البرلمان المصري يأمر باعدام 250 ألف خنزير


جراسا -

القاهرة - دعا مجلس الشعب المصري الثلاثاء الى التخلص فورا من الـ250 الف رأس خنزير الموجودة في البلاد كاجراء وقائي من انفلونزا الخنازير.
وكما طلب المجلس من الحكومة الامر بقتل الخنازير فورا بدلا من نقلها الى مزارع بعيدة عن المناطق السكنية خوفا من انتشار انفلونزا الخنازير.

واوضح صابر عبد العزيز جلال المسؤول في وزارة الزراعة المصرية ان السلطات طالبت بالفعل منذ 2006 وقت انتشار انفلونزا الطيور في مصر، بابعاد الخنازير عن الدواجن وكذلك عن الناس.
واعلنت عدة دول عربية الثلاثاء اتخاذ تدابير وقائية تحسبا لفيروس انفلونزا الخنازير الذي توسع انتشاره في العالم مع ارتفاع عدد الوفيات بهذا المرض الى اكثر من 150 في المكسيك وتأكيد وجود حالات في 16 بلدا على الاقل.

واعلنت منظمة الصحة العالمية ان خبرة مصر في التعامل مع انفلونزا الطيور تجعلها مؤهلة لمواجهة انفلونزا الخنازير.
وقال حسن جزيري المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة شرق المتوسط في مؤتمر صحافي "بسبب وجود انفلونزا الطيور في مصر، فانها اكثر يقظة والاطباء الذين يفحصون المرضى سيضعون في اعتبارهم" خطر الاصابة بانفلونزا الخنازير.

وتابع ان "الخبرة التي اكتسبها الاطباء المصريون في انفلونزا الطيور تجعلهم قادرين على تشخيص انفلونزا الخنازير".
وقضى 26 شخصا بسبب انفلونزا الطيور في مصر حيث لا يزال الناس يقومون بتربية الدواجن في منازلهم.

وفي طرابلس، قال ابو بكر المنصوري وزير الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية في ليبيا ان بلاده "شكلت لجنة لاصدار كتيب خاص بالاجراءات والاحتياطات الواجب اتخاذها لمنع دخول وانتشار المرض" في البلاد.

واضاف في تصريح صحفي "كما تقرر منع دخول الحيوانات عبر المنافذ مهما كانت الاسباب. الى جانب ذلك تم تكليف المركز الوطني للامراض السارية والمستوطنة ومكافحتها بتشكيل فرق عمل داخل المطارات الرئيسة وخاصة بطرابلس وبنغازي لمراقبة حالات الوافدين الى الجماهيرية عبر هذه المطارات".
بدورها، اتخذت السلطات الاردنية اجراءات احترازية للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير.

وقال عادل البلبيسي مدير الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة انه "تم فرض رقابة في المعابر الحدودية والمطارات تحديدا على القادمين من المناطق الموبوءة وخصوصا المكسيك والولايات المتحدة".

من جهته، اكد ناصر الحوامدة مساعد الامين العام لوزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية ان بلاده "علقت منذ الاحد الماضي وبشكل فوري استيراد لحوم الخنازير".

واضاف ان "وزارة الزراعة تقوم بمراقبة تجمعات الخنازير وأخذ عينات منها بصورة دائمة للتأكد من خلوها من الامراض وخصوصا انفلونزا الخنازير"، مؤكدا "خلو المملكة من هذا المرض".
وفي دبي، اعلن وزير الصحة الاماراتي حميد القطامي انه تم تشكيل لجنة تنفيذية وطنية منبثقة من اللجنة الوطنية لانفلونزا الطيور بهدف مراقبة تطورات الوضع من كثب بالتعاون مع منظمة الصحة الدولية، فضلا عن تشكيل لجنة صحية لنشر الوعي ومتابعة الوضع تقنيا.

واكد القطامي في مؤتمر صحافي ان "الامارات خالية من هذا المرض وكذلك المنطقة"، وان البلاد ستطبق التدابير التي نصت عليها استراتيجيتها الخاصة التي اعتمدتها لمواجهة مخاطر الامراض في السابق مثل انفلونزا الطيور.

من جانبه، قال الامين العام لهيئة البيئة في ابو ظبي وعضو اللجنة التنفيذية ماجد المنصوري في المؤتمر الصحافي "اننا نطبق التدابير التي وضعناها على مر السنوات الماضية".
واضاف "نقوم بتحديد نقاط الدخول الى البلاد واعتبارا من الاسبوع المقبل سنطبق انظمة المراقبة والرصد" على ان يشكل اجتماع السبت في الدوحة "شرارة انطلاق".

وتعتبر الامارات مقرا اقليميا للنقل الجوي والبحري، خصوصا من خلال مطار دبي الذي يستخدمه ملايين ركاب الترانزيت سنويا والذي يشكل مركزا لنشاط شركة طيران الامارات التي تعد اكبر شركة طيران في المنطقة وتنظم رحلات الى القارات الخمس.

وفي المنامة، قالت الوكيل المساعد لشؤون الرعاية الاولية والصحة العامة في وزارة الصحة البحرينية مريم الجلاهمة ان "الاجراءات التي بدأ تنفيذها في البحرين تشمل تخصيص جناح للعزل في مجمع السلمانية الطبي اكبر مستشفيات البحرين".

واضافت "اتخذنا كل الاستعدادات لمواجهة هذا المرض تماشيا مع اجراءات منظمة الصحة العالمية (..) باشرنا استعداداتنا لمراقبة المسافرين عبر المطار تحسبا في حال فرضت منظمة الصحة العالمية حظرا للسفر".

وامتد وباء انفلونزا الخنازير الى اوروبا مع اعلان ثلاث حالات مؤكدة بعد ظهوره في المكسيك حيث يعتقد ان 152 شخصا لقوا مصرعهم حتى الان نتيجة اصابتهم بالمرض فيما يشتبه في ان اكثر من 1600 شخص يحملون الفيروس. واكدت فحوص مخبرية ان 20 من الوفيات هي بسبب انفلونزا الخنازير.

وتضاعف عدد حالات الاصابة المؤكدة بالمرض حيث وصلت الى 44 في الولايات المتحدة، بينما قالت بريطانيا واسبانيا انهما سجلتا حالات مرض بالفيروس لتكون اولى الحالات التي يتم تسجيلها في اوروبا.

وسجلت ست حالات اصابة في كندا وتأكدت اصابتن في اسرائيل واخرى في نيوزيلندا.



تعليقات القراء

ام العبد
حسب معلوماتكم البقرة الضحوك رح تعدم مع الخنازير ولا رح تعدي الخنازير بالنفلونزا الخاصه فيها
29-04-2009 03:45 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات