في العلاقة السورية الأردنية


دخلت المنطقة منذ بداية الأحداث في سوريا،منعطفا حادا عكس نفسه على الواقع ، وفرض متغيرات ومستجدات على علاقات دول وشعوب المنطقة .

وساهم في تأجيج الأزمة وتصاعدها تدخل القوى الخارجية وقرارات الجامعة العربية بعزل سوريا وتجميد عضويتها وفرض حصار شامل على شعبها.

وقف الأردن موقفا متحفظا من هذه الإجراءات ، وأبقى على علاقاته الدبلوماسية مع سوريا، كما أبقى على حدوده المفتوحة ، وظل على موقف ثابت ورؤية واضحة برفض التدخل الخارجي والتأكيد على الحوار بين الأطراف السورية الذي يؤدي الى ضمان وحدة سوريا، ويحقق مصالح شعبها بكافة أطيافه ومكوناته.

وظل الأردن على هذا الموقف الواضح برغم ما تعرض له من ضغوط لأنه ينظر إلى مصالحه الكبيرة مع سوريا أولا، فنأى بنفسه بشكل إيجابي عن مجريات الأزمة السورية وساهم بإمكانياته بالدعوة للحل السياسي للأنتقال بسوريا إلى نظام سياسي يحقق طموحات ورغبات الشعب السوري.

ولكن ، مع تصاعد الأحداث ، وهجرة أعداد كبيرة من الشعب السوري للأردن وأنعكاسات ذلك على الأردن اقتصاديا واجتماعيا ، بدأالمسؤلون الأردنيون يصرحون بضرورة تحرك المجتمع الدولي لمساعدة الأردن لتحمل التبعات الاقتصادية الناجمة عن هجرة المواطنين من سوريا، وبالمقابل راحت بعض الأطراف الخارجية تضغط لتغيير الموقف الأردني من الأزمة باتجاه متصاعد لتنفيذ أجنداتها في التدخل المباشر بالأحداث والمتمثل في تسهيل وتمرير المسلحين والسلاح!!

إن استقرار الأردن وتوفير أمن المواطن الأردني هو مهمة وطنية تقع على عاتق الجميع مسؤولين ومواطنين .
وأصبح واضحا الآن أن معظم الأردنيين مهتمون ومتألمون لما يجري في سوريا، ويأملون أن يبقى الموقف الرسمي منسجما مع مشاعرهم وتطلعاتهم لأن هذه المرحلة ستنتهي بسلبياتها ، ولكن سيبقى الأردن وسوريا جزءا من جغرافية المنطقة ، ومصير شعبيهما مشترك في السراء والضراء.

أما الأزمة في العلاقة الدبلوماسية التي بدت ملامحها تظهر، فإننا نرى أن الدبلوماسية الهادئة التي تحرص على مصالح الشعبيين، هي الطريق الأنسب لحل أية اشكالات قائمة أو تقوم مستقبلا بين
الدولتين الشقيقتين.

حسن عجاج عبيدات



تعليقات القراء

الله محيي الجيش الحر
الله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحرالله محيي الجيش الحر
08-06-2013 03:47 PM
متابع
عجاج معروف ولاداعي للتعليق
08-06-2013 04:09 PM
محمد حجازي
سعادة النائب معروف بمبادئه القومية التي لا يمكن ان يحيد عنها
شكرا جزيلا على هذا الكلام الرزين
و دام الله لنا علاقاتنا الطيبة مه الشقيقه سوريا
08-06-2013 04:34 PM
د . انور
كﻻم رائع يجب ان نستعين بالعقل وليس العواطف الموقف ﻻ بستحمل اي تسرف خاطئ ﻻ سمح الله
امن اﻻردن من امن سوريا
حمى الله اﻻردن من كل شر
09-06-2013 12:59 AM
mimi
كلام سعادة النائب صحيح من حيث احتكام العقل والديبلوماسية في التعامل بين الدولتين الشقيقتين هو الانسب ولكن سعادة النائب هذا الكلام يصلح في الحالات الطبيعية ولكن في هذه الحالة الوضع يختلف نظام يقوم بقتل شعبه ويتوقع من الاردن ان يقف على الحياد وكان شيئا لم يكن هل ترضي بذلك سعادة النائب؟
09-06-2013 11:51 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات