قبائل بني حسن السيف الأردني البتار


في إحدى الجلسات الاجتماعية التي جمعتنا بأهل السلط الحبيبة لخطبة شاب من بني حسن على مهرة سلطية أصيلة , انبرى شيخ كبير في السن والقدر من رموز السلط مرحبا بالجاهة الكريمة بقوله : " أهلا بأبناء القبيلة التي ما كان لها يوماً ولائين كغيرها من قبائل الاردن, فتعجبت كما تعجب غالبية الحضور من حديث الشيخ الوقور لأننا لم نسمع به قبل ذلك قط , وأخذنا ناظر بعضنا البعض متفاجئين من حديث الشيخ , والتي وقعت عبارته على مسامعنا كالصاعقة , رغم أن جميعنا قد وصل مرحلة متقدمة من العلم والثقافة والانفتاح , حتى أن البعض قال للتاريخ : كم أنت ظالم أيها التاريخ باخفاءك تاريخا مشرفا لكبرى القبائل الأردنية.

ولمزيد من التوضيح أقول لمن لا يعرف أن التاريخ الأردني عميق جداً فيه من الأحداث ما يفخر به كل أردني ,ولكنه كُتب بأيدٍ ظالمة تدعي الفكر لكي مختبئاً في أعماق البحر حتى لا يراه الناس فيتذكره , ولو كانوا يدركون أن اللؤلو والدرر تغوص في أعماق البحر لما فعلوا.

أقول لأبناء الاردن قاطبة من أقصى الشمال إلى ابعد نقطة في جنوبه أن تاريخكم مشرف يستحق العودة اليه لكتابته من جديد , ما دام هناك شهود ثقات عليه لا زال النبض يجري في عروقهم , ويكفي تاريخكم يا أبناء العشائر الأردنية شرفاً , انه لم يسجل وجود حالة خيانة واحدة بينكم , وهذه حالة فريدة ونادرة بين الأمم , في حين تسجل الدول حولنا العشرات من الخونة يومياً .

فالشيخ السلطي الجليل كان مدرسة تاريخية ذكر بإيجاز وعجالة بان أبناء قبيلة بني حسن هم من الأشراف الجعافرة , والذين يعودون في الحسب والنسب ل ( شقب وعمش) ابني الحسن بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام , وكانوا يمتازون بالفرسة والفراسة , لذلك استعان بهم صلاح الدين الأيوبي في رحلته الجهادية لتحرير بيت المقدس من الصليبيين , كما استعان بهم لحصار قلعتي الشوبك والكرك جنوبي الاردن , فاستقر عدد لا بأس منهم في منطقة عفرا بالطفيلة وارتحل قسم كبير منهم لفلسطين لمنطقة القدس بالتحديد وسكنوا مناطق القدس الغربية في الولجة والجورة ,وبلغت قرى بني حسن في القدس 13 قرية , تسعة منها في القدس هي ( قرية شرفات ، قرية الجورة ، قرية صطاف ( سطاف ) قرية بيت صفافا ، قرية خربة اللوز ) والتي كانت تشكل منطقة أطلق عليها العثمانيين " ناحية حسن", بالإضافة الى قرية بتير في مدينة بيت لحم ) , وعرابه وعربونه في جنين, والتي تضم العائلات التالية التي تعود بالنسب والحسب لأبناء قبيلة بني حسن ونذكر من تلك العائلات: (آل الحسيني ،أبودية ، أبو سبيت ، الأطرش ، الأعرج ، وهدان ، التويمي ، الجندي ، آل ساري ، النقرة ، الغباري ، آل علي ، الهيبة ، الحجاجلة، آل خليفة ، الصيفي ، العلاونة ، القواسمة ، آل معالي ، النواصرة ، أبو تين ، العيسى ، أيوب ، آل عرباش ، آل حمدة ، داوود ، اسليم ، المصري ، شلعب ، ابو عيشة ، الصواونة ، الصافي ، الزريقات).

اذكر ذلك في مقالي لأبين للأردنيين حقيقة تاريخية استنخلتها في عجالة من رجال عاصروا أبائكم الذين عاصروا تاريخ الملك عبدالله المؤسس وكلوب باشا الانجليزي , فأفادوا بأن كل من كان على الأرض الأردنية من تجمعات عشائرية وقبائل أردنية, كان لديهم ولائين واحد للأمير عبدالله المؤسس والأخر لكلوب باشا الحاكم المطلق للأردن في فترات الثلاثينيات والأربعينيات ومطلع الخمسينيات باستثناء قبيلة بني حسن التي كانت تحمل ولاءً واحداً للأمير عبدالله فقط. قبل أن يتحول ولاء الأردنيين كل الأردنيين للملك الحسين الباني طيب الله ثراه بعد طرده لكلوب وتعريب جيش الاردن, أنها الحقيقة الدامغة الموجودة في صلب تاريخ الاردن المفقود والضائعة عن عمد وقصد الكثير من أحداثه.

فالعشائر الأردنية المظلومة والمضطهدة هذه الأيام تحت وطأة تحول عوض الله الاقتصادي والاستثمار الكاذب والمخادع , واستغلال الكردي الخائن للمناصب ,بحاجة لهبة شخصية من جلالة الملك بعيدة عن مسامير الصحن الذين أرادوا لغايات بنفس يعقوب إبعاده عن شعبه , بعد النجاح الكبير الذي حققه في بداية مسيرته لكي يعيد التواصل الذي كان, فمؤسسة العرش ستنهار إذا ابتعدت عن العشائر , وستبقى شامخة إذا عادت للأساس الصادق, وتذكر معي يا صاحب الجلالة بأن ما حك جلدك غير ظفرك, وتذكر معي كذلك أن للأردن صاحب يتمتع بشيم العرب الأصيلة ولكنه سيف بتار لكل ضيف لا يحترم الجوار, فنحن الفقراء أبناء الشهداء أبناء الكرامة وأيلول وكل مواقع العز من يحبك ويدافع عنك في الأزمات, في حين لن تجد واحداً بالقرب منك من أبناء الفساد و وسلاطين نهب الثروات وجمع الأموال.

بقي ان نقول نحن الشعب الوحيد في العالم الذي يعيش غريباً في وطنه, ويضرب على وجهه امام شاشات التلفاز , ويشتم جهارا نهارا تحت اسم القومية والوحدة الوطنية, فماذا جنت علينا القومية والوحدة الوطنية غير ضياع الارض والاعتداء على العرض؟. ولماذا تتحول اصابع الاشقاء الذين احسن الاردني اليهم لمخالب تنهش الشرفاء؟. فيا ايها الاردنيون المستقبل بيد الله وليس بيد امريكا واعوانها.

هذا سيف واحد من سيوف الاردن البتاره , فكيف اذا اتحدت مع سيوف بني حميده وبني صخر وعباد والحويطات والعدوان وعشائر المحافظات الاثنا عشر التي يصعب تعدادها هنا.
وقفة للتأمل:" هل أصبح دور أل ( CIA ) تعيين الكتّاب والروائيين , ليتم تجاهل تاريخ الاردن خدمة لأجندات بني صهيون ,فبئس التاريخ الذي لا يذكر صولات وجولات أبنائه , فالأردنيين كانوا ولا زالوا رجالا بصلابة حجارة الصوان , فلمصلحة مَن يريد البعض تصويرهم بأنهم رجال بهشاشة الطباشير؟؟؟؟؟؟؟.".



تعليقات القراء

فؤاد راجيا النشر
مع اننى من نفس قبيلتك الكبيرة ومن احدى القرى التى ذكرتها فى جنوب غرب القدس الا انك مشوش لا تعرف ماذا تريد ’ هل تريد انة توحد الناس ام تفرقهم تتهجم على اناس وتمدح اناس مع ان الجميع فى الاردن عربا وعجم مسلمين ومسيحين سيوف بتارة بيد لهاشميين اما ايلول يا صديقى فكانت حروب بين احزاب يسارية وقومية وبين مخابرات عربية واجنبية لضرب الارد\نيين بعضهم مع بعض ’ساعدهم فى ذلك كتبة ماجورين او على باب الله وساسة مخادعين ومثيرى فتن وحاقدين من هنا وهناك ومفسدين فى الارض وما زالت الفتنة مستمرة ولكن باسلوب التقية ’ ارحم نفسك والاردن من الضرب على وتر الفتنة لانها فى النهاية ستصيب الجميع ولن ولن يسلم منها احد وانظر حولك كيف تحولت الشرارة التى اشعلها صبية الى نار احرقت الاخضر واليابس وقتلت مئات الالوف وشردت الملايين وما زالت حتى تنهى كل شى ,وقفة مع العقل ,حرب البسوس وداحس والغبراء استمرتا اربعين سنة بسبب ناقة او ناقة سبقت ناقة وانت يا سيدى ستشعلها ببلاش ؟؟؟؟؟!!
رد بواسطة راكـــــــــــــان الشمري
أحييك أخي واضم صوتي لصوتك الذي يمثل الناس العقلاء. فالوطنية يا سيدي الكاتب بأنجازات المواطن أي كان منبته وليس بأثارة النعرات وغيرها ننصح الكاتب بمخافة الله لآنه راح يتعب بحياته الناس وصلت القمر والمريخ وبعدوا يتغنى بالجاهلية الم يكن عم الرسول (ص )من اشرف قبيله ولكنه عند الله ورسولة وبقيه المسلمين لا يساوي قدم بلال الحبشي الأسود العبد الذي أعزه الله بالأسلام اتق الله قي قلمك وارحمنا
09-06-2013 11:15 AM
احمد عليمات
تسلم اخ احمد ما تكلمت به لا يختلف عليه اثنان لكن نحن من همشنا تاريخنا بعدم التوثيق وبقي في صدور الرجال
09-06-2013 11:44 AM
د فالح الناصر الضيغمي / باحث ومؤرخ اردني
الاخ القرعان اعتقد جازما بانك غير موفق في هذا المقال نهائيا وانشاء فقط في متنه ونصه وفحواه تضارب كبير في مقدمته ووسطه وخاتمته المعلومات لديك غير دقيقة ابدا ويجب عدم استنادك لشيخ وقور قام مجاملة لجاهه . ام قبيلة بنى حسن فحسب كتب التاريخ جاؤا سبعة اخوة خزعل ومشقب ... الخ من العراق الى طالطفيلة وذهب اثنيين منهم يرودا فعادوا واخبروا اخوتهم بان منطقة سيل الزرقاء وافرة بالماء ومن هنا سكنوا الاردن .. اما كلامك بانهم سكنوا فلسطين فمعلوماتك غير صحيحة



وشكرا
09-06-2013 12:22 PM
؟
شو بدك تحكي؟؟

ايش بدك بالضبط

فين السؤال؟؟؟
09-06-2013 12:30 PM
بشار عبدالله
مقال الكاتب غريب ولا افهم القصد منه ، كل الناس خير وبركه والاردنية والعشائرية ليست بالإسم بل بالإنتماء الى هذا البلد بالقول والفعل وليس بالإجرام والخروج عن القانون والغش والخداع والواسطات والحرمنة كما هو سائد الآن في الاردن .
09-06-2013 12:32 PM
اردني مغترب مشتاق
الاردن و اهله على راسي لكن ان يتم ضرب الوحدة الوطنية فهي الطريق الاسرع لتشظي البلاد كما يرى القاصي و الداني ما يحدث في دول عربية عدة.
هناك تحديات امام المملكة مثل محاربة الفساد و المفسدين و البطالة و غول الاسعار و توفير الماء و الكهرباء و تنمية المحافظات ووقف العنف المجتمعي و استرداد المال العام و التخلص من الدين الخارجي و مسألة تدفق اللاجئين من سوريا و العراق.
فهذا يكفي و حمى الله الاردن من كل سوء.
09-06-2013 02:01 PM
جريمه نكراء
اقسم ان تركك تكتب هو جريمه نكراء بحق الوطن . فمتى كان قتال الاخوه فخراً للمنتصر،بل هو نكسه للطرفين .
09-06-2013 03:31 PM
ثلاثة ارباع
اذا كانت عشيرتك تمثل ربع الاردنيين ،اذاً انت تتهم ثلاثة ارباع الاردنيين كان ولائهم لكلوب باشا حسب كلامك!!!!! الا يحتاج هذا الاتهام اى رد من شرفاء الاردن ؟
09-06-2013 03:38 PM
محمد الخوالدة
الاخ احمد القرعان احترم كتاباتك واقدرها كثيرا ولكن في هذا المقال لم توفق اطلاقا
09-06-2013 04:00 PM
خليل الطوالبه
استاذ احمد لقد خلطت الحابل بالنابل وهذه دوامه يعيشها كل اردني يعني انفسام شخصيه واضح وضوح الشمس .
09-06-2013 04:50 PM
ضحكتني
رغم أن جميعنا قد وصل مرحلة متقدمة من العلم والثقافة والانفتاح!!!
09-06-2013 04:54 PM
شعر بدوي

عليك بنفسك فتش عن معايبها....وخل عن عثرات الناس للناسِ

وآخر يقول

وجدتُ الفتى يرمي سواه بدائه...ويشكو اليك الظلم وهو ظلوم

وآخر

ومن يك ذا فمٍ مرً مريضٍ.....يجد مراً به الماء الزلالا

ولكن هيهات أن تلقى هذه النصائح آذاناً صاغيه.

أيا ذا الفضل و اللام حاءُ... ويا ذا المكارم والميم هاءُ
ويا أنجب الناس والباء سينٌ...ويا ذا الصيانه والصاد خاءُ
ويا أكتب الناس والتاء ذالٌ...ويا أعلم الناس والعين ظاءُ
تجود على الكل والدال راء...فانت السخي ويتلوه فاء
لقد صرت عيباً لداءِ البغاء...ومن قبل كان يعاب البغاء

وللشافعي موقف من الهجاء يلخصه بهذين البيتين

يخاطبني السفيه بكل قبح...فأكره أن اكون له مجيبا
يزيد سفاهةً فأزيد حلماً...كعودٍ زاده الاحراق طيبا
ذا نطق السفيه فلا تجبه...فخيرٌ من إجابته السكوتُ
فإن كلمتهُ فرجت عنه... وإن خليتهُ كمداً يموتاُ
عاج الشقي على رسـم يسائله....وعجت أسال عن خمارة البلد
يبكي على طلل الماضين من أسد... لا در درك قل لي من بنو أسد
ومـن تميم ومن قيس ولفهما...ليس الأعاريب عند الله من أحد
لا جف دمع الذي يبكي على حجر...ولا صفا قلب من يصبو الى وتد
كم بين ناعت خمرٍ في دساكرها...وبين باك على نؤى ومنتضدِ
09-06-2013 06:42 PM
بني حسن 1
حسب ميرل عدد بيوت بني حسن1000خيمة أي أن تعداده حوالي 5000 نسمة وذلك عام 1876 أما حسب السجلات العثمانية وفي سالنامة 1881 فتعدادهم 300 خيمة أي حوالي 15000 شخص ولكن لعل ذلك ألي تهربهم من التسجل خوفا من التجند والضرائب
09-06-2013 06:43 PM
صخر صقر
يعني انا ابناء بني حسن هم جعفرين والمعروف في العالم انا الامام موسا القاظم هوا للمزهب الشيعي يعني بني حسن هم اتباء الشيعا وابن الامام موسى القاظم هوا ابراهيم ونشق عن ابيه واسسه الشيعا الابراهيميه والشيعا الارن ثلات اقصام شيعت الامام موسى القظم وشيعت ابراهيم القاظم والشيعىالثالته وهم عباره بعيدين عن الدين وهم يسبون الصحابه ولا اعرف اي امام يتبعون
رد بواسطة يا ايها الايراني
انت قلت "جعفرين" وبعدين كتبت 3 جعافر. حيرتنا يا ابو الروافض
09-06-2013 09:08 PM
خالدمنصور الخلايله
اشكرك كل الشكر على المعلومات القيمة المذكورة في حق هذه القبيلة المتجذرة في التاريخ,ولو كانت بني حسن مع كلوب لكان لها شان اخر,وبني حسن لم تتعاهد مع كلوب للوازع الديني دون الالتفات الى مصالح ضيقة ضد الامة العربية.واذا كان التاريخ لا يقرء قهذه فلسطين ليست بعيدة لمن اراد المزيد.
09-06-2013 11:12 PM
نبيل فليفل


اشكرك يا اخ احمد وما قلت الا الحقيقة والذين غالطوك مع اخترامي لهم ليس لهم دراية ولا معلومى في الانساب والقبائل الاردنية واقول لهم ان كلامك يجمع بين العشائر الاردنية ولا يفرقها والعشائر الاردنية لها امتداد في فلسطين كما لها امتداد في الاردن وخاصة بني حسن الذين يعيشون في الاردن هم نفس بني حسن الذين يعيشون في فلسطين والذي شوه تاريخ بني حسن هو الظابط البريطاني فريدريك بك الذي الف كتاب القبائل الاردنية عام 1932 وكان كلوب باشا يكره بني حسن لان ولائهم كان للعائلة الهشمية وحسب التنظيم الاداري لمدينة القدس اطلق على 13 قرية غرب القدس اسم قرى ناحية بني حسن وكانت الولجة تسمى كرسي بني حسن ولا زلنا نفتخر بهذا نحن وكل الاجيال



واذا اردتم ان تعرفوا المزيد افتحوا على اليو تيوب باسم الولجة وشاهدوا مقابلتي على قناة نورمينا الفضائية بهذا الموضوع وتسلم يا سيد احمد
10-06-2013 01:39 AM
رائد الرمحي
"وهل يكب الناس على وجوههم الا حصاد السنتهم" اتقي الله في كتاباتك والدنيا فانية فلا تكتب فيما يزيدنا شرذمة وتفكك. والفتنه نائمة لعن الله موقظها ، وتذكر اننا سنبعث الى الله فرادى فلن تنفعنا لا عشيرة ولا قبيلة .
10-06-2013 07:58 AM
المفرق
سلمت وسلم قلمك البتار .. ولا تنظر خلفك لانك تتكلم الوقائع الذي لا يرغب الاخروون بمعرفتها ... حمى الله الاردن وعشائره .. لان العشائريه هي الحصن للوطن وشوكه لكل متربص . وعند اللزوووم كلنا عيال قريا وكلنا اردنيه . وفدى الاردن والملك .
10-06-2013 11:10 AM
فؤاد
كلوب كان ضابضا انجليزيا منتدبا من قبل حكومته لتدريب الجيش الاردنى وعندما تدخل بما لا يعنيه وحاول وتطاول وتجاوز صلاحياته المحددة له من قبل الدولة الاردنية وبدا يشكل خطرا على الدولة الاردنية تصدى له المغفور له باذن الله وانهى انتدابه وعين بدلا منه ضابضا عربيا اردنيا . الملك حسين رحمه الله الذى كان يعرف كل شاردة او واردة ولانه الاب الحانى على الاردنيين جميعا وخاصة الجيش العربى ما كان ليسمح لمثل هذا الضابط او سواه ان يفرق بين العشائر الاردنية كلها وبدون استثناء والتى كانت وما زالت عماد الجيش العربى الاردنى ,ما يقوله القرعان عن ازدواجية الولاء للعشائر الاردنية للدولة الاردنية وخاصة الهاشميين ومصدرة كما قال احدهم رجل كبير بالسن حاول ان يجامل فى جاهة عرس ما هى الا دق اسافين بين العشائر الاردنية الاصيلة والتى عددها فولاء هذه العشائر كانت وما زالت وستبقى بعون الله منتمية لتراب هذا الوطن وولائها مطلق للهاشمين هى وكل من هو على تراب الاردن الطاهر من عرب وعجم مسلمين ومسيحيين ,وقفة مع العقل رب كلمة تقول لصاحبها دعنى
10-06-2013 12:53 PM
سلطي
حبذا لو يعلمنا الكاتب المحترم بأسم الشيخ السلطي الذي شهد بهذه الشهادة بحق بني حسن عسى أن نتوصل من خلاله للكثير من المعلومات التاريخية .
10-06-2013 01:34 PM
من الجنوب
شو الي بدك اياه بالزبط يا قرعان
10-06-2013 02:33 PM
ابو علي
لا تقل اصلي وفصلي انما اصل الفتى ماقد حصل
10-06-2013 02:54 PM
احمد عليمات
الى رقم 20 قبيلة بني حسن الجعافره ليس بحاجه لشهاده ولكن من شيم الكرام ان ان يرحبو بضيوفهم بما يليق بهم وعن ماضيهم واذا كنت لم تعرف بني حسن وانا اشك انك سلطي فسأل التاريخ
10-06-2013 03:20 PM
الى 23
مساك اللة بالحير دكتور اجمد الرجال تعليق 20 لم يخلط
10-06-2013 06:19 PM
حالد رشود
رائع توب معلومات ممتازه وشكرا
10-06-2013 09:12 PM
مستغرب
اذا كانت كل هذه العائلات في فلسطين تعود في اصولها الى بني حسن(وانعم)فهل الفرد من بني حسن الموجود شرق النهر اصلي والاخر من بني حسن الذي جاء من غرب النهر غير اصلي مع اعترافك بانهمايعودان لنفس الجد؟.هذا اضافةالى وشائج القربى بين عشائر جنوب الاردن وجنوب فلسطين (المجالي والتميمي مثلا وشمال الاردن وشمال فلسطين الزعبي مثلا والعديد العديد). ارجو يا عزيزي ان تكون وصلت الى حقيقة ان الشعب شرق النهر وغربه شعب واحد وان مقولة المغفور له الحسين بن طلال "ان من يمس الوحدة الوطنية هو عدوي الى يوم الدين"كانت مقولة من تمتع ببعد النظروالمعرفةالعميقةبالتاريخ والديموغرافيا.
11-06-2013 08:09 AM
مواطن قرفان
جريمة كبرى ان تسمح لك قبائل بني حسن الذي نكن لها كل احترام ان تتركك تكتب في تاريخها فيا ريت تكف عن هرطقاتك
11-06-2013 10:32 AM
عبدالله عطا


كلنا اردنيون من اجل الاردن وكلنا فلسطينيون من اجل فلسطين
11-06-2013 01:51 PM
احمد العجرمي
صدقت يا احمد وراح يزعل منك الجماعة اللي طولوا وهم ضيوف علينا واللي قاعدين ييجوا ... ااااخ لك الله يااردني اصيل مش دخيل
11-06-2013 05:51 PM
حازم مشاقبة
رد من المحرر:
نعتذر
14-08-2013 05:14 PM
حازم مشاقبة
كلٍ يغني على ليلاه
14-08-2013 09:21 PM
عباس عباس
والله يا حضرة الكاتب مقالك ركيك ولا يستند الى حقائق على ذمة الشيخ .
16-08-2013 02:33 PM
حازم مشاقبه بني حسن
بني حسن عز وفخر
20-08-2013 10:15 PM
ماجد
المقال والردود فيها الغث والسمين.ان اكرمكم عند الله اتقاكم.لا احد ينكر مواقف بني حسن المشرفه تجاه الامه والوطن.بني حسن في فلسطين نعم هم نفسهم في الاردن.وهناك تواصل بين الطرفين
15-09-2015 05:56 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات