رصد 12 الف قادم للمملكة من دول موبوءة بفيروس انفلونزا الخنازير


جراسا -

رصدت فرق الاستقصاء الوبائي 12 الف قادم للمملكة من دول موبوءة بفيروس انفلونزا الخنازير على مدى اسبوع وفق مدير رقابة الامراض السارية الدكتور بسام الحجاوي الذي اكد عدم العثور على أي حالة مشتبهة بينها.

وقال الحجاوي ان فرق الرصد اجرت اليوم الاثنين تقييما لمستوى جاهزية المستشفيات المعتمدة وعددها 19 موزعة على جميع المحافظات لتحويل واستقبال الحالات المشتبه اصابتها "بفيروس اتش1 ان1".

واكد ان الوزارة تعتمد اجراءات احترازية تتفق مع المؤشرات الوبائية العالمية وتعليمات منظمة الصحة العالمية بهذا الخصوص.

واشار الى تنظيم الوزارة يوم غد ورشة تدريبية لفرق الاستجابة السريعة في عمان والمحافظات واخضاع الاطباء المعالجين الى تدريب على اخر المستجدات العالمية في علاج الحالات البشرية المصابة بالمرض.

من جهته توقع مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية في الوزارة الدكتور عادل البلبيسي استلام اربع كاميرات حرارية خلال الاسبوع المقبل لتركيبها في المطار لرصد درجة حرارة القادمين من دول موبوءة بأنفلونزا الخنازير لمنع دخول المرض للاردن.

واوضح ان الكاميرات تستخدم لرصد درجة حرارة جسم المسافرين وانه في حال ارتفاع الحرارة عن 38 درجة مئوية يخضع المسافر الى الفحص الطبي في عيادات المطار.

وكانت وزارة الصحة طرحت منذ اسبوع عطاء لشراء الكاميرات بقيمة مئة الف دينار.

وقال البلبيسي "ان الفيروسات لا تعرف الحدود وبالرغم من كل اجراءات الدول على حدودها يمكن ان تنتقل العدوى لان بعض الحالات قد تكون في فترة حضانة (تتراوح من 2-8 ايام) ولا تظهر عليها الاعراض مما يصعب اكتشافه".

بدوره قال مدير المختبرات المركزية في الوزارة الدكتور اكثم حدادين "ان الوزارة عززت قدرات عيادة المطار عبر تأمينها بمختبر طبي وفنيي مختبرات طبية عدد "اثنين" ومواد للفحص السريع واجهزة السلامة العامة(الوقائية(.

واوضح ان فنيي المختبرات الطبية في المستشفيات المعتمدة والموزعة بين مدنية وعسكرية وجامعية تعرفوا اليوم الاثنين من خلال دورة تدريبية على وبائية المرض اقليميا وعالميا وخطط الوزارة لمواجهة الوباء والتغيرات التي طرأت على "فيروس اتش1 ان1 " حسب المراجع الطبية العالمية.

امل التميمي - بترا



تعليقات القراء

Amman
اللهم احفظ الاردن وكل المسلمين في الادول العربيه وسلط هاد الفيروس على اعداء الاسلام يا رب العالمين
05-05-2009 09:57 AM
محمد الناصر
لازم يمنعو دخول اي شخص قادم من دول المصابه بالانفلونزا اتفادي انتشاره في الاردن ، والله يحفظ الاردن من هاد الوباء
05-05-2009 10:01 AM
رنا
الله يجيرنا من هاد المرض الخطير
05-05-2009 10:05 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات