تقرير : الأمن الغذائي غائب عن أسر أردنية


جراسا -

كشف تقرير أعدته دائرة الإحصاءات العامة مع برنامج الأمم المتحدة للغذاء، أن 0.3 بالمئة من أسر المملكة غير آمنة غذائيًا، و2.1 بالمئة منها تعتبر هشة نحو انعدام الأمن الغذائي.

وأشار التقرير الذي اعتده الدائرة كمسح مصاحب لمسح نفقات ودخل الأسرة الذي نفذ خلال الفترة 1 /4 /2010-31/3/2011 ، على عينة من الأسر بلغ حجمها حوالي 13 ألف أسرة ممثلة للمستوى الوطني (الحضر والريف ومحافظات المملكة كافة وعلى مستوى القضاء)، إلى أن أعلى نسبة للأسر غير الآمنة غذائيًا في المملكة كانت في محافظة الزرقاء بنسبة 1.3 بالمئة من أسرها، تلاها محافظة الكرك، ولم تسجل أي من محافظات البلقاء ومأدبا وجرش أية نسبة للأسر غير الآمنة غذائيًا.

ولم يسجل في قضاء الرويشد أية نسبة للأسر غير الآمنة غذائيًا، إلا أن حوالي ربع أسر القضاء هي أسر هشة نحو انعدام الأمن الغذائي، كما أن جميع الأسر تستهلك الحبوب والنشويات يوميًا (القمح، الخبز بأنواعه، الأرز بأنواعه،... إلخ)، تليها مجموعة السكر بمتوسط 6 أيام أسبوعيًا.

واكد التقرير أن الأسر الآمنة غذائيًا تتناول مجموعة اللحوم والدواجن بمتوسط 7 أيام أسبوعيًا في حين تتناول الأسر غير الآمنة غذائيًا هذه المجموعة بمتوسط يومين أسبوعيًا.

وأشار إلى أن حوالي 64 بالمئة من الأسر غير الآمنة غذائيًا هي أسر تحت خط الفقر، والأسر التي ترأسها أنثى احتمالية كونها أسرا هشة نحو انعدام الأمن الغذائي هو ضعف احتمالية الأسر التي يرأسها ذكر.

اضافة الى ذلك فإن 29.4 بالمئة من أسر المملكة استخدمت آليات تكيف غذائية خلال سنة المسح، وأكثر من نصف الأسر في كل من محافظات الطفيلة والعقبة والزرقاء استخدمت آليات تكيف غذائية خلال سنة المسح.

وأشار التقرير إلى أن أكثر من 90 بالمئة من أسر كل من أقضية الديسة والأزرق والرويشد ووادي عربة استخدمت آليات تكيف غذائية، حيث يوجد علاقة طردية بين استخدام آليات التكيف وحجم الأسرة، وعلاقة عكسية بين استخدام آليات التكيف والمستوى التعليمي لرب الأسرة.

كما أن أكثر من نصف الأسر الواقعة تحت خط الفقر استخدمت آليات تكيف غذائية، و45 بالمئة من الأسر غير الآمنة غذائيًا استخدمت آليات تكيف غذائية بدرجة شدة عالية، و 10.2 بالمئة من أسر المملكة تلقت مساعدات غذائية، و 4.6 بالمئة تلقت مساعدات غير غذائية.

وحوالي 45 بالمئة من أسر محافظة المفرق تلقت مساعدات غذائية، تلتها محافظتا جرش ومعان، وحوالي 90 بالمئة من أسر قضاء الديسة تلقت مساعدات غذائية، و28.2 بالمئة من الأسر التي تقع تحت خط الفقر تلقت مساعدات غذائية، وحوالي 29 بالمئة من الأسر غير الآمنة غذائيًا تلقت مساعدات غذائية، مقابل 24.3 بالمئة من الأسر الهشة نحو انعدم الأمن الغذائي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات