اغلاق

ديمقراطية عرجاء في نقابة المهندسين الأردنيين


ليس عيبا أن اكتب في هذا الصباح عن نقابة المهندسين الأردنيين والألم يعتصر أحشائي فقد تبدلت الأحوال اليوم يا إخوة الدم والعقيدة والهدف، ولم تعد كما كانت عليه منذ سنيين خلت. أود أن اسرد لزملائي المهندسين عن بعض القضايا التي أدركتها في هذه النقابة من خلال فترة انتسابي القصيرة من حيت الزمن, والكبيرة بالمفاجآت.

أولا: من أهداف نقابتنا الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للمهندسين والتعاون مع الجهات الرسمية بصفتها هيئة استشارية في مجال تخصصها والدفاع عن مصالح الأعضاء وكرامتهم واشدد هنا على كلمة كرامتهم ...لكن بعد فتره قصيرة تلاشت لدي تلك الصورة المشرفة عن نقابتنا وأيقنت أن هذه الأهداف مجرد سرابا وجمل براقة والقليلون فقط من يتنعمون بهذه الخدمات والمزايا بناءً على توجه فكري وحزبي وعبر ديمقراطية عرجاء..... بالأمس انجلى الخيط الرفيع بين الحقيقة والتضليل و وقفت حائرا "عندما أغلق موظف في النقابة خط الهاتف بوجهي" وضربت سلاما لأيام وصفي.

ثانيا: تقول حكمة صينية قديمة "تبدأ الحكمة بتسمية الأمور بأسمائها " فكما نعلم أن نقابة المهندسين نقابة مهنية تعنى بالأمور المهنية التي تصب بجلها في صالح المهندس الأردني ولا يعنيها الأمور الحزبية والسياسية وهي أسمى وارفع من أن تستخدم كأداة لفرض الرأي... لكن للأسف لقد نسي القائمون على النقابة مهمتهم التي وجدوا من اجلها وصارت مهمتهم فقط هي الحراك ... وأصبحت النقابة تقول في السياسة أكثر مما قاله مالك في الخمر وأصبح دور الكثير منا لا يتعدى إلا منتسبين من اجل دفع مستحقات الاشتراك وهذا حسب القانون الأردني الذي تأسست النقابة علية يسمى غبن وتغرير.و لو أن الواقع يتيح لي مجالً أوسع للحديث لقلت ما في داخلي دون تردد.....لكنني اكتفي بهذا القدر من البوح.

ثالثا:عاش الهرج والمرج في أمر نشاطات النقابة التي يراها المراقب على أنها أفعال ولدت من رحم القومية الإسلامية المجيدة وذات أهداف سامية عزيزة... لكن عند النظر في مضمونها نراها أنها اصطفافات واملاءات لكسب مواقف جعلت منهم الحزب الحاكم وأصحاب السلطة يتصرفون بنقابتنا كما يشاءون فمثلا لماذا يتم جمع المساعدات لشعوب أخرى ولا يتم جمع المساعدات لمن هم بأمس الحاجة في وطننا أبناء الفلاحين والبدو وأبناء من قاتلو حتى نزف الدم مسكا وطيبا... وغادرونا وقد تركوا لنا إرثا عظيما.... فهل لهؤلاء في أموالنا نصيب؟ وهل لمهندسينا من غير جماعتكم في نقابتنا ترحيب وهل وهل وهل ....ولكنني اسمع جعجعة ولا أرى طحنا.

رابعا: ذهبت مرارا وتكرارا للنقابة ورأيت هناك العجب العجاب من يافطات وصورا ومقولات لشخصيات عربية وقومية... حتى القاعات يتم تسميتها بتسميات ذات دلالات حركية.
سؤالي الذي أود طرحه في النقابة شهداء الشعوب العربية يحضرون بالمقابل شهيدنا وصفي التل بكل زعامته السياسية والاجتماعية لا يحضر ولا حتى الشهيد كايد المفلح العبيدات يحضر أيضا الذي قاتل اليهود....وذبح منهم ما ذبح ... اسألهم الم يسجل المجاهد نواف الحمود في دفتر الدم والشهادة اسمه ...وسجله بعد أسس للفداء قصة وأسطورة... فلماذا هؤلاء يحضرون وشهداءنا أبطالنا الكثيرون الذين تصدروا القتال والاستبسال في فلسطين لا يحضرون.

لا ادري لماذا يحضرني وصفي...... رحمك الله
المهندس عامر محمد عواد المومني ...شعبة الهندسة الكهربائية



تعليقات القراء

ابو فارس
تسلم يا مهندس عامر كلك ذوق وحمية وربط وتحليل ....لقد وضعت يدك على الجرح النازف الذي يؤلم معظم المهندسين وللأسف لا حياة لمن تنادي والله كإن النقابة مقرها ليس في الاردن لانك ان تجولت فيها لن تجد مايدل على انها اردنية او في الاردن
28-03-2013 06:56 PM
محمد المومني
لا افهم ما علاقة ماكتبت حضرة المهندس بالديمقراطيه
28-03-2013 09:25 PM
الدكتور محمد البركات
اضاءات مهمه مهندس عامر .. ومن يسأل عن العلاقة مع الديمقراطيه عليه ان يراجع مفهوم الديمقراطيه وتطبيقاتها ربما يستفيد
رد بواسطة محمد المومني
والله يا حضرة الدكتور لقد راجعت الديمقراطيه ومفهومها وووو عشرات المرات وارجو العلم انني لست جاهلا ولقد درست في بلد الديمقراطيه (ذيموكراسي)وفي بلد ام الديمقراطيات امريكا ووو ولم اجد علاقه بين ما كتبه المهندس المحترم وبين الديمقراطيه وارجو من الدكتور الضليع في فهمه والغزير في علمه ان يتفضل علينا ويفسر لنا ذلك ولا مانع من التتلمذ على يديه والنهل من غزير علمه وفكره ومعرفته
30-03-2013 08:24 AM
احمد العبيدات
الشهيد وصفي التل .. الشهيد كايد المفلح العبيدات .. المجاهد نواف الحمود..
هل يعرف مجلس النقابة من هم هؤلاء الرجال الرجال ... لدي شك
30-03-2013 08:28 AM
للتوضيح
Democracy allows eligible citizens to participate equally
اي المساوزاة بين المواطن المؤهل
وعندما يكون الحديث عن النقابات يكون الحديث عن المساواة بين اعضاء الهيئة العامة ...
ويطلق مصطلح الديمقراطية أحيانا على معنى ضيق لوصف نظام الحكم في دولة ديمقراطيةٍ، أو بمعنى أوسع لوصف ثقافة مجتمع. والديمقراطيّة بهذا المعنَى الأوسع هي نظام اجتماعي مميز يؤمن به ويسير عليه المجتمع ويشير إلى ثقافةٍ سياسيّة وأخلاقية معيّنة تتجلى فيها مفاهيم تتعلق بضرورة تداول السلطة سلميا وبصورة دورية.
واعود لما كتب المهندس في مقاله حيث كتب : " القليلون فقط من يتنعمون بهذه الخدمات والمزايا بناءً على توجه فكري وحزبي " وهنا يعني انه لا يوجد مساواه وهذه اولى مظاهر عدم الديمقراطيه والاف المهندسين يتفقون مع الكاتب في وجهة نظره .
ويتابع الكاتب : " أنها اصطفافات واملاءات لكسب مواقف جعلت منهم الحزب الحاكم وأصحاب السلطة يتصرفون بنقابتنا كما يشاءون " وهذا يعتبر اكبر طعنة للديمقراطية التي ميزت النقابات المهنية في العقود الماضيه .
الديمقراطيه ليست انتخابات فقط ايها الزملاء .. بل ممارسة الراي والراي الاخر ايضا وعدم الاقصاء .. ونشر العدالة وتكافوء الفرص وهذا للاسف معدوم في نقابتنا.
هذا راي واحترم اب راي اخر ولو اختلف معي
رد بواسطة ديموكراسي
اتفق جدا مع السيد محمد المومني با لا علاقه بين محتوى المقال والديمقراطيه الا اذا اتفقنا ان الديمقراطيه فعلا فقدت معناها حيث اصبح لها اكثر من ثلاثة الاف تعريف اما اذا اخذنا باقرب مفاهيم الديمقراطيه وهي

مجموعة ممارسات لصناعة القرار السياسي تتم بطريقة مشاركة الغالبية من أفراد المجتمع او الهيئة العامه، وهذه الممارسات تتم من خلال إعطاء الحق لكل المواطنين/او كل عضو من الهيئة العامه في المشاركة في السلطة السياسية/او رسم سياسات الهيئة، الأمر الذي يعني عملياً حق كل الاعضاء في التصويت والانتخاب والتشريع لمواقع القرار والحكم السياسياو الهيئة او اللجنة الاداريه. فالنظام الديمقراطي هو الذي يعطي الحق لكل الاعضاء بدون استثناء في ممارسة العمل السياسي حتى يمنع أي شخص أو فئة تحت أي شعار من احتكار السلطة والاستئثار بها. وهذا ما هو حاصل فعلا لك ان تقترح وتنتخب وتقول رايك وتمارس حقك ولكن ليس شرطا ان يؤخذبه
30-03-2013 02:11 PM
المطلوب هو تحويلها الى ديكتاتوريه
اخي العزيز او زميلي العزيز من هم موجودون في النقابه هم من اتخبوا بشكل رسمي و حسب قوانين النقابه المشرعه و لم يرثوها عن اباءهم او تم تعينهم بالواسطه للاسف كحال الكثير من المؤسسات الوطنيه اما عن ما تراه في مقراتها فهو اردني بالكامل فالشهداء و الاسرى الفلسطنين هم شهداء و اسرى الشعب الاردني و العكس صحيح بما يتعلق بشهداء الوطن امثال وصفي التل رحمه الله اما عن شخصيات النقابه فهم اردنيون يمثلون كافه اطياف الشعب الاردني على اختلافه و هذه هي عين الديموقراطيه
31-03-2013 12:17 PM
عضو نقابة الاطباء
هاي بسيطة يا مهندس اذهب اليوم ماذا سترى ؟ يوم الارض ؟ اين يوم الكرامة متى ستكون هذة.........ز
31-03-2013 12:26 PM
الى محمد المومني
...........
رد من المحرر:
نعتذر.........
31-03-2013 12:28 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات