إدارة النشاطات التربوية وإدارة المزرعة


بقلم : محمود الشمايله
هل يتحمل وزير التربية الوزر ؟؟؟
في زيارة عمل إلى عجلون قام بها السيد مدير إدارة النشاطات التربوية قاسم البطوش لافتتاح معرض فني (لوحات من إنتاج الطلبة والمعلمين ) ودعونا نتخيل حجم الجهد الذي بذله هؤلاء النشامى لاستقبال الضيف وإنجاح المعرض ..
كالعادة وحسب ثقافة الأردني (عجلون وجرش انموذجا ) يقف مدير تربية عجلون وكذلك مدير تربية جرش و عدد من الأهالي والمعلمون في انتظار الضيف الكبير الذي سيقص الشريط ، وبعد طول انتظار وتأخير مفتعل عن الموعد يصل السيد مدير الإدارة إلى الموقع ويدخل بسرعة يرفع يده ايمائا بالسلام دون أن يلتفت للصف الطويل الذي كان من المفروض أن يلقي عليه تحية الإسلام ودون أن ينظر إلى احد يتجه إلى الشريط يقصه ويلقي نظرة خاطفة على اللوحات و في نفسه انه (إمبراطور ).ولكم أن تتخيلوا رأي أهل عجلون وجرش بشخص السيد المديربعد هذه الزيارة .
قد يبدو المشهد طبيعي جدا ، ولكن ماذا عن الجانب الآخر واقصد هنا مدير تربية عجلون ومدير تربية جرش والمعلمين وكافة الحضور ؟ في حقيقة الأمر لن نستطيع أن نتخيل حجم الضرر النفسي الذي لحق بهم بعد ازدرائهم وتهميشهم والذي جعل معظمهم يغادرون الموقع عدا عن أن الكثيرين منهم اقسم على عدم المشاركة في أي نشاط لوزارة التربية نهائيا .
وهنا أؤكد أن الطلبة هم من سيتحمل الوزر طبعا .
كيف وصل السيد قاسم البطوش إلى إدارة النشاطات ؟
تجاوزت خدمة البطوش ال 34 عاما عمل خلالها في مديرية تربية الكرك ثم رئيس لقسم الرقابة الإدارية انتقل إلى العمل في الوزارة مديرا للرقابة بتدخل مباشر من الباشا عبد الهادي المجالي
ثم أحيل إلى التقاعد وقد تزامن ذلك مع (تأسيس التيار الوطني الإصلاحي وحل حزب الوطني الدستوري )) وفي جلسة لأعضاء الحزب في منزل الباشا عبدالهادي المجالي في الياروت الذي طلب من الأعضاء تقديم استقالاتهم من الحزب والانضمام إلى التيار الوطني الإصلاحي وكان من بين الحضور الأستاذ المتقاعد قاسم البطوش الذي قال بعالي الصوت ( يا باشا احنا معك وين ما رحت ) وكنت اتسائل وقتها ماذا لو طلب الباشا أن نلتحق بحزب الليكود الإسرائيلي مثلا؟؟؟ فماذا سيكون الوضع.
نجح الباشا في اعادتة إلى الوزارة بوظيفة مستشار وبعدها انتقل ليعمل ملحق ثقافي في الخليج وبتدخل من الباشا أيضا ، وبعد عامين عاد إلى الوزارة من جديد وكانت المشكلة في إيجاد وظيفة له تتناسب مع درجته فلا يمكن تعيينه مأمور مقسم أو في قسم الملفات أو كاتب .
مرة أخرى يتدخل الباشا فلم يجد الوزير فايز السعودي أي عذر كونه احد أعضاء الحزب فيختار له وظيفة وفي اعتقاده أنها اقل الضرر وهي مديرا للنشاطات خلفا للدكتور هاني الجراح الذي عيّن ملحقا ثقافيا أيضا . وبالضرورة في كل مرة تدخل فيها الباشا هي سرقة حق لشخص آخر .
وعودة إلى ما حدث في عجلون فان شخصية المدير هي نفسها الشخصية التي يتعامل بها مع زملائه ليس فقط في إدارة النشاطات بل ويتعدى ذلك إلى الميدان كاملا وعلى سبيل المثال طريقته في صياغة الكتب الرسمية فهو يصر دائما على مخاطبة مدراء التربية بـــ ( اطلب إليك ) ويجد حرجا من كتابة كلمة أرجو وكلنا نعلم أن عمل النشاطات في الميدان غير ملزم لأي معلم يقوم بمساعدة وتوجيه الطلبة غير أن الحكماء والخبراء من الموظفين منعوه من ذلك في أكثر من مرة .
لا احد ينكر أن موظفي إدارة النشاطات هم مبدعون حقيقيون وخلاّقون وهم أيضا قيادات العمل الإبداعي في الأردن ، فمنهم الفنان التشكيلي والشاعر والكاتب والمخرج والموسيقي وهم أعضاء في نقابة الفنانين ورابطة الكتاب الأردنيين وتعاملهم مع وزارة الثقافة في مجال الإبداع اكبر بكثير من تعاملهم مع وزارة التربية على الرغم من أنهم من أبنائها عدا عن أنهم يحملون شهادات علمية لم يحصل عليها مدير الإدارة ولا حتى الأمين عام واقلهم يستطيع القيام بمهام مدير إدارة وبنجاح يصل ثماره إلى أقصى القرى الأردنية في الصحراء .
والسؤال الصارخ : متى سنتخلص من قانون مزرعة الخراف وفرض الأشخاص على الوظيفة
لذلك من الواجب إحالة كل من السيد قاسم البطوش إلى التقاعد وكذلك الأمين العام الذي امتهن آكل حقوق البشر والمعروف باستجابته لتدخلات النواب منذ ( مجلس ال 111 وليس انتهاء بالمجلس الحالي ) وفتح المجال أمام الكوادر الخبيرة في الإدارة للتطور في الوظائف فمن حق زملائنا المبدعين أيضا أن يصبحوا مدراء إدارات دون تدخل أي باشا فالوطن لم يعد يحتمل
وللحديث بقية .............



تعليقات القراء

يونس الجعافرة مدير تربية سابق-----الكرك
لماذا هذا الشخص بالذات؟ وهل لا يوجد مثله في وزارة التربية والتعليم؟ وانظر اخي شمايله الى قبل شهر من خرج من التربية ومن بقي على راس عمله وخاصة في المراكز العليا لنكتب عن الجميع دون استثناء
13-06-2013 12:39 PM
علي فريحات
الأخ الكاتب محمود الشمايلة المحترم

تحية طيبة لك سيدي

ليتهم ما زالوا يعيشون بصلابة الأجداد وثباتهم على المباديء الفاضلة لا بقسوة القلوب وغلظة الطباع ، في عصر الديموقراطية والحريات هذه النماذج لن تجد لها إلا الإنكار والرفض ، فهل من وقفة حساب للنفس قبل حساب الوطن لمن لا يعرفون من الوطن إلا الكراسي ؟

أمراض آن لنا أن نقتلعها بأي ثمن

شكرا لنبلك وصوتك المدوي
13-06-2013 03:57 PM
ريما المشاقبه
صدقني اخ محمود مثله كثر و سيقضى عليهم بأمر الله
لكن لتعلم ان امثال هذا الرجل يجب ان لا يحترمهم اي انسان في الكون و عهد الكراسي الموروثه قد ولى فلا الباشا و لا غيره وصي على الاردن
و نشكر لك اهتمامك فأنت رائع
14-06-2013 12:59 AM
مصطفى المواجده / منتدى الفكر للثقافه والتنميه / الكرك
ما هكذا تورد الابل يا اخ محمود .
01-07-2013 12:26 AM
omar tarawneh
نعتذر
16-07-2013 02:10 AM
عمر الطراونة
نعتذر
16-07-2013 02:22 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات