الجندي يموت ولايختطف


""الجندي يقتل ولايختطف"""
كعسكري اعتبر نفسي محترف وبعد خبرة تناهز الثلاثين عاما في مواقع قيادية لوحدات مقاتلة غالبا ما تكون في مواقع حساسة في مناطق مختلفة من العالم تكون مهمتها الاولى حماية حدود اومنشات اومراكز حساسة ومهمة وكذلك حماية نفس هذه الوحدات وافرادها ومعداتها لخطورة الموقف التي تكون به هذه الوحدات مؤثرة على الساحة العملياتية لمنطقة المسؤولية حيث تطبيق القانون ومنع التسلل او التهريب وحماية المدنيين العزل, اعتبر ان العيش في مثل هذه الظروف يستدعي اليقظة التامة والانتباه المستمر لكل حركة لطائر اوغائر في ارض وسماء المهمة ومنطقة المسؤولية لتعطي شعور عام لدى جميع افراد الوحدة او القوة الاكبر ان الموقف حرج وخطير يستدعي الحرس والانتباه الدائم كون من يحمل السلاح ويستخدم القوة لفرض واقع في منطقة ماء يخلق اعداء لايرضون بمايجري في ساحة العمليات الامر الذي يعني لهم بالضرورة مجابهة هذا الواقع بالطرق التي يرونها ملائمة لهم من خلال فرض شروط لهم بالقوة او بالحوار اوباتياع طرق ملتوية يصلون من خلالها للقيادات العليا المؤثرة فيغروها بالمال من اجل استمالتهم لتحقيق ماربهم والتي غالبا ماتكون مادية اوسياسية.
لكن ان يصل الامر لاختطاف جنود مسلحين مدربين مقاتلين وضمن منطقة مسؤوليتهم (ارضهم) فهذا يعطي دلالات عميقة اهمها مايلي:
1. عدم شعور هؤلاء الجنود باهمية مسؤوليتهم ووجودهم في هذه المنطقة.
2.عدم الاشراف التام والمتابع من قبل القيادات العليا على الوحدات الفرعية والصغيرة.
3.ضعف الحس الامني بوجود خطر نابع من بعد هذه الوحدات الصغيرة للجنود عن مراكز القيادة.
4. الروح المعنوية الضعيفة لهؤلاء الجنود بحيث يسهل اصطيادهم واقتيادهم كبهائم.
5. ضعف قنوات الاتصال العمودية(القيادة العليا) والافقية (الوحدات المجاورة).
6. سوء ادارة هذه الوحدات وضعف بالاجراءات المنظمة لالية العمل.
7. ضعف التدريب والناتج عن طول وجود هذه الوحدات بنفس المكان لتنفيذ المهمة.
8. الروتين القاتل المؤدي للشعور بسهولة العمل وبساطته.
9. عدم تفعيل منطقة المسؤولية بتطبيق تمارين وهمية تشايه ماقد يحدث من ظروف طارئة.
10. عدم الايمان بالمهمة وعدم وجود عقيدة قتالية كشعور الجنود بانهم يقدمو خمة اوجهد يتعارض مع معتقداتهم الدينية او الوطنية.
11. جوانب انسانية تضفي على شخصيات هؤلاء الجنود الشعور بانهم يظلمون سكان المنطقة كعزلهم للاقارب والمجموعات السكانية ومنعهم وصول الغذاء والدواء لاطراف الصراع في منطقة المسؤولية.
كل هذه الدلالات لها تاثير مباشر او غير مباشر على نجاح اي مهمة لاي قوة عسكرية باي ظروف طبيعية او ملائمة ويقاس نجاح المهمة بمعايير عديدة تتراوح مابين احكام السيطرة على منطقة المسؤولية الى حالة الجنود المعنوية التي تمنع الفرار او الاختطاف.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات