الأردنيون ينفقون 27 مليون دينار على البن والشاي


جراسا -

بلغ إنفاق الأردنيين على الشاي والبن والمتة والبهارات 27.4 مليون دينار في الثلث الأول من العام الحالي مقارنة مع 26.28 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت مستوردات المملكة من الشاي والبن والمتة والبهارات بنسبة 4.5 % في الثلث الأول من العام الحالي مقارنة بالثلث الأول من العام الماضي.

ويشار الى ان الشاي اسم صيني يطلق على شجرة أو شجيرة، وعلى أوراقها، وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق، ونباته دائم الخضرة، ينسب إلى فصيلة الكاميلية، وموطنه الأصلي شرقي آسيا ينمو في موطنه إلى ارتفاع 9 أمتار.

ويذكر أن البن شجرة دائمة الخضرة ذات ثمار حمراء اللون في حالة نضجها، وتحتوي على مكونات قد تكون ضارة بالصحة مثل الكافيين.

وفي التفاصيل ارتفعت مستوردات المملكة من الشاي والبن في شهر نيسان (ابريل) بنسبة 38 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وعند التدقيق في أرقام الاحصاءات العامة بالنسبة لانفاق الأردنيين على الشاي والبن والبهارات والمتة يظهر انه في شهر نيسان (ابريل) بلغت المستوردات 8.562 مليون دينار مقارنة مع 6.208 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ العجز في الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية، 2.411 مليار دينار بالاسعار الجارية، وبذلك يكون قد انخفض في الربع الأول من العام الحالي من العام الحالي بنسبة 1.5 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2012.

كما بلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 35.8 % في الربع الأول من العام الحالي، في حين كانت 35 % في الفترة نفسها من العام الماضي وبارتفاع نسبته 0.8 %.

ومشروب المتّة هو مشروب ساخن من فئة المنبهات يعود منشأه إلى دول أميركا الجنوبية وفي الوطن العربي ينتشر في عدد من مناطق سورية ولبنان على وجه الخصوص. حيث تم استخلاصه من أوراق نبات البَهْشِيِّة البراغوانية.



تعليقات القراء

هسسس أسكت !!!
و طّي صوتك ليسمعك النسور !! تروح تفتح قريحته ليضع ضريبة جديدة على الشاي و القهوة !! هو بس يسمع إنه الشعب الأردني بيستهلك مادة بنهم بروح مثل الطير يفرض عليها ضرايب !!
رد بواسطة مش انا
والله كلامك صحيح
عندما قالو ان الشعب الاردني بعث بكذا رسالة على الموبالات مباشرة راح النسور ورفع الضريبة على البطاقات والموبايلات
وعيشوا يا شعب وكل عام والرفع بخير
15-07-2013 10:42 AM
بهجت عوده
اول شي عدد السكان بازدياد مستمر وبطريقه كبيره نتيجه تدفق اللاجئين السوريين
ثاني شي والله هالاردنيه احتاروا شو يساووا بحالهم حتى الشاي والقهوه بتحاسبوا عليه بالارقام
15-07-2013 09:08 PM
عبد الله
طيب ممكن نعرف قديش إستهلك المسؤولين مشروبات روحية يعني ( شاي دبلوماسي ).
16-07-2013 11:19 AM
ابو معين
يا خي مشان الله ملاحظ من مبارح كل اشي بنحسب كم دجاجة كم سيجاره كم كم كم كم كم يا خي احسبو كمية الاوكسجين وكمية الماء وخلصونا بكفي
16-07-2013 01:16 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات