اعتبروا الحكم سياسيا، موضحا أنه قابل للاستئناف وهناك إمكانية لتخفيفه.

وأشار إلى أن عائلات المحكومية الخمسة، الذين حضروا في قاعة المحكمة بدأوا بالبكاء حين تلاوة الإدانات في التهم الـ108 الموجهة. وصرخت ابنة أحد المُدانين "والدي ليس مجرماً".

وكانت المؤسسة ومقرها في احدى ضواحي دالاس من أكبر المؤسسات الخيرية الاسلامية في الولايات المتحدة قبل ان تغلقها الحكومة في اعقاب هجمات 11 من سبتمبر ايلول عام 2001. وقالت الجماعة ان انشطتها تتركز على تقديم المعونات والاغاثة من الكوارث الى اللاجئين الفلسطينيين.

وقالت صحيفة دالاس مورننغ نيوز ان شكري ابو بكر (50 عاما) قال لمحكمة اتحادية في دالاس حينما حكم عليه قاضي المحكمة الجزئية الامريكية خورجي سوليس، هو وغسان العشي (55 عاما) بالسجن 65 عاما "فعلت ذلك لانني كنت مهتما لا بناء على اوامر من حماس". وقالت الصحيفة ان القاضي رد بقوله "لم تحك القصة كلها. فالفلسطينيون كانوا في وضع بائس لكن هذا لا يبرر مساندة حماس".

وجاءت الاحكام بعد ايقاف المحاكمة لخطأ في الاجراءات عام 2007، ما أدى إلى إعادة عقدها.


وينظر البعض الى هذه الاحكام على انها معلم بارز في حملة الحكومة الامريكية على تمويل الجماعات الارهابية في الخارج. وقال ديفيد كريس مساعد وزير العدل لشؤون الامن القومي في بيان "هذه الاحكام يجب ان تكون تحذيرا قويا لمن يقدمون عن علم مساندة مالية الى ارهابيين تحت ستار الاغاثة الانسانية".
 
 
الحكم بسبب الروابط العائلية

وقال مدّعون ان "الارض المقدسة" قامت بتوصيل أموال الى حركة حماس التي سيطرت على قطاع غزة في 2007.

وأعلنتها الحكومة الامريكية كمنظمة "إرهابية" عام 1995. وتقول الاوساط الاسلامية في الولايات المتحدة ان القضية تلقي الضوء على ما تعتبره حملات تدقيق وفحص ظالمة يتعرض لها المسلمون الامريكيون منذ هجمات 11 من سبتمبر وانها تجرم أنشطة خيرية مشروعة.

لكن وكلاء الدفاع ردّوا بأن الجمعية لم تدعم حماس، وعملت بطريقة شرعية لجمع المساعدات التي يحتاجها الشعب الفلسطيني الذي يعيش في ظروف مزرية في ظل الاحتلال الاسرائيلي.

واعتبروا أن السبب الرئيس لمحاكمة موكليهم هي روابطهم العائلية. فخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والمقيم في دمشق هو أخ غير شقيق لمفيد عبد القادر العضو في فرقة موسيقية كانت تحيي حفلات لجمع تبرعات للمؤسسة.

أما موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في سوريا، فهو قريب المتهم محمد المزين أحد مؤسسي "مؤسسة الارض المقدسة"، ومتزوج من قريبة المتهم غسان العشي رئيس مجلس إدارة المؤسسة سابقا.

كما أن شقيق المتهم شكري أبو بكر، هو جمال عيسى ممثل حركة حماس في السودان سابقا وممثلها في اليمن حاليا.

أما المتهم الخامس فهو عبد الرحمن عودة، ممثل المؤسسة في نيو جيرسي. وقد غادر محامو الدفاع المحكمة من دون تعليق.

ويواجه المزين عقوبة بالسجن قد تصل الى 15 عاما بينما يواجه العشي الذي يمضي حاليا عقوبة في السجن مدتها ست سنوات ونصف السنة بتهمة انتهاك قانون الصادرات احتمال الحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

ويواجه ابو بكر عقوبة بالسجن مدى الحياة كذلك. اما عودة فيواجه عقوبة بالسجن قد تصل الى 55 عاما. واعتبر اعضاء هيئة المحلفين ان المتمهين يجب ان يسددوا للحكومة مبلغ 12,4 مليون دولار.
 
(العربية)



تعليقات القراء

روان
له له
28-05-2009 01:59 PM
الحمد لله
الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه ... الله يفك اسرهم الأبطال .. و يرجعهم سالمين لأهاليهم ..
لا حولة ولا قوة الا بالله ..
29-05-2009 05:54 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات