تركيا : حسن غيزير ( 121 عاماً ) يصلي ويصوم


ألتركي حسن غيزير من مواليد الأول من تموز عام 1892 . يعيش في حي أولوس بمدينة سِرت . يصلي ويصوم بدون أية مصاعب . في ديثه لوكالة الأناضول قال إن لديه خمسة أبناء وخمس بنات و 213 حفيداً ولا يعرف عدد أبناء الأحفاد والحفيدات وبناتهم .

حسن غيزير يقطن مع نجله الأصغر عبدالله ( 70 ) عاماً ويخدم نفسه بنفسه ويصوم رمضان بسهولة ويسر . وقد ولد في قرية إيروخ وطيلة سنيّ عمره وهو يعمل راعياً يتنقل حسب ما تتطلبه مواشيه .

( كنا في القرية . والمدينة أجبرتنا على بيع ممتلكاتنا ولوازمنا السابقة . نقضي آخر العمر بين الجدران والفضاءات الضيقة في ازدحامٍ يتعاظم في أرجاء المدينة . وما أتذكره من العقود الماضية هو أننا عشنا فقراء وعملنا في الأشغال الشاقة . وقضيت العمر متنقلاً في فضاء الطبيعة بحثاً عن المراعي وأتناول طعامي من الثمر والزرع . كنا نحصد القمح والشعير ونشرب الحليب بكثرة ونتناول الجبن ) .

تغيظه الحروب والإضطرابات ويتهم رواد العصر المتمدن بكل ما يحدث من جرائم ومجازر بحق البشرية بغرسهم الكراهية والبغضاء لأهداف شخصية .

نجله الأصغر , مسرور جداً , بحياته في ظل أسرة كبيرة فإبنه البكر , يقول عبدالله , لديه عشرون ولدا . ووالده المعمر أصبح بذرة الشجرة للعائلة . وإحدى حفيداته ( ديلساخ ) تترجم أحاديث جدها حسن الذي لا يتكلم التركية المعاصرة وتقول : ( أنا فخورة بجدي . إنه لا يزال يصلي ويصوم ويؤدي واجباته ) .

ألصيني لي تشينغ يوين ( 197 ) هو أكبر المعمرين ( 1736 - 1933 ) يليه التركي زارا آغا ( 157 ) من بيتليس ( 1777 - 1934 ) وأما الياباني كيريومون كيمورا والذي توفي الشهر الماضي فقد عمّر 116 عاما .



تعليقات القراء

6654
وهل من المعقول ان هناك من عمر197و157عاما--اشك في ذلك
29-07-2013 11:33 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات