الوحدات والفيصلي يرفعان شعر الفوز أمام الكويت وديمبو الهندي


جراسا -

تختتم اليوم مباريات الجولة السادسة والاخيرة من الدور الاول للنسخة السادسة من كأس الاتحاد الآسيوي السادسة لكرة القدم، حيث ستتضح هوية الفريقين الاول والثاني من كل مجموعة من المجموعات الثماني.

ويسعى ممثلا الكرة الاردنية فريقا الوحدات والفيصلي الى نيل احدى بطاقات التأهل عن المجموعتين الرابعة والخامسة، من خلال خوضهما مباراتين خارج ارضهما امام الكويت الكويتي وديمبو الهندي.

ففي ستاد الكويت، يحل فريق الوحدات "10 نقاط" ضيفا على الكويت الكويتي "10 نقاط" في الساعة السابعة والنصف مساء، في الوقت الذي سيكون فيه فريق الكرامة السوري "9 نقاط" ضيفا على موهان الهندي في الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا.

فوز الوحدات يضعه في الدور الثاني وبطلا للمجموعة الرابعة، في حين ان خسارة الوحدات تضعه خارج البطولة، في حال فاز الكرامة على موهان، اما تعادل الوحدات والكويت الكويتي فإنه يعني تساويهما بالنقاط وبالتالي لا بد من اللجوء الى تعليمات الاتحاد الآسيوي لتحديد المتأهل منهما وهنا تبدو أفضلية الكويت بفارق الاهداف التي سجلها في مباريات المجموعة، في حال فاز الكرامة على موهان، اما اذا تعادل الكرامة فإن الكويت والوحدات يتأهلان، وعليه فإن الفوز هو الضمانة المؤكدة للوحدات لا سيما وأن لقاء الكرامة وموهان ستتضح نتيجته مبكرا.

أما الفيصلي الذي يحتل المركز الاخير في المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط، فإنه سيحل ضيفا على فريق ديمبو الهندي، ويحتاج الفيصلي الى الفوز بفارق هدفين على ديمبو الهندي "7 نقاط"، وفي ذات الوقت سينتظر نتيجة لقاء المجد السوري "10 نقاط" والمحرق البحريني "6 نقاط"، ويفضل هنا فوز المجد أو التعادل، لكن فوز المحرق سيمنح الاخير بطاقة التأهل الاخرى الى جانب المجد في حال فوز الفيصلي على ديمبو، اما تعادل الفيصلي أو خسارته، فإنه سيبقي بطاقتي التأهل للمجد اولا ومن ثم ديمبو أو المحرق، وسيتم الاحتكام لتعليمات الاتحاد الآسيوي بهذا الشأن.

تحديد آلية التأهل للدور الثاني؟

تنص تعليمات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الصادرة لعام 2009 لتحديد المتأهل على ما يلي:

- يتأهل الفريق الذي يحصد أعلى عدد من النقاط في مباريات المجموعة.

- إذا تساوى فريقان أو أكثر بعدد النقاط، يتم تحديد المتأهل وفق المعايير التالية:

1- أعلى النقاط التي حصل عليها الفريق من المواجهة المباشرة بين الفريقين.

2- فارق الاهداف في مواجهات الفريقين المعنيين معا "لا يعمل بقاعدة الاهداف على ارض الخصم".

3- الفريق الذي يسجل اعلى الاهداف في المواجهات المباشرة بين الفريقين "لا يعمل بقاعدة الاهداف على ارض الخصم".

4- فارق الاهداف المسجلة في مباريات المجموعة ككل.

5- عدد الاهداف التي يسجلها الفريق ضمن مباريات المجموعة.

6- يتم اللجوء الى ضربات الترجيح اذا تواجد الفريقان المعنيان على ارض الملعب في المباراة الاخيرة لهما.

7- يحصى عدد الانذارات الصفراء والحمراء التي حصل عليها كل فريق، ويتأهل الفريق الاقل عددا من تلك الانذارات.

8- اذا تساوى كل ذلك يتم اللجوء إلى القرعة.

الفيصلي يتطلع لاجتياز ديمبو ويترقب "هدية المجد"

بطاقة المباراة

الفريقان: الفيصلي * ديمبو

المكان: ستاد نهرو بالهند

الزمان: الساعة 1,30 ظهرا

الرصيد النقطي: ديمبو "7 نقاط" والفيصلي "4 نقاط"

نتيجة الذهاب: فوز ديمبو 4/3

يدفع فريق الفيصلي بكل قواه لتحقيق الفوز الذي قد يبقي آماله قائمة بالتأهل، عندما يلتقي مع مستضيفه ديمبو الهندي، في المواجهة المصيرية التي تنطلق احداثها في الساعة الواحدة والنصف من ظهر اليوم على ستاد نهرو في مدينة كاو الهندية، وهي الاخيرة ضمن الدور الاول لفرق المجموعة الخامسة من كأس الاتحاد الآسيوي.


وفي حال خدمته نتيجة المباراة الاخرى بين المحرق البحريني والمجد السوري التي ستقام اليوم في المنامة، حيث فوز الفيصلي على ديمبو مرهون بفوز المجد "10 نقاط" ايضا على المحرق "6 نقاط" وخلاف ذلك سيودع الفيصلي البطولة في وقت مبكر.

وكان فريق الفيصلي تدرب أمس على ملعب المباراة بقيادة المدرب زياد ابو شنب، وعقد الاجتماع الفني الخاص بترتيبات اللقاء.

نهج هجومي ونقص الصفوف

بعيدا عن النقص في صفوف الفيصلي، فإن "الفوز المشروط" في الجبهتين، قد يكون المعبر الوحيد صوب التأهل، ولهذا فالنهج الهجومي المركز والمقنن سيكون العنوان الابرز، ولعل هذا يتطلب بذل جهود اضافية رغم نقص الصفوف بغياب كوكبة من اللاعبين، وفي مقدمتهم قصي ابو عالية وعبد الهادي المحارمة وعصام مبيضين وإبراهيم الزواهرة وخليل بني عطية، والاهم ضبط المنطقة الخلفية التي شرعت كثيرا بالفترة الاخيرة وتعددت الفجوات، وقد يدفع المدرب زياد ابو شنب بحاتم عقل لمنطقة الوسط لإجادته عملية التحضير التي كان من المفروض ان يشغلها قصي ابو عالية ويعهد لمحمد زهير ومحمد الصقري لحماية البوابة الامامية من أمام الحارس لؤي العمايرة، وخلاف ذلك سيبقى عقل متأخرا ويبحث عن صانع الالعاب وربما يسند المهمة لمؤيد سليم، وان كان هذا يتطلب احتفاظه بالواجب الدفاعي كثيرا، وتجيد اطرافه اداء الشق الهجومي بتميز في ظل وجود عبد الاله الحناحنة ومن امامه سراج التل أو انس حجة، على ان يندفع مؤيد ابو كشك الى جوار العراقي رزاق فرحان.

ولكن الاهم ان يستفيد الفيصلي من تجربة الذهاب عندما عمل ديمبو على تمتين المنطقة الخلفية بوجود جوالي ماهيش وجوزيف ربيلووديسا جونو سمير نايك، وهؤلاء يلعبون من دون فلسفة ويلجأون الى ابعاد الكرات من امام مرمى موندال اولا بأول، وأحيانا بإرسالها بالأسلوب الطويل صوب الثنائي سولي مارتينز وروبرتو منديس، وهذا ما ارهق لاعبي الفيصلي في ظل بطء العودة لحظة فقدان الكرة وأحرج العمايرة في الكثير من المشاهد.

وعلى الجانب الآخر، فإن لاعبي ديمبو الذين يتمسكون بالفوز خشية من مفاجأة بحرينية في حال التعادل مع الفيصلي، يعولون كثيرا على الجانب البدني والهجوم الخاطف، ويميز اداءهم تضييق المساحات في الثلث الاخير واحتلال لورنس كلايمكس وميرندا كليفورد الاماكن المناسبة للبدء بعملية البناء ومن ثم ارسال الكرات الطويلة، ولهذا فالمطلوب من لاعبي الفيصلي سرعة فرض الرقابة خلال الهجمات المرتدة وكذلك التسديد البعيد للورنس الذي ارهق محمد حلاوة ومن بعده زبن الخوالدة في المواجهة الماضية، وفي نفس الوقت يجب استثمار الاطراف بصورة مثالية لتفتيت التماسك الدفاعي الهندي في الشق الهجومي والاستفادة من اجادة رزاق فرحان لألعاب الهواء داخل الصندوق في ظل قصر قامة الحارس الهندي موندال.

التشكيلتان المتوقعتان

ديمبو: موندال بهجت، ميرندا كليفورد، رود ريفو سلفا، لورنس كلايمكس، انتوني بريرا، سولي مارتينز، وروبرتو منديس.

الفيصلي: لؤي العمايرة، محمد زهير، محمد الصقري، علاء مطالقة، عبد الاله الحناحنة، حاتم عقل، مؤيد سليم، مؤيد ابو كشك، انس حجة، رزاق فرحان، سراج التل.

الوحدات يخوض مواجهة "ملتهبة" شعارها الفوز أمام الكويت

بطاقة المباراة

الفريقان: الوحدات * الكويت

المكان: ستاد الكويت

الزمان: الساعة 7,30 مساء

الرصيد النقطي: الوحدات "10 نقاط" والكويت "10 نقاط"

نتيجة الذهاب: التعادل 1/1.

يبحث فريق نادي الوحدات لكرة القدم عن التأهل الى الدور الثاني من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، عندما يواجه في الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء فريق نادي الكويت الكويتي في مباراة "ملتهبة" على ملعب الاخير، تجري في ختام منافسات الدور الاول من البطولة الآسيوية.


ويسعى فريق الوحدات للتغلب على العوائق الثلاثة التي تعتري طريقه في مباراة اليوم وهي الارض والجمهور وحرارة الطقس اللاهبة، وهذا ما سيضعه المدير الفني اكرم سلمان امام لاعبيه قبل انطلاق المباراة، املا في تحقيق الفوز الذي سينقل ممثل الكرة الاردنية للدور الثاني من البطولة.

وترتبط مباراة اليوم بمباراة فريقي الكرامة السوري وموهان بوغان الهندي التي تجري في الساعة الثانية عشرة والنصف من ظهر اليوم في الهند، لتحديد هوية المتأهلين، علما ان فريق الكويت الكويتي يتصدر المجموعة الرابعة برصيد 10 نقاط وبفارق الاهداف عن الوحدات، ويحتل فريق الكرامة المركز الثالث برصيد 9 نقاط، وأخيرا موهان باغان بلا نقاط.

إيقاف الهجوم الكويتي

يضع المدير الفني لفريق نادي الوحدات اكرم سلمان في حساباته "سيناريو" مباراة الذهاب، التي شهدت زخما هجوميا كويتيا خاصة في الشوط الاول من المباراة، الامر الذي يدفعه اليوم لتعزيز القدرات الدفاعية خاصة بداية المباراة لإيقاف المد الهجومي الكويتي المتوقع.

هذا السيناريو يضع على عاتق فيصل ابراهيم وهيثم سمرين عبئا كبيرا لحماية العمق الدفاعي للوحدات، لا سيما وأن الكويت يملك مهاجما بارعا هو فرج لهيب الذي يجيد التحرك بالقرب من مرمى الخصم، وهذا يحتم على فيصل وهيثم أو باسم فتحي فرض رقابة مشددة على هذا اللاعب، اضافة الى المحترف السوري جهاد الحسين لمنعهما من الوصول الى مرمى عامر شفيع.

ولن تقل واجبات فادي شاهين وباسم فتحي أهمية عن هيثم وفيصل، حيث سيؤكد المدرب على الظهيرين عدم المبالغة في التقدم للاسناد خوفا من ترك مساحات يستطيع الكويتيون النفاذ منها الى مرمى شفيع بشكل مباشر أو تهيئة الكرات العرضية للمهاجمين.

وفي منطقة الوسط، يلعب محمد جمال الذي ستتركز مهمته على الربط بين خطي الدفاع والهجوم في حال امتلاك "الاخضر" للكرة، فيما سيكون واجبه تدمير هجمات الكويت في الواجب الدفاعي، اما حسن عبدالفتاح فستميل واجباته للجانب الهجومي من خلال تكليفه برسم الهجمات، ومحاولة تنويعها خاصة عبر الاطراف للاستفادة من اندفاع لاعبي الكويت، وتكمن القوة الهجومية الوحداتية في الطرفين عامر ذيب ورأفت علي اللذين يميلان للواجبات الهجومية، وهذا يشكل سلاحا ذا حدين، خاصة من جانب رأفت الذي يبالغ في الهجوم على حساب واجباته الدفاعية، وهذا ما سيتنبه اليه المدرب الذي سيسعى دائما لتذكير رأفت بواجباته الدفاعية لمنعه من ترك فراغات قد يستفيد منها الكويت.

وفي ظل غياب محمود شلباية، فإن عامر ابو حويطي سيتولى الجانب الهجومي باللعب في المقدمة، الى جانب عيسى السباح الذي سيتم تكليفة بالعودة الى الخلف لمساندة الوسط في حال فقدان الكرة، وربما اجبرت ظروف المباراة السباح على التبادل في المراكز مع رأفت أو ذيب اذا ما استدعت ظروف المباراة.

فريق الكويت الذي ارهبته سمعة الوحدات المنتشي بالفوز بأربع بطولات محلية، سيحاول قدر الامكان التسجيل مبكرا خوفا من امتداد الوحدات، وهذا يفرض على فيصل ورفاقه محاولة استنفاذ الوقت دون ان يسجل الكويتيون، لأن ذلك سيساهم في توترهم، وبالتالي انعكاس ذلك سلبا على ادائهم مما يصب في مصلحة الوحدات.

ويعول الكويت كثيرا على قدرات مهاجميه فرج لهيب والسوري جهاد الحسين اللذين يشكلان القوة الهجومية الضاربة، فيما يمثل الفريق في خط الوسط المحترف اندريه وناصر الشقاث وجراح العتيق وحسين الشمري، فيما يمثل المضيف في الدفاع يعقوب عبدالله ويوسف زيد واحمد الشمري وعبدالله مرزوق، وعادة ما يميل ظهيرا الكويت الى التقدم لتشكيل زيادة عددية في ملعب الوحدات، الامر الذي يتيح المجال للاعبي الوحدات لاستثمار هذا التقدم لتهديد مرمى الحارس خالد الفضلي.

التشكيلتان المتوقعتان

الوحدات: عامر شفيع وفيصل ابراهيم وهيثم سمرين وباسم فتحي وفادي شاهين وحسن عبدالفتاح ومحمد جمال ورأفت علي وعامر ذيب وعامر ابو حويطي وعيسى السباح.

الكويت: خالد الفضلي ويعقوب عبدالله ويوسف زيد واحمد الشمري وعبدالله مرزوقي واندريه وناصر الشقاث وحسين الشمري وجراح العتيقي وجهاد الحسين وفرج لهيب.


ترتيب المجموعة الرابعة

الفريق      لعب   فوز   تعادل خسارة له    عليه  نقاط

الكويت الكويتي     5     3     1     1     11    4     10

الوحدات     5     3     1     1     12    6     10

الكرامة السوري    5     3     0     2     8     7     9

موهان بوغان 5     0     0     4     1     16    0

ترتيب المجموعة الخامسة

الفريق      لعب   فوز   تعادل خسارة له    عليه  نقاط

المجد السوري  5     3     1     1     9     7     10

ديمبو الهندي  5     2     1     2     7     7     7

المحرق البحريني      5     1     3     1     5     5     6

الفيصلي     5     1     1     3     10    12    4
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات