المملكة خالية من انفلونزا الخنازير .. والداخلية والبيئة تمهل أصحاب مربي الخنازير بالكرك شهر إضافي لتصويب أوضاع مزارعهم


جراسا -

خاص - أعلنت وزارة الصحة خلو المملكة من انفلونزا الخنازير وفق رئيسة اللجنة الوطنية للأوبئة والوقاية من مرض انفلونزا الطيور الدكتورة جانيت ميرزا.

ونوهت د. ميرزا خلال اجتماع اللجنة اليوم الأحد في مبنى الوزارة الى ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية الكفيلة بالحفاظ على أردن خال من المرض على ضوء تحذيرات منظمة الصحة العالمية.

ومن جانبها منحت وزارة الداخلية وبالتنسيق مع وزارة البيئة أصحاب مزارع الخنازير في محافظة الكرك مهلة شهر إضافي لتصويب أوضاع المزارع البيئية والصحية فيها رغم ان هذه المزارع هي عبارة عن حيازات شخصية لا ترتقي الى تسميتها بالمزارع الكبيرة.

واطلعت اللجنة على الوضع الوبائي العالمي بخصوص المرض وظهور إصابات في المكسيك وبعض مناطق الولايات المتحدة الأميركية وفقا للمنظمة ومركز مكافحة الأمراض الأميركي "سي دي سي".

وبينت المنظمة في تحذيراتها ان المرض ناتج عن ظهور سلالة جديدة للفيروس انتقلت بداية من الخنزير الى الإنسان، كما ظهرت دلالات على انتقالها من إنسان الى إنسان مما يؤدي الى حدوث وباء عالمي بالمرض.

وأوضح مندوب وزارة الزراعة في اللجنة ان تربية الخنازير في الأردن تقتصر على التربية المنزلية وفي نطاق ضيق، وان الوزارة تقوم حاليا بإجراء مسح للمناطق التي يمكن وجود الخنازير فيها ورصد الحيازات الفردية ومتابعتها من أطباء البيطرة ميدانيا، والكشف عليها للتأكد من خلوها من الأعراض المرضية بما فيها انفلونزا الخنازير.

واتفقت اللجنة خلال الاجتماع على تشكيل لجنة مصغرة لمتابعة الوضع الوبائي في العالم، وان تبقى في حالة انعقاد دائم وتزود اللجنة الوطنية بالمعلومات أولا بأول وتتابع الإجراءات الوقائية الصادرة عن المنظمة وخصوصا فيما يتعلق بإجراءات السفر والمسافرين.

كما أوصت اللجنة بالتأكد من جاهزية المستشفيات في المملكة للتعامل مع أية حالات يشتبه بها أو مؤكدة، وتوفير المواد المخبرية اللازمة للتحري عن المرض وتشخيصه وتحويل عينات الحالات التي يشتبه بها الى المختبر المركزي في عمان لإجراء الفحوص
المتقدمة لتأكيد التشخيص.

ووضعت اللجنة تعريفا عمليا للحالة المشتبه بها للمرض، وسيتم إعداد نشرة تعمم على الكوادر الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية حول أعراض المرض وطرق تشخيصه وعلاجه ليصار الى رصده والإبلاغ عن أية حالة مشتبه بها وفقا للتعريف.

كما ستعد اللجنة نشرة توعوية للمواطنين حول المرض وأعراضه وطرق انتقاله والوقاية منه ووضع النشرات في مطار الملكة علياء الدولي والمناطق الحدودية لتعريف القادمين من الخارج بطبيعته ومراجعة الأطباء والمستشفيات حال ظهور أية أعراض.

وكلف الاجتماع اللجنة الفنية في وزارة الزراعة بإعداد نشرة للمزارعين ومربي الخنازير حول الإجراءات الوقائية الواجب إتباعها.



تعليقات القراء

حرية
والله حرام الأردن يكون فيها خنازير

اصلا هاد حيوان منبوذ والأسلام حرمه
ليش عنا مزارع تحويه ..لو بطلع بايدي الا أحرقها عن بكرة أبيها...
27-04-2009 10:32 AM
وائل
حتى تعرف الناس ...انه ربنا ما بحرم شي الا لحكمة بس .........
سبحان الله
27-04-2009 10:33 AM
mohammad
ليش يصوبوا اواضاعهم لايزم يعدموهم افضل
27-04-2009 03:53 PM
مش عارف ليش
يعني من هون لشهر بصير عنا 30 اصابه بنعترف ب3 والباقي حالات انتحار
27-04-2009 08:37 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات