ندوة في مجلس النواب لمناقشة قانون المطبوعات


 كتب - وليد السبول : عقد في مجلس النواب اليوم الخميس 18/07/2013 ندوة دعا إليها سعادة النائب الدكتور خالد بكار رئيس لجنة التوجيه الوطني بحضور معالي رئيس مجلس النواب المهندس سعد هايل السرور ومعالي وزير الدولة لشؤون الإعلام والإتصال وعدد من أعضاء مجلس النواب بالإضافة إلى عطوفة مدير عام المطبوعات والنشر السيد فايز الشوابكة وسعادة نقيب الصحفيين ومجموعة كبيرة من الإعلاميين والصحفيين لمناقشة قانون المطبوعات والنشر وتداعيات إغلاق وحجب عديد من المواقع الإلكترونية.

وقد تحدّث في الندوة عدد كبير من الحضور الذين تطرقوا إلى موضوع توقف صحيفة العرب اليوم عن الصدور منذ يومين، وكان من أبرز ما قيل في هذا الشأن على لسان معالي المهندس سعد هايل السرور رئيس مجلس النواب الأردني أن السيد شاكر الجوهري كان أحد أسباب إغلاق الصحيفة! ولم يعلق السيد شاكر الجوهري على ذلك مكتفيا بالضحك.

بالرغم من أن جميع مداخلات الإعلاميين والصحفيين والحضور قد تركزت في نقد قانون المطبوعات الأردني وإبراز عيوبه ونقائصه وتناقضاته، إلا أن الصحفي السيد شاكر الجوهري ركّز في مداخلته على موقفه العدائي الشخصي من جمعية الكتاب الإلكترونيين الأردنيين رافضا قيام الجمعية بعقد دورات لرفع السوية المهنية لأعضائها من الإعلاميين والأدباء.

وكان مما قاله أيضا أنه يعارض انضمام جميع الكتاب إلى نقابة الصحفيين مطالبا أن تكون العضوية فقط لأصحاب المواقع متناسيا – ربما عن جهل أو تعمّد – أن مالكي الصحف لا يكونون عادة أعضاء في نقابة الصحفيين بل ويكونوا أحيانا وعلى الأغلب شركات مساهمة عامة بينما الأعضاء الحقيقيون هم الكتاب وليس المالكين.

وقد استغرب الحضور تركيز السيد شاكر على اصطناع خلاف مع جمعية الكتاب الإلكترونيين الأردنيين التي أصبحت تضم في عضويتها أكثر من ماية وعشرين كاتبا وإعلاميا وصاحب موقع إلكتروني وتمتلك مقرّا مجهزا لإعطاء الدورات والمحاضرات وأثبتت حضورها في جميع الأوساط الإعلامية والثقافية والأدبية في الوقت الذي لا زال عدد أعضاء جمعية السيد شاكر الجوهري لم يتعد العشرين عضوا وبلا مقر ولا أية نشاطات تهمّ أعضائها ولا الوسط الثقافي والإعلامي والأدبي اللهم مناكفة الناجحين من الجمعيات الأخرى.

ومما يجدر ذكره أن جمعية الكتاب الإلكترونيين الأردنيين قد أنجزت مؤخرا دورة إعلامية بعنوان "دورة إعداد رؤساء تحرير المواقع الإلكترونية وتأهيلهم" على مدى ثمانية أسابيع ألقيت خلالها ست عشرة محاضرة في كافة شؤون الإعلام والقانون واللغة التي تساعد رئيس تحرير الموقع الإلكتروني للقيام بمهمته على أكمل وجه، وقد تدرب فيها الحضور على أيدي كبار المدربين المختصين في شؤون الإعلام والأدب والقانون وحتى البرمجة.

وبالرغم من أن رئيس جمعية الكتاب الإلكترونيين الأردنيين قد طالب بأحقية أعضاء جمعية الكتاب الإلكترونيين وأعضاء جمعية السيد شاكر الجوهري بأن يصبحوا رؤساء تحرير للمواقع الإلكترونية، إلا أن السيد شاكر أنكر على أعضاء جمعية الكتاب الإلكترونيين الأردنيين هذا الحق مكرسّا للفرقة وداعيا للشقاق والنزاع بين أفراد الأسرة الإعلامية والثقافية الواحدة.

من الجدير بالذكر أن مؤسسي جمعية الكتاب الإلكترونيين الأردنيين هم أصحاب فكرة الجمعيات التي تضم العاملين في المواقع الإلكترونية سواء كانوا كتابا للمواقع أم أصحاب مواقع، التي التقطها السيد شاكر وكرّس كل جهوده لشق الجمعيتين علما بأن أكثر من نصف أعضاء جمعيته هم نفسهم أعضاء في جمعية الكتاب الإلكترونيين الأردنيين بل وأحدهم عضوا في هيئتها الإدارية.

وليد السبول - رئيس جمعية الكتاب الإلكترونيين الأردنيين
walidsboul@hotmail.com



تعليقات القراء

سامح الدويري
في تعليقي على ماورد في الخبر ان شاكر الجوهري رفض ان يكون الكتاب اعضاء في نقابة الصحفين واستأثر ان يكون اصحاب المواقع فقط هم اعضاء .. استغرب ان يطرح شخصا يدعي انه كاتب وصحفي هذا الطرح الذي لاتطرحة قوى استبدادية !
من هو شاكر الجوهري ليفصل ان يكون هذا عضوا وهذا ليس عضوا
الكاتب وكما قال وليد السبول هو المالك والمحرك الحقيقي للاعلام فقد نرى ان كثيرا من الصحف والمواقع ووسائل الاعلام يمولها اشخاص ليس لهم علاقة بل يعتبرونها استثمارا لهم اما الكاتب فهو الذي يدير وينظم ويحرك الاعلام
اذن الجوهري على خطأ كبير في موقفة ولايحق له ان يقول مثل هذا القول
من هنا ارى ان الجوهري وانا لا اعرفة شخصيا .. يسعى لتحقيق مارب شخصية له فهو يريد ان يستأثر ويحتكر الصحافة والاعلام ويرأس جمعيات ونوادي ونقابات الاعلام بالفلاحي (يعني بدو يظهر ويقول هاظا اني شوفيني ياجارتي )
حتى انني استغرب شروط الانضمام لنقابة الصحفيين التي حددودها بشروط تم تفصيلها على اتمنى على مجلس النقابة ان يعيد النظر فيها .. فهي ليست حكرا على احد لان الكتابة والصحافة الحقيقية هي مواهبة من الله وابداع من الشخص فيحق لكل من امتلكها ان يكون عضوا في اي محفل يضم صحافيين وكتابا
الصحفي والكاتب .. من يبدع في تناول الخبر والحدث ويكون قادرا على هز عروش الحكومات وتحريك مشاعر الناس وتوجيههم الى قضية ما ... فيكون هو البطل
ليس من ينظر الى مصالحة الشخصية ولا الى ابتزاز الوطن ولشركات والمؤسسات والشخصيات العامة هذا يسمى انتهازي ووصولي .. والقابا اخرى
رب اجعل هذا البلد امنا
الاردني سامح الدويري
23-07-2013 12:12 PM
ابو ممدوح
فعلا انني استغرب هجوم السيد شاكر الجوهري على جمعية الكتاب وعلى اعضائها .
ولا اعرف لماذا هذا الهجوم على الجمعية وهي تعد على اصابع اليد من الجمعيات الناجحة بالاردن التابعة لوزارة الثقافة وهي التي تعتني بالكاتب والمثقف وجمعية المواقع مرخصة من وزارة التنميه الاجتماعية .

لا اعرف لماذا هذه الفرقه والعداء من السيد شاكر الجوهي لجمعية الكتاب على انضمامهم لنقابة الصحفين او ان يعتمدوا كرئساء تحرير ويحارب من اجل عدم قبولهم اعضاء بهذه المواقع القريبة منهم ومن ترخيصهم واجد ان جمعية الكتاب تطالب بقبول عضوية جمعية المواقع الى النقابه وهذا دليل على ان الجمعيه اجندتها للجميع وليس خاصة لشخص كما يفعل الجوهري
كل الشكر الى جمعية الكتاب التي فعلا اثرت الحركة الثقافية والشعرية خلال مده قصيره وكانت فعلا مناره اثبتت وجودها خلال فتره بسيطه جدا وناسف ان البعض ما زال يحارب الشامخين والناجحين وسيبقون اقزام ولا يرمى بالحجاره الا الشجر المثمر الطيب .....ابو ممدوح
23-07-2013 04:54 PM
ابو دهباش
ابدعت وليد
اصبت سامح
اجدت ابو ممدوح
هذا الجوهري عابر سبيل نشامى الاردن احييكم
23-07-2013 09:22 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات