لأول مرة قانونية النواب تشرك المواطنين لمناقشة مشروع قانون المالكين والمستأجرين


جراسا -

خاص – سحر المحتسب – ناقشت اللجنة القانونية في مجلس النواب برئاسة المهندس عبد الهادي المجالي مشروع قانون المالكين والمستأجرين في اولى جلسات الاستماع امام المالكين والمستأجرين ووسائل الاعلام.

عبر خط هاتفي خصصه المجلس لتلقي اتصلات المواطنين لتقديم اقتراحاتهم وملاحظاتهم وأرائهم حول مشروع القانون.

وقال وزير العدل ايمن عودة الى ان التعديلات الجديدة على القانون هدفها التجاوز عن مدة تنفيذ القانون الذي يوقف العقود 31/12/2010 بما يمكن المتسأجر قبل تاريخ 01/01/1984 مواصلة شغل العقار الى عام 2013.

وطالب عدد من النواب تحقيق العدالة بين الطرفين وتبني هذا الموضوع بموضوعية نظراً للظروف الاقتصادية.

واعتبر نواب اخرون بأن تطبيق هذا القانون يعتبر كارثة اجتماعية واقتصادية ويجب ان تكون نسبة الزيادة معقولة نظراً للظروف المعيشية الصعبة التي يمر فيها المواطن.

وانتقد عدد من النواب موضوع الاخلاء واقترحوا الاستعاضة عنه بتقدير بدل المثل للمالك. ويجب التفريق ما بين العقار التجاري والعقار السكني وتعديل الاجور بما يتناسب مع غلاء المعيشة ووضع الحلول المناسبة.

واشار وزير العدل في نهاية الاجتماع بأن المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري اعدت إحصائية تقول بأن نسبة المساكن المستأجرة بعد صدور القانون عام 2000 بلغت 67% من اجمالي المساكن المستأجرة لعام 2004 اي ما يعادل 33% من المساكن المستأجرة تعود الى ما قبل عام 2000 واكد الوزير بأن محافظة العقبة سجلت اكبر نسبة وهي 42% بينما عمان سجلت 29% كما سجلت الزرقاء نسبة 26% وفي معان والكرك 20% وأيضاً المفرق وجرش وعجلون 2% اما باقي المحافظات تقل نسبها عن هذه الارقام.

وأضاف الوزير ان المؤسسة اجرت احصائية مسح في عام 2006 لنفقات الاسر واظهرت الاحصائية ان 50% من الاسر المستأجرة يفوق دخلها دخل المالك.

وأعلن رئيس اللجنة القانونية مبارك ابو يامين ان اللجنة ستواصل مناقشة مشروع القانون يوم الاثنين المقبل داعياً المواطنين لإرسال ملاحظات حول القانون عبر الموقع الالكتروني الخاص باللجنة او الحضور مباشرة الى مجلس النواب او بالاتصال الهاتفي.



تعليقات القراء

ميسون محمود
ارجو الاخذ بعين الاعتبار عندوجود الابن الذي يريد الزواج ولا يوجد لديه بيت رغم وجود بيوت مستأجرة من اخرين وهو لا يستطيع الانتفاع من هذا المنزل . ارجو وجود بند بالقانون يتيح اخلاء البيت في حالة وجود ابن صاحب المنزل يبحث عن منزل للسكن , وشكرا
19-04-2009 09:00 AM
منذر القيسي
الا يكفي ان المستاجر مستفيد من العقار المملوك للغير خاصه المستاجره قبل عام 1984 طول تلك الفتره حيث ان هناك عقارات مستاجرة منذ 40 عام والمالك غير مستفيد من العقار خاصه العقار التجاري حيث ان الاجرة لا تتجاوز 100 دينار سنوي وهناك الكثير من الحلات التى يكون فيها المستاجر قد ورث ابنائه العقار المستاجر وابنائه يقومون بتاجير العقار ولا يستطيع المالك اثبات ذالك فاين العدل يانواب الامه
اليس من حق المالك اشغال عقاره وخاصه في ضل الضروف الاقصادية الصعبه فاالاصل عند وفاة الستاجر او المالك اطراف العقد ان ينتهي العقد فالعقد شريعة المتعاقدين
19-04-2009 10:04 AM
رامي
اويد الاخت ميسون بالخذ هذه الحالة بعين الاعتبار
27-05-2009 11:41 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات