نعم الأردني "راعٍ", فهل هذا عار يا صلاح؟


تلقيت رسالة مؤلمة من احد سكان القدس يدعى صلاح يتهم فيه الأردنيون الأصليون بأنهم رعاة أغنام , كانوا على شكل بدو رحل يتناقلون هنا وهناك تبعاً للمأكل والمسكن, فاختزل ظلما وزروا وبهتانا وتأييدا لأجندات بني صهيون تاريخ هولاء البدو الرحل الذين كتبوا بشهامتهم ورجولتهم أولى مراحل الثقافة الجهادية بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحريرهم بيت المقدس بقيادة صلاح الدين الكردي الأيوبي قبل أكثر من 1000عام .
فهل يعلم المدعو صلاح أن من حرر القدس كان جُلهم, لا وبل كلهم من البدو الرحل الأردنيين وغالبيتهم المطلقة من أبناء قبيلة بني حسن الذين تعج بهم 13 قرية من قرى القدس الآن, ولعلك تكون واحد منهم يا صلاح.
فالتاريح المزور للشعب الأردني أراد واضعوه اختزال تاريخ الأردنيين وحددوه ابتداءً من عام (1923), وفي هذا ظلم كبير بحق الأردنيين , فالبدو الرُحل الذين تنعتهم يا صلاح كانوا أبناء حضارة ويمتلكون من الثقافة ما تعجز عنه جامعات هذه الأيام من تدريسها للطلبة , فالتاريخ غير المزور يقول هناك 13 تجمعا سكنيا كبيرا في القدس جذورهم وأصولهم تعود لقبائل بني حسن السبعة واسعة الانتشار وذائعة الصيت وصاحبة الولاء الواحد للهاشميين , ومركزها الأردن , ومنها على وجه التحديد ( المالحة التي يتواجد بها مشيخة بني حسن في فلسطين , والولجة التي تنازعها على المشيخة , إضافة الى بتير, سطاف , الجوره, خربة اللوز, بيت صفافا, الشرفات, وينتشرون بني حسن كذلك في عرابة وعربونه في جنين ).
هذا هو التاريخ الحقيقي لرعاة الأغنام يا صلاح الذين حرروا القدس لتنام , ولكن على ما يبدوا بأن كل شيء في هذه الدنيا قد تلخبط , حتى أصبح العار شرف , والشرف والرجولة عار وتصهين , والأردن مبتلى بالنكران والجحود طوال عمره , وما ذكره صلاح ليس بجديد على الأردن والأردنيين , الذين تعود خدهم على اللطم وعلى القدح والشتم من اقرب الناس إليهم , وما جرى ويجري في الزعتري والمركز الثقافي وما فاض به فوه صلاح ليس خافياً على احد .
نقبل في الأردن بكل شيء , بالشتم وبالتطاول علينا , وبنكران طيبنا وكرمنا ,ولكننا لا نقبل أن يُتهم أبناء الشعب الأردني بأنهم رعاة أغنام , لولا موجات اللاجئين لما كانت لهم حضارة, والتاريخ يسجل بأننا أصحاب حضارة على الأرض الأردنية منذ أكثر من 1000 عام ,وليس كما كتب المزورون تاريخنا بأنه ابتدأ منذ عام 1923 فقط, ومن الظلم أن نذكر صلاح الدين الأيوبي في سطور التاريخ دون ذكر الأردنيين الذين كانوا سهام معركة تحرير بيت المقدس من اعتي الجيوش في تلك الحقبة التاريخية .
فما نسمعه من لحن بين الفينة والأخرى بان الأردنيين رعاة أغنام , ما هو إلا اسطوانة كتبها الصهاينة ولحنها اليهود ورددها أتباعهم لتقزيم الأردنيين , لذلك يجب أن يعلم كل من يردد هذه العبارة , فهو لا يدور في فلك الصهيونية فحسب بل هو صهيوني الأصل والمنشأ .
نعم نعترف بأننا كنا في الأردن قبائل تعتاش على الإبل والجمال والغنم والزراعة , لكنهم لم يخلعوا ثوب الشرف والكرامة ,وحين طرق الباب عليهم إخوة لهم لم يغلقوه بوجوههم , فأطعموهم وألبسوهم وغطوهم ,وحين اشتد عودهم وقويت سواعدهم وجهوا بندقيتهم إلى صدورهم بدلا من توجيهها لليهود الغاصبين.ولولا قدسية مهنة الرعي لما اختارها رب العزة والجلال لسيد البشرية جمعاء , هذا تاريخنا الحقيقي نذكره بموضوعية وبكل فخر وإجلال لكل من أصاب عقله الخلل ولامس خُلقه الانحلال.
وقفة للتأمل:" لا السهل والوديان والجبل
وطني, ولا الأنهار والسبل
كلا, ولا الأطلال , بل وطني
الناس ما قالوا وما فعلوا".
وحسبي أن الأردنيين قد فعلوا ما يُشّرف سطور التاريخ قبل أكثر من 1000 عام, ولكن تاريخ الأردن المزور كتبه ظُلاّم وأشباه رجال, لنبقى في عالم الشعوب نكرات لتمرير المخططات.



تعليقات القراء

تقزيم الحقائق
لا يوجد شخص اسمه صلاح أنما هذه قصة مؤلفها انت اتجد تبرير وتسويغ للكلام التفتيني الذي تستخدمه.ومن هو هذا صلاح.شخص مجهول تفرد له مقالة كاملة؟؟؟كيف ولماذا.وهل هو شعب كامل لترد عليه وتقول شعبه ما لم يقل إلا اذا كان هدفك الفتنة بين الشعبين المعروف.ثم ان قبائل بني حسن هناك يدحض ادعاءك بأننا لسنا واحد وبؤكد بأننا شعب واحد.بني حسن حول القدس وبني حسن في المفرق اذا الجد واحد،اذا نحن واحد كما تقول.اذا ليه الفتنة وتقسيم الناس اصلي وغير اصلي.يا عيب.يعني بني حسن في فلسطين فلسطيني اصلي وبني حسن في الاردن اردني اصلي وانت تقول انهما جاؤوا من الجزيرة لنصرة بيت المقدسزاي تقزيم للحقائق والتاريح ولعروبتنا هذا
رد بواسطة م ر ا ق ب
هلوسات من نهج الخيال لا تخرج الا من راس عفن
28-05-2013 11:29 AM
متسائل
هناك مجموعة من النقاط اريد التحدث عنها وأرجو من المحرر ان لا يعتبر كلامي تعصب:

1. اعلم تمام العلم أخي الكاتب أنك تكتب من أجل الشهرة ولكن لا داعي للإدعاء ضد الاخرين فشعب فلسطين ليس في وارد إتهام الاردنين بأنهم رعاة لأنهم يعتبرون أنفسهم جزء من هذا الشعب الكريم.
2. عندما لا يجد المرء ما يكتب عنه يبدأ في خلق قضية وأعداء وهميون ثم يتصور بأن من واجبه محاربة هؤلاء الاعداء وهذا تماما ما أنت عليه يا أخي الكاتب علما بأن في امكانك ان تستغل موهبتك في ما ينفع الناس.
3. اذا كان ابناء عشيرة بنو حسن بهذه الكثرة في فلسطين فهذا يدلل على حبهم لها فلماذا لا يكون لك نفس الحب لها؟
4. كثرة الكتابة لا تدل على سعة الافق ولكن نوعيتها هو ما يميز الكاتب فاختر لك قضية بدل التنقل بين الاجتماعيات والسياسة دون هدف واضح.
5. أنا مما يقرأون لك ولكنني لست دائا من المعجبين بك لأنني لا أحب أسلوبك في تحوير المواضيع فاختر لنفسك اتجاها.

28-05-2013 12:06 PM
ارجوكم ان تستجيبوا
يا اخي ان كان من ارسل لك رساله وهو كاره لك مشمئز من كتاباتك وكانت هذه الرساله شخصيه من شخص عادي وليس شخصيه عامه او رمز لمدينه او مجتمع احسبها كمن يتشاجر مع احد في الطريق ويكيل له اقبح الشتائم فما ذنب شعب باكمله تتهمه ضمنيا بانه يقول ان الشعب الاردني رعاة اغنام وهو جزء من هذا الشعب يا اخي والله انك قززتنا من عمق حقدك وصبيانيتك الغالبه على كل كتاباتك يا اخي ارتقي الى صفوف الكتاب المبدعين الذين يحترمون قرائهم حتى لو كانوا مختلفين معهم في وجهات النظر والرأي . ماذا يعني ان تنشر مقال بهذا المنطق الاعوج لتثير به حفيظة الاردنين وتحرضهم على اخوانهم من الغرب اردنين كما تحب ان تسميهم . يا اخي انت انسان ..وان لم يعالج نفسك فستكون وباء اخطر من الكورونا على مجتمعنا المترابط والمتكاتف المتداخل الذي يرفض ان يكون لعبه في يد المشعوذين من انصاف الكتاب وانصاف الدخلاء على مهنة الصحافه . يا سيد قرعان ترى انت زودتها كثير لدرجة لم تعد تحتمل .
28-05-2013 12:16 PM
المقال كويس
انا مبسو ط يا استاذ احمد انك عارف ان قرايبك واولاد عمك موجودين في القدس وبينكم قرابة دم اصيلة واشكرك ان ذكرتنا باسامي القرى الفلسطينية العزيزة علينا. على كل حال اانت عارف انه هذا الشخص لا يمثل الا نفسه اذا قصد الاساءة. أما اخوانك الفلسطينيين فاكثرهم اشتغلو بالرعي (بما فيهم أجدادي) وعندهم مثل نفس اللي بالضفة الشرقية :كنت راعي ونشلني ذراعي. تحياتي
28-05-2013 12:24 PM
يا اردني يا بلاش
الى 1 2 3 4
يبدو انه كل واحد بالدنيا له الحق بالدفاع عن نفسه وشعبه -كما فعلتم- الا الاردني ،وان فعل اتهم بالعنصرية والفتة,وهذا للاسف ما المسه من معظم الشعوب العربية.
رد بواسطة خليك منصف
التعليق رقم 4 مع الكاتب وهو تعليق لا عنصري ولا اقليمي. الرحمه مطلوبه يا رجل
28-05-2013 02:14 PM
اسامة الجهماني
قبل كل شئ نحن مسلمون فرقنا سايكس بيكو لكن ما قال الكاتب العزيز بخصوص ان اهلنا الين جاءو من فلسطين يرددون ان الاردن كانت عبارة عن صحراء وبدو رحُل ورعيان هذة حقيق يتنقلونها دائما ومن يقل غير ذلك فهو واهم مع العلم اني اتمنى اليوم التي ترجع القدس لنا ونصلي بها
28-05-2013 02:16 PM
كلام غير صحيح
استغرب؟؟أنا فلسطيني مقيم في وطني فلسطين (جبال نابلس-عينبوس)وانا راعي منذ طفولتي حتى عندما دخلت جامعه.وجدي عنده ملحمة ونعيش مع البقر تقريبا بنفس الحوش.ف كيف سنعتبر عمل الراعي عيب وهو عمل يقوم به 70% من شعب فلسطين.ممكن الاخ بيفكر فلسطين مدينة كلها اغنياء من دار شومان مثلا أو غيرهم ولا يعرفون غير الكنافه.والله اني راعي ابن راعي ابن ابن ابن راعي وهذا شرف.
رد بواسطة وانت شريف
وانت شريف فاالرعي مهنة لغالبية سكان العالم في كل بقاع العالم ولا عيب فيها
سوي من يريد ان ينفخ علي نار الفتنة ويبحث عن كل شرر
رد بواسطة م ر ا ق ب
اشرف المهن كيف لا
وقد عمل بها الرسول علية الصلاة والسلام
28-05-2013 03:04 PM
reter
اذا ممكن من كاتب المقال نشر صورة الرسالة التي وصلت اليه بدل صورته الشخصية(لاني بصراحة مش مصدق السولافه)
28-05-2013 03:09 PM
احترام
....................
رد من المحرر:
نعتذر
28-05-2013 03:24 PM
سهيل العبادي
يا اخي تعليق رقم 8 هذه سولافه من خيال الكاتب حتى لو نشرها بدل من صورته ما هو الاثبات انه لم يقم بكاتب الرساله ؟؟
28-05-2013 03:42 PM
و لك جننتني
مين صلاح ؟؟؟ مين سمير؟؟؟؟ يا زلمه عليوة بسلم عليك و و بدعوك لزيارة الموزبيق كونه رئيسها الحالي اه عليوة يا رجل مالك ؟؟!!! صلاح قلك انه مش عاجبه الرعاه و هو نائب عن كل اهالي القدس ولك انت كاتب يعني مثقف و واعي و لك جننتي و بعدين تعليق رقم واحد جدا رائع مرة اردني اصلي و مش اصلي و مرة العشائر الاردنيه تحيط بكامل قرى الاقدس و بعدين معكككككككك
28-05-2013 03:48 PM
الحواري
إلى الكاتب المحترم ،،،، أنا اول مره بسمع باسمك وبستغرب ليش الرسالة تم إرسالها الك انت من المدعو صلاح وأنا متأكد انه شخصيه وهميه من نسج خيالك لكي تشعل الفتنه بين أبناء الشعب الأردني خافوا الله واتقوه في هذا الشعب اللي مش عارف من وين يتلقا الصدمات
28-05-2013 04:27 PM
ابن رشد
..........................
رد من المحرر:
نعتذر
28-05-2013 04:55 PM
ابن رشد
الآن قرأت التعليقات ومعظم المعلقين الكرام يسألون القرعان عن صلاح هذا من هو؟ والقرعان طبعا يكتب اسم صلاح فقط رغم أن أي إنسان عاقل بالغ راشد يكتب على الأقل الاسم الأول والثاني عند الإشارة إلى أي شخص. لكن يجوز للقرعان ملا يجوز للعرجان.
وأنا كشخص شديد الغرام بالقرعان أقول للأحبة المعلقين من هو صلاح الذي كتب رسالة إلى أحمد القرعان. يا أعزائي صلاح هذا هو صلاح نصر مدير المخابرات العامة المصرية في عهد عبدالناصر وعبدالحكيم عامر، وهو أحد أقطاب كارثة حرب الأيام الستة عام 1967.
سمعنا أنه مات منذ زمن، لكن ها هو يكتب لفخامة القرعان دون أن يضع اسمه كاملا. والرجل، أعني صلاح نصر، كان مدير مخابرات وهو يعلم مدى اهتمام القرعان بنظرية الحس الاستخباري لذا اختار أن يكتب للقرعان مباشرة.
القرعان لا يتراسل مع أشخاص عاديين مثل الدكتور صلاح الذي يكتب من القدس ردودا على ترهات القرعان، أبدا القرعان لا يتعامل مع من هو دون رئيس قسم. وهذا بالتحديد ما دفعني للقول أن من كتب للقرعان هو صلاح نصر مدير المخابرات المصرية للتدليل على أنه حيا يرزق. وصلاح نصر من قبيلة كانت تشكل 100% من جيش صلاح الدين.
رد بواسطة BH
ابدعت واسم على مسمى مجرد فلسفة
28-05-2013 05:07 PM
الى الكاتب من أردني
يا اخي مدام بدك تحكي تاريخ لا تختزل تاريخ الشعب الاردني في البداوة, مش كلنا بدو, هناك بدو وهناك حضر! الى متى هذه الحقائق المشوهة
28-05-2013 06:12 PM
ابراهيم
هل تقصد ايها الكاتب
صلاح عودة الله
28-05-2013 06:12 PM
بني حسن ليس هم من جائو من فلسطين بل قلة منهم
بني حسن ليس هم من جائو من فلسطين بل قلة منهم الزواهرة فقط والباقي منهم من العراق والغور واليمن وبعض عربان البادية وقلة منهم ذهبوا لفلسطين مؤخرا من اجل الفقر الذي يلازمهم فهم متنقلون رعاه لا مسكن ثابت لهم في شرق الاردن ودليل على ذلك لا قبور لهم ثابته
28-05-2013 06:25 PM
في مقال سابق
في هذا المقال يتحدث عن صلاح !
وفي المقال السابق الذي قام بسحبه نظرا للستهجان من قبل القراء علي مافيه كتب فقط عن مراسل الجزيرة الذي حمل مراسلها المسؤلية منسنة١٩٩٠ بالرغم من ان الجزيرة افتتحت عام١٩٩٦
ولسا حنسمع عن بديعة وجيهان ونجوي
28-05-2013 06:45 PM
السوسنة السوداء
طيب لو حكوا بدو شو العيب

الناس فيها البدو والقرويون والجضر حسب المهنة ومكان المعبشة

والفلسطبنين في منهم بدو

يعني ليش الرسالة ازعجتك

لاتحاول تصيد بالماء العكر

28-05-2013 06:50 PM
إلى الاستاذ أحمد القرعان
في شيء يبدو أنك لست منتبه إليه.ساقوله لك كنصيحة من محب إلى اي فرد في وطني الأردن.وهي ان الشعب الأردني بكافة اصوله ومنابته شعب ذكي ومتفوق.حتى غير المتعلمين فيه هم فقط لأنهم لم يعطوا الفرصة فقط كما يقول توماس جري.كنت في ثانوين إربد للبنين في الفرع العلميزأنا من إربد وكان معظم طلاب الصف من مخيم إربد أو من قرى بني كنانة والكورة والبعض من حوارة والصريح.لا يقل عن 20 في شعبتي حصلنا على معدل فوق ال 90 في الفرع العلمي.منهم من حوارة وسما الروسان ومخيم إربد.جميعهم اذكياء دون دروس خصوصي أو مدارس خاصة.مقالة كمقالتك تعتبر شيء محزن بالنسبة لهؤلاء الذين هم فقط عينة من هذا الشعب الاردني الجبار الفقير لكنه الذكي الأبي.احترم عقولنا ووحدتنا وحبنا لبعضنا البعض.صديقي الغالي كان مسيحي متفوق من الحصن وانا واياه أمضينا ايامنا الجميلة في بيتي المتواضع في زاوية من زوايا المخيم.وسلامتك
28-05-2013 06:53 PM
عادل خريسات
صدق الله العظيم عندما قال ومنهم من يرد الى ارذل العمر وصدق العلماء عندما قالو ان معظم الناس ممكن ان يصابو بالزهايمر بسبب كبر العمر او الضغوط النفسية وتاريخ الاردن وفلسطين قبل سايكس بيكو هو تاريخ واحد مع الشقيقة سوريا وكانت تدعى بلاد الشام او الشام او سوريا الطبيعية فلا الاردنيين اردنيين ولا الفلسطينيين فلسطينيين ولا السوريين سوريين فنحن عرب الشام ومنا من فضل البداوة والرعي واتجه للصحراء ومنا من فضل الزراعة وتوجه لحوض المتوسط و طبريا والفرات وانت ايها الكاتب لا اعرف هل انت منا ام لا لانك غريب الكلام والافكار واسال الله لك ثبات العقل والدين
28-05-2013 09:58 PM
خليل السالم
والله هذا الكاتب مهزله في كتاباته من هو صلاح وغيره اذا كان المقصود الدكتور صلاح عودة الله فهو كاتب كبير من القدس الشريف ولا تستطيع مقارعة المثقفين اما موضوع الرعاة وغيره فهو ليس بالعيب فرسول البشريه راعي وهو اشرف الخلق وتاريخ الاردن المحايد الذي كتبه الرحاله والمستشرقين اجمعوا ان معظمهم من البدو الرحل والرعاه وهذا لا يعيبهم كما اسلفت اما القائد صلاح الدين الايوبي فقبائل فلسطين هم من قاتلوا معه وليس بني حسن كان لها وجود وكانت القبيله العربيه الاصيله في شرق الاردن وهي ليست قبيلتي -خوفا من ان تقول انني متحيز- هي فخر القبائل العربيه قبيلة الحويطــات وهي من اعرق قبائل العرب ويكفي ان يكون فيها عودة ابو تايه وباقي قبائل الاردن هي من اصول فلسطينيه او شاميه او عراقيه او شركسيه وشيشانيه وبعض القبائل من الحجاز لان الاردن كان مكان لا يصلح للعيش لكثرة مساحة الصحراء فيه وعدم توفر المياه وحين حضرت القبائل واستوطنت في شرق نهر الاردن بدأت تدب فيها الحياة الى ان حضر اخوتنا من فلسطين فعمروها واكثروا فيها البنيان والمدارس والمستشفيات والطرق والخدمات والحمدلله اصبحنا دوله محترمه تعتز بتنوع اصول سكانها ونحن من الشعوب العربيه الاكثر ثقافه بين الناس فهذا الموضوع ببساطه ونحن نعتز بإصولنا ولا ننكرها مثلك فلنكن منطقيين في طروحاتنا ولا نبالغ لأن التاريخ لا تكتبه انت وامثالك فهناك كتاب مختصين شرفاء يمتازوا بالنزاهه لأننا نسمع بين الحين والاخر ان هناك عشيرة المليون ونصف مثل بني حسن كما تذكر في بعض ترهاتك وهناك اناس يقولون انهم عشيرة المليون ونصف المليون وربع المليون ونح كل السكان لدينا حوالي ستة مليون اكثر من نصفهم من اخوتنا بعد عام 67 اضف اليهم الاصول الشاميه والعراقيه والشركسيه فأين هذه الجحافل المليونيه التي تدعي وغيرك مرة اخرى نعتز اننا رعاة وهذا لا يعيبنا فمن قال ذلك فقد صدق اما انت شفاك الله من عقدة فلسطين واهلها والى هذا الموقع العروبي الكريم ادامكم الله لكل محب للاردن واهلها والسلام
رد بواسطة من الراعي إلى خليل السالم
,,,,,,,,,,,,,
28-05-2013 10:06 PM
الى المعلقين
والله اللي بيقرأ تعليقاتكو بيتأكد انا شعب واعي وما ينضحك علية واحنا اخوان والوحده قوتنا وادعو الكاتب ان يترك الخبز لخبازه ويخلي الكتابه لاهل الكتابه وسلملي على سفارة الكويت
28-05-2013 10:55 PM
فؤاد
ما قاله الكاتب عن قرى بنى حسن صحيح وهى تقع جميعها جنوب غرب القدس وقد جاءت هذه المجاميع من بنى حسن مع البطل صلاح الدين الايوبى واقطعها هذه المناطق لتكون كخط دفاع اول عن القدس فى اى هجوم صليبى جديد بعدما ان استردها من الصليبيين وكانت المشيخة للولجة وكانت تسمى كرسى بنى حسن وكان شيخها عبد الفتاح درويش ,اما قصة صلاح فعلى الكاتب ان يثبت من هو ان كان صحيحا وسنعلقة على جذع نخلة امام الجندى الاردنى المجهول والذى يرفع سلاحه باتجاه فلسطين من الاردن فنحن الرعاة جميعا رعاة الغنم ورعاة العلم ورعاة الوحدة ورعاة الدين والمقدسات والارض والعرض
29-05-2013 01:14 AM
جواب السؤال
نعم الأردني "راعٍ", فهل هذا عار يا صلاح؟
الجواب "نعم"
29-05-2013 11:46 AM
ابن جلا
(انما المؤمنون اخوه) هذا مااراده الله والقرعان اردني وصلاح فلسطيني هذا ما اراده اعداء الله وني والله احزن على من يخدم اجنه اعداء الله(دعوها فانها منتنه)
29-05-2013 01:28 PM
الحارث المحرمي العجوري
يعني بداية متواضعة لقصة تعتمد على الفنتازيا,ابو القرعان كويس بس ظلك حاول يمكن يطلع معاك احسن من هالسولافة
29-05-2013 03:00 PM
فلسطيني
هذه فتنه .....
29-05-2013 03:01 PM
بدوي بدوي
الاردني بدوي وراعي غنم وبقر
وهذه صحيحه
29-05-2013 07:45 PM
الاستاذ عيد العرجان إلى الاستاذ احمد القرعان
رقم 20 المدعو (إلى الاستاذ أحمد القرعان) هو الاستاذ احمد القرعان بظلفه. كتب ما يعجبه ثم في آخر جملة كتب عبارة توبيخية لنفسه حتى يوهم المعلقين أن الأستاذ احمد القرعان ليس الأستاذ احمد القرعان.
فما زبطت معاه حتى هالمرة، مسكين ما إلو حظ في التمويه، بنحبو وبنعرفو بسهوله.
ما تزعل استاذ احمد القرعان لما بنتعرف عليك وإنته لابس ملابس التمويه.
رد بواسطة صادق
انت صادق بما تقول
29-05-2013 08:42 PM
صايل
بني حسن حرروا القدس من الصليبيين ؟؟؟ والله كبيرة يا مؤرخ مجهول... مع احترامي الشديد لبني حسن و لا علاقة لتعليقي بما نكن من احترام كبير لعشائرنا الاردنية وعلى راسهم بني حسن والحويطات والفايز وبني خالد والحنيطية وجميع العشائر الاخرين
24-06-2013 02:04 AM
محمد عويدات
الى الكاتب المحترم عرفنا ع صلاح والك تكون راضي ورح نكد جاهه عليك ونصلحك ع صلاح وانشالله ما يكون خاطرك الى طيب يا رجل كلو الا زعلك
07-07-2013 05:06 PM
السقط القميء
هذا صلاح عودة الله وهذي خلاجينه
23-07-2013 01:50 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات