"رابعة العدوية" وحديث الروح


حديث الروح للأرواح يسري .. هذا ما قاله الشاعر الإسلامي الباكستاني محمد إقبال .. حديث الروح للأرواح يسري وتدركه القلوب بلا عناءِ .. ومعدنه ترابيٌ ولكنْ جرت في لفظه لغة السماءِ .. أما ما قالته الزاهدة العربية رابعة العدوية.

تناجي ربها .. عرفت الهوى مذ عرفت هواكْ وأغلقت قلبي عمّن سواكْ وكنت أناجيك يا من ترى خفايا القلوب ولسنا نراكْ .. أحبك حُبّين ، حبَّ الهوى وحباً لأنك أهلٌ لذاكْ .. فأما الذي هو حب الهوى فشغلي بذكرك عمن سواكْ .. وأما الذي أنت أهلٌ له فكشفك الحُجبَ حتى أراكْ .. فلا الحمدُ في ذا ولا ذاك لي ولكنْ لك الحمد في ذا وذاكْ .

أما الصحابيةُ المخضرمة الجليلة "تماضر بنت عمرو" المشهورة "بالخنساء" فقد شاركت مع أبنائها الأربعة في الخروج ليوم القادسية وهناك وقبل بدء القتال أوصتهم فقالت : يا بَنيّ لقد أسلمتم طائعين وهاجرتم مختارين و والله الذي لا اله إلا هو أنكم أبناء رجل واحد ما خنت أباكم ولا فضحت خالكم فاغدوا إلى قتال عدوكم مستبصرين وبالله مستنصرين..

فإذا رأيتم الحرب قد شمّرت عن ساقها فتيمموا وطيسها وجالدوا رئيسها عند احتدام خميسها تظفروا بالغُنْم والكرامة في دار الخلد والمقامة .. وبعد المعركة جاءها خبر استشهاد أولادها الأربعة ، فقالت: الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم وأرجو أن يجمعني بهم في مستقر رحمته.

نعم حديث الروح للأرواح يسري فهذا عبد الله بن رواحة وهو في طريقة إلى مؤتة يقول : لكنني أسأل الرحمن مغفرةً وضربةً ذات قرعٍ تقذف الزبدا .. أو طعنةً بيدي حرّان مجهزةً بحربةٍ تنفذ الأحشاء والكبدا .. حتى يقال إذا مروا على جدثي أرشده الله من غازٍ وقد رشدا .

وفي معان تدارس المسلمون الرأي بعد أن علموا أن جيش الروم بلغ مئتي ألف وهم ثلاثة .. فقال رأيٌ نكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم فعارض أبن رواحة هذا الرأي وقال : يا قوم والله إن الذي تخشون للذي خرجتم تطلبون – الشهادة – وما نقاتل الناس بعددٍ ولا عُدة .. ما نقاتلهم إلا بهذا الدين الذي أكرمنا الله به .. فانطلقوا فإنما هي إحدى الحسنيين النصر أو الشهادة .. وقد كان .. وعند تسلمه الراية قال مرتجزاً : أقسمت يا نفسي لتنزلنًّهْ .. لتنزلنًّه أو لتكرهنّه .. إنْ أجلب الناس وشدوا الرّنة مالي أراكي تكرهين الجنة .

أما خالد بن الوليد رضي الله عنه فيقول في رسالةٍ بعث بها الى "هرمز الفارسي" : لقد جئتكم بقومٍ 'يحبون الموت' كما تحبون الحياة .

عن سعيد بن زيد رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد " وعن المقدام رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن للشهيد عند الله عز وجل خصالا .. يغفر له في أول دفقةٍ من دمه ، ويرى مقعده من الجنة ، ويحلى عليه حلةً الأيمان ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ، ويجار من عذاب القبر ، ويأمن يوم الفزع الأكبر ، ويوضع على رأسه تاج الوقار .. الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها ، ويشفّع في سبعين إنساناً من أقاربه " .

قال الله تعالى " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياءٌ عن ربهم يرزقون ".169 آل عمران
وقال تعالى " ولا تقولوا لم يقتل في سبيل الله أمواتٌ بل أحياءٌ ولكن لا تشعرون ". 154 البقرة



تعليقات القراء

عروبي مسلم حر
سماحة الشيخ قبيلات كل استشهاداتك سليمة مئة بالمئة لكن كلها كلمات حق يراد بها باطل فكل ما ذكرت كان في سبيل الله ضد القوى الكافرة الوثنية فهل المسلمون جماعة مرسي وسواهم هم الوثنيون إذا لهذه الدرجة كان تعظيمك لمرسي والتنظيم العالمي فاذهبوا إليهم أنت وجماعتك فأنت وجميع القيادات العليا للتنظيم العالمي تدعون للجهاد فيما غالبيتكم العظمى لا تتقدم الصفوف لماذا؟؟؟ تضحون بغيركم لتبقوا أنتم تتصدرون المشهد قيادات ورموز فأين أنت من خالد بن بن الوليد بل أين أنتم من أصغر جندي مجهول في جيوش محمد عليه الصلاة والسلام ؟؟ هل هناك جهاد لمسلمين ضد مسلمين ؟؟ هل هناك جهاد اسمه جهاد الكرسي ؟؟؟ أبعث الله رسولاً اسمه مرسي حتى تدعون كل من خالفه بالكافر ؟؟ حرام عليكم ولا يجوز لكم فعودوا عن غيكم واستغفروا ربكم واقرأوا من جديد ؟؟ حتى حديث الرسول الأكرم عليه الصلاة والسلام وآيات الله البينات إذا أدانتكم قلتم حديث ضعيف أو موضوع أو تطعنون بتفسير الآية الكريمة من قرآن الله عز وجل إذا كان فيها إدانة لكم؟؟ اتقوا الله وعودوا ولا تأخذنكم العزة بالإثم لأجل متاع زائل وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور فهل تسعمون ؟؟ هل تعقلون ؟؟ هل تفقهون ؟؟؟ هل تتفكرون ؟؟؟
03-08-2013 10:49 PM
كركي عايف حاله الى 1 عروبي
الرجال كتب روحانيات تناسب رمضان لا تخص احد او جهه =انت في واد اخر
04-08-2013 06:06 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات