غزو سوري لسوق العمل والعقار


ألا يكفي الأردنيين ما بهم من بطالة وفقر حتى يصبح السوري منافسا لهم في سوق العمل لدرجة أقصاء العمالة الأردنية حتى عن أبسط المهن ؟؟ ألا يكفي أبناء البلد ما يعانوه من مشكلة حقيقية في السكن ليحل السوري مكانهم في السكن لأنه أقدر على دفع بدل أيجار أعلى من نظيره الأردني ؟؟ 

لا أدري لماذا السكوت عن هذا الملف على الرغم من خطورته ومساسه بشكل مباشر بالأمن الأقتصادي والأجتماعي الأردني ، فأين ما يلتفت المرء يمنة أو يسرة الا ويجد السوريين قد حلوا محل الأردنيين في كل مكان .. الكازيات .. محطات غسيل السيارات .. المولات .. المطاعم .. أحد كبريات المحلات التجارية المكون من أربعة طوابق فيه طابقين كاملين من العمال السوريين الذين أقصوا شبابنا .. حتى المتسولين على الأشارات أصبحوا يشكون من المنافسة السورية !!

بعض الشباب في القرى الأردنية فسخوا خطوبتهم لعدم تمكنهم من دفع بدل الأيجار الذي وصل في بعض القرى لمستوى يقارب أو يتجاوز بدلات الأيجار في عمان الشرقية !! والعديد من خريجي الجامعات الأردنية أغلق في وجههم سوق العمل لوجود البديل السوري !! أما ما هو أسوأ من ذلك كله أن يتم أنهاء خدمات الموظفين الأردنيين في القطاع الخاص من أرباب الأسر وأستبدالهم بالعمالة والموظفين السوريين !!

هذا الملف الخطير الذي يهدد الأمن والسلم الأجتماعي الأردني لابد من تضافر الجهود لمواجهته ومعالجة التحديات الخطيرة المتعلقة به وأستخدام جميع الطرق والوسائل المشروعة للتعاطي معه ولابد من أصدار لوائح تنظيمية لسوق العمل وضبطه بشكل صارم وفعال وسريع وتفعيل وزارة العمل وتكثيف جهودها بهذا الأتجاه ولابد من قيام السلطة القضائية باستخدام سلطتها التقديرية في أعادة كل من انهيت خدماته لعمله لاستبداله بالسوري ..

لابد من أعادة تحديد صفة الوافدين بأعتبار كل من دخل للأردن منذ بداية الأزمة السورية هو لاجيء والتعامل معه على هذا الأساس وأعطاء صلاحيات للحكام الأداريين ووضع ضوابط صارمة لمعالجة حالة الفوضى والأنفلات الموجودة خصوصا فيما يتعلق بتأجير اللاجئين للعقارات وأخلائهم بقرار أداري عند اللزوم وأعادتهم لمراكز اللجوء وأنهاء مهزلة كفالة الأردنيين لللاجئين التي أصبحت تجارة ووقف عمليات تهريبهم ..

على الحكومة أن تتحرك بشكل سريع وأن تقوم باستدراك الأمر وأن تأخذ هذا الملف على محمل الجدية وأن تتعامل معه كأولوية لما يشوبه من خطورة كبيرة تهدد الوجود الأردني الذي لا تنقصه تحديات الوجود ..

المحامي بشير المومني
basheer7hasan@yahoo.com




تعليقات القراء

امجد
هناك تناقض فيما تسوقه من أخبار , كيف سيكون السوريين قادرين على دفع ايجارات اغلى من الاردني وفي نغس الوقت هم يحلون محل العامل الاردني بأجر أقل ؟!!
رد بواسطة من - الى
هناك سوريون محتاجون يعملون عمالا وهناك مقتدرون والا ما سبب ارتفاع اجور العقارات ؟ثم الايحتاج الفقراء منهم الى بيت يسكنون به؟
28-05-2013 05:49 AM
مواطنة
انت تقول صحيح ولا حياة لمن تنادي ووسائل الاعلام تقول اهلا بالسوريين واني اتساءل هل اترك ابني عنما يكون بحاجتي واهتم بابن اخي ؟
28-05-2013 10:46 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات