حماية الأيدي العاملة واجب إنساني ومسؤولية وطنية ..


تعكس التشريعات الناظمة للعمل في أي مجتمع من المجتمعات مدى وضوح الرؤية تجاه اليد العاملة ومستوى الاهتمام الحقيقي بالإنسان العامل كأحد أهم العناصر المعوّل عليها في بناء المجتمع ونقله من واقع يكون فيه الطرف الأضعف من عناصر الانتاج إلى واقع يكون فيه شريكاً حقيقياً قوياً وفاعلاً في العملية الانتاجية..

وباعتبار العمل قيمة وحقاً أساسياً من الحقوق الطبيعية للإنسان، دعا إليه الإسلام، وكذا فعلت بقية الأديان السماوية التي حثت على العمل والعطاء، فإن اليد التي تعمل خير من التي لا تعمل، واليد التي تعطي خير من التي تأخذ، والإسلام هو دين العمل والعطاء والتفاني في خدمة الأوطان وخدمة الإنسان، فالعمل لا يقف عند حدود إشباع الحاجة الاقتصادية للإنسان فحسب، بل يمتد إلى اعتبارات وأبعاد أخرى لا تقل أهمية كضرورة ووسيلة لتحقيق الاستقلال الذاتي وصون الكرامة الإنسانية وتوطيد عرى النسيج الاجتماعي بصورة تعزز من توجهات المجتمع نحو الكفاية والرفاه..

من هنا فإن أهم ما يمكن أن يلفت في منظومة أي تشريعات عمالية، مدى تركيزها على الحماية كونها السبيل إلى وضع الإنسان العامل في المكانة التي يستحقها، عرفاناً بالدور الذي يؤديه في خدمة مجتمعه وبلده، والتي هي بالتالي حماية للمجتمع وتعزيز لفرص تقدمه وازدهاره. وتتنوع الحماية وتأخذ أشكالاً وصوراً متعددة اجتماعية وصحية واقتصادية ونفسية ومهنية وغيرها، والهدف هو ضمان وجود حيز وافر من الاستقرار للإنسان العامل، وضمان استمرار تدفق العطاء المجتمعي بسلاسة ونوعية تهيىء لمستقبل واعد ومزدهر.



تعليقات القراء

مهتم
عشان هيك بدو عمر الرزاز يدمر قانون الضمان الاجتماعي ويحرم الناس من نصف رواتبهم بعد التقاعد ويتركهم تحت رحمة أصحاب الشركات. كل هذا وبحكي عن الواجب والمسؤولية وهو ما خلى صاحب واسطة إلا ورفعه مدير دائرة ويبدو أنه بدور على اللي ما بفهموا عشان يحطهم مدراء. طبعاً لو انهم بفهموا ما كانوا إحتاجو واسطات بس كونهم حثالة فعلوا ذلك وعمر لا يستجيب الا للواسطات . نتمنى أن تريجو مءسسة الضمان والبلد من هذا الشخص الذي دمر الضمان بالواسطات
30-04-2009 08:43 AM
ابو علي
نطالب عطوفه مدير الضمان علي اعتماد عمليات القلب المفتوح للحصول علي راتب عجز لان اصحاب هذه الامراض لايسطتعون العمل وهم بحاجه اي مراجعات الي الاطباء والمستشفيات واستعمال الادويه المزمنه الباهظه الثمن علما ان اللجان الطبيه ترفض اعتماد اصحاب هذه الامراض ضمن العجز للحصول علي رواتب اعتلال علما انه تم انهاء اعمالهم من شركاتهم لاسباب صحيه وعدم اللياقه الصحيه ولديهم تقارير معتمده بخصوص ذلك ونحن نقدر مساعه عطوفه المدير لهذه المشكله
30-04-2009 09:49 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات