التصعيد السياسي .. الى أين ؟


تسلسل الاحداث .. لحظه .. نقطه .. نقطه .. لنفهم .

1- الاردن اخذ موقف محايد من الازمه السوريه .
2- الضغط العالمي والعربي جعل الاردن لا تنفرد بقرارها السياسي اتجاه الازمه السوريه .. وهذا متوقع .
3- الاردن ضد العنف اجمالا .. ويؤمن بالحل السياسي لغاية الان .. لكن الامور تسير بوتيره سريعه للاطاحه ببشار .. ما المطلوب من الاردن ان يفعل حيال هذا السيل الجارف من الاجماع الدولي على اسقاط بشار وتسليم السلطه الى حكومه الائتلاف ؟ .
4- الأردن ليس له مصلحه بهذه الأزمه .. هو وجد نفسه وسط هذه الأزمه .. تعامل معها حسب رؤيته وقدراته وامكانياته وواجبه الانساني بالدرجه الاولى دون الوقوف بجانب كفه على حساب كفه .
5- الاجماع الدولي قسمين ...
6- أ – ( الغربي ) له مصلحه كبيره بالاطاحه ببشار .. وهو بعيد كل البعد عن تحمل تبعات الازمه السوريه وما ينتج عنها من تفاقم وتصعيد كونه هو ليس منطقه حدوديه وما يهمهم هو القضاء على سوريا وحزب الله وايران وتقليص نفوذها بمنطقة الشرق الاوسط مما يدعم مصلحة اسرائيل وامنها .
7- ب _ ( العربي ) له مصلحه كبيره ( دول الخليج ) هو تحجيم الدور الايراني وقطع تداخلاتها بمنطقتهم واثارة البلبله وتلتقي مصلحتهم مع المصلحه الغربيه مائه بالمائه .. اما الدول العربيه الاخرى التي انتهت من الربيع العربي وتخلصت من انظمتها هي تتعاطف انسانيا وايديولوجيا وشعبيا مع الشعب السوري كون الثوره السوريه هي اشبه بثوراتهم ويجب عليهم دعم الثوره السوريه والا اصبح هناك تناقض .. اما الدول العربيه الاخرى ( المستقره ) نوعا ما مثل الاردن والجزائر والعراق ولبنان هي محايده وهذا حق لها بأن لا تزج نفسها بأزمات الاخرين .
8- خرجت الامور عن السيطره واصبح هناك تدخل عربي وغربي بالتأثير على ( الدول المحايده ) لتصف الى جانبهم .. وهذا ما حصل .. بفعل التأثيرات الكبيره التي لامست كل شيء النواحي السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه .
9- المنطقه اجمالا والان اصبحت مهيأه مائه بالمائه ( لحرب اقليميه ) واتوقعها قريبا .. وخاصة بعد مؤتمر الدوحه الاخير الذي نتج عنه اعتراف بالائتلاف كممثل شرعي والاهم هو تسليح المعارضه .. وهذا الامر لن يسكت عنه النظام السوري ولا الايراني ولا حزب الله ولا المؤيدين لهم من باقي الدول .. الان . اعتقد يوجد خطط عسكريه قد وضعت بالكامل واعتقد ايضا جاء الوقت حسب خططهم لتنفيذ تهديدات بشار وايران وحزب الله واظن بأن الصواريخ بجميع اشكالها وانواعها قد نصبت وحددت اهدافها وستشمل الجميع وبالأخص المناطق الحدوديه .
10- اميركا واسرائيل ودول الخليج على اطلاع على هذا الامر ومتوقعه ردات فعل النظام السوري ومؤيديه وخاصة بعد مؤتمر الدوحه ولذلك هي استعدت ومستعده ووضعت الخطط الكامله لدخول الحرب القريبه جدا .
11- قام ( مجلس النواب الاردني ) بطريقه مباشره او غير مباشره بمحاولة تحقيق توازن كمؤسسه حكوميه تعنى بشريحه واسعه من الشعب الذين انتخبوهم وهو ( بتجنيب ) الاردن بقدر المستطاع الدخول بهذه الحرب الاقليميه ونأيها عن الصراع السوري الغربي الخليجي والدول العربيه ( اصحاب الثوره ) .. الرساله وصلت الى النظام السوري وهو اعتقد محط اهتمام من موقف النواب الاردني والذي تمثل بوقف تدفق الاجئين السوريين واغلاق الحدود وتوجيه رساله واضحه الى الغرب ودول الخليج والدول العربيه الاخرى بأن مصلحتكم من انهيار نظام الاسد لا تتقاطع مع مصلحتنا الاردنيه والتي اجمالا الازمه السوريه لا تحقق لنا شيء ان بقي نظام الاسد او رحل .. وبجميع الظروف والاحوال الاردن يتعامل مع انظمه وحكومه دول ولا يعنيه الاردن من يستلم الحكم او من يرحل .
12- الدوله الاردنيه بوضع دولي لا تستطيع ان تتخلى عن واجباتها الانسانيه والدوليه فهي جزء من منظومه دوليه ويتم الامر بالاجماع بغض النظر عن موقفك او رأيك المستقل .. لذا قد ينشأ صراع سياسي بين رؤى ( مجلس النواب ) خصوصا والحكومه الاردنيه .. الدوله الاردنيه ( ضمنيا ) تتماشى وتتفق مع توجهات ورؤى مجلس النواب .. هي ليست راضيه عما يحصل .. ولا ارادته ان يحصل اصلا ...ولكن الامر ليس بيدها لتحسم هذا الامر .. نحن نتكلم عن مجتمع دولي مشترك كأنظمه وحكومات دول وخاصة يوجد دول عظمى بهذا الامر .
13- تماشي الدوله الاردنيه مع ما ذهب اليه مجلس النواب الاردني كمؤسسه فاعله واساسيه حول ارائهم ومواقفهم من الازمه السوريه وخاصة بعد مرور عامين سيفقده ربما الكثير من المكانه الدوليه .. وخاصة بعد ان قطعنا شوط طويل بتحمل تبعات هذه الازمه .. الموقف اصبح صعب ومحرج ... حقيقة انا ارى ان الاردن يدخل مرحله حساسه جدا تصف بالمغامره القصريه والانسياق نحو المجهول مع المجتمع الدولي حول وضعهم وموقفهم من الازمه السوريه وقد دخلت مرحله ( الخطر ) بعد مؤتمر الدوحه وما نتج عنه من قرارات .
14- الدوله الاردنيه هي فعليا وعلى ارض الواقع ترفض ولا تقبل وتحاول جاهده ان لا تتصدر ازمات الدول من بلادها الى الاردن ... لكن الامور تسير بوتيره عاليه من السرعه والخطوره .. نحن الان على ابواب حرب ... والمنطقه تسير نحو المجهول .
15- موقف مجلس النواب هو خطوه اراها ايجابيه من الناحيه السياسيه لتحقيق التوازن السياسي والرأي السياسي داخل الاردن .. هذا يفيدنا .. ولكن من سلبياته لا يمكن الاردن ان يقبل ان يتخلى عن واجبه الانساني ولا بأي شكل ولا يقبلها انسان على وجه الارض رغم خطورة الموقف وحساسيته وثقل وعبأ المهمه هذا اولا .. وثانيا اذا انتصرت الثوره السوريه ربما تتخذ المعارضه او الائتلاف السوري او الحكومه الجديده والدول الداعمه للائتلاف موقف معادي ومنكمش من الاردن مستقبلا قد يكون له توابع سيئه وسلبيات من النواحي السياسيه والاقتصاديه والتجاريه والاجتماعيه والاجراءات الاخرى نتيجة موقفها من الازمه..
16- الاردن بين فكي الكماشه .. الحياد اسعفه لمدة سنتين ولكن الان الامور خرجت عن السيطره وخاصه حسب تحليلي بأن زياره اوباما للمنطقه كان الهدف منها هو توزيع الادوار من الخطه لانهاء حكم الاسد .. ويجب ان تلتزم كل دوله بدورها والا سيترتب عليه تبعات سياسيه واقتصاديه واجتماعيه ... لا يمكن لاحد ان يخرج عن المنظومه العالميه ... واوباما لم يأتي من اجل فلسطين .. هذه قضيه ثانيه ولها وقتها ولكن ليس الان .
17- من مصلحة الاردن بالدرجه الاولى ان تنتهي الازمه السوريه باسرع وقت اما بالحل السياسي او بالحسم العسكري رغم نتائجه التي قد تكون مدمره .. لكن ( لن تصفى حتى تعكر ) .. لا يمكن ان تستمر الازمه السوريه على اسلوب ( الكر والفر) لأن الاردن بالذات لن يستطيع تحمل هذه الازمه التي انعكست عليه بسلبيات كبيره اكثر من الدول الاخرى وبالاخص لبنان و العراق و اسرائيل .
18- نحن مقدمون على مرحله لا نستطيع بها ان ( نبعثر / نخربط الاوراق ) ... السياسه الخارجيه وتسارع احداثها جعلتها مثل الزئبق دائمة الحركه والتغير .. فهذا لا يتفق ان تكون سياستي واحداثي الداخليه ايضا بوضع زئبقي ايضا .. يصبح هناك عدم استقرا او تناغم بين السياسه الداخليه والخارجيه .. علينا ان نثبت السياسه الداخليه على وتيره وموجه واحده ثابته كأساس قوي لكي استطيع التعامل مع التغيرات الخارجيه واكون يقظ ومتنبه .. اذا كانت الجبهه الداخليه قويه ومتماسكه استطيع ان اواجه اي خطر او اي تغير خارجي ... اكون مستعد له .. لا يمكن للاردن بهذا الوقت بالذات وخاصة بعد زيارة اوباما وقمه الدوحه ان نبتعد عن بعض فكريا وسياسيا واجتماعيا واقتصاديا .. يجب توحيد الفكر والرأي والسياسه .. يجب ان نكون واقعيين الان جدا جدا .. نحن على ابواب حرب اقليميه .. لن يفيدنا الكلام والتشرذم واتساع الفجوات ..المنطق يقول ..
19- المنطق يقول الان ... الازمه السوريه وصلت الى درجة الغليان الى اقصى درجه كالبركان بأي لحظه ابتداءا من انتهاء قمة الدوحه بدأ العد التنازلي بحصول حرب اقليميه .. نحن اقتربنا الان الى رقم صفر .. بأي لحظه ممكن ان تشتعل المنطقه وتهتز المنطقه بأسرها بالصواريخ والطيران بالمختصر ( الحرب ) .
20- هناك دول كثيره ومنها مصر بالذات تريد بطريقه او بأخرى ان تدخل الاردن بهذا الصراع لاهداف ربما ايديولوجيه او تصدير الثورات .
21- تركيا لاعب رئيسي بالحرب وتدفع لها دفع.. سيتم اقتطاع جزء من سوريا لصالح الاكراد بعد انهاء حكم الاسد وهذا حسب توقعي ما نتج من اتفاق بين ( اوجلان ) والحكومه التركيه والتي بدوره اوجلان دعا الى السلم ورمي السلاح .. جزء من المخطط .
22- نحن كأردن لن نكون جزء من الحرب كطرف رئيسي .. ولكن هناك اصابع ستعبث بالاردن مستغلة الظروف الاقليميه لزج الاردن كطرف بالصراع . باعتبار الاردن ستكون البوابه المفتوحه باتجاه الحرب ضد اسرائيل ..
23- المطلوب الان حسب وجهة نظري.. التهدأه على جميع الاصعده .. والاتفاق على الخطوط العريضه .. وترتيب الاوراق والاولويات .. والتفاف الشعب حول القياده الهاشميه والمؤسسات العسكريه والمؤسسات المدنيه والبعد عن السير بهواجس التوطين السوري والفلسطيني واغلاق ملفاتهم حتى تنتهي الازمه السوريه وما ينتج عنها .
24- عدم اثارة موضوع اللاجئين السوريين وترحيلهم .. بهذا الوقت بالذات .. لا نعرف ردة الفعل .. ربما يصبحون عائق كبير امامنا لمواجهة اي خطر يتهددنا .. المطلوب محاصرتهم وتنظيمهم ومعاملتهم معاملة اللاجئين فقط حسب معاهدات الامم المتحده لحقوق الانسان فقط حتى تنتهي الازمه ويعودا الى ديارهم.
25- التسريع بتشكيل حكومه والبعد عن اي انقسام داخل مجلس النواب او الشارع الاردني بما يتعلق بالسياسه الخارجيه وحتى الداخليه ويجب وضع مصلحة الاردن ( البلد بالدرجة الاولى قبل كل شيء ) بكل وقت وبهذا الوقت بالذات .. اما موضوع اصلاحتنا هي شأن داخلي بحت يخصنا نتفق ونختلف ... نتعلم ونصحح من اخطاءنا ونبني على انجازاتنا .. ... وارى حسب وجهة نظري ان لا نتمادى كثيرا بوصف الحاله الاردنيه بما يتعلق بالازمه السوريه او زيارة اوباما او قمة الدوحه او اي امر اخر ... الدوله تتولى أمر السياسيه الخارجيه بالدرجه الاولى بجانب السياسه الداخليه ونضع كل ثقتنا وقدراتنا وامكانياتنا ومحبيتنا والتفافنا حولها فهي ادرى بما يحصل .. شيء نعلمه وشيء لا نعلمه ... يجب علينا ان نصطف خلفهم كرجل واحد لتجنيب الاردن الاعاصير المدمره التي تجتاح المنطقه .
26- لبنان وسوريا والعراق وايران ومصر وليبيا واليمن واسرائيل تعودا على الانقسام وعلى اجواء الحرب والدمار .
27- بدأت حرب ( الاتصالات ) والتشويش الالكتروني والفضائي .. قطع الكيبلات ... وهذا مؤشر بأن هناك شيء يحصل وسيحصل .. ربما هذه البدايه .
28- انتهاء الازمه السوريه هذا يترتب على الاردن مهمه اخرى هو كيف نحافظ على الاردن ونجنبه الدخول بفوضى بعد ان امتلأت المنطقه بجنسيات وايديولوجيات وتنظيمات كثيره ومختلفه .. مهمتنا صعبه وتحتاج الى جهد الجميع وجهد مضني ايضا وتكاتف ووحده وصبر ويقظه ... يا رجال الاردن .. احموا الاردن ... كونوا معها وليس عليها .
29- ما دفعني الى قول هذه الاشياء هو تسارع الاحداث بالفتره الاخيره والتي انفجرت كبركان اخرج حمم مختلفة الاصناف والاحجام ... ايماننا بالله وباتباع طرق السليمه والوقائيه والواقعيه وبهدوء نتجنب احراق انفسنا .
ملاحظه : حمى الله الاردن ومليكه المفدى والشعب الاردني ونصرهم ونجاهم وجنبهم كل سوء.
والسلام عليكم
Burhan_jazi@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات