مؤشر بورصة عمان يصل أعلى مستوياته للعام الحالي


جراسا -

ارتفع مؤشر بورصة عمان الى أعلى مستوياته في العام الحالي وبلغ مع نهاية التداول الأسبوعي 2863 نقطة بدعم من حركة ايجابية للسيولة النقدية وارتفاع الطلب على الأسهم القيادية وفي مقدمتها البنوك.

وكان اقل مستوى وصله المؤشر العام الحالي 2551 نقطة مطلع آذار الماضي بعد مبالغة في ردة الفعل على تداعيات الأزمة المالية العالمية التي كان تأثيرها نفسيا اكثر منه عضويا على اقتصاد المملكة.

وارتفعت قيمة الأسهم بسعر إغلاق الخميس الماضي الى 032ر26 مليار دينار بزيادة قدرها 266ر1مليار دينار عن قيمة الأسهم الأسبوع الذي سبقه البالغة766ر24مليار دينار.

وارتفع الرقم القياسي المرجح بالقيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة للتداول إلى 2863 نقطة مقارنة مع 2804 نقطة للأسبوع السابق بارتفاع مقداره 59 نقطة أو ما نسبته 1ر2 بالمئة.

كما ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المرجح بالقيمة السوقية لإغلاق هذا الأسبوع فقد ارتفع إلى 6387 نقطة مقارنة مع 6036 نقطة للأسبوع السابق بارتفاع مقداره 351 نقطة أو ما نسبته 8ر5 بالمئة.

وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال هذا الأسبوع حوالي 3ر66 مليون دينار مقارنة مع 7ر59 مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة ارتفاع 1ر11 بالمئة.

كما بلغ حجم التداول الإجمالي لهذا الأسبوع حوالي 332 مليون دينار مقارنة مع 299 مليون دينار والذي سجل على مدار خمسة أيام تداول لكل من أسبوعي المقارنة.

أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال هذا الأسبوع فقد بلغ 5ر156 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 81828 عقداً.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى بحجم مقداره 6ر255 مليون دينار بنسبة 1ر77 بالمئة من حجم التداول الإجمالي وجاء في المرتبـة الثانيـة قطاع الخدمات حيث حقق ما مقداره 7ر45 مليون دينار بنسبة 8ر13 بالمئة وأخيرا جاء قطاع الصناعة بحجم مقداره 3ر30 مليون دينار بنسبة 1ر9 بالمئة.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع والبالغ عددها 207 شركات مع إغلاقاتها السابقة؛ تبين أن 76 شركة أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت أسعار أسهم 107 شركات واستقرت أسعار أسهم 24 شركة اخرى.

(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات