تباين في أسعار الخضراوات بين عمان الغربية والشرقية


جراسا -

تفاوتت أسعار الخضراوات والفواكه بين محال في عمان الغربية وتلك التي تقابلها في عمان الشرقية لتزيد الأولى على الثانية بما يتراوح بين 10 قروش إلى 35 قرشا في معظم الأصناف.
وأرجع أصحاب محال للخضراوات

والفواكه ارتفاع أسعار أصنافهم مقارنة بتلك التي في مناطق عمان الشرقية إلى الجودة العالية للأصناف التي يبيعونها إلى جانب ارتفاع إيجارات محالهم في تلك المناطق.

في حين أكد عاملون في القطاع أن أسعار الخضراوات والفواكه بدأت بالتراجع بنهاية الأسبوع الأول من رمضان، مؤكدين زيادة المعروض في الأسواق.

أما بالنسبة لأسعار الخضراوات في عمان الغربية فإن سعر كيلو البندورة يترواح بين 40 و75 قرشا، في حين يتراوح سعر كيلو الخيار بين 50 و65 قرشا، فيما يتراوح سعر كيلو البطاطا بين 65 و85 قرشا، ويترواح سعر كيلو الكوسا بين 65 و85 قرشا، فيما يتراوح سعر كيلو الباذنجان بين 50 و85 قرشا، في حين يبلغ سعر كيلو البصل الناشف نصف دينار والبصل الأخضر 1.5 دينار.

وبمقارنة تلك الأسعار في محال عمان الشرقية فإن سعر كيلو البندورة يترواح بين 25 و50 قرشا، في حين يتراوح سعر كيلو الخيار بين 35 و50 قرشا، فيما يتراوح سعر كيلو البطاطا بين 60 و70 قرشا، ويترواح سعر كيلو الكوسا بين 60 و75 قرشا، فيما يتراوح سعر كيلو الباذنجان بين 50 و75 قرشا، في حين يبلغ سعر كيلو البصل الناشف نصف دينار والبصل الأخضر 1.2 دينار.

فيما استقرت أسعار الورقيات كالبقدونس والجرجير والنعنع على 15 قرشا.

وأما بالنسبة لأسعار الفواكه والتي تعد مرتفعة في معظم المحال فقد تراوح سعر كيلو الدراق بأنوعه في محال عمان الغربية بين 1.5 و2.5 دينار، في حين تراوح سعر كيلو المشمش بمختلف أنواعه بين 2.5 و3.5 دينار، فيما تراوح سعر كيلو العنب بين دينار و 1.5 دينار، وتراوح سعر كيلو الكرز الأحمر بين 1.5 و 2.5 دينار.

وبمقارنة تلك الأسعار في محال عمان الشرقية فقد تراوح سعر كيلو الدراق بأنوعه في محال عمان الغربية بين دينار واحد و1.5 دينار، في حين تراوح سعر كيلو المشمش بمختلف أنواعه بين 1.5 و2.5 دينار، فيما تراوح سعر كيلو العنب بين دينار و 1.5 دينار، وتراوح سعر كيلو الكرز الأحمر (عناب) بين 1.5 و 2.5 دينار.

وقال أحد العاملين في قطاع الخضراوات والفواكه في وسط البلد سالم خريسات إن الأسعار مستقرة تقريبا والطلب أيضا مقارنة مع أول يومين من رمضان.

وبين خريسات أن الكميات متوفرة سواء الإنتاج المحلي أم المستورد وتغطي الطلب.

واتفق صاحب محل في عمان الغربية سالم عساف مع خريسات مؤكدا استقرار أسعار الخضراوات مشيرا إلى أنها عانت من ارتفاع ملحوظ قبيل رمضان وفي أول يوم من الشهر الفضيل.

وأشار العساف إلى أن "جودة أصناف الخضراوات في عمان الغربية عالية وأفضل من معظم الخضراوات الذي يباع في بعض مناطق عمان الشرقية لذلك فإن الأسعار أعلى في الغربية".

وتطرق إلى ارتفاع الإيجارات واستخدام العمال في بعض محال الخضراوات ما يدفع التجار إلى رفع هامش الربح.



تعليقات القراء

بلد المليون (بسطة)
هذه المقارنة تخلو من قطاع هام ومنتشر بكثرة في شوارع عمان الغربية والشرقية وقصدي بالشوارع هو (نص الشارع) وهو قطاع (البسطات) الذي يبيع بكثافة وقوة بالسعر الذي يحدده صاحب البسطة الذي هو بالعادة موظف امانة
16-07-2013 11:23 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات