الغاره الاسرائيليه .. التدخل العسكري الذي طلبه العرب


 الغاره الاسرائيليه الاخيره على سوريا في 5/5/2013 تخضع للتشخيص والتحليل التالي .. بأختصار ومن الأخر .

1- اسرائيل هي الدوله الوحيده الخائفه من تطور الاوضاع بسوريا وهي المعنيه بشكل مباشر بتهديد امنها في حالة الفوضى السائده بسوريا .. لذلك لماذا هي الدوله الوحيده التي قامت بعمل عسكري ضد سوريا .. ان دل على شيء دل على ان اسرائيل تعلم علم اليقين ان كيانها قائم على احتلال وقائم على خطأ وان هناك شعب يريد ارضه ووطنه بالاضافه الى المسؤوليه المشتركه لكافة المسلمين وكواجب ديني وشرعي ان يحرر فلسطين والمقدسات الاسلاميه . فهي تواجه هذا المدم الكبير من العرب والمسلمين المصرين على تحرير فلسطين.

2- اسرائيل تعلم وتدرك ذلك جيدا لذلك هي تحركت عسكريا واستباقيا ووقائيا لحماية كيانها دون الدول العربيه الاخرى وبالاخص المجاوره لسوريا ..مثلا الاردن لا تخاف على ارضها ودولتها لانها دوله شرعيه وغير محتله لأحد فهي بجميع الظروف والاحوال لا يوجد داعي بأن تشن اي هجمه عسكريه ضد سوريا لانه لا يوجد لديها هاجس او خوف من ان هناك احد سيطالب بالاردن .. وكذلك بالنسبة لتركيا وبالنسبة للبنان والعراق وغيره من الدول ذات الاستقلاليه والشرعيه .

3- اسرائيل لا تتحمل ( هزيمه واحده ) على الاطلاق ... ان انهزمت بمعركه واحده هذا يعني انتهاء اسرائيل وشطبها من الخارطه , اما العرب عندهم قدره على الهزائم والنهوض من جديد فهم ليس دول محتله وبلدانهم هي لاصحابها الشرعيون ولا يوجد من يطالبهم بشيء .. لذلك التحرك العسكري بالنسبة للعرب يكون اكثر اريحيه وثقه ويخضع لضبط النفس ذو النفس الطويل عكس اسرائيل التي تتقلب خوفا ورعبا بكل لحظه لذلك هي تستبق الاحداث لمنع اعطاء فرصه للعرب والمسلمين باقتحامها او الهجوم عليها .

4- سوريا وحدودها خاضعه للمراقبه الجويه والميدانيه والاستخباراتيه وعبر الاقمار الصناعيه وعلى مدار الساعه من قبل اميركا واسرائيل وحلفائهم .. تعلم بكل التحركات ان كان من الجانب النظام السوري او المعارضه ومخازن الذخيره وكل شيء ولا تتدخل الا للضروره القصوى والتي تعني بأمنها من نقل سلاح او استخدام سلاح معين او تحركات مشبوه تخص حدودها وهكذا .
5- لا يوجد تنسيق امني او استخباراتي او عسكري بين المعارضه واسرائيل على الاطلاق .. اسرائيل لا يعنيها نظام الاسد او المعارضه بتاتا . ما يعنيها هو امنها بالدرجه الاولى والتقارب الامريكي الاسرائيلي مبني على هذا الاساس فقط .

6- المعارضه السوريه تحصل على معلومات استخباراتيه ودعم لوجستي محدود عند الطلب فقط من اميركا واسرائيل وتركيا وبعض حلفائهم اذا تتطلب الامر وللضروره فقط .. فلا يتم تزويد المعارضه بكل شيء من معلومات ولو طلبت المعارضه بعض المعلومات ووجدت اميركا واسرائيل وحلفائهم بحساسية المعلومات تحجبها عنها ولا تزودها بها.

7- من يدير المعركه داخل سوريا بم يخص المعارضه فعليا وعلى ارض الواقع هو اميركا واسرائيل وبالتعاون مع تركيا وبعض الحلفاء , ومن يدير المعركه داخليا مع النظام السوري هم الخبراء والمستشارين والاستخبارتتين الروس والايرانين وحزب الله بالتنسسيق مع القياده السوريه .
8- هي حرب عالميه ثالثه مصغره تأخذ مسارين .. المسار الاول ادارة المعركه عن طريق ( العقل ) المخطط والمفكر.. والمسار الثاني هو ( التنفيذ ) والادوات هم السوريين انفسهم ان كان من جانب المعارضه او من جانب النظام السوري هم ( أدوات ) .

9- الخاسر الاكبر بهذه العمليه هي سوريا وشعبها ومكوناتها وبنيتها وقدراتها العسكريه والسياسيه والاقتصاديه وغيره ..

10- مطالبة العرب والمعارضه بالتدخل العسكري المحدود من الدول الغربيه في سوريا للجم القدره العسكريه السوريه وللحد من التمادي بعمليات القتل والتهجير ارتأت الدول المسانده والحليفه للمعارضه بأن أضعف حلقه يمكن استغلالها واستغلال ظروفها ومخاوفها هي ( اسرائيل ) فأستخدمت كرأس حربه للتدخل بسوريا بطريقه غير مباشره وذلك يتحقق امرين .. الحفاظ على امن اسرائيل كأسلوب وقائي قبل ان يستفحل الامر .. والامر الثاني حسم الازمه السوريه عسكريا والاطاحه بنظام الاسد والتي بع\ها سيتبعه سلسله من الاجراءات والسياسات للاطاحه وتفكيك منظومة ( حزب الله بلبنان ) ومن ثم ضرب ايران وشل قدراتها العسكريه وكف يدها عن التطاول على دول الخليج وافشال مشروعها ( المد الشيعي ).

11- سوريا عندما قامت بضرب سوريا قامت قيامة العرب ولم تقعد ... وهنا يظهر التناقض عند العرب .. تطالبون بتدخل عسكري لحسم موضوع الازمه السوريه وعندما تدخل الغرب بغض النظر من هي الاداه وهنا كانت الاداه ( اسرائيليه ) ضج العرب .. اي لو اميركا او احد الدول الاوروبيه مثل فرنسا او بريطانيا او قوات عربيه مثلا مشتركه وقامت هي بشن غارات وضرب سوريا هل كانت ردة فعل العرب كما هي الان عندما قامت اسرائيل بشن هذه الغارات .

12- عندما تدخل الغر ب وقام بضرب ( ليبيا ) أيد العرب هذا التدخل ونتج عنه دمار شامل ومع هذا العرب هم من مول الجزء الاكبر من هذه الحمله في حين اكاد ان اجزم بأن اسرائيل كان لها مساهمه فاعله وقويه بهذه الحمله العسكريه ضد ليبيا .. وكذلك الضربات العسكريه التي ضربت بها ايضا اليمن وان كانت محدوده والازمه العراقيه ودخول بغداد ( العراق ) بالسنوات الماضيه.. ومع هذا العرب شعروا بالسعاده ... نحن العرب حقيقة ننظر الى الامور ( بمكيالين ) .

13- يطالبون بتدخل عسكري غربي لحل ازماتهم ولا يتوانون على مدار الساعه بأرسال الرسائل واجراء اللقاءات والمشاورات ويترجون ويلجأون للامم المتحده وللمنظمات الدوليه ولكافة الدول يطلبون ويطلبون تدخل عسكري وعندما يتم الامر ينقلبون على انفسهم وعلى من قدم لهم يد المساعده ( وهي ليست مجانيه بالطبع الكل له مصالح ) ويستنكرون وتملئهم النخوه والوطنيه والقوميه ونقع بمسأله ( يجوز ولا يجوز ) ( الحلال والحرام ) . أي تناقض هذا .

14- عند تدخل اسرائيلي كاداه بيد الغرب لحل ازمات العرب يتذكرون العرب فورا ( فلسطين ) ووجوب تحريرها .. فلسطين محتله منذ 70 عاما ماذا فعلتم لها ايها العرب ؟.. لماذا لا تهجمون على اسرائيل خلال هذه الفتره السبعينيه .. لماذا لم تهجموا على اسرائيل لغاية الان ؟.. وفورا العرب يخرجون علينا بالمنابر والتنظير والصراخ ويصرخ لا يجوز لاسرائيل ان تضرب دوله عربيه .. ماذا تريدون ايها العرب بالظبط ؟.. لا انتم تقفون مع الجانب السوري وتقفون نظامه القاتل الذي يذبحهم ليل نهار ولا تريدون احد ان يتدخل ويضع حد لهذا القاتل لشعبه ... ماذا تريدون ؟ ...اسرائيل للعلم تدخلت ليس حبا فينا ولا بالشعب السوري .. هي تدخلت واغارت من اجلها .. من اجل امنها .. فجاءت ربما لمصلحة الشعب السوري .. بدأنا فورا نحلل ونفسر .. كيب تمهلوا قليلا .. انتظروا .. لنرى عن ماذا ستسفر هذا العمليه .. لنرى حسناتها من سيئاتها .. ابدا .. كرررررررررررر ... كرينا اللي عنا .. ابدا بلشت القنوات والفضائيات والاعلام والمنظرين وانقلبت الدنيا فوق تحت عنا نحن العرب .. في حين اسرائيل قامت بهذه الغاره وهذا العمل فقط لمدة (5 ) دقائق وراحت نامت .. ناس بتشتغل بصمت وما بتحكي .. واذا حكت بحكي كلمتين مفيدات وبسكتو وبروح كلواحد يشوف شغلوا هيك الاسرائيلين والغرب .. واحنا العرب الله وكيلكم من يوم الغاره لليوم ما حدا قادر يسكت اشوي ... كركركركر .. وانا معكم .. مهيني بكركر ... مع انو احنا ما سوينا اشي بس بنطلع على المذابح والقتل وبنتأسف ونخلعلنا ( ابريق شاي بنعنع ) وبنروح انام .. لا بدنا نشتغل ولا بدكو غيرنا يشتغل .. عشان هيك اسرائيل بتقولك اسرائيل الكبرى وحاطه اجريها بمي بارده .. عارفيتنا احنا العرب .. حقيقة كل دول العالم غلبت معانا نحن العرب .. والله العظيم ليس معروف لنا وجه ولا مبدأ ولا قرار .. متقلبون .... نكثر الكلام والنقد ولا نجيد الفعل والعمل والاستقرار على رأي .. هناك بصراحه ثقه معدومه وفجوه كبيره بين القيادات العربيه وشعوبها .ز لا احد يثق باحد مما اعاق عملنا السياسي والعسكري من الاخر ... العرب ليلا ونهارا وهم يهاجمون ويدعون ويتمنون من يأتي للقضاء على الاسد واعوانه ونظامه وعندما يتم ذلك فورا ننتقل الى مقولة ( تحرير فلسطين ) واعتداء وغيره .. ليش ما شمرت عن ذراعك ورحت خررت فلسطين .. طيب شو قاعد بتسوي روح حرر فلسطين اشوف .. ولا احنا بس شاطرين انكيل بمكيالين ونفضح حالنا .. خلص بكفي .. خلو عنا اشويه مية وجهي قدام العالم .. الكل بنظر وبفسر وبحلل على كيفو .. والله العرب بستاهلوا كل هذه الهزائم .. واذا بقينا على هذا الحال ببشركم كل واحد يدير بالو على ( قميصو ) هاي المره مش على وطنو ...سيبونا يا .

15- لنفترض بشار الاسد ونظامه وسوريا كانت بيوم من الايام مع الصف العربي ومقاومه وممانعه .. وايدها الكثيرون ومشوا معها .. ولكن عندما تتغير نظرتها ومبدأها وتتجاوز حدودها وتخرج عن الانسانيه والصف العربي والمبادئ الساميه فورا يجب علي ان اغير موقفي اتجاهها ولا ابقى أجاملها على الخطأ .. انا معك عندما كنتي تسيرين على الصدق والمبدأ الصحيح .. ولكن عندما تخرجين عن هذا المفهوم وهذا الاطار سأكون ضدك وانسحب .. وهذا ليس عيبا او خطأ .. الخلل اصبح فيك وليس في انا ..وهذا ليس مقتصر على سوريا على كل دوله او منظمه او حزب وحتى على مستوى انسان .. عندما يكون مثلا هناك انسان صادق اشهد له بصدقه واصاحبه وعندما يبدأ يكذب انسحب من صحبته ولا ادافع عنه فهو اصبح مكشوف ومعروف بانه كاذب امام الناس حتى دفاعي عنه امام الناس والعالم لا يجدي ولا يقنع احد .. انتهى اصبح معروف انه كاذب ... واذا بقيت مستمر بمدحه والتغطيه عليه واصفه بالصادق انا اضحك عليه واضحك على الناس واضحك على نفسي ... وهذا ما حصل بالنظام السوري وقيس على ذلك .

16- سوريا دولة الممانعه .. اي ممانعه هذه ؟ .... عندما قامت اسرائيل بضرب مواقع عسكريه ومخازن ذخيره بسوريا هناك سؤال يطرح نفسه ... هل الاسلحه والذخيره ومصانع السلاح القائمه منذ اربعين سنه لمن كانت تصنع ... وما مقدار ما استخدم منها ضد العدو الاسرائيلي ؟ ... هي عباره اكون صادقا معكم هذه الاسلحه عباره عن ( خرده ) ( باليه ) صدئه ) (متعفنه ) مر عليها اربعين سنه بالمستودعات .. اسلحه ومصانع متخلفه قديمه ليس لها قيمه لا عسكريه ولا معنويه .. وان بقت ( انتبه للكلام ) ان بقت هذه الاسلحه ومصانعها ايضا ( مائة عام ) ستبقى على حالها مكدسه .. لن تستخدم ابدا .. واذا استخدمت اما تستخدم ضد الشعب السوري المدني او المعارضه او ضد احد الدول العربيه معروفه هذه المسأله .. نظام الاسد هو اجمالا يعتبر من الاكثر الانظمه حفاظا على امن اسرائيل .. ولن يشن حرب على اسرائيل نهائيا .. سياسة المراوغه اصبحت مكشوفه .. فعندما غارت اسرائيل على هذه الاسلحه ومصانعها ومناطق تواجدها هي اجمالا خلصت الشعب السوري من اسلحه وجهت اليهم وقتلهم بها نظام الاسد .. فهذه حسنه .. بالاضافه الى ضمان عدم وصولها الى حزب الله الذي سيعكسها على الشعب السوري وليس على اسرائيل بالدرجه الاولى . لماذا العرب اصابهم الضيق والضجر من تدمير اسلحه( صدئه ) لن ولم تستخدم بيوم من الايام ضد الكيان الاسرائيلي؟ .

17- هناك سائل .. بما ان هذه الاسلحه التي تقول عنها ( متعفنه وصدئه ) لن ولم تستخدم ضد اسرائيل لماذا قامت بتدميرها وتفجيرها والاغاره عليها ؟ .. سؤال منطقي من جاهل سياسي ... اسرائيل تخشى فقط من وقوع هذه الاسلحه بأيدي ( متطرفه ) فقط وليس جميع الاسلحه نحن متفقين انها باليه وصدئه تخشى فقط من انواع معينه من الاسلحه وهي بالتخصيص ( الكيميائيه / الجرثوميه /ربما النوويه او البالستيه ) وغير هيك كله ارميه بالزباله ... اسرائيل لا تنظر اليه .. اسرائيل لديها من الاسلحه والعتاد والقوى العسكريه لنعترف وبدون مواربه يفوق قدرات العرب الف مره .. هذا ليس مدحا بأسرائيل لكن يجب ان نواجه الحقيقه .. وهذا ناتج عن تخلف العرب الذي سمحت لمثل هذه الاشكال بالتفوق علينا .

18- الغاره الاسرائيليه كشفت الغمه عن اشياء كثيره .. ومنها .. هي تعتبر مع انها ضربه عسكريه ناجحه الا انها اعتبرت ايضا ( جس نبض ) لحلفاء سوريا ولسوريا نفسها .. ونتج عن هذه الضربه ... انكماش روسي ورد ضعيف فقد صرحت بعد الغاره بانها تستنكر وتدين وهذا دليل واضح على ان روسيا ليست مستعده ان تدخل حرب عالميه او اقليميه بجدهدها العسكري من اجل سوريا هي رساله انكشفت للنظام السوري بأن روسيا فقط أوحت وظهر لنا بعد الغاره الاسرائيليه انها فقط تقدم لنا دعم سلاح وربما استخباراتي ومعلوماتي وتخطيط عسكري ودعم سياسي فقط وانه لا يمكن ان تعول عليها سوريا بالمحاربه الى جانبها في حال نشوب حرب .. الموقف الصيني دعا الى ( ضبط النفس ) وهذا اشاره واضحه بأن الصين ليست على استعداد ان تغامر او تراهن او تدخل حرب مع سوريا ولن تراهن باقتصادها العالمي من اجل سوريا بالاضافه الى وجود الملف ( كوريا الشماليه ) والتي تنسق به مع اميركا وربما هناك مساومه على هذا الملف مقابل موقف الصين من سوريا وهنا وصلت الرساله الى النظام السوري بأن الصين ستبقى تدعمها سياسيا فقط وممكن ببعض شحنات السلاح .. وهذا اشاره واضحه ان روسيا والصين كأن لسان حالها يقول انا معكم وادعمكم اذا تجاوز الامر الحدود وخرجت الامور عن السيطره لن استطيع ان اقدم اكثر من ذلك فأنا قدمت كل ما بطاقتي لانقاذكم ومساعدتكم ولن استطيع ان اقدم اكثر من هذا .

19- حزب الله لن يرد على الغاره الاسرائيليه هس مغامره .. حزب الله بموقف ضعيف جدا اولا من داخل لبنان هناك معارضه شديده له من قبل المؤيدين للثوره السوريه ومن الدوله اللبنانيه نفسها بالاضافه الى اقحام نفسه بالحرب السوريه الداخليه .. اصبح ظهره مكشوف .
20- ايران ظهر جليا عليها انها بحالة خوف وارتباك بعد الغاره الاسرائيليه .. فهي تعلم بأن النظام السوري لم يصمد تلك المده الا بمساعدتهم ومساعدة حلفاء النظام السوري .. فهي تعلم ان النظام السوري بشكل عام هو منهار وقد صرحت بذلك .. عندما اشار احد مسؤلي ايران ( بأن ايران لو لم تقف بجانب النظام السوري لسقط منذ زمن بعيد ) .. وايران لا تستطيع ان تدخل حرب ليست حربها او ارضها وخاصة هناك مسافه كبيره ( لا حدوديه ) مع اطراف الصراع .. بالاضافة الى المناوره الموجوه بالخليج العربي والتي تضم (41 ) دوله بقياده اميركا هذا يشكل هاجس وخوف للايرانيين من ان المسأله قد تتجاوز مرحلة المناوره الى مسألة ( حشد عسكري ) وعملية ضربها وقصفها وانهائها قد تكون بأي لحظه .. فهي لا تستطيع ان تقاتل على اكثر من جبهه .. فعملية الانكماش والتراجع سيظهر جليا من قبل الايرانيين والانسحاب التدريجي من سوريا وسيظهر ذلك جليا بالايام القادمه وسيتركون ( النظام السوري ) يواجه مصيره لوحده .

21- من المتوقع ان يتم ترحيل عناصر حزب الله ( القيادات الكبيره ) وجزء ربما من ظباطها وجنودها بالايام القادمه وعلى رأسهم ( نصر الله ) الى ايران .. نسحاب تدريجي ورما تكتيكي .. هذا في حالة انه لم يتعرض للاغتيال او التصفيه .

22- اغتيال او مقتل او تنحي ( بشار الاسد ) لن ينهي الازمه السوريه على الاطلاق . لقد اشتعلت ارض سوريا واخذت جانب طائفي بالدرجه الاولى واصبحت حرب اهليه واضحة العيان .. وستستمر هذه الحرب الاهليه حتى يصفي احدهم الاخر .. المعارضه والنظام .

23- العراق ابتعد عن هذه الازمه قصريا ولن يستطيع ان يمد يد العون لسوريا الان وفيما بعد وخاصة بعد تطورات الاحداث الاخيره بالعراق والتي تشير الى اقتراب اشتعال حرب اهليه او اعمال عنف وفوضى على اعلى المستويات سيعيق العراق بأن يكون طرف بالازمه على مستوى الدوله .. وربما هذا سيساعد ( الجماعات المسلحه ) بالعراق على حرية التنقل بين سوريا والعراق بظل اختفاء السيطره الامنيه مما يؤجج الازمه السوريه ويزيد من ارباك النظام السوري ليدخل بمرحلة تخبط سياسي .

24- سوريا بعد ان انكشفت لها امور كثيره بعد هذه الغاره وشعورها الان بأنها اصبحت وحيده بالساحه .. لذلك سوريا لن ترد على اي غاره اسرائيليه .. اي رد سوري على اسرائيل هذه يعني ( انتحار النظام السوري ) كليا .. فهو ليس من الضعف السياسي ان يقدم على هذه الخطوه .. ربما بالايام القادمه بعد ان يتم تقييم الوضع من قبل الجانب النظام السوري سيجد نفسه امام خياران .. اولهما .. اما ان يخرج بمبادره سياسيه من طرفه ويدعو لها فيها من التنازلات الكبيره وعلى رأسها انه يقبل التنحي ويقبل شروط المعارضه ويصل الى تسويه سياسه ينجو هو ومن معه من هذا الوضع الالذي اصبح فعليا وعلى ارض الواقع ميؤس منه وسيسعى الى انهاء الازمه من طرفه تاركا سوريا لمصيرها المجهول التي امتلأت ( بالجماعات ) والجبهات والتنظيمات والشعب السوري والجيش الحر اي المعارضه بجميع اشكالها وتاركا ايضا مصير ( اسرائيل ) لهذه الجماعات لتدخل سوريا وتأخذ منحى اخر للأزمه طويلة الامد لا يكون فيها ( الاسد وجماعته ) اي طرف بها .. واما الخيار الثاني هو اخذ قرار بأن يحرق سوريا ومن عليها .. ولن يسلم النظام السوري وايران وحزب الله سوريا الى المعارضه الا دوله محروقه ومدمره وجرداء وسيغرقها بالكيماوي والجرثومي لا ينبت بها زرع وسيلوث الانهار وينابيع الماء وسيقحم نفسه بحرب مع اسرائيل لكي تتوغل اسرائيل بسوريا وربما يقتطع جزء من سوريا الى ( الاكراد ) ويعترف بهم وذلك لضرب الشعب السوري ووحدته بالعمق .. ستكون قرارات تدميريه مستعجله .. فالنظام السوري منهك واصبح الوقت ليس لمصلحته لذلك سسينتج عن هذا النظام قرارات فجائيه بعيده كل البعد عن وتيره السياسه المعهوده سابقا بما يخص الأزمه .. وقد يفاجأ العالم الى دعوة اسرائيل لعقد معاهدة سلام . ليس مستبعد بظل التغيرات الاخيره التي تشير الى اقتراب النار من قصره اسرع واقرب من ذي قبل .

25- التقارب التركي الاسرائيلي الاخير نتج عنه تنسيق كامل ومنظم عسكريا وسياسيا وبدأت نتائج هذا التقارب تظهر جليا واثاره وخاصة بعد الغاره الاسرائليه الاخيره والتي شاركت به تركيا بطريقه غير مباشره .. وخاصة تصريحات اردوغان الاخيره والمتزامنه بعد الغاره والذي اشار الى ان ( بشار الاسد سيدفع الثمن غاليا ) واعتقد ان هناك من الترتيبات والخطط الامنيه والعسكريه بطريقها الى التنفيذ . فاردوغان لا ينطق بشيء الا ولديه من العلم المسبق بما سيحدث .
26- الاردن .. هو الوحيد الذي سيتحمل العبأ الاكبر من هذه الازمه وتطوراتها ومن متغيراتها على مدار الساعه .. فاللاجئون السوريون اذا لم تسعى الدوله الاردنيه الى ايجاد حل دولي لهم مستعجل وسريع وجاد سيصبحون جزء من المجتمع الاردني وعلى مدار سنوات وخاصة انهم بأزدياد .. مما سيزيد من الضررالذي لحق بالاردن سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وبكل نواحي الحياه من هذه الازمه .

ملاحظه : هذا تحليلي للمستجدات الاخيره قد اكون مخطأ او مصيب .. لا والله بدون مجامله ..انا مصيب . هالمره مش مخطأ . يلا.
والسلام عليكم



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات