بطن الشيخ


المعنى في بطن الشاعر وهكذا يقول المثل ، سواء ربحوا في مصر وسيربحوا في الأردن أو ربحت مصر أوسيربح الأردن وما بين " واو الجمع " أو " ياء " الفاعل لايوجد نقاط كثيرة للخلاف عليها بين الشيخ والشعب وبالتالي الدولة الأردنية .

وعندما يجير كلام الشيخ في غير مكانه فهذا ليس بجديد لأن المعنى يبقى دائما وابدا في بطن الشاعر رغم الكثير من محاولات البحث والتحليل للمعنى المقصود من وراء كلام الشاعر والابتعاد عن المعنى بهدف تجميل سيرة هذا الشاعر أو ذاك في الدراسات الادبية تختتم المقولات بجملة أن المعنى يبقى ببطن الشاعر .

عزيزي الشيخ وانت رجل فاضل وصاحب حنكة سياسية صنعت في مطبخ النظام لسنوات ستين طويلة ، وتعلم أن ما عدلته في تصريحك أو قلت انه لم يصدر عنك فعلا لايبعد عن مقولتك المشبوهة لأن قولك أن مصر ربحت لايخرج من معنى واحد أن جائزتها التي ربحتها مصر تمثلت في حكم الإخوان ، وبالتالي عندما تقول أن الأردن سيربح فجائزته كذلك ستكون حكم الإخوان أذا بقيادتكم يا فضيلة الشيخ .

وبالعود لتاريخ الشيخ مع الربيع الأردني وعلى مدار سنتين ونصف وهو يصرح أن ما يتم في البلد ليس بإصلاح ولايمت له بشكل وأنه مجرد تغميس خارج صحن الاصلاح المنشود من قبل الإخوان ، وبالتالي فأن تصحيحك لما قلته بأن الاصلاح هو ما ربحه الأردن أو مصر يمثل خروج على نص ما كنت وماتزال تقوله عن الاصلاح في الأردن .

وهنا نجد النقيضين مرة أخرى في طرح الشيخ كما كان قبل سنتين وقلت يومها أن الشيخ يحمل في جعبته نقيضين الأول أنه يريد الإصلاح والثاني أنه لايريده خارج مفهوم الإخوان له ، وبالتالي يعود الشيخ ويحرص على أن يصرح أن جلوسه في قاعة محاضرات في الجامعة الأردنية الحكومية يمثل خطوة إصلاح بأن تكون " المعارضة " تجلس على مقاعد الحكومة وتنتقدها ،ولكنه إصلاح لايمثل ما تريده الجماعة وأن ما يتم هو مجرد لعب مع الزمن .

إذا يا شيخنا العزيز هل قصدت أن الإخوان هم جائزة مصر في سباق الاصلاح أم الإخوان هم من ربحوا مصر وفازوا بها ؟ ، وهل يتشابه ما سبق مع موقف إخوان الأردن من الإصلاح ؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات