"النواب" : تعديل مواد في "الضمان الاجتماعي" المؤقت


جراسا -

واصلت اللجنه المشتركه من العمل والماليه النيابيتين في اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب المهندس عدنان العجارمه وحضور مقررها الدكتور نصار القيسي ووزير العمل والنقل الدكتور نضال القطامين ومدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي ناديا الروابده وعدد من ممثلي النقابات والاتحادات العماليه مناقشة قانون الضمان الاجتماعي المؤقت رقم 7 لسنة 2010 .

وقال النائب العجارمه ان اللجنه ناقشت بعض فقرات الفصل الرابع من القانون الذي يتحدث عن اصابات العمل حيث قامت اللجنه بتعديل بعض المواد واقرار الاخرى مبينا ان اللجنه ستواصل اجتماعاتها بهذا الشأن لما له من اهميه كبيره ويخدم فئه كبيره من المجتمع الاردني .



تعليقات القراء

طيب رجب
طيب يا جماعه ناقشو المبكر 45 وليش بدو يصبح 50 فش مصاري بس لموضفين الضمان في مصاري وليش راتب المدير 25 الف على شو اي انتو بتحكو الوزير راتبو مش عارف يا 3 يا 5 الاف طيب علي اي اساس باخد المدير 25 الف وكمان نواب اريس والوحده الاستثماريه وناهيك عن السلف 60 الف بدرن فائده مو هاي اموال الشعب
رد بواسطة ابن الحويطات
رجعو قانون الضمان زي اول وبكثر خيركو لتقاعد 45 وفتحو مجال لنا س القاعده
08-04-2013 02:14 PM
موسى
يجب الاخذ برأي ابناء المؤسسة
08-04-2013 02:16 PM
مسعد
ماذا عن القانون رقم 62 و 65 ؟؟؟

يجب عدم ادراج 1/1/2011 للفئات العمرية ب 216 قسط.... هذا ظلم .... عدد الاقساط للفئة يجب ان لايتجاوز 214 قسط
08-04-2013 02:25 PM
اروى
يجب البدء بتنفيذ القانون الجديد ليس من 1/1/2011 واعتبار 216 قسط حد فاصل للقانون المؤقت والجديد
08-04-2013 02:26 PM
مشعل المناصير
نتطلع لاتن يكون تركيز السادة النواب على مصلحة الموضف اولا واخيرا لا على مصالحهم الشخصية التي اصبحت عبئ على كاهل مشتركي الضمان الاجتماعي

فان قانون الضمان الجديد مرعب وقائم على الضلم فما ذنب الموضف الذي كان ينقصه خدمة عام او اشهر وقد تجاوز السن القانوني للتمتع بحق التقاعد المبكر لفموضف يسبقه بالخدمة بعام او ايام ينطبق عليه القانون القديم على الرغم من ان السن واحد لديهم ويكون راتبه نصف من تجاوز بالخدمة المطلوبة راجين ان يتم منحنا حقوقنا لالا يلجاء لموضفون الى انتزاعها
08-04-2013 02:31 PM
جابر
يا جماعة و الله قانون الضمان الاجتماعي الجائر هو اهم شيء يجب على النواب مناقشته و رده و بعد ذلك اعملوا ما شئتم .. انا استغرب من كل هذا التاخير مع العلم ان معظم النواب وعدوا بان يكون قانون الضمان الاجتماعي اول قانون يعرض على المجلس فلم كل هذا التاخير ؟؟ صدقوني كل ما تعملوه لا يهم الشعب , اكسبوا ود الشعب و ردوا الثقة بينكم و بين الشعب و ذلك بتعديل قانون الضمان و اريحوا الشعب الذي يغلي نتيجة هذا القانون الظالم .. نحن ننتظر على احر من جمر . ارحمونا يا نواب
رد بواسطة بيت يافا
كلام في الصميم. الله محييك
08-04-2013 02:35 PM
سوسن
نتمنى التوفيق للجنة العمل وأن تدرك مساوىء قانون الضمان المؤقت والذي دمر عمال الوطن وسلب حقوقهم ومكتسباتهم وعرق جبينهم نتمنى عليهم أسترداد حقوق العمال
08-04-2013 02:36 PM
قاسم جميل
من أهم مطالبنا نحن عمال الوطن عدم الموافقه على التعديلات على قانون الضمان ، هذه التعديلات مجحفه وظالمه بحق جميع المشتركين وأثرت على مئات الآلف من العمال ، لقد أصبح دمار أجتماعي وليس ضمان أجتماعي
08-04-2013 02:36 PM
أبو عمر
القانون المؤقت للضمان ظلم وحرام وأجحاف على المواطن الأردني ، أتقوا الله بهذا الشعب ونرجوا من النواب أنصاف المواطن وأعادة حقوقه المسلوبه من هذا القانون الظالم لعباد الله
08-04-2013 02:37 PM
طلال الفاعوري
قانون الضمان المؤقت مرفوض أجتماعيا وشعبيا وعلى مجلس النواب أن يكون موقفه واضح برفض صيغته المعروضه لأنها سحقت العمال علما بأن القانون تم مناقشته من لجان العمل والماليه من المجلس النيابي السابق وخرجوا بمسودة قانون تم التوافق عليها من جميع الأطراف
08-04-2013 02:37 PM
شادي احمد
المادة 94 تقول يحق للحكومة اصدار قوانين (سرقة وخلسة)المؤقتة في غياب مجلس الامة في حالة الحرب او الكوارث او وجود دفعات طارئة هل اصدار هذا القانون ينطبق عليه هذه الشروط لا طبعا هذا القانون قام بمصادرة حقوق العمال والمتقاعدين بشكل فاضح وبعترافهم اي النواب والضمان وهل في تضارب مع نص الدستور وهو ان لا تضر القوانين او ان تصادر حقوق المواطن
08-04-2013 02:38 PM
محمد الخلايله
يجب استثناء كل من هو مشترك قبل اقرار القانون الجديد ، لان هذا هو العدل .
لم نسمع عن قانون في اي دولة من الدول تم تطبيقه باثر رجعي الا قانون الضمان الاجتماعي الذي اصبح بمسماه ( قانون دمار اجتماعي ) .
ما ذنب من له 18 عام اشتراك ناقص شهر واحد ، هل هو مذنب او مجرم حتى يتم معاقبته ؟



اتقو الله ، واعدلوا بين المشتركين .
08-04-2013 02:41 PM
حمدان سلايطه
يجب ان ترد جميع التعديلات وايجاد تعديلات اخرى تخدم جميع الاطراف وان تكون عادلة للجميع ، وليست عادلة لطرف مؤسسة الضمان والباقي اله الله
08-04-2013 02:41 PM
مشترك
كان هدف الضمان الحد من التقاعد المبكر لانه يستنزف موارد المؤسسه فرفعت سن التقاعد الى خمسين لماذا بعد هذا الرفع تنقص الرواتب بقدار 35 بالمئه . هذا لا يجوز باي حال من الاحوال والمحاكم بينا وبينكوا يا ضمان
08-04-2013 02:41 PM
نبيل سحويل
أن المادة 106 أعفت من أكمل 18 سنة خدمة ولكنها لم تعف من أكمل سن 45 سنة. أي أنها أعتبرت أحد شروط التقاعد المبكر في القانون القديم ولم تعترف بالشرط الثاني. علما بأن من بلغ 45 عام أحق بالاعفاء كونه متقدم بالعمر ولا يستطيع اعادة التكيف مع أضرار القانون الجديد.
08-04-2013 02:43 PM
مجلس النواب
من اجل خدمة الوطن يجب سحب رواتب النواب
رد بواسطة مواطن متوسط الحال
اصلا ليش النواب دفعوا كل هالمصاري عشان يصيروا نواب. طبعا عشان يلموا مصاري بطريقه قانونية.
08-04-2013 03:03 PM
التلاوي
الموظفين امانة في اعناقكم الى يوم الدين وخاصة المتضررين من القانون المؤقت
08-04-2013 03:05 PM
أبو جودت
وماذا عن المشترك الذي اتم 215 اشتراك وليس 216 ، هل يتم ظلمه عنوة" ؟؟
08-04-2013 03:05 PM
زياد الصمادي
العقد شريعة المتعاقدين ، الا عندنا بالاردن فالعقد شريعة الحكومة فقط
08-04-2013 03:06 PM
عامر الرواشده
ثقتنا بالله سبحانه وتعالى أولا , ومن ثم بالشرفاء سعادة نواب الامه والأعيان والحكومه والضمان , ونحن طالبنا ومازلنا نطالب بأعادة الثقه بين الشعب ومؤسسة الضمان أو بالأصح أجراء مصالحة بين الشعب ومؤسسة الضمان والتي قتلت ودمرت بقانون الضمان الاجتماعي المؤقت الاسود الظالم حقوق العمال المكتسبه والتغول على عرق جبينهم, والذي تنكر لكل القيم الانسانيه والاجتماعيه والاقتصاديه والصحيه للمشتركين , وعليه فأن ثقتنا بجميع من تم ذكرهم عاليه جدا لأن الجميع أستشعر ورأى بأم عينه مدى الظلم والتغول على أرزاق المشتركين في الضمان الاجتماعي وتطبيقه بأثر رجعي حيث خسف تقاعد المشتركين بمالايقل عن 50% من تقاعدهم حسب القانون الأصلي , لقد استبشر الشعب خيرا من التعديلات المقترحه ولاقت ارتياح عام بين الناس لشعورهم أن التغول على ارزاقهم وتطبيق القانون المؤقت بأثر رجعي كان صدمه كبيره ومصيبه عظيمه حلنت بالشعب الأردني , بعد أن أخر تقاعد الناس والذين كان باقي لهم شهرين أو ثلاثه على التقاعد من سنة 2011 , فزاد عليهم القانون البائس سنوات أشتراكهم ورتب عليهم أعباء ماليه واقتصاديه لاقدرة للمظلومين على تحملها وبالتالي اثرت على أوضاعهم الاقتصاديه والأجتماعيه والصحيه , فبارك الله بكل يد وبكل جهد تم عمله بتعديل هذا القانون المؤقت الاسود والذي لايماثله بظلمه وعنصريته أي قانون في الأرض ولم يعرف التاريخ أبشع من هكذا تشريع
08-04-2013 03:08 PM
عمر عبد الهادي
التعديلات على قانون الضمان الاجتماعي ظلمت جميع المشتركين ، فما بالكم من له اشتراكات أكثر من 17 عام وقد لحقت به هذه التعديلات التي سلبت سنوات عمره وخدمته واشتراكاته .
08-04-2013 03:09 PM
البدور
هل من العدل ان تلحق هذه التعديلات بمن له اشتراكات تعادل 18 عام ؟



ليس هنالك عدل !



لقد اصبحت مؤسسة جباية ونهب لاموال الموظفين والعمال الكادحين ، الذين يسعون وراء تغطية احتياجاتهم من لقمة العيش والسكن والتعليم .



اصبحت مؤسسة ظلم اجتماعي .
08-04-2013 03:09 PM
سليمان مبيضين
لا لقانون الدمار الاجتماعي
رد بواسطة سائد نوفل
صدقت والله هاذا قانون فاشل المفروض القانون يمشي علا المشتركين الجدد مش الي الو 15 سنة واكثر في الدمار الاجتماعي لو كان الضمان اختياري ما حدا بسجل فيه
08-04-2013 03:10 PM
خالد قبلان
رئيس لجنةالعمل السابق وغيرهم واجمعوا جميعهم ان قانون الضمان الجتماعي المؤقت دمار اجتماعي شامل , حتى مندوب الضمان لم يستطع بكل دفاعه أن يخفي عيوب القانون وما به من الظلم الكثير ,,,
08-04-2013 03:11 PM
حميدان
لا للتعديلات الجائرة على قانون الضمان الاجتماعي التي سلبت حقوقنا عنوة ، وسلبت سنوات خدمتنا ، واشتراكاتنا .
08-04-2013 03:12 PM
أبو يزن
نشكر جراسا نيوز على الوقوف بجانب الحق ، ونشر كل ما يتعلق بهموم العمال والموظفين .
08-04-2013 03:12 PM
أكرم الملكاوي
لا للتعديلات الجائرة على قانون الضمان الاجتماعي
08-04-2013 03:13 PM
سالم الزيود
التعديلات في قمة الظلم ،
ما ذنبي ان اشتركت 18 عام ومن ثم لحقت التعديلات الجائرة بنا .
08-04-2013 03:13 PM
العنود
عيد العمال هو رد التعديلات الجائرة .
08-04-2013 03:14 PM
ابراهيم خمايسه

حرام عليكم يا من وضعتم هذه التعديلات
ايها النواب لا تقصو قلوبكم ، يجب انصاف جميع العمال والمشتركين ورد التعديلات على قانون الضمان الاجتماعي البائسة .
08-04-2013 03:15 PM
خضر عبيدات
نشكركم على تعاونكم واستماعكم لمطالبنا نحن العمال ومن اهمها الغاء التعديلات على قانون الضمان الاجتماعي ، ولكننا نطمع من خلالكم الاسراع في رد هذه التعديلات .
08-04-2013 03:16 PM
عماد بطاينه
لقد المتنا هذه التعديلات عندما طبقت ، فهي سلبت منا سنوات عملنا الطوال واعادتنا الى نقطة البداية ، كما سلبت احلامنا وامالنا .



لكن كلنا ثقة بكم ياسيدي بان تردوا هذه التعديلات وبالتالي رد الظلم عنا وعن كاهلنا .
08-04-2013 03:17 PM
مشتركي الضمان
لا يوجد ضمان عندما يكون هنالك ثلاثة تعديلات قاتلة لمن انتسب قبل عام 2001 .
08-04-2013 03:17 PM
وائل حلمي
والله فوق همومنا زادونا هم ، والقانون الجديد اذا تم تطبيقه رايح يهلكنا ويدمرنا دمار .
من شان الله ردوا وريحونا منه .
08-04-2013 03:19 PM
عويمر
نتمنى من جميع الاحرارالساده النواب و عمال ومهنيين ونشطاء وقيادات حزبيه ان تولي القانون المسخ الاهميه لما له ضوابط اقتصاديه في بيوت الاردنييون
08-04-2013 03:20 PM
عصام ملحم
لا يمكن القبول بهذا القانون الظالم ويجب تعديله بما يضمن حقوق المشتركين القدامى
08-04-2013 03:21 PM
سلامه
القانون الجديد حمل في نصوصه تعديلات أنتزعت حقوقا" مكتسبه من العمال ولم يراعي فيها مستقبل وحاجة وظروف العمال وحول مؤسسة الضمان من خدمه للعمال الى خدمة العمال لها
08-04-2013 03:21 PM
ايهاب الخالدي
فعلا" قانون الضمان قانون جائر ومجحف وفيه ظلم كبير ومؤسسة الضمان تسن قوانين على مزاجها دون رقيب أو حسيب بحجة الدراسات الأكتواريه التي ما أنزل الله بها من سلطان
08-04-2013 03:22 PM
أبو حمزه
العداله الأجتماعيه هو برفض هذا القانون الجائر وحماية عمال الوطن من تغول مؤسسة الضمان على حقوق المشتركين
08-04-2013 03:22 PM
اردنيين
اتقو الله تتكلمون على اصابات عمل وغيره نريد البنود التي تخص التقاعد المبكر وعلى ان لا تتجاوز سن 45 عام لتمنحو فرصه للمتقاعد للذهاب للعمل في الخليج وادخال عمله صعبة على الاردن والبند احتساب او معادلة الاحتساب بحيث يجب ان تعود كما كانت سابقا وليس كما هي عليه بالقانون المؤقت
08-04-2013 03:42 PM
موظف حكومة
بدون الغاء الهيئات المستقلة كلها واخضاعها لنظام الخدمة المدنية سنبقى ندور في حلقة مفرغة

الازمات كلها يتحملهل موظف الحكومة الخاضع لنظام الخدمة المدنية

شو رايكو تخلو التقاعد المبكر على 70 سنة مشان يتبرطع اصحاب الرواتب العالية من هيئات مستقة وغيرها وكذلك موظفي الضمان الذين يسرحون ويمرحون من اقتطاعات رواتب الموظفين ؟؟؟؟

حكومة جديدة واصلاح على حساب ناس وناس ؟؟؟؟

اذا كانت الحكومة جادة في الاصلاح ومحاربة الفساد فلتقم بالعدل بين الناس ولا تحمل ازماتها والازمات الاقتصادية الى الموظفين الذين لم يعد يجدون ثمن الخبز والبندورة وكفى مهازل ؟؟؟؟؟

08-04-2013 04:37 PM
خدمة العلم
نرجو من اللجنة الكريمة اضافة مادة للسماح لمن ادى خدمة العلم ان يضيف هذه المدة الى سنوات خدمته الفعلية لقاء دفع مبلغ مالي زهيد.
08-04-2013 05:07 PM
علم
نرجو اضافة مادة لتمكين من قام باداء خدمة العلم بان يضيف هذه المدة الى سنوات خدمته الفعلية في الضمان لقاء مبلغ مالي رمزي.
08-04-2013 05:08 PM
نواب الامه المحترمين
إعادة النظر في راتب المتقاعد المبكر عند وصوله لسن الشيخوخه .... وإعادة احتساب راتب المتقاعد على اساس الشيخوخه
08-04-2013 05:25 PM
قانوني
لا لتطبيق القانون باثر رجعهي
08-04-2013 06:07 PM
الى النائب عدنان العجارمه
اوفي بوعدك لنا بأعادة النظر بتقاعد المبكر
08-04-2013 06:09 PM
طارق
يجب العودة للقانون السابق 18 سنة اشتراك للذكور والاناث 15 سنة
08-04-2013 06:11 PM
شعبوي
رفض القانون مطلب شعبي
08-04-2013 06:20 PM
خاروف
احنا بنحلم يا ناس بقانون ضمان اجتماعي القانون المؤقت الحالي له كم سنة وكم مجلس نواب لاكو وعلكو وبيقولولك انه بحاجة لمزيد من الدراسة والتامين الصحي اللي حكو عنو من سنين وما طبقوه قال قبل اسبوع الفاضلة مديرة الضمان بتقولك بدو دراسة انا شايف انه هناك مؤامرة كبيرة كبيرة على الضمان ومشتركية وانه ما بدهم يدفعو رواتب ضمان ولا بدهم يطبقو التامين الصحي ليش يطبقوا التامين الصحي عشان المتقاعد يطول عمره ويضل ياخذ راتب لا هذا مش وارد وانا وياكم اذا ربنا اعطانا عمر البرنامج كالتاي رفع سن التقاعد الى 70 سنة وهون اخو اخته اللي بيعيش لبعد السبعين سنتين ثلاث حيث انه 95% من المشتركين وحسب معدلات الاعمار سيدفعوا وولن يبلغوا سن 70 سنة وهيك المؤسسة بتاخذ منهم وما بتعطيهم و 5% الباقية الطويل عمر منهم بهالايام بيعيشلوا سنتين ثلاث بعد السبعين وهيك بتوفي معهم وبيهفوا 95% من اموال المشتركين ها ي هي النهاية يا اخوان
08-04-2013 06:40 PM
ابو الزوز
كل من بلغ 45 وخدمة 15 سنة يجب ان يحال للتقاعد المبكر ويجب الزج بالالوف الرازحة تحت البطالة بدل هؤلاء الموظفين ويجب ان لا يقل التقاعد عن 120% من الراتب الاجمالي لاخر شهر
08-04-2013 09:11 PM
موظف
ذكرت مديرة الضمان الاجتماعي في برنامج يسعد صباحك وايدت ما قالتة مقدمة البرنامج بأنه لا يوجد في العالم تقاعد مبكر حيث ذكرت الجانب الذي يخصها وتناست اشياء هي تعرفها جيداً!!!!!!
وهي:-
1- ماذا عن الرواتب التي يتقاضاها هؤلاء الموظفين في تلك الدول ؟؟؟؟؟؟؟
2- ماذا عن الامتيازات التي تقدم لهؤلاء المتقاعدين عند تقاعدهم؟؟؟؟؟
3- هل الضمان يتعامل بازداوجية بين مشتركيه في تلك الدول؟؟؟؟
4- نحن نعمل منذ سنوات طوال ضمن قانون والسؤال هل ببساطة يمكن المساس بالحقوق المكتسبة وهل للنوان الحق بالمساس بحقوقنا علماً انهم من المفروض ان يدافعوا عن حقوقنا المكتسبة؟
**** واخيراًَ نقول لك نحن مشتركوا الضمان الاجتماعي مستعدون ان نبقى نعمل ولا نريد تقاعد في نهاية المدة و لكن اعطونا رواتب و امتيازات هؤلاء الموظفين الذين تتفاخرين بهم و عاملينا كما يتعامل الضمان مع متقاعديه في تلك الدول !!!؟؟؟؟..
08-04-2013 11:08 PM
ابو عاصم
اؤيد كل كلمة جاءت في التعليق رقم 51 فإذا اردت ان تقارن ومن باب ان تكون المقارنة صحيحة فيجب ان تقارن تفاح احمر مع تفاح احمر ، فهل مؤسسة الضمان الاجتماعي في الاردن تعطي وتوفر للمتقاعدين كما توفر الدول التي اطلت علينا بها السيدة ناديا الروابده ؟؟؟



صح لسانك 51
09-04-2013 08:21 AM
كيف تدمر الحقوق المكتسبه يامجلس ولجنة النواب
لماذا يطبق القانون على المشتركين القدامى ,
ولماذا يتم التغول على الحقوق المكتسبة والتي أفنوا عمرهم وهم يجادلون في سبيل الوصول عليها .
اين العدل والانصاف يا مجلس النواب واللجنه المشتركه
اللهم انا نستعين بك على من ظلمونا بحقوقنا في قانون الضمان الظالم الحاقد
اللهم انا نستعين بك على رفع الظلم عن حقوقنا بقانون الضمان
09-04-2013 08:54 AM
نبيل سحويل
دأبت هذه المؤسسة البائسة على المراوغة وكسب الوقت وهذا ما مارسته الأدارات المتعاقبة خلال الثلاث سنوات المنصرمة وأستهلكت جهود ثلاث برلمانات ال 15 و16 وهاهي تلعب نفس اللعبة مع ال 17 ,ستستمر اللعبة لحين الوصول الى المادة 62 وما يليها وهي مربط الفرس ثم تختلق هذه المؤسسة الأعذار والمبررات تلو المبررات فأذا أنكشفت طلبت من الحكومة حل البرلمان كما حدذث مع ال 15 و16 وهكذ دواليك.
09-04-2013 10:52 AM
متضررون
اهم شيئ الغاء الامتيازات عن الموظفين ورواتبهم العالية مثل ...القروض للموظفين والمنح الدراسية لابنائهم والاضافي لانة اكثر الموظفين في الضمان عينوا بالواسطة والمحسوبية ......لاول مرة يطبق قانون باثر رجعي اتقوا الله بالمواطنيين واللي بيلعب بحقوق المواطنيين .....
09-04-2013 12:49 PM
كيف تدمر حقوقنا يامجلس ولجنة النواب
لماذا يطبق القانون على المشتركين القدامى ,
ولماذا يتم التغول على الحقوق المكتسبة والتي أفنوا عمرهم وهم يجاهدون في سبيل الوصول عليها .
اين العدل والانصاف يا مجلس النواب واللجنه المشتركه
اللهم انا نستعين بك على من ظلمونا بحقوقنا في قانون الضمان الظالم الحاقد
اللهم انا نستعين بك على رفع الظلم عن حقوقنا بقانون الضمان
09-04-2013 12:50 PM
توضيح
يعني اذابتوخذ راتب (800) دينار يا دوب يطلعلك (300) دينار تقاعد هذا في افضل حال وذا عندك التزامات بتصف على الرصيف وبتشحد تكريما لخدمتك الطويلة ولاشتراكك بالضمان والدليل على ذلك اذا رحت تشتري شقة او سيارة بالتقسط عن طريق اي بنك بسألك عن المدة المتبقية للتقاعد عشان يقسط عليك المبلغ على هذه المدة لانهم عارفين راتبك التقاعدي لن يكفي لسد القرض !!!
09-04-2013 01:29 PM
الباشا المجالي
بحكي ما بده يعطي الثقة ويلمح انه رح يكون مسافر وقت الثقة يعني اذا ما بده يعطي يواجه بقوة مش يهرب وما يتوضح وضعه مسافر ام لا يرغب باعطاء ثقة
10-04-2013 01:02 PM
مشترك
يجب أن يحارب قانون الضمان الأجتماعي المؤقت لأنه مجحف في حق المشتركين ويجب أن يعدل القانون كالتالي :-
1- أن تحدد مدة الخدمة 20 سنه. ومن يخدم 20 سته يتقاعد بغض النظر عن العمر ، وذلك حتى يفتح المجال لغيره في العمل .
2- أن تكون نسبة الراتب التقاعدي 80% من اخر راتب استلمه المشترك .
وأعلموا يا سعادة النواب ويا من تقرون القوانيين أن لقمة العيش خط احمر وقانون الضمان الأجتماعي الذي ننتظره منكم قد يكون القشه التي قسمت ظهر البعير.
فأياكم أن تخذلونا وحضروا ثورة الفقراء، فليس لدينا ما نخاف عليه...
11-04-2013 11:35 PM
عماد الحايك
يجب ان يتم انتخاب مدير الضمان الاجتماعي حتى نثق بكلامه ....
12-04-2013 04:01 PM
أبو راشد
أنا بدي أحكي شغلة أنا قاعد بدفع للضمان من قوت أولادي بعد ما ظل بيني وبين التقاعد شهرين ، الظروف شاءت وتركت العمل وأنا حاليا بدفع من جيبتي ، حسبي الله ونعم الوكيل
13-04-2013 12:13 PM
متقاعد مبكر
الضمان بعقلين؟!!

يجيز ويسعى ليمنع أو يحد ، يطلق ويجهد لان يوقف أو يخفف ، نعم انه قانون الضمان. بينما يقدم قانون الضمان شروطا تجيز التقاعد المبكر، فانه يلحق بها قيودا لمنع أو الحد من حدوثه. احد الادله على ذلك هو ما جاء في الماده 85د من قانون الضمان والتي لا تجيز للمتقاعد المبكر التعاطي بأي عمل أو مهنه تدر عليه دخلا . لماذا هذا التخبط والتناقض؟ . فاما أن يكون تقاعد أو لا يكون ، ولا داعي لتصنيف المتقاعدين لمبكر ووجوبي ومتأخر. نريد متقاعد ضمان من صنف واحد. فهل يعقل أن يتمتع متقاعد وجوبي ولديه عدد اشتراكات أقل بكافة الحقوق والامتيازات ويسمح له بالعمل أو تعاطي أي مهنه شاء بينما تنتقص حقوق متقاعد مبكر ولديه عدد اشتراكات أكبر وربما الضعف ويمنع من تعاطي أي عمل أو مهنه تدر عليه دخلا؟! اليس هذا خلل واضح بالقانون؟ ألا يجب أعتبار عدد اشتراكات منتسب الضمان كأهم عامل في تقرير مدى أحقيته بالحصول على التقاعد؟!

كما أن القانون لا يوفر التغطيه التأمينيه الكافيه كما ونوعا للمتقاعد- كالتأمين الصحي وخلاف ذلك من أمور. من يستطيع أن ينكر العجز في الغطاء التأميني؟! كما لا يسمح القانون للمتقاعد المبكر من أن يسعى ليسد العجز بالغطاء التأميني ويوفرالنقص لنفسه ولاسرته من خلال تعاطي أي عمل أو مهنه تسانده على مواجهة متطلبات وأعباء الحياه المتناميه والمتصاعد تكاليفها في حين يتاكل معه راتب التقاعد بسبب عدم تعديله وربطه بالتضخم. وكأن مؤسسة الضمان تقول للمتقاعد : " لا أوفرلك ولا أسمح لك بأن توفر لنفسك."
24-04-2013 11:47 AM
عبدالمجيدسعيد حماد
كيف ستحل البطالة اذا بقينا الى سن الستين
06-05-2013 11:06 PM
مواطن غلبان
سؤال موجه للنواب وارجو الاجابه وبصدق
انا اتقاضى راتب(255)دينار تقاعد مبكر ولي ابناء اثنان على مقاعد الدراسه الجامعيه وعلى حسابي الخاص وممنوع من العمل ولا احلم بأي زياده على الراتب حسب قانون الضمان الاجتماعي فما الحل دام فضلكم؟
07-05-2013 10:31 AM
محمد الخطيب
قانون الضمان جائر وخاصة التقاعد المبكر .

أين وصل قانون التقاعد وتعديلاتهفهل يعقل بأن يكون تعويض نهاية الخدمة راتب 6 شهور أقل من المبالغ التي تقوم وزارة المالية باقتطاعها من الموظف خلال سنوان خدمته فبعد 28 سنة يكون التعويض 2500-3000 دينار والاقتطاعات من الراتب تصل الى 4000 دينار أين العدالة.
08-05-2013 11:49 AM
بلف
لماذا لايكون استيداع في قانون الضمان

لماذا في الدول لاروبية يتقاعد المعلم بعد خدمة 10سنوات
10-05-2013 11:26 PM
متقاعد مبكر
الضمان بعقلين؟!!

يجيز ويسعى ليمنع أو يحد ، يطلق ويجهد لان يوقف أو يخفف ، نعم انه قانون الضمان. بينما يقدم قانون الضمان شروطا تجيز التقاعد المبكر، فانه يلحق بها قيودا لمنع أو الحد من حدوثه. احد الادله على ذلك هو ما جاء في الماده 85د من قانون الضمان والتي لا تجيز للمتقاعد المبكر التعاطي بأي عمل أو مهنه تدر عليه دخلا . لماذا هذا التخبط والتناقض؟ . فاما أن يكون تقاعد أو لا يكون ، ولا داعي لتصنيف المتقاعدين لمبكر ووجوبي ومتأخر. نريد متقاعد ضمان من صنف واحد. فهل يعقل أن يتمتع متقاعد وجوبي ولديه عدد اشتراكات أقل بكافة الحقوق والامتيازات ويسمح له بالعمل أو تعاطي أي مهنه شاء بينما تنتقص حقوق متقاعد مبكر ولديه عدد اشتراكات أكبر وربما الضعف ويمنع من تعاطي أي عمل أو مهنه تدر عليه دخلا؟! اليس هذا خلل واضح بالقانون؟ ألا يجب أعتبار عدد اشتراكات منتسب الضمان كأهم عامل في تقرير مدى أحقيته بالحصول على التقاعد؟!

كما أن القانون لا يوفر التغطيه التأمينيه الكافيه كما ونوعا للمتقاعد- كالتأمين الصحي وخلاف ذلك من أمور. من يستطيع أن ينكر العجز في الغطاء التأميني؟! كما لا يسمح القانون للمتقاعد المبكر من أن يسعى ليسد العجز بالغطاء التأميني ويوفرالنقص لنفسه ولاسرته من خلال تعاطي أي عمل أو مهنه تسانده على مواجهة متطلبات وأعباء الحياه المتناميه والمتصاعد تكاليفها في حين يتاكل معه راتب التقاعد بسبب عدم تعديله وربطه بالتضخم. وكأن مؤسسة الضمان تقول للمتقاعد : " لا أوفرلك ولا أسمح لك بأن توفر لنفسك."
11-05-2013 11:17 AM
متقاعد مبكر
أنه لانتهاك جائر وصريح لحقوق الانسان عندما تقوم جهه معينه ( وان كانت تقدم له منفعه) من سلبه حريتـــــــه ( بأي مرحله من حياته ) وتحرمه مما يتجاوز امكانية السعي للارتقاء بوضعه المادي والانعتاق من عبودية الفقر وافة العوز الى رحاب كرامة الامن الاقتصادي والاجتماعي والصحي والمعنوي وخلافها. لا بل أنه أمرا لا انسانيا ولااخلاقيا بأن تكبل وتقيد هذه الجهه أي شخص وتفرض عليه سقفا ماديا منخفضا دائم الهبوط وخانقا لا يستطيع تجاوزه لاخر يوم في عمره . ان الماده 85 د من قانون الضمان الحالي والتي تمنع المتقاعد المبكر من تعاطي أي عمل أو مهنه ( عباره جامعه شامله لا تترك أية استثناءات وتحرق الاخضر واليابس) تفعل كل ذلك وتمنع المتقاعد المبكر من ممارسة حقوقه الطبيعيه بما يتجاوز الامور الماديه الى امور معنويه واجتماعيه وخلافها وبما يتجاوزه كفرد ليشمل ذويه. والسؤال هو: كيف يسمح لمثل هذا القانون ان يبقى على قيد الحياه حتى ولو ليوم اضافي واحد عندما يتضمن اهكذا نتهاكا صريحا وجائرا لحقوق الانسان-اي المتقاعد المبكر. فالقانون يجيز لمؤسسة الضمان بأن تقول لمن يريد أو يلزم يالتقاعد المبكر : " حتى وبعد ايفائك بشروطي، أنا أعطيك راتبا بعدما اكبل يديك وأوثق رجليك و أختم مصيرك المادي لاخر يوم بعمرك."

هل هذا عدل؟!
11-05-2013 11:54 AM
حماد مسعود
يجب ان يكود هناك عدل في التطبيق على الجميع بحيث ان كان هناك قانون جديد يحسب من تاريخ اقرارة للمدد الجديدة واى مدة سابقة تحسب على القانون السابق ويكون التقاعد هو مجموع الحسبتين وحسب المسدد عن كل فترة لاى من القانونين وبحيث لا يتم المساس بالحقوق للجميع وان قلة المدة .العدل مطلوب ولا داعى للظلم و التداكى من قبل المؤسسة.
12-05-2013 12:56 PM
مظلوم
لا تقتربوا من حسبة التقاعد المبكر

ممكن ان نتحمل زيادة الخدمة لتصبح 20 عام والا

انتظروا ثورات في الشوارع لن تستطيعوا ردها
13-05-2013 09:34 AM
طائر النورس
صدق الي قال سرقوا البلد بالقانون
17-05-2013 07:23 AM
كنت مغترب فظلمني الوطن
انا كنت مغترب انهي خدماتي من الغربة وكنت مشترك في الضمان الاجتماعي انهيت 19 سنة كنت ادفع عن راتب 460 دينار وتفاجئت انني متقاعد 160 دينار وعائلة 8 اشخاص هذاااااااااااا هو الضمان الاجتماعي الذي وعدونا به وممنوع العمل كونك متقاعد مبكر ...ز يعني ليس لك خيار الا الموت من الجوع
10-06-2013 10:21 AM
قانون المبكر المؤقت الغير مدروس
يا جماعة الواحد منا يعمل بالغربة ومشترك بالضمان الاجتماعي وطول ما هو بالغربة يحول فلوس دعم لهذا الوطن وعندما ينهى عمله من الغربة ويرجع الى اهله ويفرض عليه التقاعد المبكر لعدم حصوله على فرصة عمل ..... هل باسم القانون المؤقت يحكم عليه وعلى عائلته بالجوع عائلة كاملة 8 اشخاص بينهم 2 جامعيين براتب المؤقت .... فهذاا هو الظلم بحد ذاته
10-06-2013 10:41 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات