الاردنيون الجدد


لم يعُد الحديث عن القوة العسكرية التي ستصل الاردن قريبا، مجديا، وبات ضربا من العبث، في ظل التخبط الاردني الرسمي، وارتباكه امام متوالية التسريبات من الصحف الامريكية، والتي فاجأت كبار المسؤولين الاردنيين وعلى رأسهم صاحب الولاية العامة رئيس الوزراء وفريقه الوزاري باستثناء رئيس حكومة الظل وزير الخارجية ناصر جودة .

الوزير متعدد المواهب، الدكتور محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الاعلام وزير التنمية السياسية والبرلمانية، رئيس مجلس ادارة التلفزيون الاردني ووكالة الانباء الاردنية "بترا"، والمحلل السياسي البارز "سابقا"، سعى جاهدا لحفظ ماء وجه الحكومة، حين علّق على قرار وزير الدفاع الامريكي تشك هاغل بنية واشنطن نشر قوات امريكية في الاردن، لمساعدة الاردنيين في حماية حدودهم تحسبا للوضع في سوريا، وفق ما ابلغ به هاغل لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الامريكي.

المومني الذي علم بالقرار الامريكي عبر شبكة سي ان ان الامريكية، فكان عليه الاستفسار من سفارتنا في واشنطن، قبل ان يدلي بدلوه في الامر، وكان الرد كما اشرنا سابقا، بأن "ابوطارق" ناصر جودة على علم مسبق بالقرار، فهاتف المومني سي ان ان ليبلغها بأن الحكومة على علم بالقرار منذ يومين، الا انه لم يتحدث عن موقف الحكومة من ذلك القرار.

وبعد 24 ساعة، وغداة "نصيحة" الرئيس السوري بشار الاسد للأردن بضرورة ادراك مخاطر انزلاق الاردن في الازمة السورية، وتحذيره انتقال نيران سوريا الى دول الجوار ومنها الاردن، اصدرت القوات المسلحة الاردنية بيانا يوضح دور القوة الامريكية في الاردن، اذ بين بأن 200 جندي امريكي الذين وصلوا الاردن لا علاقة لهم بالازمة الدائرة في سوريا، وانهم جاؤوا للمشاركة في مناورة "الاسد المتأهب" التي ستنطلق في الاردن خلال الاسابيع المقبلة وتشارك فيها 15 دولة عربية واجنبية!!.

ولم تمض 24 ساعة، حتى "حكى بدري"، حيث خرج رئيس الوزراء عبدالله النسور عن صمته، ليخالف تصريحات وزير اعلامه، ويكرر ما جاء في بيان القوات المسلحة، مشددا على ان الاردن لن يسمح بالقيام بعمليات عسكرية ضد سوريا انطلاقا من اراضيه.

وبين الرواية الاردنية الرسمية المتضاربة، وتسريبات الصحافة الامريكية، ومنها صحيفة "واشنطن بوست" الناطقة غير الرسمية بلسان البيت الابيض، والحديث عن انشاء منطقة عازلة جنوبي سوريا, وحتى تتضح الصورة أكثر، يبقى الرهان قائما على القوات المسلحة الاردنية التي تعي أكثر من اي جهة اخرى، خطوة التورط في الازمة السورية، ولن تسمح لنديم السفير الامريكي في عمان، الوزير الدائم ناصر جودة، ولغيره من المسؤولين جر الدولة الى مصير مجهول، عبر خوض معركة بالوكالة.

وفي هذا السياق، لا بد من الاشادة بموقف جماعة الاخوان المسلمين من نشر القوات الامريكية على الاراضي الاردنية، اذ أعلنت الجماعة صراحة رفضها القاطع للتواجد العسكري الامريكي على ثرى الاردن، على الرغم من دعمها المعلن للمعارضة السورية ضد النظام، ودعوتها ليل نهار لاسقاطه الا أنها لم ترتضِ ان تحقق اهدافها ورغباتها على حساب أمن واستقرار الاردن.

ويبقى الحديث عند الاخوان، فمن عسكرة الازمة السورية، الى عسكرة السياسة الاردنية، قدمت "كشافة" جماعة الاخوان المسلمين في الاردن ما يشبه الاستعراض العسكري، وبتعبير اكثر دقة، مشية عسكرية في المسافة الواصلة بين المسجد الحسيني، وساحة النخيل وسط البلد، عقب صلاة الجمعة.

المشهد لم يكن الاول من نوعه، فسبق لشباب الجماعة ان قدموا عرضا مشابها في نفس المكان، عقب الاعتداء على مسيرة للاسلاميين وحرق مقرات الجماعة في محافظة المفرق شرقي الاردن، العام الماضي. ورغم مرور عام على الحادثة الا ان التحقيق مازال طي الكتمان في خزائن وزارة الداخلية.

الجماعة، على مايبدو، ارادت ان تبعث باستعراض "الكشافة"، امس، رسائل متعددة الى صناع القرار، ابرز تلك الرسائل ما المح اليه نائب المراقب العام للجماعة زكي بني ارشيد بأن أخوان الاردن قادرون على رد الاهانة، التي ابتلعوها بإرادتهم في المرة الاولى، وبأنهم يردون على الارهاب الذي تعرضت له مسيرة الحركة الاسلامية في اربد الجمعة الماضية.

ولا يمكن فك شيفرة مشهد امس، ما لم نفك لغز الاعتداء على مسيرة الحركة الاسلامية في اربد الجمعة الماضية. فما زال اللغز عصيا على الحل، خاصة ان تعامل الامن مع المسيرة لم يكن مبررا حتى من وجهة نظر خصوم الجماعة.

فاذا كان رئيس الوزراء ووزير داخليته، ومدير الامن العام، جميعم تبرؤوا من قرار فض المسيرة بالقوة المفرطة، فمن الذي اصدر القرار وما غايته من ذلك؟.

مراقبون ربطوا توقيت الحادثة، بالمعركة التي تخوضها حكومة النسور تحت القبة لنيل ثقة مجلس النواب، ولم يستبعدوا ان يكون الامر جزء من مخطط لاسقاط حكومة النسور، خاصة في ظل سعي المجلس الجديد لكسب شعبية وتحسين صورته التي ورثها عن المجالس السابقة.

فيما ذهب رأي الاخر، الى سيناريو قد يبدو خياليا، اذ رأى ان هناك جهات في الدولة، سعت من خلال الحادثة, الى اعادة انتاج شعبية الحركة الاسلامية، خاصة في محافظة اربد، التي حافظت على حراكها الشعبي المستقل من عدوى الاعياء الذي أصاب باقي الحراكات الشعبية.

ويوضح اصحاب هذا الرأي، بأن صناع القرار في الدولة على قناعة بأن التعامل مع كيان معارض منظم، ذو سقف لا يتخطى مؤسسة العرش، ومنفتح على التفاوض السياسي، ورد فعله متوقع، اكثر امنا من التعامل مع كيانات هلامية، متطرفة في سقف مطالبها، و لا رأس لها، ولا يمكن توقع افعالها وردود افعالها.

وقد حدث ان إرتفعت اسهم الحركة الاسلامية في اربد، واستطاعت الحركة استعادة سيطرتها على الشارع الاربداوي، عقب احداث الجمعة الماضية بصورة لافتة, كما يرى مراقبون.

غاية القول، اننا في الاردن امام استحقاق مصيري، فلم يسبق للدولة الاردنية منذ اعلان امارة شرق الاردن حتى يومنا ان واجهت مصيرا مجهولا كما يحدث اليوم، فبين دوامة الصراع العسكري في سوريا، وتداعياته على الداخل الاردني، وبين صراع مراكز القوى في الدولة حول ملكية القرار، وبين صراع المواطن مع ذاته، لم يبقى امامنا من سبيل سوى ان يتولى الاردنيون الجدد - كما يُطلِق عليهم الصديق والكاتب والمحلل البارز د.عامر السبايلة - زمام المبادرة, فهل يفعلون ؟!!!.




تعليقات القراء

هاني أحمد
ماشاهدناه اليوم شيء مخزي . مجموعة تسير في وسط البلد مشية عسكرية مامعنى هذا ؟؟ اغلب من كان يسير في هذا الاستعراض من المراهقين . لا لهذه التصرفات ولن نرضى في بلدنا امور هكذا ويكفي ما نشاهده من ألم ودم وخراب من حولنا فلنحافظ على وطننا وتماسكنا كشعب واحد
رد بواسطة نجم
وما المخزي في الموضوع ؟.......
رد بواسطة المغـاريز
المخزي في الموضوع الاستقواء على الوطن الذي به تربينا وهواءه استنشقنا وامنه وامانه تمنطقنا ,فاذا كانت هناك ا..........
رد بواسطة السوسنة السوداء
المخزي الفساد
سرقة اموال الناس
البلطجية الي ضربت وروعت المواطنين بمسيرة اربد

ليش ماحكيت عنهم

اما شباب طالعين بمظاهرة سلمية صاروا شي مخزي
رد بواسطة السوسنة السوداء
هلا هي صارت مشية عسكرية
جد في ناس بس دورها تهول الامور

20-04-2013 03:02 AM
محمد مصطفى القضاة
لقد خسرت جبهة العمل الاسلامي اكثر مما ربحت وساهمت في تأليب الشارع عليها ومهما كانت مبرراتها تمامآ كما خسر جهاز الامن العام في تعامله مع مسيرة اربد السابقة ومهما كانت مبرراته حمى الاردن وقائد الاردن والهم الجميع سداد الرأي ونور البصر والبصيرة لمى فيه الخير ومصلحة الاردن اولآ وآخرآ
20-04-2013 05:37 AM
سيف - أبوظبي
الاخوان ((المسلمون)) ينطبق عليهم قوله تعالى في سورة البقره من حيث الاصلاح :

( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ [8] يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ [9] فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ [10] وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ [11] أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِنْ لَا يَشْعُرُونَ [12] )
صدق الله العظيم،،،

............
20-04-2013 07:48 AM
غراب البين
.........
رد من المحرر:
نعتذر.........
20-04-2013 07:58 AM
صهيب
...........
رد من المحرر:
نعتذر...........
20-04-2013 08:09 AM
الكاتب مهدي مبارك العبداللات
شكرا للاستاذ صوالحة على هذه الرؤية المتبصرة المكاشفة ضمن تحليل منطقي متقارب مع الواقع سيما فيما يتعلق بمخاوف الانزلاق في اغوار ومخاطر المسالة السورية والضغوط الخفية والعلنية على الاردن من اجل الولوج غير المحمود في اتون هذه المعركة ارضاء لسياسات الحقد والتواطؤ الخليجية والقطرية على وجه الخصوص لسنا مع النظام السوري في حربه المسعورة عل شعبه المشرد لكنها لسنا ايضا مع بناء ارضية استعمارية جديدة لا حتلال سوةريا و ليس للاردن بأي شكل كان مصلحة أو فائدة من التورط في الازمة السورية ولا بد من التذكير واخذ العبرة من الماضي حينما أكره الاردن في مسألة احتلال العراق للكويت وما عانيناه لسنوات عديدة من تلك المغامرة غير المحسوبة وينبغي ان يبقى الجيش العربي الاردني ثابت العهد على نظافة سلاحه وطهارة مسيرته اتجاه امته ووطنه كما كان دوما رمزا بشعاره العربي ومواقفه القومية ثم ان مسألة محاولة استقواء البعض على هيبة الدولة في صور مختلفة ينبغي ان تعالج بحسم قانوني واداري بعيد عن العنف والمواجهة وخلق انقسامات شعبية تواجه بعضها البعض تحت مسميات متعددة لان واقع الاردن الداخلي لا يحتمل مثل تلك السناريوهات مهما كان شدة التناقض والتعارض واضطراب المصالح والغايات للمسوؤلين فيها لا شك ان المخاطر المحيطة بنا قاهرة ومتربصة لكن ينبغي عدم التهور والتفكير من قبل جميع القوى والتيارات الحزبية والحراكات الشعبية والقوى الامنية ورجال السياسة والمسوؤلين ان الظروف التي تتقدم نحو حافة الانهيار في المنطقة كاملة لا تسمح للاردن ان يعيش حالة تفكك داخلي وانقسام بين مكونات المجتمع تفتح نافذة للاعداء اي كانوا ان يدخلوا علينا لتخريب بيتنا لا قدر الله مع ضرورة التعاطي مع المواقف الأخرى بروح الوعي والحكمة والتروي قبل خلق اي انقسام جديد مابين ابناء الشهعب الواحد والله نسأله ان يحمي الاردن ارضا وشعبا ويبعد عن حياضة ما بطن من سياسات غربية وعربية تريد به السوء
20-04-2013 08:12 AM
احمد ع ع
مقال .... بحت
20-04-2013 08:13 AM
من أبوعبدالرحمن إلى تعليق رقم١ ؟>
اخي المعلق رقم ١ أنا وأنت نقول بأنهم مراهقون بس لاتنسى يا أباهاني بأن أسامة بن زيد كان اصغرمن هؤلاء المراهقين وكان قائدا على عمربن الخطاب في بعث أسامة مع الفارق طبعا "ولقداستأذن أبوبكرالصديق من أسامة في إبقاء عمر في المدينة وأبوبكر وقتها كان الخليفة رضي الله عن الجميع " نعم هذا هوالإسلام لاينظر الى الأحجام ولا إلى الأعمار /



ثانيا:أنا لا أبرر فعلهم في شارع طلال ولكن يجب أن يكون هناك نظر في مسائل كثيرة قبل بت الرأي والتعليق عليها... ولكنك تعلق بحسب ماجال في خاطرك... وللأسف " أناعندي سؤال اطرحه عليك ماذا يريد هؤلاء المراهقون؟

وأرجو التأني والتريث بالإجابه لنضع أيدينا على نقطة حوار...واعلم بأني لست من أتباع ذلك الحراك بل قدأخالفهم في كثير من الآراء بل وفي المنهج وأتمنى أن لايأتي علينا زمان يحكمنا فيه الإخوان لكثير من الأسباب منهاتساهلهم في كثيرمن الأحكام الشرعية وحرصهم على المناصب الدنيوية واهتمامهم البالغ في السياسة اكثر من الدين "وكلنا إخوة في الله... وهمنا واحد وهو رضاالله وإصلاح أنفسنا ودعوة غيرنا إلى الخير وهذا من منهج الأنبياء عليهم السلام.

وأكثر هؤلآء المراهقين الذين ذكرت عبارة عن أدوات ووسائل بأيدي رؤوس مدبرة ،وكل واحد يبعثه الله على نيته.

فأجبني على سؤالي ياغالي.
20-04-2013 08:25 AM
الى رقم 1
ربما لم تقرأ المقالة كاملة الخطورة ليست بهؤلاء نعم نظموا مسيرة سلمية وهم عزل الخوف والخطورة من البلطجية الذي يحملون الاسلحة البيضاء ولا احد يعترضهم ..........
20-04-2013 08:26 AM
الى نواب اربد
..........
رد من المحرر:
نعتذر.........
20-04-2013 08:52 AM
جحدر
.........
رد من المحرر:
نعتذر..........
20-04-2013 09:05 AM
احمد هاني
...........
رد من المحرر:
نعتذر...........
20-04-2013 09:10 AM
هيو المعاني الى هاني احمد
يا استاذ احمد المخزي فعلا ليس شباب يمشون مشية عسكرية ! المخزي عندما تنزل لعمان تجد الميني جب والفوق الجب والتحت الجب والجنب الجب ! المخزي فعلا .............. اقولك؟! والله لو ظليت اكتب للصبح ما خلصت المخزي عندنا من جميع النواحي جاي على شوية شباب بغاروا على وطنهم وخايفين عليه من الظلمة والحراميه يمشون مشية الرجال وبتقول عليهم شي مخزي ياااااااارجل ماعيب الا العيب
20-04-2013 09:19 AM
زيـــــــد محـــارمــــه
حقيقة تحليل في غاية الدقة والروعة .... أستاذ إسلام ... وهنا لابد لي أن أوكد على ضرورة أن يكون للقوات المسلحة الكلمة العليا فيما يخص دور الاردن في الأزمة السورية ... ويجب على قواتنا المسلحة أن تكون مدركة أكثر من أي وقت مضى لخورة الوضع الراهن .. وانه لا يجوز لنا أن نكون طرفاً بالوكالة نحقق أطماع وأهداف من لهم أطماع ... تحليل رااائع ومنطقي .
20-04-2013 09:56 AM
أباتشي
.............
رد من المحرر:
نعتذر..........
20-04-2013 10:08 AM
مراقب ثاني
استعراض مضحك ما قام به شباب اﻻخوان بالبسه تاريخيه وبالزنوبات وهذا ليس استعراض للقوه بل استعراض........ وعند الجد فدورية درك كافيه لتفريقهم....
20-04-2013 11:15 AM
الى تعليف بنشف الريق رقم واحد
ياصاحب تعليق رقم 1 النوادي الليلية اللي بتخزي والخمارات اللي بوطنا الحبيب بتخزي... الغش عندالشركات والمصانع جدا بخزي... المراهقين اللي بنغلو نغل عبواب مدارس البنات اللي بخزوا.... الدين عمروماكان بخزي اللي بترك دينو وبمشي ورا الشهوات بخزي اللي عشان لقمة عيشو بسكت عن قول الحق عن جد بخزي اللي بخزي بخزي واللي مابخزي مابخزي ......أصلا الوطن بدو شباب مثل هظول عندهم غيرة عالوطن والدين بس أهم إشي يتوجهوا صح لأن توجيهات رؤوس جماعة الإخوان مابتعجبني.
20-04-2013 11:44 AM
اللهم احم الاردن
الاستاذ صوالحة , تحية .. عجيب استاذنا ترحيبك بموقف الاخوان الرافض لنشر قوات امريكية في الاردن ..الاخوان واخوانهم في الوطن العربي وكتابهم في الصحافة الاردنية والعربية ومحليليهم على الفضائيات صباح مساء يطالبون بدعم وتدخل اجنبي للتخلص من النظام السوري وكما تعلم سيدي فشيخهم الاكبر القرضاوي حلل وبارك اي تدخل اجنبي لاسقاط الاسد ..اليوم يرفض الاخوان تواجد قوات امريكية في الاردن هدفها معروف وواضح ..اي تناقض سياسي وانتهازية تدعو للتقئ يمارسها الاخوان ...تدريب اخوان سوريا على ايدي ضباط امريكان في الاردن حلال ووجود امريكان مرفوض ..اي عبث وانتهازية هذه ..انا مواطن ارفض التدريب والوجود الامريكي واي تدخل اردني قادم في سوريا ولكن اتعجب من انتهازية الاخوان وكذلك فانا امس ومثلي مئات الاف الاردنيين اصبنا بالصدمة حينما رأينا العرض العسكري الاخواني في وسط العاصمة ..ماذا يعني هذا؟؟ فشل الاخوان في الحكم في تونس ومصر وانضمام حماس لحلف الاعتدال العربي وتحاف اخوان سوريا مع بريطانيا وفرنسا وامريكا ..هذه الحالة الاخوانية التي لا يريد ان يراها الاخوان والتي لا تخفى على اي مراقب موضوعي تجعلنا نحن المواطنين الاردنيين في حالة ترقب وخوف دائم من اي حركة اخوانية غير مدروسة ..
20-04-2013 12:45 PM
زياد
Firas Dumitro هنالك اجندتان تتأمران على الوطن.الاولى بقيادة الاخوان العالمية مندفعين بنشوة وصولهم للسلطة في مصر وتونس وغزة تقودهم وتمولهم قطر.والاجندة الاخرى هم بقايا الاحزاب اليسارية والقومجيه بتمويل ايراني بشاري .الاجندتان متضادتين ولكن يجمعهم هدف واحد و هو نشر الفوضى وزعزعة استقرار هذا البلد.الاخوان هدفهم تفعيل السيناريو المصري والتونسي والغزي لانهم الاكثر تنظيما في البلاد ذلك يسهل لهم الانقضاض على السلطة,أما الاجندة الاخرى يدفعهم عامل التشفي والانتقام وتشتيت انظار العالم عما يحصل في سوريا من جرائم.
20-04-2013 01:04 PM
اردني طفيلي
.......
رد من المحرر:
نعتذر........
20-04-2013 01:24 PM
بنت الكرك
اصلا كل هؤلاء..... ما فيهم اللي يمثل الاردن واللي لازم يصير انه كل واحد ......... الله يحمي الاردن وملك الاردن وشعب الاردن
20-04-2013 02:06 PM
الى 3 سيف
........
رد من المحرر:
نعتذر........
20-04-2013 02:08 PM
الرضا
الى كل التعليقات التي تستهزئ بالاسلام والحركات الاسلامية.........نقول لهم الجواب هو قول الله عز وجل فيهم فقط

(إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) المائده 33

وقول الله(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَـئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ(114)

سورة البقرة
رد بواسطة الراي الاخر
المذكورين في الايه الكريمه هم من يتجرأون وبنتقدون الحركة الاسلاميه وجماعة الاخوان ؟؟؟؟؟؟؟؟ اليس هذا ما تقوله بل وتدعو عبر كلام الله عز وجل الى قتلهم وصلبهم لانهم خالفوا الاسلاموين الراي
اتق الله في نفسك واتق الله في ما تكتب واتق الله في هذا الوطن واستغفر ربك مما ذكرت
20-04-2013 06:36 PM
الرضا
انظر الى الاشخاص في الصور .......تجد قول الله عز وجل(: مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ( 29 )

اما اصحاب التعليقات الت تستهزئ....
فينطبق قول الله عز وجل عليهم(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) البقرة .
20-04-2013 08:03 PM
omar khatibeh
يجب ان نصحى يا حكومة ممثله في امنها وسياج وطنها ان يأخذوا في عين الاعتبار مما حدث يوم الجمعه المغرضين الذين قاموا في مشية عسكرية الخوف والحرص من هولاء لاننا لا نتحمل اكثر من ذلك كل مواطن يعزه شرفه وانتماءه للوطن الاردن لانهم لا يريدون للامننا واستقرارنا ان نعيش في هذه البلد هذا الشئ الذي حدث لا له في الاصلاح والفساد له شئ واحد زعزعت وعدم استقرار الوطن لانها الموجه هذه راح تتكرر منهم لا تسمحوا بهذا العنف يجب زجهم في السجون او اتهامهم بعدم استقرار الوطن هذا الشي اكبر من جرة الغاز والاسعار لانه يريدون دب الفوضى في الوطن على الامن ممثلها في مديرها وزير الداخلية منع تكرر ما حدث انهم يقصدون في دب الحرب على الاردن حمى الله الاردن ولصحوى من ذلك .
21-04-2013 01:08 AM
عبد
...........
رد من المحرر:
نعتذر........
22-04-2013 11:19 AM
زياد بطاينه
اسلام ابدعت وكما عهدتم مبدعا دوما وفقك الله
22-04-2013 12:09 PM
عربيات
موضوعية نفتقدها في.........الا ما رحم وبي وقليلا ما هم
23-04-2013 04:25 AM
محمد العبادي
الله يسترنا من الاخوان المسلمين وغيرهم من الحراكات المتخبطة المصلحجية
23-04-2013 09:28 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات