125 مليون يورو مساعدات اوروبية للأردن


جراسا -

يقدم الاتحاد الاوروبي للأردن 125 مليون يورو كمساعدات إضافية خلال العام الحالي، بحسب مصدر حكومي مسؤول.
وأكد المصدر ل "الغد" أن الاتحاد الأوروبي خصص أخيرا 400 مليون يورو كمساعدات إضافية لكل من سورية ولبنان والأردن وذلك تحت عنوان التعامل مع تداعيات الأزمة السورية.
وأشار المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن جزءا من هذه المساعدات خصص لتقديمه لسورية مباشرة وهي 150 مليون يورو، و 125 مليون يورو للبنان فيما خصص للأردن 125 مليون يورو.
واوضح المصدر أن 75 مليون يورو ستقدم تحت بند مساعدات انسانية، فيما سيقدم 50 مليون يورو كمساعدات غير انسانية عبر برامج تقدم من خلال مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني وغيرها، مشيرا الى أن جزءا من هذه المساعدات سيكون "لدعم الموازنة". وبين المصدر أن هذه المساعدات تأتي في سياق دعم الاردن في مواجهة أعباء استضافة اللاجئين السوريين.
وقال إن المساعدات ال 150 مليون يورو المقدمة لسورية "قد يقدم جزء كبير منها من خلال الأردن" بحسب ما يطرأ من تطورات على صعيد الشأن السوري. وأكد أن تفاصيل توزيع هذه المساعدات سواء التي خصصت للأردن أو التي خصصت لسورية سيتم الاتفاق عليها لاحقا مع الأوروبيين.
وتضاف هذه المساعدات الى 68.77 مليون يورو منح الاتحاد الأوروبي المتوقع الحصول عليها خلال العام الحالي وفق تصريحات سابقة لوزارة التخطيط، فيما بلغت المنح الأوروبية العام الماضي 100.14 مليون دولار.
يشار الى أن حزمة المساعدات الأوروبية التي تم الإعلان عنها العام الماضي والتي صنفت بين منح وقروض ومساعدات أخرى قدرت بحوالي 3 مليارات يورو. كما تمت زيادة المخصصات المتوفرة للأردن لدى بنك الاستثمار الأوروبي لاستخدامها كقروض ميسرة لدعم مشاريع تنموية في الأردن من 140 مليون يورو إلى 400 مليون يورو للعامين (2012-2013)، وذلك بهدف إتاحة التمويل الإضافي من القروض الميسرة لدعم مشاريع البنية التحتية وذات الأولوية الوطنية وخاصة في قطاعات النقل والطاقة والمياه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات