الشخصية الغائبة عن زيارة النواب للديوان


كتب احمد الربابعه - من خلال الصور القليلة التي تداولتها وسائل الإعلام لزيارة النواب للديوان الملكي اليوم للقاء الملك، تبين أن النواب تجمعوا في حافلة حديثة لتوصلهم لقصر رغدان، وهو تصرف غير شائع في مجلس الأمة الأردني، الذي يحرص أفراده على الاستعراض طولا وعرضا بسياراتهم الفارهه، ذات لوحات (الجخ) المميزة، وإن كانت الزيارات الجماعية في برلمانات الدول الأخرى متداولا، كزيارتهم لمنطقة تعرضت لكارثة معينة أو لتفقد الجنود المقاتلين على حدود العدو.

المبكي المؤلم والمختلف عن الزيارات الجماعية لنواب الدول التي تعمل لصالح شعوبها، أن زيارة نوابنا لم تكن لساحة حرب أو من أجل الضغط لتخفيض الأسعار أو محاسبة الفاسدين أو بحث الخطر المحدق من تطورات الأزمة السورية، أو للبحث عن حلول لفقر الأردن بالماء، وما شابه ذلك من همومنا الكبيرة، وإنما كان بالخفاء يتمحور حول توزير بعضهم بالتعديل الوزاري المرتقب على حكومة النسور، والذي قيل أنه مُنح الثقة على أساس من هذا الاتفاق!

وبالعودة إلى صورة الباص الذي حمل النواب اليوم، ومحاولة التدقيق به وتفحصه جيداً، سنجد غياب شخصية محورية عن ذلك الباص، لطالما كان وجودها نقطة ارتكاز كبيرة، وغيابها قد يعني حالة من الارتباك والتبعثر، وما دام أن صور النواب دلت على وجودهم، وأن سائق الباص بالتأكيد أيضا موجود، غير أن السؤال الذي يخطر بالبال هو: أين هو الكنترول؟

سؤالنا عن الكنترول هنا هو ليس أحجية أو للطرافة، ولتكرار كلامه المعتاد من مثل (مين عالدوار شباب .. نزلي براحتك .. وقعدولنا البنت معاكوا ثالث صبايا .. معاك أول نزول عالاشاره .. شباب اللي عالواقف انزلولنا عالارضية شوي بس لنتعدى الدورية .. مين ظايله باقي .. جلس وخذ لمعه) أو لتذكر مشاهد من مثل الوقوف عالباب، والتأشير باليد من الباب الوسطاني في حال الانعطاف عاليمين، والقفز من باب الباص بالأمتار الأخيرة التي تسبق وقوفه ... بل هو سؤال فعلي واقعي يحمل في طياته الكثير إذا ما اعتبرنا الكنترول مسؤول عن ضبط الموقف، واستلام وتسليم الحقوق لأصحابها!

بصراحة كنا نحتاج للكنترول على الأقل لغرضين؛ الأول أن يجمع المال من النواب المتورطين بالفساد مع رموزه والنهب من خزينة الدولة، والثاني ليوصل كل واحد من أولئك المستوزرين إلى محطته جهارة وعلناً دون التورية والإخفاء، فبدل أن يعدد الأماكن التي يمكن أن يمر بها باص (رغدان السلط) على سبيل المثال، فيقول: عالدفاع عالمشاة عالدوريات في حد نازل؟ .. ومن ثم يكمل عالرئيسي عالزراعه دوار المدينة دوار الداخلية حد نازل؟ .. سيسأل بوضوح وبكل صراحة وشفافية هنا: سعاداتكوا: حقيبة الداخلية حقيبة الصناعة حقيبة الزراعة حقيبة العدل حد نازل؟ ويوصل طالبي تلك المحطات إليها .. ومن ثم يكمل: عالفوسفات عالمصفاة عالبنك المركزي حد نازل؟! ومن ثم يوصل دفعه اخرى إليها .. حتى لا يتبقى بالحافلة الا النواب المخلصين الراغبين بالعمل وخدمة الأردن دون النظر الى مناصب ومكتسبات ومحاصصات، فينهي الكنترول قوله للسائق : "روح يا كبير مظلش معك نزول".

تدركون معي أن وجود الكنترول بباص النواب كان ضروريا جدا، لأننا كنا بحاجة الى التمييز بين نواب المحطة ونواب السكة، والفرز بين النواب الذين يتخذون البرلمان وسيلة نقل توصلهم الى نزواتهم ومكاسبهم الشخصية! وبين النواب المستعدين للبقاء للوصول مع مواطنيهم ومنتخبيهم لأخر محطة متاحة لخدمة هؤلأ المواطنين.
Ahmad_Alrababah@hotmail.com





تعليقات القراء

مواطن غلبااااان
أبدعت
13-05-2013 09:35 AM
قصبة اربد
روعة
13-05-2013 09:38 AM
معالي رئيس المجلس لماذا توصلوا هذا المواطن لهذه الدرجه من الألم والصراخ !؟
يا نوابنا الكرام داخلين على الله وعليكم انكو تردوا قانون الدمار الاجتماعي الظالم ....متنا واحنا بنستنا...الي بكل العصي مش زي الي بعدها ...انتو بتشتغلوا على اقل من مهلكوا والناس تدمرت وهي تنتظر كل يوم بمر على حسابنا وعلى حساب اولادنا ...صارلكوا اكثر من 3 شهور بتناقشوا بهالقانون الظالم وانتو وعدتو ان يكون اول قانون يتعدل بس صرتوا مصدرين اكثر من عشر قوانين واحنا بعدنا بنستنى ....الى متى الانتظار يا نواب ...جلالة الملك نفسه حكى عن هذا القانون لاعطاءه الاولويه
13-05-2013 09:46 AM
قانون الضمان هو الكونترول الغائب الحاضر
قانون الضمان المؤقت الظالم والذي لم يتم تعديله بالرغم من مرور اكثر من 4 شهور على هذا المجلس 17 , قانون الضمان هو الكونترول !!!!! حيث أن هذا القانون هو الغائب لأنه نداءات وصيحات 4.500.000 مواطن مظلومين بهذا الظلم الكبير لم تصل بعد لأذان النواب جميعهم , حيث ان القانون مازال يبحث في اللجنه واللجنه وعدت انها ستعمل اجتماعات مكثفه لتنهي القانون بالسرعه , ولكن تبين ان فقد النصاب هو سيد هذه المواعيد , فلا نداءات المواطنين ولا ما تفضل به جلالة الملك ولا ما نادا به بعض النواب من ضرورة العمل على رفع الظلم عن حقوق خلق الله وعباده ولا كتاب الزوايا والاعمده والتعليقات في الصحف , قادره أن توصل هذا كله لمسامع سعادة النواب , ولا حول ولا قوة الا بالله
13-05-2013 09:54 AM
طططبببوش
حلوه ، ورائعه. يمكن الكنترول زوغ شوي .
13-05-2013 10:01 AM
الوديان
عيب مثل هيك كلام عن مجلس نواب وياريت أيها الكاتب المحترم أن يكون المقالات لاحقا بالتخصيص دون أسلوب التعميم لاعتبارات أن هناك نواب لهم تاريخ نظيف ومشرف للوطن دون أن يزاود شخص على آخر
رد بواسطة ....
معلش تعطينا بس اسم ...
رد بواسطة جبال
انت لم تقرا المقال جيداً او لم تستوعبه اعد التركيز اكثر لانك سترى ممن تدافع عنهم قال عنهم الكاتب اقتباس من النص( حتى لا يتبقى بالحافلة الا النواب المخلصين الراغبين بالعمل وخدمة الأردن دون النظر الى مناصب ومكتسبات ومحاصصات، فينهي الكنترول قوله للسائق : 'روح يا كبير مظلش معك نزول'.)



رد بواسطة !!!!!!!!!!!!
اوكي اعطيني اسم نائب من المجلس الحالي تاريخه نظيف ومشرف للوطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
13-05-2013 10:27 AM
فوازالهروط
اسجل عتبي على كنترول باص النواب بستثنائه وزارة الماليه لم ينزل عندها احد فالبدمن محاسبة الكنترول وتجاوز ايضا البلديات والتخطيط والسياحه
13-05-2013 11:26 AM
شكلك غيران
...
رد من المحرر:
نعتذر......
13-05-2013 11:26 AM
اردني..
روووووووعة والله ابدعت
13-05-2013 11:44 AM
ابن الشمال(الزعبي)
اختيارك للمقال في هذة المناسبة جميل جدا مقال اكثر من رائع.
13-05-2013 12:04 PM
PPPP
ياالله ماادلعني
13-05-2013 12:26 PM
تنفيسة
يا اخي انت كاتب مبدع لكن هل من مستمع ، هل من غيور على مصلحة البلد ، لا اعتقد نائب يركض وراء لقب معالي والبلداثقلته الديون من امثال هولاء المستوزرين والصحيجه مثل ...... كثر ، اتقو الله في البلد !!!!!!!!
ومره اخرى اشكر الكاتب الغيور انتظر مقال اخر على نار .....
13-05-2013 12:40 PM
لا اجتماعات للجنه المختصه بقانون الضمان , وانتظروا يا معدمي قانون الضمان
لحد الأن مافي تفسير , ولاالنواب قادرين يجاوبوا ولا لجنة العمل والماليه قادرين يبرروا ماذا يحصل , والمواطنين المعذبين والمنكوبين بقانون الضمان مش عارفين شو اللي بصير ؟
نسألكم جميعكم اليوم كان على جدول أعمال المجلس أنه يوجد اجتماع للجنه المشتركه لبحث قانون الضمان , وبقدرة قادر(((( وكما حدث ويحدث دائما))) والمواطنين هم الضحيه وهم الحطب لم تجتمع اللجنه , وتم شطب الخبر من جدول اعمال المجلس , ونحن بدورنا نتسائل ؟؟؟؟
كمواطنين متابعين لهذه الاجتماعات ولهذا القانون الظالم , متى برأيكم يا نوابنا الافاضل باللجنه المشتركه تنهون هذا القانون وتلتزموا بوعدكم والذي قطعتوه على أنفسكم بالاجتماعات المكثفه وتعديل القانون ,
والسؤال المحير هنا أذا كان مابدكم تجتمعوا فلماذا تضعوا خبر الاجتماع على جدول الاعمال , ومن ثم بعد بضع ساعات يتم الغاؤه كالعادة ,
ياخوان من شان الله ونبيه الكريم ريحوا المواطنين أما بتعديل القانون الظالم ؟ أو رفع أيدكم وريحوا الناس وقولوا لهم احنا مابدنا انعدل القانون, أو مش قادرين نفي بما وعدناكم به وماالتزمنا به أمام جلالة الملك وأخرها في رد معالي الرئيس يوم أمس ؟
وهيك الناس بترتاح أعصابها ؟ ومابتظل على الأمل الذي أوهمتم الناس به ,
فليس من العدل أن تبقوا الناس معلقين في الهواء وعلى أمل غير مستعدين أنتم لتحقيقه .
13-05-2013 02:08 PM
طفران
لطبف جدا
13-05-2013 02:59 PM
محمد ابو رمان
ابدعت .. والله يسلم ثمك .. مقال رائع
13-05-2013 03:14 PM
يوسف السبلاوى
مجلس النواب الحالي والمجالس التي سبقته لا يوجد لها لون ولا طعم ولا رائحه والدليل عدم اذعان الحكومه للمجلس بطرد السفير الصهيوني وغيرها كثير
13-05-2013 04:00 PM
اكره السلبيين
...........
رد من المحرر:
نعتذر...........
13-05-2013 04:20 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات