يذبح الحاج قبل ان يذبح هديه !!


يقول تعالى (ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا)

الحج فريضة على كل مسلم مستطيع ماديا وجسديا يأمن سلامة الطريق, ولكن ونظرا لارتفاع تكاليف الحج على مر السنوات الماضية, فان الكثيرين لم يستطيعوا اداء هذه الفريضة, رغم انني ناقشت معظم العاملين في وزارة الاوقاف بحكم طبيعة عملي, وزراء, وموظفين , ودعوت بعضهم لمناقشة هذا الامر على الهواء في التلفزيون الاردني, ولكن كنت في كل مرة أواجه بأن هذا الامر سيادي لا يخضع للمناقشة, واليوم اقول لوزير الاوقاف الدكتور هايل الذي عرفته عن قرب, صاحب خلق, وادب, وعلم, لقد تسلمت امانة مسؤولية الوزارة وامور الحج مكتملة بكافة ترتيباتها, وقد كنتٌ قد عرضتُ ما سأوضحه لمعالي الدكتور محمد نوح الذي ابدى استجابة تامة لما سأوضحه, ولكنه أجاب بالحرف, لقد تم ترتيب هذا الموسم بناء على ترتيبات المواسم الماضية, وما سمعته منك سنعمل على تطبيقه العام القادم ان شاء الله, لان هذا الاقتراح يحقق رغبة الملك في خدمة ضيوف الرحمن والتخفيف عليهم من تكاليف الحج, لذا فانني اضع امام وزير الاوقاف الدكتور هايل هذه الاسئلة والاقتراحات للأخذ بها تحقيقا للمصلحة العامة.

من هنا اطرح بعض المقترحات والاسئلة... نحن نعلم ان تكلفة العمرة للشخص الواحد تصل الى 95 دينار , تشمل النقل , والسكن , ولمدة 12 يوما, يبقى الباص مرافقا للحجاج طوال فترة الرحلة , وهذا يعني ان مجموع التكلفة ل 50 راكبا النقل + السكن , هو 4750 دينار , بأجره للراكب الواحد مقدارها 37 دينارفقط ؟ بينما نجد ان الامر مختلف كليا اثناء موسم الحج , حيث يدفع الحاج من الفئة الرابعة , او الثالثة , اجرة المقعد الواحد في الحافلة مبلغ 137 دينار , وهذا يعني ان أجرة 50 راكبا تساوي 6850دينارا , ولمدة 19 يوما في حده الاعلى وهذا للحافلة من ا لفئة الرابعة والثالثة , فلماذا هذه الزيادة الهائلة ؟ واضيف بأن اجرة الراكب الواحد للفئة الاولى هو مبلغ 170 دينارا لتصبح اجرة الحافلة في 19يوما هي 8500 دينارا ؟ فلو بينا الفرق في التكلفة فقط لاجرة الحافلة التي يدفعها الحاج لكانت 100 دينار للحاج الواحد مضروبا ب50 راكبا يصبح الفرق 5000 دينار للحافلة الواحدة مضروبة بعدد الحافلات البالغة 150 حافلة يساوي 750000 دينار ستمائة الف دينار هذافقط الفرق في اجرة الحجاج في النقل ؟ سؤال اين تذهب هذه المبالغ التي يدفعها الحاج ؟

الامر الاخر يرافق الحجاج بعثة ادارية كانت تصل الى ما يقرب من (300) موظف معظمهم يكمل فترة (23) ليله بمياومات تصل بمعدلها الى (360000) ثلاثمائة وستين الف دينار . علما بان بعض الموظفين يذهب كل عام .

السؤال : لماذا لايتم منح الموظف مكافأة مقطوعة مقدارها ( 200) دينار كي نوفر على الحجاج مبلغ 300000 دينار خاصة وانه يؤدي فريضة الحج التي يتمنى الكثيرون اداءها بدون مقابل.

سؤال : البعثات الاخرى الطبية والاعلامية والصحفية : البعثة الطبية كانت تصل اعدادها الى 90موظف بين طبيب وممرض وغيرهم , المكافآت كانت تصل الى مبلغ 180000 دينار , علما بانه لاحاجة لهذا الرقم , لان المملكة العربية السعودية لا تقصر بأداء هذه الخدمة للحجاج , و اما ان يعطوا مكافأة مالية مقطوعة 200 دينار . اونستعين بالخدمات الطبية الملكية التي لاتتردد بخدمة الحجاج وبدون مقابل. بهذا نكون قد وفرنا على الحجاج مبلغ وقدره 180000 الف دينار .

البعثات الاعلامية والصحفية ان تقوم المؤسسات المعنية بدفع مكافآت موظفيها التي كانت تصل الى قرابة 80000 الف دينار.

لو جمعنا ما تم توفيره لكانت التكلفة على الحاج اقل مما يدفعه وهو 750000+ 300000+ 180000+ 80000=1310000مليون وثلاثمائة وعشرة آلاف دينار. وغيرها. هذه المبالغ تدفع مكافآت مما يدفعه الحجاج؟

سؤال : لماذا من يحصل على تأشيرة حج خارج وزارة الاوقاف يدفع لشركات الحج مبلغ 500 دينار فقط شاملا النقل والسكن وبنفس مواصفات الحاج مع الوزارة ؟

هذا بالإضافة الى مياومات الوزراء التي كانت تصل في موسم الحج الى 70000 الف دينار بالإضافة الى مرافقة اسرته وفي بعض الاحيان الاقارب , وفي سكن البعثة , وفي بعض الاحيان في فنادق درجة اولى وعلى حساب الوزاره , لا بل من التكاليف التي يدفعها الحجاج!

سؤال : لماذا لايتم اختصارمدة الحج الى 14 اربعة عشر يوما إذ فيها نخفف على الحاج النفقات , ومن اراد ان يتعبد يؤدي العمرة لاحقا وبتكاليف بسيطة .

ان بعض الشركات على استعداد ان تقدم افضل الخدمات وبأقل الاسعار اذا تم اتباع طريق المنافسة الحرة.

سؤال: لماذا تدفع الجامعات عن كل طالب مبلغ لايزيد عن 500 ديناروفي غرف رباعية وليست ثمانية ؟ هل يذهبون على الاقدام ؟ ام ببكبات ؟ الا يذهبون بحافلات مكيفة وحديثة ؟ اتمنى على وزير الاوقاف الاستاذ الدكتور هايل عبد الحفيظ دراسة هذا الموضوع للوصول الى الحقائق التي كانت غائبة لسنوات.



تعليقات القراء

موظف اوقاف
....
09-09-2013 09:46 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات