علقوا اللمبات


اللمبه ويقال اللنبه والبعض يسميها اللمظه ، كلها تسميات للمصباح الكهربائي الذي اخترعه أديسون ويتم تعليقه في سقف المكان لإضاءته .
كنا منذ زمن بعيد كلما حل بنا فرح أو مناسببة سعيده ، كالزواج أو الطهور أو نجاح طالب في التوجيهي أو تخرج طالب من الجامعه ، أو حتى عودة مسافر من الغربه ، نسارع الى تعليق حبل كهربائي مرصع بمجموعه من اللنبات أو اللمبات أو اللمظات للدلالة على وجود فرح او مناسبة هنا ، فيجتمع الاحبة والاقارب والاصدقاء ، ويبدأ السمر ، وتستمر السهرة حتى ساعات الصباح الاولى ، وكانت تتكرر هذه السهرات لعدة أيام تتخللها بعض الفعاليات ، مثل الدبكة أو الدحية أو السامر حسب عادات كل منطقة ، وقد تمتد هذه السهرات الى أكثر من اسبوع ، وسمعنا من كبار السن أن السهره ( أو التعليله) كما كانت تسمى تستمر الى أربعين ليله حسب الوضع الاجتماعي والمادي لأهل العريس أو الناجح أو الخريج ، وكانت الفعاليات كثيرة في التعليله ، لكنها ظلت تتقلص الى أن اقتصرت في وقتنا هذا الى ليلة واحده .
ثم أصبحت عبارة ( علقوا اللنبات) عبارة للتندر تقال لمن يتوقع تحقيق انجاز ما في حياته في الوقت الذي لا يتوقعه له الناس ، فإذا قال مرشح بالانتخابات على سبيل المثال ( انا الناجح وشعبيتي كبيره ومعي صوات كثير ) بينما الناس يعرفون أن كلامه بعيد عن الواقع ، فيقولون له على الفور ( علق اللنمات) ، واذا قال شخص انه ذاهب الى فحص سواقه وسيحصل على الرخصة من أول مره ، وهو معروف بعدم معرفته بالسواقه على الفور يقال له (علق اللنبات ) في دلاله على السخرية أو الاستهزاء ، وهذا ينسحب على كثير من المواقف كأن يدعي فقير أنه سيشتري سيارة فارهه ، أو ان شخصاً ما يدعي انه سيعين في منصب كبير ، او انه سيحصل على شهادة علميه ....... الخ .

ما دفعني الى هذه التذكير باللنمبات هو الاخبار التي نسمعها بين الحين والاخر عن مكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين ، حيث الاسهاب في الحديث عن محاكمة فلان وجلب فلان وفتح الملف الفلاني ، والبحث عن المبلغ الفلاني في المؤسسه الفلانيه ، كلها اعمال نعرف أن الحكومه عاجزة عن القيام بها فنقول لهم ( علقوا اللنبات) .

وجاء الخبر الاهم والذي يتطلب الكثير من الفرح على هذا الانجاز الكبير هو أن الحكومة تؤكد إنخفاض سعر كيلو البطاطا 10 قروش ، فنقول لهم علقوا اللنبات ، فلا بد من إقامة تعليله تليق بهذا الانجاز الرائع العظيم .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات