.. ما بُني على باطل فهو باطل


إن هذا المقال موجه إلى سمو رئيس وأعضاء اللجنة الأولمبية وإلى رؤساء وأعضاء الإتحادات الرياضية الأردنية وإلى أعضاء الهيئات العامة لكل الإتحادات الرياضية كما أنه موجه إلى كل رؤساء الأندية الرياضية وإلى رئيس وأعضاء هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية الأردنية وإلى رئيس المجلس الأعلى للشباب . وإلى أعضاء لجنة إنتخاب الأعضاء المميزين الذين باعوا ضمائرهم ووافقوا على منح العضوية الممتازة لأشخاص لا يمتون للرياضة بصلة .

أسئلة يجب طرحها ومناقشتها :

ماهي الشروط التي يجب أن تتوفر في رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية وما هي الطريقة التي يتم فيها انتخاب رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية ومن هي الجهة التي تعمل على إنتخابه وما هي آلية الإنتخاب ؟؟؟

وفي حال عدم إنتخاب رئيس اللجنة الأولمبية هل يتم تعيينه تعيينا ومن هي الجهة المخولة بتعيين رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية .

ما هي المدة الزمنية التي يتولى فيها رئيس اللجنة الأولمبية وأعضاء اللجنة الأولمبية المهام والواجبات الملقاة على عاتقهم والتي يجب ألا تتجاوز مدة أربع سنوات حسب قانون اللجنة الأولمبية الدولية ولماذا لم يعمد سمو رئيس وأعضاء اللجنة الأولمبية الأردنية بتقديم استقالاتهم بعد إنتاء دورة الألعاب الأولمبية التي تم عقدها في لندن ؟؟

لقد بررت اللجنة الأولمبية عدم تقديم استقالتها بأنها كانت تنتظر توشيح نظام الإتحادات الرياضية لعام 2013 بالإرادة الملكية السامية . علما بأن اللجنة الأولمبية الأردنية قد دخلت في عامها الخامس فلماذا لم تعمد إلى الإنتهاء من نظام الإتحادات طوال أربعة أعوام مضت ؟؟

لقد تم تعيين لجنة لإنتخاب الأعضاء المميزين في الإتحادات الرياضية ولكن هذه اللجنة قد باعت ضميرها ولم تلتزم بأبسط القواعد الأخلاقية والعدالة الإنسانية والأهداف الرياضية . وتمت الموافقة على إختيار أعضاء مميزين ممن لم يمارسوا الرياضة التي تم انتخابهم أعضاء مميزين فيها وهم لا ينضوون تحت قائمة اللاعبين الأبطال أو حتى المدربين ولم يحصلوا في حياتهم على شارة تحكيم دولية ؟؟؟

وبكل أسف إن المؤهل الرئيس لنسبة عالية من هؤلاء الأعضاء المميزين أن يكونوا أصحاب ألقاب ومن الذوات المتنفذين ولم يمارسوا اللعبة التي سيصبحون رؤساء أو أعضاء للإتحادات التي تم انتخابهم فيها .

إن قيام لجنة إنتخاب الأعضاء المميزين بشطب أسماء أبطال اللعبة الرياضية تنفيذا لأوامر صدرت إليهم من قبل أشخاص متنفذين هو مخالفة قانونية تحاسبهم عليها اللجنة الأولمبية الدولية وإن أكبر مثال على هذه المخالفات هو العمل على شطب إسم الدكتور حسين عمر توقه من قائمة الأعضاء المميزين للعبة التايكواندو والكل يعلم أن الدكتور حسين هو أول من أدخل هذه الرياضة إلى المملكة الأردنية الهاشمية عام 1972 وأول من حصل على الحزام الأسود وأول من حصل على شهادة تدريب المدربين من الصين الوطنية عام 1974 وأول من حصل على الميدالية الذهبية من الإتحاد الدولي عام 1975 وهو رياضي أردني حاصل على الشارة الذهبية في رماية المسدس وبطل الأردن والقوات المسلحة في رماية المسدس كما أنه حاصل على الميدالية الذهبية من الإتحاد الدولي لبناء الأجسام بالإضافة إلى كونه رئيس إتحاد رياضي سابق وعضو اللجنة الأولمبية سابقا. فبأي حق يتم شطب إسمه من قائمة الأعضاء المميزين ؟؟

يجب أن تكون هناك معايير وشروط واضحة لإنتخاب الأعضاء المميزين بالإضافة إلى ضرورة وجود معايير وشروط يجب أن تتوفر في أعضاء الهيئة العامة لأي إتحاد وحسب قوانين وأنظمة وتعليمات الإتحادات الدولية . فإنه لا يجوز بأي حال من الأحوال أن ينتسب أي شخص إلى الهيئة العامة لأي لعبة رياضية ما لم يمارس اللعبة كلاعب أو مدرب أو حكم . ولو راجعنا أسماء أعضاء الهيئات العامة للعديد من الإتحادات الرياضية لوجدنا خرقا واضحا وخروجا على تعليمات الإتحادات الدولية لأن الكثيرين من رؤساء الإتحادات والهيئات الإدارية للإتحادات الرياضية لا يعلمون شيئا عن اللعبة الرياضية التي يمثلونها ويخططون مستقبلها ويتخذون قرارات تؤثر في مسيرتها .

لقد تم استخدام انتخاب الأعضاء المميزين كستار من أجل منح العضوية في الإتحادات الرياضية ليتم انتخابهم كرؤساء أو أعضاء لإتحادات رياضية وبالتالي حصولهم على عضوية اللجنة الأولمبية وهو قرار باطل ومخالف ليس لتعليمات الإتحادات الرياضية الدولية فحسب بل مخالف لتعليمات اللجنة الأولمبية الدولية.
إن قيام مجلس إدارة إتحاد ألعاب القوى برفض عرض اللجنة الأولمبية المخالف للمادة رقم (7) من نظام الإتحادات الرياضية ودعوته إلى الهيئة العامة للإلتقاء من أجل إختيار أعضاء فئة المتميزين في إتحاد ألعاب القوى هو أول رفض لقرارات لجنة إنتخاب الأعضاء المميزين بناء على نظام الإتحاد الدولي لألعاب القوى بأن الهيئة العامة للإتحاد الأردني لألعاب القوى هي صاحبة الحق في إنتخاب الأعضاء المميزين وليس اللجنة الأولمبية الأردنية .

وهذا يقودنا إلى التساؤل الأكبر من هو الأجدر بإنتخاب الأعضاء المميزين ؟؟ هل يتم انتخاب الأعضاء المميزين من قبل اللجنة الأولمبية الأردنية أو من قبل لجنة خاصة باعوا ضمائرهم وفقدوا نزاهتم ونفذوا أوامر تلقوها وشطبوا أسماء أبطال أردنيين مميزين دونما وجه حق . أم أن تقوم الهيئة العامة لكل إتحاد بإنتخاب الأعضاء المميزين لكل لعبة وفق شروط ومعايير عادلة حسب البطولات الإقليمية أو الآسيوية أو الدولية التي حققها الأبطال الأردنيون اللاعبون أو الحصول على مراتب متقدمة من شارات وشهادات التحكيم من الإتحادات الدولية .

كان من المفروض بالجهابذة الذين وضعوا نظام الإتحادات الرياضية الأردنية لعام 2013 . أن يستعينوا بالأنظمة الصادرة عن الإتحادات الدولية واللجنة الأولمبية الدولية ومراعاة هذه الأنظمة والتعليمات بدل الوقوع فريسة في مخالفات وتضاربات كما هو حاصل في إتحاد ألعاب القوى حول قانونية انتخاب الأعضاء المميزين .

وأنا شخصيا أفضل أن تقوم الهيئة العامة لكل إتحاد رياضي بإنتخاب الأعضاء المميزين لكل لعبة رياضية . بدل قيام لجنة معينة باعت ضميرها في إنتخاب الأعضاء المميزين ولا يعلمون شيئا عن الرياضة التي تم انتقاؤهم أعضاء مميزين فيها .

إن ما بني على باطل فهو باطل وإنني أنادي سمو رئيس وأعضاء اللجنة الأولمبية بإلغاء توصيات وتنسيبات لجنة إنتقاء الأعضاء المميزين كما أطالب بتعديل المادة (7) من نظام الإتحادات الرياضية لعام 2013 بحيث تقوم الهيئات العامة للإتحادات الرياضية بإنتخاب الأعضاء المميزين وفق شروط ومعايير واضحة أهمها الحصول على بطولة إقليمية أو آسيوية أو دولية أو أن يكون حكما دوليا أو مدربا ساهم في تطوير اللعبة .



تعليقات القراء

الخطاطبة
يجب على كل أصحاب الألقاب من رؤساء وأعضاء الإتحادات الرياضية والذين لم يمارسوا اللعبة الرياضية لا كلاعب أو حكم أو مدرب التي هم مسؤلون عنها أن يقدموا استقالاتهم لأنهم هم أسباب التخلف في المسيرة الرياضية الأردنية
25-07-2013 10:21 AM
هاكوز
يجب إلغاء الأعضاء المميزين الذين تم اختيارهم من قبل اللجنة الفارطة. ويجب على الهيئات العامة للإتحادات الرياضية أن تقوم بعملية انتخاب الأعضاء المميزينت وإتباع تعليمات الإتحادا الرياضية الدولية ويجب أن يكون العضو المميز بطل من أبطال اللعبة
25-07-2013 10:25 AM
أبو رمضان
يجب على كل رؤساء الإتحادات الرياضية الأردنية لا سيما الذين لم يمارسوا أي لعبة رياضية أن يقوموا بإرضاء ضمائرهم وأن يقوموا بتقديم استقالاتهم فورا وأن يعتذ1روا عن أي مشاركة مقبلة
25-07-2013 10:27 AM
أروى
والله عيب على لجنة إنتقاء الأعضاء المميزين أن تبيع ضميرها وتخون الأمانة الملقاة على عاتقهم ويجب محاسبتهم وتقديمهم إلى القضاء ومن العيب أيضا على اللجنة الأولمبية ألا تقوم بمحاسبة كل من حاول أن يتدخل في عمل لجنة انتقاء الأعضاء المميزين وأن تقوم بإلغاء كل القوائم التي تم انتخابهم كما يجب على القسم القانوني في اللجنة الأولمبية بتغيير المادة 7 من نظام الإتحادات الجديد بحيث تكون مسؤولية انتقاء الأعضاء المميزين هي من صلاحيات الهيئات العامة للإتحادات الرياضية
25-07-2013 10:32 AM
فتاح
إذا كانت اللجنة الأولمبية الأردنية هي أول من يخالف تعليمات اللجنة الأولمبية الدولية ولا تلتزم بتعليماتها الواضحة والتي لا تقبل الجدل مثل ضرورة تقديم الإستقالة حال الإنتهاء من الألعاب الأولمبية الأخيرة التي جرت في لندن بدل استخدام القانون الجديد للإتحادات الرياضية وانتظار صدوره لماذا لم تعمد اللجنة الأولمبية طوال الأربع سنوات الماضية في الإنتهاء من إعداد نظام الإتحادات الأردنية
إنهم يظنون أن عضوية اللجنة الأولمبية هي تكية أو مزرعة خاصة لأصحاب الألقاب من المعوقين والمفروضين على الشعب الأردني
25-07-2013 10:38 AM
أبو الرُب
يجب على اللجنة الأولمبية الأردنية تقديم استقالتها كما يجب منع كل من لم يمارس الرياضة من تولي رئاسة الإتحادات أو عضويتها لأنهم هم سبب فشل المسيرة الرياضية كما يجب الإستعانة بأنظمة وتعليمات الإتحادات الدولية قبل اتخاذ أي قرار وقبل الموافقة على إصدار نظام قانون الإتحادات الرياضية الأردنية كي لا نقع في تضارب وخروقات قانونية كما هو حادث الآن مع الإتحاد الدزلي لألعاب القوى حيث تنص التعليمات للإتحاد الدولي أن تقوم الهيئة العامة بانتقاء الأعضاء المميزين للعبة لا أن تقوم لجنة خاصة في إنتقائهم
25-07-2013 10:43 AM
العميد المتقاعد فؤاد
أخي الدكتور حسين توقه أعزه الله
إن ني أحد تلاميذك الأوائل وإنني أشد على يدك وأحيي جرأتك وإيمانك المطلق بالله وفي حربك المستمرة في سبيل ما تؤمن أنه الحق
ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن يحاول نفر من الذين لا يملكون الكرامة ولا الأمانة أن يحاولوا طمس تاريخ رياضة التايكواندو بدل أن يعمدوا على تكريم صاحب الفضل الأول بعد المغفور له الملك الحسين رحمه الله في إدخال لعبة التايكواندو إلى القوات المسلحة لإانت وقد دربت الآلاف من القوات المسلحة منذ عام 1972 لغاية عام 1978 حين تم انتقالك لتولي مهام الحرس الخاص في البحرين
واللع إنه من العيب والعار أن يتم تعيين وانتقاء أشخاص لا يعرفون شيئا عن الألعاب الرياضية التي أصبحوا رؤساء اتحاداتها أو أعضاء في الإتحادات الرياضية المختلفة وإنني في حال عجز سمو الأمير فيصل رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية في معالجة الخلل القائم أناشد جلالة الملك عبد الله الثاني ملك الرياضة ( وهو اللقب الذي تم منحه إياه من قبل الإتحاد الدولي لبناء الأجسام عام 2000 حين كنت يا دكتور حسين رئيسا للإتحاد أن يتدخل شخصيا لإصلاح هذا الخلل والعمل على إعادة النظر في اللجنة الأولمبية الأردنية
25-07-2013 11:05 AM
المحاسنة
يا أخ حسين لا تحزن ولا تهتم لقد نسوا كل الرجال المخلصين وأبقوا مجموعة رخيصة ممن يباعون ويشترون. وأصبح المعوقون هم أصحاب القرار ومن الطبيعي جدا أن يعمدوا إلى محو سيرة من تفوق ومن قدم للوطن وللحسين رحمه الله تماما كما حدث لطائرة الهوكر هنتر التي اختفت بين ليلة وضحاها من مربضها بالقرب من صرح الشهيد.
وأقول لك يا أخي وأنا ناصح لك ابتعد عنهم فلا خير فيمن ترجو ولا وفاء لهم إنهم يبحثون عن تجار اللشنطات وبياعي الأوطان ولا يرغبون في أي مخلص صادق أمين فما بالك وانت الجريء في قول كلمة الحق
إنساهم فهم لا يستحقون حتى الورق الذي تكتب عليه
25-07-2013 11:45 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات