صدور الارادة الملكية بالموافقة على رفع التحفظ عن المادة 15 من اتفاقية سيداو .. وإسلاميو الاردن يواصلون استنكارهم لمواد الاتفاقية


جراسا -

خاص- صدرت الارادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء برفع التحفظ على البند الخاص بالتنقل والسكن للمرأة بناء على تنسيب مجلس الوزراء ، وبذلك أصبح قرار مجلس الوزراء برفع التحفظ على المادة 15 من اتفاقية سيداو ساري المفعول بعد صدوره رسميا في العدد الاخير من الجريدة الرسمية.

وجاء في نص القرار الذي صدر في الجريدة الرسمية "سحب التحفظ على المادة 15 ـ 4 من اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة والمتعلق بمنح الدول الاطراف للرجل والمرأة نفس الحقوق المتصلة بحركة الاشخاص وحرية اختيار مكان سكناهم واقامتهم".وابقت الحكومة تحفظها على المادة 16 من ذات الاتفاقية دون الغاء ، وبموجب آراء قانونية وشرعية فان نشر القرار في الجريدة الرسمية يجعل القرار نافذا وله قوة القانون المحلي في التطبيق القضائي.

من جانب آخر، وبعد ان تبنى التيار الاسلامي التصدي لبعض مواد اتفاقية سيداو،  أعلن حزب الوسط الاسلامي استنكاره ورفضه لرفع التحفظ عن الماده 15 من اتفاقية سيداو.

وجاء في بيان اصدره الحزب اشتدت الضغوط لرفع التحفظات على اتفاقية سيداو، وهي التحفظات التي أخذها الاردن على هذه الاتفاقية في بعض بنودها التي تتعارض مع احكام الشريعة الاسلامية والقوانين السارية، والقيم والتقاليد والاعراف التي يؤمن بها الشعب الاردني  .

وقال البيان اننا في حزب الوسط الاسلامي نؤمن بحقوق المرأة ،والعمل على ان تأخذ مكانها الصحيح في مجتمعنا ، وأخذها لدورها الايجابي الحقيقي في العمل والبناء والاصلاح، وان تمارس حقها في العمل المنتج في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الفكرية، وان تأخذ حقوقها سواء بسواء مع الرجل في اطار الاسلام الذي لا يؤمن بمبدأ الفصل والصراع بين الرجل والمرأة وإنما التعاون والتكامل دون افضلية لأحد على احد  .

ودعا الحكومة ومجلس الأمة الى عدم رفع التحفظات على هذه الاتفاقية وخصوصا المادة 15 فنحن أمة لها شخصيتها وخصوصيتها الدينية والثقافية، .

وذكر أنّ هذه الإتفاقية لم يصادق عليها مجلس الأمة، وهذه مخالفة صريحة للبند (2) من المادة (33) من الدستور ونصه ( المعاهدات والإتفاقيات التي يترتب عليها تحمل خزانة الدولة شيئاً من النفقات، أو مساس في حقوق الأردنيين العامة أو الخاصة لا تكون نافذة إلا إذا وافق عليها مجلس الأمة، ولا يجوز في أي حال أن تكون الشروط السرية في معاهدة أو اتفاق مناقضة للشروط العلنية).

كما ان هذه الاتفاقية تتناقض مع الماده الثانية من الدستور والتي تنص على ان دين الدولة الاسلام كون الاسس الفلسفية لهذه الاتفاقية تناقض صراحة مبادئ الدين.



تعليقات القراء

rawan
ادعو الى الإلتزام بقوانين الإسلام والدستور الأردني الذي يحفظ للمرأة حقوقها الكاملة
07-05-2009 11:01 AM
Amman
اهم شي انو مجلس الامه لم يوافق على هاي الاتفاقيه لانها تتعارض مع العادات والتقاليد وتتعارض مع الدين الاسلامي
07-05-2009 11:30 AM
خلود
لا أرى أية مشكلة في الموافقة على هذا النص من الإتقافية وأنها لا تخالف عاداتنا وتقاليدنا بل إنها تدعو الى المساواة بين الرجل والمرأة
07-05-2009 11:46 AM
بشار
هي المرأة ناقصها حريات ، الحريات الموجودة كافية جدا بس مع الحريات اللي بتكفلها اتفاقية سيداو بكرة ببطل حد يمون على بنته ولا على مرته في هالبلد وبعديها راح تزيد جرائم الزنا والاغتصاب وجرائم الشرف والقتل والاعتداءات وبيوت الدعارة .
07-05-2009 11:50 AM
شيريهان
المعارضون لإتفاقية سيداو أطلقوا إسم الرذيلة عليها ولكنم هم الذين يعارضون حقوق المرأة تحت (((( شعار مخالفة الإتفاقية للعادات والتقاليد ))) فرفع التحفظ عن هذا النص من المادة لا يدعو الى الرذيلة كما يقولون بل يحفظ للمرأة إحدى حقوقها
07-05-2009 12:02 PM
؟؟
انا تعليقي على الكلام يلي كتبو الأخ بشار وهو بيحكي انو المرأة مش ناقصها حريات وانو الموافقة على هذا النص رح يزيد نسبة جرائم الإعتداء والزنا وبيوت الدعارة وانو الواحد ببطل يمون على بنته بس انا بحب احكيلك انو هدا حسب شخصية الرجل ازا هو مو قادر يمون على بنته هدا راجع لتربايتو إلها هاي المادة من الإتفاقية ما بتدعي للإنحلال ولا لمخالفة الدين وكل بنت بتمشي متل ما تربت وانا مع رفع التحفظ عن هاي المادة
07-05-2009 12:16 PM
ابو عبد الله
يجب على النساء ابراز احتجاج قوي يحفظ لهن كرامتهن من هاكذا اتفاقية قبل احتجاج اارجال لان هذه الاتفاقية اذا وافقت عليها النساء اليوم و شجعن هاكذا مبداء من سيضبط البنات و الاولاد غدا" و تكون المراة و هي الام و الاسرة هي الخاسر الاكبر و تكون شربت من نفس الكاس في الوقت الذي لا ينفع الندم . سيأتيكي سيدتي غدا" هاتف يقول لكي ماما ان في فبرص مع مين هذا ليس شغلك لا شغلي لا سيدتي الحقيقة انه مش شغلك لانه سيداو بتحميني .
07-05-2009 01:12 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات