موجة هبوط ثانية تضرب إيجارات دبي تهوي بالأسعار 15%


جراسا -

دبي- قالت مصادر عقارية إن قيم الإيجارات في دبي ستنتقل من مرحلة الترقب الحالية إلى الهبوط مرةً أخرى ما بين 10 إلى 15% اعتبارًا من بداية شهر يونيو/حزيران 2009 المقبل ولغاية نهاية العام الجاري، لتكمل مسيرة الهبوط التي بدأتها منذ بدء الأزمة المالية وتباطؤ الاقتصاد العالمي.

وسيساهم ارتفاع العرض مقابل الطلب حسب المصادر، وانتهاء الموسم الدراسي المرافق برحيل العائلات في تحريك الثبات الحالي إلى التراجع، وستكون نسبة التراجع مرهونة بما ستشهده كل منطقة من هجرةٍ صيفية وبما سيدخل إليها من وحدات سكنية.

وكانت قيم الإيجارات تراجعت في إمارات الدولة السبع باستثناء أبو ظبي أكثر من 25% كمعدل وسطي خلال الأشهر الثمانية الماضية وهو ما جرّ معه التضخم إلى القاع، وأزاح تدريجيًّا عن كاهل السكان همًّا لا يعلوه آخر حيث "يحرق" إيجار المنزل ما بين 25 و40% من ميزانية الأسر، حسب دراسات مسحية.

ويلتقي سكان وخبراء في أهمية تراجع قيمة الإيجارات التي رفعت التضخم إلى مستويات غير مسبوقة في الدولة الخليجية الغنية، كما أنها شكلت ضغطًا كبيرًا طوال 3 أعوام على الكفاءات والخبرات العاملة في الدولة؛ مما دفع العديد منها إلى مغادرة البلاد.


هل يخسر الملاك في الهبوط؟

وترافقت مرحلة الترقب التي امتدت شهرين مع حرص الملاك على تأجير عقاراتهم بالأسعار الحالية المقبولة مقارنةً بما ستبدو عليه خلال فترة الصيف الحار، في حين فضَّل سكان عدم تغيير منازلهم انتظارًا لموجة الهبوط الثانية، بينما كان ملاحظًا أيضًا أن فئة أخرى أجبرتهم ظروف التعاقد إلى تغيير مساكنهم، لكنهم انتقلوا إلى مساكن جديدة بأسعار مناسبة، وسادت هذه الحركة السوق خلال الشهرين السابقين.

والسؤال الآن هل سيخسر الملاك في حال هبطت الأسعار إلى النصف خلال الصيف مقارنةً بما كانت عليه منذ 8 أشهر؟ وما انعكاسات ذلك على اقتصاد الدولة؟

وفي رده على هذا السؤال أجاب الرئيس التنفيذي لشركة "عقار" للتطوير العقاري سلطان حارب الفلاحي قائلاً: "إن الاستثمار العقاري هو استثمار على المدى البعيد، ويخسر في موجات الهبوط المضاربون فقط، ومهما تراجعت قيمة الإيجارات لن يخسر المالك إذا فكر من منظورٍ استثماري على المدى الطويل، فالعقار لا يزال أفضل استثمار".

وقال الفلاحي لـ"الأسواق.نت" عبر الهاتف "إن اقتصاد البلاد مستفيد من هبوط قيم الإيجارات لأن دبي مثلاً مدينة خدمية ومركز عالمي للشركات، والإيجارات مسألة مهمة لأنها رفعت التضخم إلى مستويات غير مسبوقة وأضرت ببيئة الأعمال".

واختتم حديثه "إن الإيجارات لا تزال مرتفعة في المناطق الجديدة على أطراف إمارة دبي، وهي مقبلة على مرحلة تصحيح ثانية، لكنها لن تكون بِحدَّة الهبوط في المرحلة الأولى".
 
 
الملاك والتمسك بالأسعار القديمة

إلى ذلك قال الخبير العقاري، منذر الحموي إن أسعار الإيجارات قد تتراجع في مرحلة الصيف بين 10 و15%، واستند في تحليله إلى مؤشرات قال "إنها واضحة لكن الجهات الرسمية هي الوحيدة المخولة بإعطائها لاسيما المتعلقة بأعداد الوافدين الجدد والمغادرين وعدد الموظفين الذين تم إلغاء إقاماتهم".

وقال الحموي في حديثه لـ"الأسواق.نت"، استنادًا إلى إحصاءات رسمية "إن نحو 35 ألف وحدة سكنية ستدخل السوق في دبي العام 2009 في المقابل هناك نحو 12 إلى 13 ألف عقار معروض للبيع أو للإيجار في صحيفة محلية واحدة، وهذه مؤشرات لموجة هبوط جديدة".

وألمح الحموي إلى أنه لن يكون بإمكان الملاك الحفاظ على القيم الإيجارية المرتفعة بعد مع توافر قائمة من الخيارات المتنوعة أمام المؤجر الذي يستطيع الانتقال إلى عقارٍ أفضل وبسعر أقل.
 
 
فرص جديدة وسكان فرحون

واستفاد سكانٌ في الدولة لاسيما دبي والشارقة من هبوط قيم الإيجارات خلال المرحلة الماضية بالعثور على منازل قريبة من مقار أعمالهم أو الانتقال من الشارقة إلى دبي لتفادي فترات الازدحام المروري، كما هدأت نسبيًّا موجة ترحيل العائلات خارج الدولة.

واطلعت "الأسواق.نت" على قصص شباب وعائلات وجدت في الأزمة متنفسًا إيجاريًّا؛ حيث انتقلت عائلةٌ تستعد لاستقبال مولود جديد من عقارٍ مؤلف من غرفة وصالة إلى شقة مؤلفة من غرفتين وصالة بسعر أقل في المنطقة نفسها.

بينما استطاع شباب آخرون الإبقاء على عائلاتهم مع تدني قيم الإيجارات، فيما يفكر شبان عرب بالتفكير من جديد في المضي قدمًا في خطط الزواج التي أُجلت بسبب مشكلة الإيجارات.
العربين نت 



تعليقات القراء

العقارات
سبحان الله والله أعلم .. التصريحات كثيرة ونفس المصرحين كانت تصريحاتهم قبل الازمة الاسعار سترتفع بزيادة والان يقولون ستنخفض بزيادة .. تصريحاتهم مثل الدخان مافيه فايدة ابدا ولاواحد منهم يستطيع يجيب لك شقة غرفتين نوم ب 60000 بس المشكلة أنهم لقوا ميكرفون وعايزين يسمعونا اصواتهم
23-04-2009 04:06 PM
ليس انخفاضاً
مايحصل الان وراح يحصل مابعد اليف من انخفاض في الاسعار ماهو الا تصحيح للاسعار وعودتها الى السعر السابق ... في الحقيقة تضرر كثير من الناس واستفاد بعض التجار وخصوصا الهنود والباكستانين اصحاب مكاتب العقارات امثال روكي وبرشولونة وباتريوت للعقارات وجميعها للهندوس والهنود ... اتمنى عودة الاسعار السابقة واستقرار اخوانا العرب بيننا وعدم مغادرتهم لانهم خدموا الوطن وساهموا في تطويرة.
23-04-2009 04:07 PM
اللهم شماته
إني أشهد الله أني من الشامتين بملاك العقارات وأغنياء الظلم الفاحش الذي حصل على مدار السنوات السابقه وأنتظر رؤية ملاك العقارات في السجون بسبب الديون أما الطماعين واللذين إشتروا بغرض المضاربه فالشماته فيهم أعظم ..........شكرا للعربيه فقد أفرحتموني بالخبر السعيد
23-04-2009 04:08 PM
اذا نزول الاسعار صحيح نقول؟؟؟!!!!
الحمدلله وأخيرا جاء هاليوم ولا عزاء للجشعين أصحاب العقارات سواء كان مواطن ولا أجنبي لان غلاء الإيجارات طال الإماراتي والمقيم على حد السواء وضربه للأجانب عديمي الرحمه اللي يأجرون الشقق بالباطن يستغلون فيها بني جلدتهم وغيرهم من المغتربين ....والحين اللي يبا يتزوج يتزوج واللي يبا ينجب لا يأجل ..... هنيئا للجميع ومبروك مقدما ..... ويا هلا ومرحبا بكم في إماراتي الحبيبه أخوان وأشقاء وشكرا
23-04-2009 04:09 PM
دبي لك منا كل الاحترام
اللة يزيل الغمة عن المسلمين ولكل جواد كبوة لعله خير..لكي منا كل الحب والتقدير
23-04-2009 04:10 PM
دعاية
واضح ان الموضوع دعاية
23-04-2009 04:11 PM
المشكلة في الوافدين
يا خي انتو لسه عايزين تتجوزو وتجيبو زوجاتكم ع البلد؟؟؟ ليش هادا الكلام الثير للعصبية يعني ، يا خي روحو على بلادكم احسن الكم ، مما في مجال الكم هون لانكم غير قادرين ع دفع البنزين ومستحقاتكم من الديون ، بيجي الواحد امفلس هون و بقترض و بصير بدو يتزوج ويجيب زوجته واهله كلهم ، ليش ؟؟ وانته يللي افرحت وفكرت انك ما ترحل عيلتك عشان الايجاراات نقصت ، ولا شو اتسيبهم هيك مرمين بالشارع يعني ؟؟ هو بس همك الايجار ؟؟كيف بدك اتربيهم وتعلمهم و تسعى براحتهم ؟؟ ، هناك عندك في بلدك الك بيت والك مزرعة وحوش اكبير ومدارس ببلاش ، لازم يعني نطمع بخيرات البلد و نثبت حالنا فيها؟؟ اما انتو يالوافدين حاجة ما حصلت فعلا نصيحة : على جميع الوافدين اللي اجو للبلد من 3 سنين انه يغادروها و بسرعة ، بلدك اولى فيك يا وافد
23-04-2009 04:11 PM
الله لا يوقف نزول الايجارات.. آمين
السلام عليكم انا والله عيني على بناية قريبة من شغلي ومدرسة بناتي وفيها سكيوريتي 24 ساعة واتمنى من الله ان تنزل الايجارات اكثر وانتقل فيها .. لاني بشهر سبتمبر الماضي شفت فيها غرفتين وصالة وكان ايجارها 90 الف وبعدها باسبوعين صارت 125 الف وزاد الايجار الى 140 بعد اسبوع ثالث .. يعني صعود خيالي.. انشاء الله تنزل الى 60 الف مثلما كان ايجارها بالاول.. آمين آمين
23-04-2009 04:14 PM
الرحمة يا اهل الخليج
يعني كان لازم يصير ازمة مالية بالعالم لحتى تشعروا انه من الضروري تخفيض اسعار الايجارات، اقول لكم ارحموا اخوانكم المقيمن على اراضيكم. (ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء )
23-04-2009 04:15 PM
مين قال انخفضت الايجارات
نفسي اعرف من وين بتجيبوا هاي الاخبار احنا قبل شهر جددنا عقد البيت وقيمة الايجار زادت 20% فياريت تدلونا وتخبرونا وين زادت علما اني مقيم في دبي
23-04-2009 04:15 PM
ان شاء الله تنزل الايجارات اكتر واكتر
الأسعار الخيالية التي وصلت إليها الإيجارات لا يصدقها عقل ... شجع الملاك وعدم التفكير غير بالربح الخيالي دفعهم لرفع أسعارهم إلى أرقام لا تصدق .. والضحية هم الوافدين ... الواحد منهم يدفع أكثر من نصف راتبه على شان السكن .. !! الله يعين العباد
23-04-2009 04:16 PM
اللهم لا شماته
اللهم لاشماتة، لكن هذا هو جزاء من تغطرس بزيادة الايجارات وقطع ارزاق الكادحين تحت شعار (اذا ماتريد اطلع في طابور ناطر ياخذ الشقة بسعر اعلى)، وهذا جزاء من صرح (الي راتبه في دبي اقل من عشرة الاف درهم لايظل).. عماكم الطمع والجشع ونسيتم ذوي الدخل المتوسط الفين درهم خمسة الاف درهم الذين بسواعدهم ومثابرتهم وجهدهم وعرق جبينهم تجدهم يؤدون واجبهم بكل مكابرة وحرص.. أرحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.. والله يمهل ولا يهمل..
23-04-2009 04:17 PM
اكثر الهم
ما يشغل بالنا الان هو ان نستمر في العمل وليس اسعار الايجار حيث لا يجد الشخص فرصة عمل اخرى اذا خسرة عمله الحالي ولذلك هبوط الاسعار ليس حل بل صلاح النفوس و الاخلاق هو الحل
23-04-2009 04:17 PM
اقتراح يلفت النظر
اقترح من السلطات في دولة الامارات بالزام الملاك باستيفاء الايجار بمجموعة دفعات 4 او 6ىبدلا من نظام الدفعة والدفعتين المعمل به وذلك لصعوبة التمويل البنكي من ناحية وصعوبة استيفاء المتبقي في حال تفنيش العامل ومغادرته البلد.
23-04-2009 04:18 PM
طبيعي تنزل الايجارات تبعا للنزول في باقي الانشطة
يعني ايش معنى ازمة اقتصادية عالمية ؟ وايش معنى ركود اقتصادي ؟ معناه ان العرض يكون اكثر من الطلب والبائع لازم يدلل على بضاعته عشان تمشي وهذا صار ويصير في كل دول العالم وخاصة خارج دول الخليج العربي والتي تحاول الهروب من تأثيرات الازمة العالمية ولكن رغم عن تجارها الطماعين والجشعين يحدث النزول وخاصة في الاشهر القادمة والى نهاية 2009م سيزداد النزول في كل المجالات واخرها الايجارات , والنزول طبيعي بسبب الركود وتقليص المشاريع وفصل الالاف من الموظفين والميل الى عدم الانفاق من الناس ومحاولة الادخار للايام السوداء القادمة ولكن التجار يحاولون الامساك بمستويات الاسعار كما هي او بتخفيض ضئيل بسبب ان معظمهم شبعان ولديه موارد دخل متعددة وماهو مستعجل ولا يهمه مشاكل الناس وصعوبة الحياة الاقتصادية ومستعد يبقى الشقق والفلل مغلقة شهورا عديدة ولا ينزل بالسعر ولكن استمرار الازمة سيرغمهم نسبيا على التنازل .
23-04-2009 04:19 PM
العراق
الأزمة الأقتصادية عالمية ولأقوى هو من يخرج بأقل الخسائر دبي الأقوى وتبقى كذالك بعون الله
23-04-2009 04:19 PM
اتفاق ضمني
اكاد اوكد ان الملاك يتفقون على الابقاء على اسعار عاليه ومرتفعة وحتى لو يبقى العقار كله فاضي لكن هيهات بمجرد ان يرى طموحة يتحطم ويخسر سيسارع كل الملاك الى خيانه بعضهم وتقديم اقل سعر ويحتاج هذا الى 6 شهور من الان فقط ويلكم منا يا اهل الجشع والاستغلال والاحتقار ذى ما اكلتونا بط بط هنكولكم وز وز وز وز
23-04-2009 04:20 PM
لا تعليق
انا استغرب بان دوله مثل الامارات يوجد بها خير كثير و في ظل تشجيع للاستثمار و لا يوجد اي شي يحمي الوافد الى الامارات بل كل فتره يقومون برفع الاسعار ... لا اريد الا ان اقول ما طار طيرٌ و ارتفع الا كما طار وقع .. ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .......
23-04-2009 04:20 PM
الطمع ضر ما نفع
المشكلة أنه كان الاتجاه لبناء بيوت فاخرة ، وهي لطبقة معينة من الناس لكن نظرا لكون الشقق الفارهة ذات تصميم غير عملي و مساحات فليلة و أسعار خيالية بدون مقابل بقيت فارغة و لم تنزل الاجارات و المالك مصر على عدم تنزيل الاجار أما للبيوت القديمة ، فتجد في بر دبي شقتك المستأجرة قبل 8 سنوات ب 110 آلاف درهم ، وشقة جارك نفسها ب 250 ألف درهم لماذا؟ يعني و هي 110 و أنت ربحان الكثير!!!! يعني القصة قصة شجع لا أكثر!! قبل و بعد الأزمة عدد الموجود يفوق الطلب الاجارات لم ترتفع لكون الموجود أقل من الطلب، فعمد المطورون على تأخير تسليم البنايات و اذا سلمت يقيت خاوية لان الاجار مرتفع لكي نخرج من هذه الأرمة، نريد مساكن رخيصة و متوسطة ، لا علب كبريت يأسعار خيالية
23-04-2009 04:20 PM
دعاية فقط
اتمنى ان يكون الخبر صحيحا ولكني متاكد انه دعاية واشاعة للناس كي لا يغادروا البلد لانه على صعيد الواقع ما زالت الايجارات ترتفع وعندي مئات الامثلة كونوا على ثقة انها مجرد دعاية من الملاك نفسهم لكي لا ترحلوا ويشبعون جشعهم
23-04-2009 04:21 PM
كله كلام تسويقي
هذا الكلام للتسويق فقط للاماكن الرخيصه ... اما فى اماكن بدبى ( فيرست كلاس) ولا تحلم بعشر من الثانيه ان تنزل الاسعار فيها ... هى مأجره مأجره عاجلا او أجلا .. يطوف عليها شهر ولا شهرين وراح تتأجر بالاخير
23-04-2009 04:21 PM
لم تنخفض الايجارات
الايجارات حتى الان ما زالت اعلى من ايجارات 2007 ما حصل هو مجرد زياده غير معقولة في الايجارات عام 2008 والان بدأت تتراجع مطالب المؤجرين شيئا فشيئا حتى تصل الى الحد الذي تشبع فيه السوق وعندها ستعود الايجارات للارتفاع. القصة هي لعبة بيد بعض الناس سواء من الملاك او المطورين او المستثمرين وفي النهاية المواطن والوافد سواء في نفس المشكلة ليس كل المواطنين اغنياء وليس كلهم حاقدين على الوافدين والغريب ان هناك وافدين حاقدين على الوافدين مثل فلسطيني زعلان رقم 7. في نفس الوقت الذي منشور فيه خبر عن المعاملة االخاصة التي يلقاها الفلسطينيون دونا عن باقي العرب.
23-04-2009 04:21 PM
اكثر من رأي
الى التعليق رقم 2، كول الحق الملاك مو كلهم هنود وباكستانيين فيه عرب ومواطنين لا تحطون كل شي براس الهنود وللعلم نسبة الملاك المواطنين هي النسبة العليا. الى التعليق رقم 7، سبق وان حضرتك علقت تعليق تقريبا يشبه التعليق الحالي والشباب جاوبوك وما قصرو منطقك سخيف وعامل نفسك عندك روح نكتة وفكاهة منتظر الناس تجاوبك انت وافد وتتكلك عن الوافدين وتنهان مثل كل مرة، الظاهر حضرتك تحب الاهانة. بس راح اخليك بحصرتك هالمرة وما راح اهينك.
23-04-2009 04:22 PM
الايجارات سببها الوسيط العقاري
الغاء مهمة الوسيط العقاري ومجموعة الصيانة الوهمية اللى كان بيقدمها للمالك والكومشن -النسبة اللى كان يلتهمها من المستأجر سيخفض الايجارات اكثر ننصح كل الملاك بعمل مكاتب ايجارات مباشرة ومجموعة صيانة تابعة لة سيؤل ذلك بتجاوب المستاجريين للمالك وبدون نسبة اضافية والله بعون الجميع
23-04-2009 04:22 PM
الايجارات
الايجارات في هبوط في كل بقاع الدنيا الا في السعودية وش السبب
23-04-2009 04:23 PM
الطامة الكبرى المؤشر العقاري وريرا المتخبطة
مع ان الازمة الاقتصادية بدأت في شهر 10 ولكن ريرا اصرت على اشهار المؤشر العقاري المبالغ فيه في الايجارات والتي لم ترتكز على اي مسح اقتصادي , فهل يعقل ان يكون يكون ايجار الغرفتين والصالة في المؤشر العقاري 85 الف وشركات العقارات تعرض نفس الوحدة ب 45 الف عجبيييييي
23-04-2009 04:24 PM
الوضع في ابو ظبي
اما ابوظبي فلا نزول في الايجارات ولا يمكن ان تجد شقة من غرفة وصالة في بناية وبدون موقف سيارة بأقل من 120,000 درهم لدا نتمنى ان يحصل في ابوظبي ما يحصل في دبي لكي يعيش الناس حياة كريمة لأنه ليس من المنطق ان أدفع مايزيد عن 10,000 درهم شهريا من أجل شقة من غرفة وصالة
23-04-2009 04:25 PM
ثقة عمياء بدبي
اشتريت من حوالي السنة شقة في منطقة جي ل تي بحوالي المليون والنصف الان سعرها لا يزيد عن السبعمئة الف , ما العمل ؟ اثق كل الثقة بدبي و الذي شجعني ذلك الوقت على الشراء هو تصريحات العبار و الشيخ و بن سليم بان العقارات لن تنزل و انه يوجد حجة حقيقية في لسوق لكل هذه الوحدات العقارية ... اجد الان ان الاسعار من سيء الى اسوء و الكل صامت و لا قوانيين و خطة لانقاذ الموقف , ما العمل ؟
23-04-2009 04:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات