يا ابناء البادية انتهت صلاحيتكم , فابحثوا عن وطن جديد لكم !!


لا ادري ما الذي جرى في هذا الزمان الاقشر الذي يعيشه الاردنيين( البدو سكان الاردن الاصليين) , لكي يتم تصويرهم وكأنهم خارج معطيات الزمن , قدموا للاردن من كوكب اخر , لا يحملون فيه ادنى صفات البشر , حتى بات العبد فيه يتطاول على سيده , والذليل على الجليل ,والخائن على الامين ,والعميل على الاصيل, واللاجئ على الساكن, والاقرع على غزير الشعر, والجاهل على المتعلم , واعوج اللسان على ابن البادية فصيح البيان, والذي لم يعد بفضل الظالمين عزيز مكان .
فيا ابناء البادية لا تثريب عليكم اليوم , فانه الزمان الذي حذرنا منه سيدنا ونبينا وقدوتنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم ,عندما أشار لصحابته بأن من اهم علامات الساعة: أن يتطاول الحفاة العراة بالبنيان , وأن يتحدث الرويبضة في شؤون الناس,حتى يصدقون الكاذب ويخونوا الامين , ويشعر الصادق والشريف في وطنه بأن ليس له مكان ولا عنوان, وهو ما يشعر به الاردنييين هذه الايام.
فلماذا يحاول البعض ممن تربوا في أحضان الغرب وجامعاته تهميش وابعاد ابناء البادية( البدو سكان الاردن الاصليين) عن واجهة المشهد السياسي في الاردن , وكأنهم غرباء ودخلاء على هذا الوطن لكي يتم اقصائهم , حتى وصل الامر في تناسي البعض ممن يحاول العبث بأمن هذا البلد بأن ابناء البادية هم احد اهم مرتكزات هذا الوطن والحكم معاً, والذين لطالما كانوا ولا زالوا بمثابة السور العالي الذي حمى مؤسسة العرش وارض الوطن من عاديات الزمان وانياب الحيتان .
فابناء البادية لمن يجهل او يحاول التجاهل هم سكان البلد الاصليين وسيعودون يوما ما شاء من شاء وغضب من غضب , وليذهب من يعتقد بغير ذلك الى الجحيم غير مأسوف عليه , فالبدو ليسوا حمولة زائدة في باص أحد في هذا الوطن, فهم الرجال الذين لم يطعنوا الضمير بيوم ما ولكن بحماهم احتمى وارتمى طعين الضمير , ولم يدخلوا باب الخيانة فتاريخهم ابيض ناصع البياض لم حالة خيانة واحدة منذ نشأة الاردن قبل اكثر من 750 عام , وليس كما يحاول البعض تقزيمه على انه بنيان صغير العمر نشأ وتشكل وتأسس عام 1923 , فهذا قمة الافتراء على الاجداد والاباء , وخيانة عظمى لله ولدماء الشهداء.
بأن كل الكفاءات التي يدعي بالبحث عنها موجودة في هذا النسيج المهمش, الذي يحاولون تصويره وللاسف الشديد على انهم قطعان من السهل السيطرة عليهم واقتيادهم كما يشاء صاحبهم لسوق الحلال, بعد انتهاء صلاحيتهم واستبدالهم باخرين لانه لم يعد لهم مكان في زمن العبث الاخلاقي والبحث عن الكفاءات.
فهل تناسى رئيس الوزراء الحالي عندما صرح للاعلام بان حكومته هي حكومة كفاءات بأن كل الكفاءات التي يدعيها ويبحث عنها موجودة وبكثرة بين ابناء البادية الاردنية هذا النسيج المهمش وبمختلف التخصصات, فلماذا يتم تصويرهم على انهم لا زلوا يعيشون حياة البادية الاولى ,ولم تنجب امهاتهم الاطباء والمهندسين والطيارين الاكفاء البارزين واللامعين؟؟؟؟؟. نرجوا من الذين يعتقدون بأن صلاحية الاردنيين سكان الارض الاصليين قد اوشكت على الانتهاء فيحاول عرضه للبيع بالسوق بأي ثمن ان يراجع نفسه. وليعلم الجميع ان البدوي في الاردن ليس لديه ما يبكي عليه او يخاف منه, فالحياة والموت عنده سيان, وعلى اصحاب الاموال والقصور الخوف من القادم والذي نتمناه ألا يكون. وتذكوروا معي المثل المصري الصعيدي الذي يقول " قليل الادب هو اللي يسب الباشا", فهل القى المتطاولون على البدو نظرة على اسماء شهداء الاردن على مر التاريخ لعلهم يخجلون ويستحون من هذا الارث الكبير, وللعلم الهجمة على الاردنيين ليست جديدة فلقد شطبوا احتقارا وازدراءً اسم عوائل الشهداء من على النصب التذكاري في معركة الكرامة.
وقفة للتأمل:" مرة اخرى اجد نفسي مضطراً للغوص في اعماق شاعر العراق احمد مطر لتوضيح الصورة فأستعين بقصيدته رداً على الظلم والظالمين:
صحوة الطاغوت خمرة
والهتافات حشيش
آه لو القى على التاريخ نظره
آه لو حاول ان يدرك سره
لرأى ان الجماهير رياح , وعروش الظلم ريش
ولالفى كل فصل دموي
ينتهي دوماً بفقرة
يسقط الحاكم والشعب يعيش".
تنويه هام جداً: كلمة "البدو" في خطاب السياسيين في الاردن هي شتيمة مبطنة للاردنيين تدل على الاحتقار والازدراء.



تعليقات القراء

اتق الله
وصل بك الامر حد التدليس على مقام النبوة الشريف العظيم كما ادعيت في الفقرة الثانية. ووصل بك الحد ان تختصر تاريخ الاردن الى 750 عاما ققط وقد انفذ له رسول الله صلى الله عليه وسلم جند الاردن. ووصل بك الحد ان تختصر الاردنيين في البدو الكرام وتنسى الفلاحين والحضر المزروعين في الارض وصورت الاردن كبلد قاحل صحراوي لا يوجد به زرع ولا ماء ولا حواضر ولا قرى. ووصل بك الامر ان تغير لفظة "البدو" الى انها مسبة حسب ادعائك.فعلا لديك مشكلة كبيرة.لا حول ولا قوة الا بالله
رد بواسطة السوسنة السوداء
فعلا اتق الله
قل خيرا او اصمت
02-04-2013 01:27 PM
بتفكرنا معلبات
لا يا خي البدو ما بتخلص صلاحيتهم ..لا تخاف
رد بواسطة مش مهضوم
يا رجل والله انك بلا مبدأ ، لا احد يعجبك ، وتتقلب من النقيض للنقيض .
02-04-2013 01:38 PM
الأردني - ومن رؤوس الشمالات - واللي مش عاجبه يطق
فعلاً أنت شخص ......

من وينلك هالمعلومه عن سكان الأردن الأصليين ... إحترم نفسك ............
02-04-2013 01:49 PM
ابو هشام
يبدوا انه الكاتب كان ينتظر منصب ما حصل عليه وهذا هو سبب المقال وليس الهجوم على البدو كما يدعي !!!
02-04-2013 02:05 PM
إلى رقم 1
القرعان سياسته مكشوفة، وهو يحب اللعب على وتر الاقليمية
مرة يمدح الجيش وينسى بقية الأجهزة، ومرة الاجهزة الأمنية، ومرة اهل الجنوب، ومرة اهل الشمال، ومرة البدو، ومرة الفلاحين،
ومرة يكون مع الحكومة ضد الشعب
ومرة مع الشعب ضد الحكومة

ملون غير ثابت حسب الاهواء والمصلحة
لا يوجد عنده مبدأ ينطلق منه
رد بواسطة السوسنة السوداء
الله يصلحه مابعرف ان ربنا رح يسأله عن كل كلمة كتبها
02-04-2013 02:10 PM
ريالمدريد
يا شسمك .....
02-04-2013 02:11 PM
ابن الضفتين
...........
رد من المحرر:
نعتذر............
02-04-2013 02:28 PM
من ابن بادية إلى كاتب المقال
خيو لا تجيب سيرتنا على لسانك، وما حد فوضك تكتب عنا
.........
وشيء آخر الوطن واحد وكلنا أردنيين ما في فرق، ما دام المسؤول أردني
لا تحاول تعمل فرق بين البدو والفلاحين والمدن وبين الشمال والجنوب
احنا بلد واحدة وشعب واحد ودم واحد ولا نسمح ..... بالتحدث نيابة عنا
لماذا لا تكتب عن ماحدث ويحدث في جامعة مؤتة
لماذا لا تشن الحرب على المخربين ومفتعلي المشاكل ومخربي مرافق الجامعة وحاملي الاسلحة
لايكون جامعة مؤتة التي حصل بها ما حصل هي في دولة أخرى وحنا مش عارفين
02-04-2013 02:37 PM
حنا السكران
عجبي على هيك حكي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بعني معقول يكون من كل بيت وزير ؟؟؟؟؟؟؟
02-04-2013 02:42 PM
هاهاهاهاهاهاهاها
ضحكت كثييييييييييير
كثييييييييييييير
كثييييييييييير
لما شفت عنوان المقالة ....... وفيها صيغة النداء
يا ابناء البادية
يعني اللي بسمع بقول انه ابناء البادية الآن لا شغلة ولا عملة عندهم الا مقالة القرعان
..............
02-04-2013 02:46 PM
إلى كاتب المقال
والله والله والله

ما حد انتهت صلاحيته في الاردن كلها من شمالها لجنوبها ......
02-04-2013 02:58 PM
أبو زيد
محاولتك الدفاع عن الأردن والأردنيون أضرتك أكثر مما نفعت سامحك الله
02-04-2013 03:17 PM
رهام
الكلام للجميع .....كفانا عنصرية واقليمية ...فالوطن لا يتحمل ....كلنا اردنيون الدم ..هاشميو الولاء ...حفظ الله الاردن لاهلها ولنعتبر مما يحدث حولنا .نريد ان نعيش حياة كريمة لنا ولاولادنا ولاحفادنا ..كفى كفى
رد بواسطة السوسنة السوداء
محرر

======

مساء الخير
في سؤال ممكن
رد من المحرر:
رد بواسطة السوسنة السوداء
ساهم كل الاردنيين
بكافة منابتهم واصولهم في بناء الاردن
بكفي عنصرية اتقوا الله في الناس
رد بواسطة السوسنة السوداء
محرر
=====

امبارح كتبت تعليق على موضوع

ومانشرتوا تعليقي

مع انه مافي اي شي

لان جراسا عم تنشر مقالات لكتاب فيها كلام بفرقوا بين الناس
وبقسموا الاردنيين لاصليين وغير اصليين
ولاجئين وغير ذلك
اذا انشروا ردودنا على كلامهم
رد من المحرر:
رد بواسطة السوسنة السوداء
.............
رد من المحرر:
02-04-2013 03:24 PM
المعايطة
ههههههههه بلد عجيب ناس عجيبون ههههه
02-04-2013 04:10 PM
مناحي الجبلي
.................
رد من المحرر:
نعتذر عن نشر التعليق
02-04-2013 05:19 PM
الدكتور المغترب
دائما يطرح الأستاذ الكاتب مواضيع حساسة وكأنه لا يوجد في الأردن كفاءات غيره، وكتاباته دائما موتورة، ولكن الأهم من ذلك أرجو أن يقوم الأستاذ الكبير بدراسة مساقات في اللغة العربية حتى يعرف أن يكون المنصوب وأين يكون المرفوع فيقول "الذي يعيشه الأردنيين" ألا تعرف يا أخي الموتور أن الأردنيون هنا فاعل ويجب أن تكون الكلمة مرفوعة وشكرا.
02-04-2013 06:11 PM
الحرثون
ابناء الباديه في فقر مدوي لكن لا يتكلمون ليس لضعفهم ولكن لعزة نفسهم ولن يبحثو عن اي وطن فهذا وطننا ووطن الفلاحين ووطن الحضر ووطن الاردنيين من أصل فلسطيني وطننا جميعا وعلينا ان نبحث عن الفاسد ابن الفاسد ونخرجه من بلدنا..حتى لا تلعننا الأجيال القادمه.
رد بواسطة نعم
نبحث عن الفاسد ابن الفاسد الذي يريد تدمير الوطن وتفرقة اهله
02-04-2013 06:41 PM
بدوي حر الحويطات صقر الجنوب
نحن مع حكومة جلالة الملك المعظم وما تطرحه هو فكر رجعي انعزالي فالحكومة رائعة وجميع من فيها كفاءات حتى لو لم تحتوي بدو او فلاحين مثلك فهذه هي المحاصصة التي نرفضها نحن البدو ولا نقبل ان يضعنا احد كترضيات وكأننا قاصرين بل نحن مع الكفاءات بغض النظر عن الاصل والعشيرة ..اطلع منها خيوه واحكي عن حالك مو عن البدو..بعدين البدو مرحب بهم في كل مؤسسات الوطن وبالعكس نعتقد ان لنا اولوية وتفضيل دائما.
02-04-2013 08:03 PM
صخري
قالو بدو قلت ذووق وفيهم وقاره
والطيب في ذاتهم مغروس
بقلمي اقول..
.
.
قالوا اعطنا من وصفك اشاره
احساسنا في كلامك شي مدسوس
قلت ما لنا بعلوم الرديه شطاره
واكتاب فعيلنا بين الخلق مدروس
.
.
ومن هذا المبدء يبقى ابناء الباديه الاردنيه رؤسهم تطاول السماء لا ترفعهم
وزاره ولا تثنيهم عباره تكتب هنا وهناك وعلى العهد ماظون دفاعا عن ثرى
الاردن وسنبقى الجند الاوفياء لمصلحة وطننا متئاخين متضمنين مع ابناء جلدتنا من شماله لجنوبه فلاحين كانو او حضر ولا يعنيني ما جاء في هذا المقال




02-04-2013 08:14 PM
فواد
صدق رسولنا الكريم( صلى )عندما حذرنا كما قلت ايها الكاتب فى حديثه الكريم ولكن الا ترى معى ان الوصف ينطبق عليك وكاْنه موجها اليك ’راجع ما تكتبه واسال نفسك ماذا تريد من كل ما تكتب غير ايقاع الفتنة بين الناس الطيبين ,صدقنى ولو يسمح لى المحرروينشر ما اكتب سيجزيه الله خيرا واقول للكاتب لقد ..........فى فتنتك وحقدك على الاخرين صدقنى انك لا تحب احدا لا ابناء باديه ولا ابناء حضر حتى ...... لا تحبها يا رجل الاقليمية مرض اتركها هداك الله ادعو الناس الى المحبة والاخاء ادعوهم الى تقوى الله ادعوهم الى كلمة سواء بينهم يا رجل الا تقرا كلام الله الفتنة اكبر من القتل الا تقرا حديث نبينا اتركوها فانها نتنة واشدد على كلمة نتنة ماذا تريد انت وا مثالك اتريدها اياما جاهلية ونحن مسلمين اتريد حربا كحرب داحس والغبراء ام تريد ان تراها فى الاردن كما يحدث فى سوريا هل تحب رؤية الدماء والاشلاء المناثرة هنا وهناك هل تحب ان ترى المدن الاردنية مدمرة هل تريد ان تتدخل الامم المتحدة زمن هب ودب فى شوؤننا اتق الله واطلب من الله ان يهديك وان يشفيك مما ابتلاك فيه راجيا من المحرر ان ينشر لانه بصراحه زادها وحرق بنها ,
02-04-2013 08:24 PM
عيال وصفي
مقال.......... ولا يحتوي على اي مضمون
02-04-2013 08:25 PM
مواطن قرفان
..........كم أتمنى ان تكتب بما يعزز وحدة أبناء الاردن جميعا ويحافظ على الوطن !! هل تريد للاردن أن يتحول الى سوريا؟؟؟ هل تحفظ من هم أبناء البادية الذين استشهدوا على ارض فلسطين؟؟
ابن الباديه معناه
ابن العز والفخر،،،
ابن الكرامة،،
من يصون العرض ويحمي الجار وان جار
02-04-2013 09:11 PM
للتذكير فقط ... ويا هلا بجميع الضيوف
يعود نسب القرعان الى الى عمرو بن حويط بن جماز (قبيلة الحويطات) حيث ان حويط بن جماز انجب ثلاثة ابناء هم سويعد وعلوان وعمران الابناء الثلاث الذين اندرج تحتهم حويطات سيناء والاردن ومصر.

سويعد بن حويط انجب ابناء ومن ضمنهم كان قرعان حيث انتقلوا الى جنوب و وسط سيناء واستقروا هناك ومنهم من هاجر الى الصعيد وقراها حيث ان القرعان في الصعيد تعد من العشائر الكبيرة وهناك في جنوب سيناء مشيخة الحويطات عشيرة القرعان ومنهم من هاجر الى غزة واستقرا هناك من ثم هاجرا اعالي نهر العوجاء في يافا في فلسطين في منطقة الشيخ مونس ومنطقة الشيخ ابوكشك.

وكانت هذه العشائر تتنقل من بادية الى بادية من اجل طلب الرزق وهذة من سمات العربان البدو حيث اهتموا بترية الابقار والاغنام والاستفادة من من منتوجاتها، وقاموا بشراء الاراضي وزرعوها وكان هناك تحالف قبلي بين القرعان والعشائر البدوية المجاورة مثل عرب ابو كشك والجماسيين والجرامنة والسوالمة وفي 1948م حدثت النكبة حيث ادت بلجوء القرعان الى نابلس وقلقيليه، ومنهم هاجر الى الاردن ليستقروا هناك في مدينة جرش والقرعان من اعرق العشائر البدوي التي بقت تتنقل من مكان الى اخر .

وعشيرة القرعان وينقسمون الى ثمانية افخاذ:

1-العويصات (العويصي) ومنهم شيخ القرعان قبل 48م الشيخ ابراهيم العويصي.
2-العويضات (ابوعويضه).
3-العصابين
4-الحوامدة
5-العوامرة
6-سحيم
7-ابو تيم
8-المصاطفة
02-04-2013 11:04 PM
اردني من الجنوب
يا هذا يا من تهرف بما لا تعرف من خولك لتحدث عن البدو ؟ ثم من هم البدو ؟
البداوه هي نمط معيشه
02-04-2013 11:11 PM
محمد حسن محمد
بعدما استنفذ هذا ............... بين الشعب الاردني بشقيه ولم يستفد من ذلك شهره كان يمني النفس بها لجأ الى تصنيف الناس بدوي وغير بدوي مع يقيننا ان البدوي الاصيل لا يحتاج لهذا .......... ليدافع عنهم لدينا من الهموم بما يكفي ان لا نركز على فرقتنا بل ان نوحد جهودنا اما بخصوص سكان الاردن الاصليين وغير الاصليين فهذا كلام فارغ ينم عن ........ و..... والا لقلنا ان السكان الاصليين لاكبر دولة في العالم وهي امريكا هم الهنود الحمر ولا يمسكون بزمام اي منصب مهم لديهم فهذه مقاييس فارغه فالفلاح والمدني والبدوي هم اردنيين شئت ام ابيت وانت وغيرك يعلم ان هناك عشرات الكفاءات في وزارة التربيه وخاصه في المديريه التي تعمل بها هم أكفأ منك ومقدره على العمل ولكنك.............. انت مبدع فيها وشكرا لجراسا
02-04-2013 11:28 PM
ayman jawamis
المحافظه على تراب هذا الوطن واجب مقدس ولا تقاس قدسية المحافظة على الاردن بالولاء للاشخاص خاصة اذا كان هذا الولاء مدفوع الثمن من اشخاص لاهم لهم سوى مصالحهم الضيقة
03-04-2013 01:03 AM
هههههه
انت بتعرف انو البدو ......... ؟
03-04-2013 08:38 AM
يزون
احكي فوفو
03-04-2013 08:39 AM
إلى رقم 23 للعلم فقط
للعلم فقط
حتى الصحابة أنفسهم وفي زمن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي هو خير الأزمان وخير الناس كان هنالك منافقين وأعداء للدين
وكان هنالك أناس مكارين يصطادون في المياه العكرة ضد المسلمين
03-04-2013 10:41 AM
عماد ابو جابر
لقد اسمعت اذ ناديت حياً.... ولكن لا حياة لمن تنادي
يا اخوان التعامل مع هيك كاتب مثل اللي بنفخ بقربة مقطوعة
ولديه داء ما له دواء وهو العنصرية ...
رد بواسطة راكان الشمري
والله انك صادق انا برايي انا نبطل نحط تعليقات على مقالاتو عشان ما يفكر حاله مهم لانو كل ما يشوف التعليقات زادت بينبسط خليها لجماعته و.....
03-04-2013 10:49 AM
بدوي وما بدي تحكي نيابه عني
هههههههههههههههههههههههههههه والله يا قرعان دايما بتجيبلي ..........بس هذه المره بقولك ...... لانك ضحكتني من الاعماق وخاصه بالاسطر الاولى......وخاصه الحفاة العراه والرويبضه . با اخي ياما نصحناك لا تتكلم في شئون العامه ولا تحكي في شئون الناس لكنك مصر .......
03-04-2013 11:03 AM
الدكتور حسين راجي السرحان
اصبت كبد الحقيقة ايها الكاتب الجليل ولك الشكر
رد بواسطة سمكري
انا لا اعرف حقيقة ما هي الدكتوراه التي تحملها لكن أكيد انها ليست في القانون , لأن صديقك كاتب المقال يميز بين الاردنيين على أساس أصليين وغير أصليين وهذا ما يخالف أساسا المادة السادسة في الدستور, عدا عن المخالفات الدينية والاجتماعية والاخلاقية........
رد بواسطة بهلول
أكيد ألاخ دكتوراة في .......
03-04-2013 11:45 AM
سمير الذنيبات
دع الفتنة نائمة ولا توقدها
03-04-2013 11:59 AM
عبد الى كاتب المقال
من خلال قراءة التعليقات يبدو ان هناك هجوما عليك (في بعض التعليقات)....
03-04-2013 12:36 PM
منصف راشد
الله اكبر ماهذه الهجمة الظالمه على كاتب قدم وجهة نظر يؤمن بها؟ تقولون اقليمي؟ وماهي المشكله؟ الا تقسم الدوله الى اقليم الشمال والوسط والجنوب؟ واذا عبتم عليه انه يقصد الاردنيين من الضفة الشرقيه مقابل الأردنيين من اصول فلسطينيه اليس هذا الموضوع يناقش علنا في البرلمان؟
اقلوا من اللوم لا ..... فالرجل لم يسئ لأحد وانما كتب صراحة عن ما تقولونه همسا
رد بواسطة انت الكاتب نفسة
سبحان الله كعادتك دائما تكتب باسم مستعار لتدافع عن نفسك ولكنك مكشوف
03-04-2013 02:55 PM
من بدوي ابن بدوي وابن عشائر للكاتب
ماذا جنينى,,,,هاهي احداث جامعة مؤته امام عينك ,,,واحداث جامعة البلقاء والاردنيه واليرموك ,,,امام عينيك

الا تشاهد الا تقراء

مشاجرات بين .....
ليتك تتقي الله وتكتب بكل شيء

للاننا بحاجه للصدق في الكلمه ,,,وليس عيبا ان نعترف بالاخطاء و......,,,,,,,,,,
03-04-2013 03:07 PM
بهلول
أنا لن أقول أنك ....., كلا فهذه الامور انتالذي تقولها,,,
ولكن اريد أن اقول أنك بحاجة الى ان..... وتنطق بالشهادتين لعل الله يهديك
فانت خارج الزمان والمكان ,,,
03-04-2013 04:10 PM
رد الى 35
اقسم بالله العظيم ثلاثا انني لست القرعان كاتب المقاله اعلاه ولكنني نصير المظلومين ووالله لا أعرف كاتب المقاله شخصيا ولا يعرفني.
03-04-2013 05:48 PM
من القيسي الى الكاتب
نفسي اعرف هل الكاتب يقرأ التعليقات على كتاباتة ومقالاتة من المواطنين لا اعتقد ذلك لو انه يقرأها لعلم كم هو منبوذ من قبل ابناء الشعب الاردني ويحاول دائما بث الفتنة والتفرقة افضل شىء لك ان تتوب و تتقي الله لانه فعلا .................ة
03-04-2013 05:52 PM
بدوي ابن بدوي-حوشا
أنا بدوي ابن بدوي ابن بدوي ولي الشرف,والله البدوي الاصيل لا يمكن يكون خسيس ويلعب على اوتار مكشوفة ستؤدي بوطننا الغالي إلى مصائب لو لا سمح الله ردينا على هكذا كلام ليس من شيم الاردنيين.
03-04-2013 11:12 PM
خالدالصقور
يعني بعد ما قاموا هالشباب بواجبك من التعليقات..انطبق عليك المثل اللي بيقول..
04-04-2013 01:17 AM
عبيدات
الان حصحص الحق ،،......هذا البلد الامن بقيادته الهاشميه المظفره ، عشنا سنينا اخوه متحابون بدوي وفلاح فلسطيني وشركسي وشيشاني ،، انسباء واخوال
........
04-04-2013 08:59 AM
الدعجه
لماذا كل هذا الهجوم على الكاتب، والله كلامه فيه منطق لآن رئيس الوزراء قام بتهميش ابناء العشائر الأردنية وكانهم غير موجودين
رد بواسطة خليك مع الحق
يعني ضروري كل بيت او كل عشيرة يكون منها وزير؟ معقول يا رجل!!"الكاتب " قاعد بحرض البدو على الدولة كانهم البدو مش ابناء الدولة لا يوجد منهم رؤوساء وزارات ووزراء سابقين ومدراء مديريات وضباط كبار. يعني بالعربي البدو طول عمرهم مدللين ومحترمين مش مثل ما بقول "الكاتب
04-04-2013 09:12 AM
بدوي قرفان
..........
رد من المحرر:
نعتذر.........
04-04-2013 09:21 AM
الى سحيجة العالم جميعا
............
رد من المحرر:
نعتذر........
04-04-2013 09:50 AM
ابو ميرا
.......
رد من المحرر:
نعتذر.............
04-04-2013 10:20 AM
سميح علوان الطويفح
الأردن هو وطن كل الأردنيين النشامى الأحرار والمخلصين الأوفياء على حدٍ سواء والكل فيه يجتهد لأن يكون وطناً آمناً سالماً مستقراً ومتقدماً مزدهراً على مختلف المجالات في الحياة فيه ولاينقصنا فاسدون ومفسدون ومفرقون وأصحاب الفتن أو الداخلون والماروون والحاسدون والمبغضون لأن يزعزوا وحدتنا الوطنية القوية وتلاحمنا الشعبي المتين ...

لذا أقول ..

- اللهم عليك بناشر الفتن فإنه لا يعجزك وإجعل فتنه في نحره وخذه أخذ عزيز مقتدر فإنك على كل شيء قادر .
- اللهم إنا نسألك الصلح والصلاح في ديننا وعملنا وحياتنا ووطننا .
- اللهم كُن معنا ولا تكُن علينا فإنك نعم المولى ونعم النصير .
- اللهم عليك بأصحاب الفتن فإنهم لا يعجزونك يا قدير .
- اللهم إجعل بلدنا الأردن بلداً آمناً مستقراً وإبعد عنه عبث العابثين والمفدسين .
- اللهم نسألك بإسمك الأعظم بأن تحفظ وطننا الأردن وقيادته الهاشمية وشعبه الأبي بالأمن والسلام والإستقرار .

فالأردن هو وطن الشرف والكرامة وشعبه النشامى من شتى المنابت والأصول لهم تاريخ مشرف وهم سواء متساوون فيه لا فرق بينهم ولا إختلاف ، يجمعهم الكرم والجود والنخوة والحمية والإخوة والدم الواحد ويربطهم بوطنهم الحب والوفاء والإخلاص من شماله لجنوبه ومن شرقه لغربه ولا يستطيع كائن من كان على التشكيك بوحدتهم وحسهم الوطني القوي وحبهم العميق للأردن وقيادته الهاشمية وشعبه الأردني على مختلف أجناسه وأعراقه ودياناته وطوائفه وأحزابه ومواقعه الجغرافية فيه . فالجميع في الأردن للأردن شعب واحد نحو الأمن والأمان والسلام والإستقرار والتقدم والإزدهار والرقي والرفاه .

عاشق تراب الأردن
سميح علوان الطويفح
رد بواسطة فاما ما ينفع الناس فيمكث في الارض
انت الاردني الاصيل الحقيقي صاحب النخوة والخلق الكريم والشجاعة والكرم والجود. ان ما كتبته هو الخطاب الاردني الحقيقي وأما الترهات فتذهب جفاء
رد بواسطة سميح علوان الطويفح
تسلم أخي الكريم وأعتبر هذه شهادة ونيشان على جبهتي أعتز وأفتخر بها ما حُييت ، فكُلنا من آدم وآدم من تراب ، ونحن في الأردن شعب آثر على نفسه لأن يكون ناصر للحق ومعه ، ومبغضاً للفتنة وكارهاً للعنصرية والتفرقة ، فالمواطن الصالح أمثالك الخيريين هو ذاك المواطن الذي يحب الخير لوطنه ولأبناءه قبل أن يحبه لنفسه ودون النظر لأية أمور أخرى ، فالوطن للجميع والجميع يجب عليهم العمل من أجله ومن أجل مستقبل أبنائهم ضد أي هجمة داخلية كانت أو خارجية تقلقل أمن الوطن وإستقراره وتمزق كيانه ووحدة أبناءه ...
مع أطيب تحياتي وإحترامي وتقديري لك أخي الكريم على هذا الرد الجميل الذي يعبر عن المواطنة الصالحة في أردننا الغالي ...

سميح علوان الطويفح
04-04-2013 11:22 AM
الدكتور-مهيرات-العبادي
للتذكير فقط هذا الوطن الغالي حماه اهل الاردن صحيح ولكن هو ناكر او جاحد او غيير صادق من ينكر ان الاقتصاد الاردني كان عدة مرات على وشك الانهيار لولا المال الاردني من لاشخاص ومؤسسسات يملكها أردنيون من أصول فلسطينية.الأوطان تنبى بالمحبة وليس بالأحقاد,هاجر الاردنيون من اصول فلسطينية إلى هنا بظروف خاصة لا تشبه ظرف اي لجوؤ أخر،واصبحوا أردنيون بكل زا تعنيه الكلمة.المنتخب الوطيني،الجامعات،المدارس المشاريع تشهد انهم أردنيون اصيليين.كفانا احقاد ولاواقعية سياسية واجتماعية.
04-04-2013 01:19 PM
إعلان هام
سيتم طرح عطاء لبناء مخيمات لجوء لاردنيين قريبا وسينشر ذلك في ......
12-05-2013 11:47 AM
حسام
............
رد من المحرر:
نعتذر.........
15-05-2013 08:59 AM
انا بدوي وافتخر
حبيبي ترا البدو هم الي سوو الاردن لا تقول لي مدري مين سوها شوف تاريخ الاردن كلهم بدوين البدو واقع
05-10-2014 04:34 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات