111 مليار


الأمر لا يحتاج إلى مقدمات ، ولا إلى تمويه ، لقد أقرت الحكومة الإسرائيلية الميزانية العامة للعام الجاري والتي بلغت 111 مليار دولار فقط " اللهم حسد " في الوقت الذي تعاني فيه دول أوروبا قاطبة من عجز مالي ، وتدهور في الأوضاع الاقتصادية ما نتج عنه وقفات احتجاجية كثيرة ، ومسارعة الدول الأوربية إلى محاولة تسديد هذا العجز بخفض النفقات وترشيد الاستهلاك وسياسة الشد على البطون ، وإضافة إلى أوروبا فإن أمريكا نفسها تعاني مثلها من عجز في الميزانية ، هذه الصورة السريالية لم تُقرأ من السياسيين والاقتصاديين العرب حسب متابعتي لما يُنشر في هذا الخصوص ، وكأن الصورة لا تحتاج إلى أكثر من وقفة ، وأكثر من دراسة ، وأكثر من صرخة .

بداية أقول : إن الدولة الصهيونية كما نعلم ليست دولة نفطية ، ولا هي عضو في مجلس التعاون الخليجي ، وهذا أمر معروف للجميع والتذكير به تحتاجه الصورة السريالية حتى تكتمل دهشتها ، ودهشتنا معاً ، والدولة الصهيونية لا موارد داخلية لها صناعية كانت أم زراعية تستطيع من خلالها جمع مثل هذا المبلغ ، والمُعلن ، أقول المُـعلن أن أمريكا التي تعاني من العجز تساهم في هذه الميزانية ، والمعلن أيضاً أن أوروبا والتي أيضاً تعاني من العجز المالي تساهم في هذه الميزانية ، فكيف بالله عليكم تمت هذه المعادلة ؟ ولماذا لا نكشف عن غير المعلن ؟

تعاني كل دولة من دول العالم الثالث ومنها الأردن من القروض ، ومن الشروط على القروض ، ومن الإملاءات الكثيرة ، ومن تحجيم القرار الاقتصادي ، بينما تبقى الدولة الصهيونية دون شروط ، ودون تحجيم ، ودون إملاءات . كيف يتم ذلك ؟

الصورة السريالية لم تكتمل فقروض دول العالم الثالث تؤخذ بالرجاء والتوسل ، وقروضهم حق مفروض " خاوة " وكلما أخذت دولة قرضاً ازدادت انحناء ، وأما الدولة الصهيونية تزداد طولاً .

ويبقى في الفم ماء



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات