من حرك .. اضراب الجمارك .. !!!


كمواطن اردني مسن وأعرف ما أكتب وأسئل عنه امام الله قبل كل شيئ ، كما أنني أتحمل تبعياته لدى أي جهة وأتحمل المسئولية عن كتاباتي مهما كانت مواضيعها وأعبر عن رأيي ولا يهمني احد لانني اعتقد أن أخطائي لم تكن ذات تاثير أن وجدت ، لان الكمال لله وحده وقد أخطأ وأصيب ، وكتبت ما أعتقد أنه حق ودافعت عن كتاباتي بقوة وأصرار وُهددت من قبل أكثر من جهة ومن قبل أكثر من مجموعه ولن يؤثر على نهجي الكتابي أي معترض ، لأن كتاباتي لها جمهورها وقرائها ولها معجبيها ومؤيديها ولها نابذيها وحاقديها ، وهذا ما بنيت عليه الطبيعة البشرية ...فهناك يوجد محب ومقابله مبغض ولا يعجبه شيئ ، فالله الذي خلق البشر كثير من خلقه يعادوه جهارا نهارا ومنهم من يفطر في هذا الشهر الفضيل ولا يخجل من الله الذي كتب الصيام على عباده من المسلمين .

فموضوعي الذي ساتطرق اليه هنا هو الأضراب الذي نفذه مجموعة تحمل الرتب العسكرية على أكتافها ، وتزين بها البدل الوظيفية التي تصرف لهم من الجهة التي يمثلوها وهي دائرة الجمارك التي كرمت موظفيها وأعطت الموظفين الصفة العسكرية فمنهم الباشا بالرتبة والبيك والافندي والحفنتلي والكل له تقديره من قبل زملائه.

وله الاحترام من قبل التجار... والمخلصين على البضائع التي ترد لمواقع الجمركة المخصصة في اماكنها المختلفة ، في عمان والعقبة والمنطقة الحرة والمطار والرمثا الحدودية ، التي يتعاون موظفي جماركها مع التجار الذين يبلغون عن بعض زبائنهم الذين يأتون من محافظات أخرى ويتسوقون من الرمثا أيام العز الحدودي والتجاهل التهربيبي .

الذي كان سائد في الاماكن الحدودية ومنها الرمثا التي استغنى بالثراء أهلها من التهريب وعدم جمركة كثير من البضائع ، ومصادرة ما يشتروه متسوقي المحافظات الذي يصادر ويعاد للتاجر في الرمثا بعضه بواسطة بعض موظفي الجمارك ، الذين منهم من يضرب الآن منذ أكثر من أسبوع يطالب بزياده في الرواتب ، وهم الفئة الأكثر من غيرها المستفيدة ماديا ً في اضراب حراكي لا داعي له في هذا الظرف الاقتصادي السيئ .

والبلاد تمر في وضع لا نحسد عليه في ظل تغولات الغلاء الذي يتلوه غلاء تلو الغلاء ، من أجل أن يستقر الوطن في وضع يمكنه من تجاوز مرحلة الضغوطات الدولية ، في ظل الربيع العربي الذي استغله كثير من الحراكيين الهرائيين المتسلقين بعضهم مأجورين لجهات خارجية ، وينفذون اجندات استعمارية .

فأدعوا موظفي الجمارك وهم جزء هام من الوطن وكونهم يحملون الرتب العسكرية ، وهم الاكثر من غيرهم يجب ان يكونوا انضباطيين لاننا نعرف ان الجندي لا يضرب من اجل منفعة مادية شخصية ذاتية ، ولا نريد فتح الابواب امام باقي موظفي الدولة ليحذوا حذو عسكر الجمارك .

وهم الاوعى من غيرهم والاحرص على الاقتصاد الاردني الذي توقفت مصادره ، جراء اضرابكم ايها الاشاوس وانتتم من عطلتم عجلة الانتاج بإضرابكم لان البضائع من المواد الخام تكدست في الموانئ وافتقرت لها المصانع ، التي ستتوقف عن الانتاج لنفاذ مخزوناتها.

وسيعطل عمالها ويتوقف الوطن في رمضان الخير وتتوقف الحركة التجارية ، والتجار ينتظرون التخليص على بضائعهم لبيعها في مواسم الاعياد والأعراس وعودة التلاميذ لمدارسهم بعد شهر تقريبا ويبدأ الموسم الدراسي .

واضراب ابنائنا الجمركيين يعطل مسير الوطن الذي تكتمل دوائره بتعاون بعضها مع بعض وليس فصل بعضها عن بعض ، فالعجلة تدور والمستقبل للجميع والمتضرر الكل والمستفيد الوطن ، ولا نريد منكم يا اشاوس الجمارك تعطيل اقتصادنا الذي يعتبر الدخل الجمركي هو الاساس في موازنة الدولة التي تعتمد دخولها على الجمارك .

التي تعد الاعلى في العالم من ناحية الجباية العالية التي تفرض على السلع ، كمكوس تجبى من التاجر الذي يضيفها على المواطن كتكلفة اضافة على رأس المال ، لان قوانينها مزاجية وتعليماتها عشوائية ولا ثوابت في قوانينها الا على البسطاء من التجار والمسامحة لكبار الفجار بحجج تشجيع الاستثمار ودعم بعض التجار المقربين من المضربين.

الذين لا وجوب لاضرابهم مقابل الأمن الذي ننعم به في اردن الهواشم ، الذين بدئوا بالاصلاحات الجادة والتغيرات في مؤسسات الدولة للافضل ، والبعد عن المحسوبيات التي دمرت الوطن وانهكت كواهله بالمديونيات المتنهبة من موازناته المتراكمة عبر عقود السنين من الفساد.

كانت خيمتها تظل كل فاسد وتحمي كل مختلس ، قريب من المتنفذين الذين نهبوا الوطن وباعوا ممتلكاته ونهبوا ثرواته ومنها العوائد الجمركية واختلاساتها في حرة الزرقاء وغيرها من المناطق الجمركية .

فيا حراكيي الجمارك ... ويا مضربي من موظفين دائرة الجمارك العامة ... الا يكفي الضغوطات الخارجية على الوطن ، الا يكفي اسبوعية الحراكيين الذين لم يراعوا شئون الوطن ومواطنيه وتعطيلهم للمصالح بحجة الحرص على المواطن وهم الكاذبين في ادعائهم .

الا يكفي اضرابا يا رجال الجمارك وانتم الجباة المخلصين كنتم ، الا يكفي دمارا ً لاقتصادنا الوطني وسوقنا المحلي الا تشعرون مع التجار الذين يساهمون في دفع رواتبكم ، وانتم اتلفتم بضاعتهم تحت ظروف الاجواء الصيفية والشمس اللاهبة والطقس الغير مستقر بتقلباته وتغيراته .

فالعودة عن اضرابكم هو عين العقل وعين الصواب دعوا الفتنة نائمة ، ترفعوا عن الصغائر وانظروا ما يحدث في دولنا العربية ودول جوارنا التي اصبح فيها لا يطاق العيش ، من غلائات ومن فقدان الثقة بين السائل والمسئول بين التاجر الذي تغول ، على المستهلك الذي عن جادة الطريق تحول واخذ يبحث عن اسطوانة غاز بعشر اضعاف ثمنها الاصلي .



تعليقات القراء

مفكر
لماذا الوقوف في وجه الفساد والنهب اصبح جريمه ويجب ان يعاقب لماذا المطالبة بالحق تجبرك الدولة على الاضراب رغم المطالبة بالطرق الاداريه منذ سنين فعلا" هذا زمان كل شيء اصبح معكوس الباطل حق والحق باطل ولاحول ولاقوة الا بالله.
21-07-2013 09:00 PM
ماذا تعرف
ماذا تعرف عن مطالب موضفي الجمارك؟
وهل تعرف ان الرتب التي تتحدث عنها هي رتب كشافه ونخجل منها لان الجميع يعتقد اننا موضفي شركات حمايه وموضفي كراجات مع احترامي لهذه المهن؟ماذا تعرف عن الماده 161من قانون الجمارك؟!اذا كنت لا تعرف الاجابه لا تتحدث بما لا تعرف
22-07-2013 02:03 AM
جمال كميل
ارجو ان اوضح للكاتب الصحفي مايلي :

1. اولا ان الرتب التي يحملها موظفي الجمارك الاردنية ليست برتب عسكرية واذا كنت تظن انها رتب عسكرية فهذا نقص بمعرفتك بدائرة الجمارك لان الرتب العسكرية هي ارادة ملكية .
2. ان مطالب موظفي الجمارك ليست مطالب ماديةبحته كما اشيع واذا كنت تضن ذلك فهذا نقص بعدم معرفتك بمطالب الموظفين .
3. ان موظفي الجمارك الاردنية هم من انزه الموظفين ولو لم يكونوا بحاجة الى تصويب اوضاعهم الوظيفية والمادية لما تم تنفيذ الاعتصام .
4. ان مطالب الموظفين ليس لها علاقة بموازنة الدولة وانما من صندوق المساعي الخاص بموظفي الجمارك الذي استولى عليه بعض المتنفذين من الدائرة والدولة .

فارجو منك قبل كتابتك هذه التاكد من معلوماتك والوقوف عليها .
22-07-2013 10:26 AM
جمركي
كونك رجل مسن .. انصحك الالتزام بالبيت و على سجادة الصلاة و اترك الامور اللي ما بتفهم فيها للناس اللي مطلعة وعارفة .. و كل عام وانت بخير
22-07-2013 11:04 AM
خالد النمريني
الكاتب المحترم( رغم كل قلته من ....):
لن أعيد ما قاله بعض الزملاء والمنصفين من أخوتنا المواطنين أعلاه.. ولكن سيدي الكاتب(المسن)كيف تظن نفسك أكثر إخلاصاً وانتماء لتراب هذا الوطن الغالي من موظفي الجمارك الأردنية .. ثم لماذا لم يتبادر إلى ذهنك سؤال منطقي بسيط: ألا يعتبر إضراب موظفي الجمارك الأردنية دليلاً دامغاً على نزاهتهم ونظافة أيديهم من المال الفاسد والرشى والتلاعب بمقدرات اوطن وعوائد الخزينة...ألا تعلم بأن موظفي الجمارك (لو أرادوا) لملأوا جيوبهم بمبالغ طائلة لا يمكن أن تتخيل حجمها وسهولة الحصول عليها..ألا تعلم بأن الموظفين لا يردعهم عن ذلك إلا مخافة الله وحب الوطن.. إلا تعلم بأن الجمارك الأردنية قد فقدت العشرات من موظفيها بين شهيد وجريح في السنوات الأخيرة وهم يقومون بواجبهم بكل أمانة وإخلاص وتفاني..ألا تعلم بأن غالبية موظفي الجمارك الأردنية يغيبون عن بيوتهم وأسرهم أسبوعاً أو أسبوعين في المناطق الحدودية وفي الصحراء القاحلة بعيداً عن أماكن سكناهم بمئات الكيلو مترات ليعودوا بعدها في غاية التعب والإنهاك .. ألا تعلم بأن موظفي الجمارك يتعرضون لشتى أنواع التهديد والوعيد وانتهاك كرامتهم من قبل المهربين والمتسلطين من كبار التجار الفاسدين والمتغولين.. وسبب ذلك أنهم يرفضون التعامل معهم تواطئاً وفساداً.. حرصاً على أمن بلدهم الذين يعشقون.... إن كنت لا تعرف ذلك كلهه فتلك مصيبة وإن كنت تعرف فالمصيبة أعظم والمسألة أدهى وأمر .. كاتبنا المحترم(أحسنوا بالناس ظناً).. أرجو أن تراجع نفسك - فالرجوع عن الخطأ فضيلة- وأن تعود إلى جادة الصواب حين تقف إلى جانب أبنائك واخوانك من موظفي الجمارك الأردنية الذين يطالبون بأبسط حقوقهم..وأخيراً لا أقول إلا " سامحك الله" وهدانا وإياك إلى طريق الصواب لخدمة وطننا الأغلى...والله الموفق.....
22-07-2013 01:28 PM
مطاع جددددددددددددددددا
سيتم نشر كشوفات الرواتب لاعضاء لجنة الاعتصام واللذين حرضو عليه........ وذللك لنثبت للدوله والشعب بان هذا ليس اضراب مطالب بل هو مخطط لانهيار الدوله وبمراجعة صور رئيس واعضاء لجنة الاعتصام ستعرفون الي اي جماعة ينتمون
22-07-2013 03:35 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات