مؤهلات خطابين العرايس واصحاب الدولة والمعالي الوزراء المتقاعدين


حضرت هذا اليوم جاهة عروس حيث تزعم أحدهم الجاهة التي تنتمي لأهل العريس وقد كان خطابه ذا لون شرعي ديني واجتماعي خالي من المبالغة في الإطراء والمبارزة في استخدام الكلمات المقعرة والبيان البديع لإظهار شرف النسب والمصاهرة .أما من جانب أهل العروس فقد تصدر معاليه الجاهة ممشوق القامة اسود الشعر مع أن عمرة على ابواب الثمانين فوقف وامتطى صهوة جواده واستل سيفه من غمده وخطب في الحضور بصوت متهدج مستخدما كافة أسلحته في البيان والمفردات في مدح أهل العروس معرجا على البعد السياسي في الوحدة بين الشعبين الأردني والفلسطيني وكأننا في مفاوضات الوضع النهائي للقدس والضفة الغربية. يبدو أن "معاليه" يستمتع في هوايته وممارسة مهاراته في خطبة العرايس حيث أنه يكرر نفس الكلمات في كل مرة يتصدر الجاهة طبعا بدون ذكر أي آية قرانيه ذات علاقة بالزواج. يا ترى هل مآل السياسيين رؤساء وزراء ووزراء أصبح بالضرورة أن يمتهنون هذا الخط؟ وهل أصبح الوزراء المتقاعدون متخصصون في خطبة العرايس (واضعون ثيابهم بين اسنانهم)متنقلون من صالة الى صالة لإلقاء خطاباتهم الرنانة ليعلمونا فن "النفائس في خطبة العرائس"؟ وهل الزواج يصبح سعيدا ومباركا أكثر اذا كانت الجاهة بزعامة دولته أو معاليه؟ أم هي الزعامة والوجاهة التي تكاد تملئ صدورهم وتستولي على قلوبهم من أجل توكيد الذات وإثبات الأنا؟ في الدول والمجتمعات الأكثر تحضرا تجد ان رؤساء الدول والوزراء المتقاعدون يسارعون لافتتاح مكتبات او مراكز دراسات فكرية واستراتيجية او مراكز بحثية أو بيوت خبرة مستقلة تتخصص بدراسة قضايا مجتمعية حساسة مقارنة مع وزرائنا الاردنيين العظام الذين يبدأون بعد تقاعدهم مشوارهم مع الجاهات والمآدب والحفلات التي لا منفعة من ورائها. أنا أعتقد أن تصدر جاهات خطبة العرايس من قبل كبار السن الذين يتحدثون بطريقة عفوية تلقائية غير متكلفة ولا مصطنعة هي أبرك وأنفع وأنقى من هؤلاء النفر المحبين لأنفسهم والمصرين على تقدم الصفوف في السياسة أو الوزارة أو الأعراس أو المآتم أو التسحيج أو حتى مقدمة جرار زراعي أو غير ذلك المهم أن يكونوا في المقدمة بغض النظر مقدمة ماذا؟



تعليقات القراء

سفاح الطابق الارضي
سبق وان كتبت في نفس الموضوع والان تكرر ماقلته بعرض جديد وتنتقد صاحب الثمانين عاما وشعره اسود وانا اراك شعرك اسود بالصوره رغم انك تخطيت الستين فلماذا تعيب على غيرك ما لا تعيبه على نفسك
29-06-2013 07:23 PM
متعب
تحية لكاتب المقال...في الدول المتحضرة يقتصر الحفل على اهل العروسين فقط..ولا يعرفون الجاهات..بينما عندنا في الاردن..نفتخر بان معاليه ترأس جاهه لخطبة عروس علما ان الكتاب الشرعي( العفد) قد كتب سابقا قبل الجاهه...وهذا يبقينا في زمن العبوديةلهولاءلكن نسير خلفهم حسب التوصيات من الجهات المعنية...لان المواقع المتقدمه ستبقى لهم مع مرور الزمن..لانهم يوهمون الاخرين..بان قبائلهم تسير خلفهم لتمرير اي قرارات حكومية مستقبلا...لكن العقلاء بدوأ بالتخلص من هذه العادات البائسة والتي لم يستفيد منها الا صانعي الحلويات..حتى يبقى العريس مديون لعدة سنوات ..الامر الذي يحول الحياة الزوجية الى جحيم نتيجة كثرة التكاليف وتراكمها.
30-06-2013 08:18 AM
لقمان
احسنت
30-06-2013 09:26 AM
أبو عبدالرزاق
أجمَل نعيم بهالوَطن . . ما جاد فيه الله . . مِن أمن وأمان *
وأصحاب دولة . . تفَرَّغوا وتهيأوا . . لِلِوفِق بِوجوهِ حِسان *
أكبر طُموحٍ عِندَهم . . تَحقيق ما إتفقَت عَليه . . هالنِسوان *
عِلى رأس جاهِه مكَلَّفِة . . تُخطُب لأبن فلان . . بِنت فلان *
* رُباعيات الضِرغام * فاخر الضِرغام حياصات *
30-06-2013 11:29 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات