دولة الرئيس: عملت خيرا أكمله !!!




يسجل لحكومة الدكتور عبدالله النسور إقرارها لنظام التعيين بالمناصب القيادية وهو الأول من نوعه في تاريخ الإدارة الأردنية ؛ والذي يفترض أن يشكل مدخلا رئيسا لتكريس مبادئ الحوكمة الرشيدة الجيدة ؛ ومؤشرا مهما للإصلاح الإداري ، الذي أعتقد أنه مطلبا للإصلاح السياسي والاقتصادي الذي تنشده الدوله .
والتساؤل هنا : هل سيطبق هذا النظام بموضوعية وشفافية ؛ وإن كان الأمر كذلك ؛ فلماذا لايتم إطلاع المتقدمين على القبول المبدأي لطلباتهم ؛ وكذلك ترتيبهم التنافسي ؟!.
وفقا لمبادئ التميز المؤسسي العالمية ؛ فإن أي عملية إدارية لابد أن تتم من خلال منهجية معتمدة وموثقة وقابلة للقياس ومحددة بزمن ، كما أن المعايير المرجعية تعتمد وتعلن لكافة المعنيين لضمان العدالة وتكافؤ الفرص.
منذ ما يزيد على ثلاثة أشهر أعلنت الحكومة عن عدد من الشواغر القيادية ،وتقدم الآف المواطنين لهذه الشواغر ؛ غير أننا لم نسمع عن أي إجراء بخصوصها .
الذي نقترحه على الحكومة ؛ ووزارة تطوير القطاع العام ، بصفتها صاحبة الاختصاص، أن يتم اعتماد منهجية علمية لمأسسة عملية تنفيذ النظام بكل حيادية وموضوعية ؛ على أن تتضمن هذه المنهجية ؛ تحديد الفترة الزمنية لكل مرحلة من مراحل ألاختيار ؛ والتي تشمل تقديم الطلبات والفرز لبيان عدم المطابق منها ثم وضع معايير بعلامات واضحة ؛ ثم اختيار أنسب عشر مرشحين والإعلان عن ذلك للمعنيين ، وتحديد فترة زمنية للتظلم ، وبعد ذلك تحديد فترة المقابلات ثم الزمن الذي يجب أن تعلن به النتائج لكل شاغر.

في القوات المسلحة الأردنية مثلا، يتم تطبيق نظام متميز لاختيار الضباط ، بحيث أن الزمن الذي تمر به عملية الاختيار محدد مسبقا لكافة المراحل ، فيكون معلوما لدى القيادة العامة أن النتائج ستعلن خلال (40 – 45) يوما ، ولا تتغير هذه المنهجية بتغيير المدراء المعنيين ، فيمكن للحكومة الاستفادة من التجربة العسكرية في هذا المجال.
الذي نخشاه أن ترحل هذه الحكومة قبل أن تعلن النتائج ؛ لأن الحكومة القادمة ؛ ربما تلغي كل شيء لسبب أو لآخر ؛ ويبقى المرشحين بحالة انتظار وتبقى مؤسساتنا بحالة من عدم الإستقرار ، وعليه ؛ نأمل من دولة الرئيس الإسراع في إنجاز هذه العملية ؛ فمثلما بدأت بعمل الخير نرجوك أن تكمله.



تعليقات القراء

الدكتور المغترب
فوا، من متى يتم اختيار الضباط بناء على أسس حسب علمي أن الترفيعات تتم بالترفيع التلقائي كما في الصفوق الأولى لمدارس التربية.
16-07-2013 09:46 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات