فاتورة التداوي بالأعشاب


قبل سنوات وقبل انتشار الانترنت تقريبا عانيت فتره من ( حصى الكلى ) .. هذا مش موضوعنا .. الموضوع انه اثناء مروري بوسط البلد بالحقبه الزمنيه التي كنت اعاني بها من ( حصوة كلى ) لفت انتباهي كتاب ( التداوي بالأعشاب ) من ضمن مجموعه كتب موجوده على بسطه وقابعه تحت مسمى ( أي كتاب بدينار ) .. كانت مسألة الكتب من بيع وشراء تجاره رائجه . وهي المنفذ الوحيد للتزود بالمعرفه والثقافه وحتى من باب التسليه في تلك الفتره .. قال انترنت وايباد وخلوي والله ما كان منو هذا الحكي من مره .. كانت الناس ايامها عايشه على ( السليقه ) .. شو هاي سليقه كيف طلعت معي .. لا والله الانترنت والايباد احسن من كلمة سليقه ..
اقتربت من البسطه وتناولت هذا الكتاب وذهبت الى اخر الصفحة بحثا عن كلمة ( حصوه /رمل / كلى ) حتى وجدتها .. ومقابلها يوجد رقم الصفحه ...انا بيني وبين نفسي لا يعنيني من الكتاب كلو الا هذا الموضوع لأنه يعنيني .. فقط حصوة الكلى .. اردت ان اتزود بمعلومه تخص هذا المرض او الداء او الطارئ .. ففكرت بيني وبين نفسي وكان الشيطان ثالثنا انه لا داعي ان اشتري الكتاب كلو و بدينار من اجل هذه المعلومه .. بس كنت بدي اعرف شو هي الاعشاب اللي ممكن استفيد منها بتذويب او تنزيل الحصوه .. ويا دار ما دخلك شر بدون ما ادفع ثمن الكتاب او اقتنيه ... تصفحت الكتاب امام البائع على اعتبار اني بتفحصو لأستبيان قيمة الكتاب وهل يستحق دينار ام لا ؟؟ يعني المسأله تمويه .. وكان هدفي ان اخذ المعلومه ثم اضع الكتاب على البسطه بحجة انه لم يعجبني او انني لم اجد المعلومه التي احتاجها ..
وما أن وصلت الى الصفحه المقصوده حتى خجلت من نفسي واغلقت الكتاب .. وعشت صراع نفسي وقتي والسؤال الذي كان يتردد بذهني .. هل أخذي للمعلومه من الكتاب بدون ان ادفع ثمنه يدخل من باب الحرام وتعتبر ( سرقه ) .. اقسم بالله العظيم هذا ما حصل والله على ما اقول شهيد .. حتى جائني الجواب من ضميري .. نعم .. لا يجوز .. فأمامي خيارين اما ان اشتري الكتاب واحصل على المعلومه منه بالحلال او ان اترك الكتاب وابحث عن المعلومه بمكان اخر او من شخص اخر ولا يترتب على ذلك اي فعل حرام ..
تركت الكتاب وبدون ان انظر او احصل على المعلومه ومضيت مخافة من الله ولو كنت املك قيمة الكتاب وهو دينار لأشتريته ... وحقيقة انا اتخذت هذا القرار من دافع نفسي وعزمت الامر ان اسأل ( شيخ دين ) حول هذه المسأله يجوز او لا يجوز .. ولكن الى وقتنا هذا لم أسأل شيخ ولم اعرف حقيقة الاجابه .. هل هذا الامر يخضع للحلال والحرام او ان المسأله عاديه .. هل تعتبر من باب السرقه ..
نعم سرقه معلوماتيه وبدون وجه حق ؟ في حين هناك كثير من الناس ربما يقتنون هذا الكتاب ( التداوي بالاعشاب ) من باب الفائده العامه والاطلاع بشكل كامل على كافة انواع الاعشاب والتداوي بها .. وربما هناك من يحب التوسع بعلم التداوي بالاعشاب لذلك تجدهم يشترون الكتاب لحاجتهم لكافة المعلومات الموجوده به .. ولكن مثل حالاتي لا يعنين الامر كليا وما احتاجه من الكتاب سوى معلومه صغيره .. والمسأله مش محرزه ادفع دينار ثمن كتاب وانا اعرف بأنني لن استفيد منه ومن معلوماته الكامله ..
عينه اخرى ... انا من طبيعتي عندما اذهب لشراء شيء معين من محل ( لا اتذوق ) خشية الحلال والحرام ... واخجل ان اطلب الاذن .. فكثير كثير من الاوقات اشتري اشياء بناءا على الثقه بالبائع .. وانخذلت كثيرا من هذه المسأله .. تطلع البضاعه ( مبرده او معفنه او مرطبه ) لكن أجي على نفسي واتحمل هذا الغبن وعوضي على الله افضل من ان انال اثم اكل مال الحرام .. ومع هذا اتعلم درس ان لا اعود مره اخرى لهذا البائع الذي لا يخاف الله والذي يراهن عببيعه للناس على اساس ثقتهم به وهو بنفس الوقت يغشهم .. لكنه لن يفلت من عقاب الله .. انا لي بنفسي اما هو فهو حر اذا عنده قدره ان يتحمل غضب وسخط وعقاب الله فهو حر .. انا لا استطيع ..الاحظ كثير من الناس لا يتوانو لحظه بمد يده على الاشياء المراد شرائها وتذوقها ( الاشياء المهيأه للتذوق مثل الزبيب / الفستق / الخضار والفواكه احيانا ... ) تجد بعض الاشخاص وبدون ان يطلب الاذن على السريع بمد ايدو على ( قطف موز ) وبمعطلوا عشر حبات او قرون موز وهو واقف بيسأل البياع من وين هذا الموز .. وكم الكيلوا ..ز يا زلمه هذا مش حلو .. وهذا الخوخ بكم بعتو .. وبمعطلو حبتين .. وهاي البندوره بعل ولا سقايه وبمعطلو حبتين .. وهذا الكرز من وين دخلك ... وبكم الكيلوا .. وراعينا .. بدي اخذ ثلاث كيلوا بمشي معك بنص دينار .. والله وكيلكم طول ما هو بفاصل وبساعر وبسأل وهو بوكل .. وبدون اذن .. اليس هذا حراما ؟ .. ما اخذ حياءا فهو حرام .. ربما البائع يخجل ان يمنع هذا الانسان من التمادي والاعتداء على رزقه .. بقولك المسأله مش محرزه .. بس بصراحه والله لو كل مشتري بدو يعمل سواليف اخونا ( الأكيل والمتذوق ) هذا ما ببيع ولا بشلن باليوم .. المسأله يا اخوان مش كسب .. المسأله مسأله حلال وحرام ولو بأبسط الاشياء .. ربما تكون هي مهلكتك يوم القيامه هاي حبة الخوخ ولا حبة الفستق وانت لا تعلم ولا تتوقع .
بذمتك ... الي بذمتك .. مقوله تتكرر كثيرا بين الناس وخاصة بين البائع والشاري .. اذا قصر الشاري بدفع الثمن كاملا وبقي من الثمن مثلا ( شلن / عشر قروش ..) يقول البائع للمشتري خلص هذول بذمتك هيك يوم بكون معاك اعطيني اياهم .. منهم من يخاف الله ولا يبقي شيئا بذمته فيعمل كل جهده بأن يصرف ويأتي مسرعا للبائع ويعطيه حقه ولا يبقي شيئا بذمته وبقولك الدنيا حيا وموت .. انا بخاف الله .. ربما هذا ( الشلن / القرش / العشر قروش ... ) ربما هذه تكون مهلكتي يوم القيامه .. البائع ربما لايسامحني بهما .. فمهما جئت يوم القيامه من عمل صالح ووقفت بين يدي الله وقام هذا البائع مثلا وطلب حقه فمن اين أأتي له بماله ولو كان ( قرشا ) .. ربما لايسامحني فأزج بالنار من مسأله بسيطه لم اكن احسب حسابها ..
هناك من ( يغطرش ) ان كان من طرف البائع او المشتري وينتظر كل منهما كلمة ( بذمتك ) فيقول لك ... انسى ... خلص .. ولا يعيرها اهتمام ولا يدفعها .. وكأن المسأله باب من ابواب ( السلبطه ) ولكن بطريقه غير مباشره .. يوجد ناس كثير بتحب تكسب وتوكل مال حرام ولو كان حبة من خردل .. عافانا وعافاكم الله ..
السرقه هي السرقه .. مهما كانت قيمتها .. من تعود على سرقه او سلبطه او غض النظر عن حق من حقوق العباد يتعود على هذه المسأله هي البدايه فقط .. لذلك من الافضل والاجدر والاصح ان لا يرتكب الانسان اي فعل حرام وان لا يبدأ به اصلا .. هو حاجز .. ان تعديته مره توقع ان تتعداه مرات ومرات .. نحن ندعو الى صون نفسك من الحرام .. ومع هذا من ارتكب حراما يوما باب التوبه مفتوح .. عليه ان يقطع عهدا بينه وبين ربه ان لا يعود لهذا الامر مره اخرى وهناك من نجح بذلك وكانت توبته نصوحه .. ولكن نحن ندعو من الاساس ان لا يرتكب الانمسان الحرام مهما كان صغيرا او كبيرا ... ففعل الحرام ابوابه كثيره ويأتي من ابسط الاشياء وكل شيء مكتوب وستحاسب عليه ومهما كان .. وهناك قصص وامثله على مر العصور تبين وتظهر مدى مخافة الناس من الله ومن ارتكاب الحرام .
هناك من يدعي بأنه لا يملك ( فراطه ) مثلا بالسرفيس / الباصات / التكسيات / البائع / .... الخ ليحتفظ هو بالباقي ونيته تكون كاذبه .. وهناك والحق يقال من هو صادق ... لا يعلم النوايا ولا الغيب الا الله .. لذلك الله سبحانه وتعالى عالم بكل شيء .. هناك من يعتقد بأنه شاطر وفهمان ويضحك على الناس ... تستطيع ان تضحك على الناس لكنك مستحيل ان تضحك على الله .. وستحاسب .. لا يترك شيء الا وعليه حساب .
بعد ان جاء الانترنت واصبحت المعلومه متاحه ومجانيه ومتوفره وبكل المجالات ولكنها بنفس الوقت لم تعفى معلومات كثيره من السرقه وتداولها داخل الانترنت وهي بجميعها اذ لم تكن بأذن من صاحب المعلومه وسمح بنشرها ان كانت معلومات طبيه او علميه او اي معلومه اعتقد انها تتدخل من باب السرقه والحرام ولكن عامة الناس من تقرأ هذه المعلومه المسروقه ولا تعرف مصدرها ربما هي لا ينالها اثم ولكن من قام بسرقتها ونشرها ربما هو من يناله الاثم وقيس على ذلك كثيرا .. ربما موضوعي هذا ( يستفته به / من تافه .. دبرها بمعرفتك) وبقولك يا زلمه في ناس ( بلعت ) ملايين وضميرها ما صحي وما بتخاف الله وانت جاي اتقولي سرقه معلومه سطر من كتاب وخايف من الله يحاسبك عليها .. نقول له الكل سيحاسب ولا احد سينجو من العقاب . عليك بنفسك .. واصلح واأمر بالمعروف وانهي عن المنكر قدر المستطاع ولو بقلبك .. لن يحاسب فلان عن فلان الكل سيحاسب على عمله ومهما كان ومهما كبر او صغر .. ونسأله الله الهدايه لي ولكم .
والسلام عليكم



تعليقات القراء

***
المعذرة
عنوان المقالة ليس له علاقة بمضمونها..
27-06-2013 11:29 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات