مفاعل المدقِّر شرق الموقر


برغم كل اللاءات التي اطلقها الشعب الاردني ومنهم من يمتلك العلم والمعرفه اضافة الى قرارات دول لها باع طويل في انتاج الطاقة النوويه كما اليابان والمانيا الا ان المدقِّر طوقان يضرب بعرض الحائط كل ذلك ويُصر على اقامة مفاعل نووي اردني لتخصيب اليورانيوم فهل ذلك يخدم الجاره اللدوده ام لتخفيض كُلف انتاج الطاقه بعد عشر سنوات؟؟ أم لاستهلاك الفائض في ماء الشرب؟؟
ما سيصرف على المفاعل النووي قد يدعم فاتورة الطاقه في بلد كالاردن لربما لخمسين سنه قادمه.. اذاً لا جدوى اقتصاديه بالمعنى الذي تم تسويقه علينا ولربما معادلات الهيئه اصعب من معادلات انشتاين النسبيه كما معادلات احتساب كُلف المشتقات النفطيه لدى وزارة الطاقه..لتباع الكعكه الاردنيه الصفراء ناشف غير مخصب لدعم خزينة الدوله ويا دار ما دخلك شر.. نحن غير مؤهلين لادامة مضخة بنزين في اي محطه غير محطات المناصير فكيف سندير مفاعلاً لربما سيسرب اشعاعات تعود علينا بالسرطان والويلات؟؟
شرق الموقر هو الموقع الذي اتفق عليه مؤخراً بعدما رفض أهل المفرق اقامة المفاعل في محافظتهم, فهل الموقر ببعيد عن عمان حيث الكثافه السكانيه العاليه وكارثة تشرنوبل والتي حدثت في اوكرانيا احدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي في عام 1986 ليست ببعيده, فلا زالت الدوله هناك تعاني من تبعات التجربه والتي قام بها مهندسون شباب في احدى المناوبات الليليه بقطع الكهرباء عن المفاعل مما أدى الى ارتفاع في الحراره واشتعال اليورانيوم في المفاعل و حدوث سحابه مشبعه بالاشعاعات النوويه قطرها واحد كيلو متر انتشرت في محيط المفاعل ونقلتها الرياح الى الدول المجاوره, مما حدى بالسلطات المحليه كاجراء احترازي الى اجلاء حوالي مائة الف مواطن من المدن القريبه بعد محاولة دفن المفاعل بالخرسانه الاسمنتيه لمنع انبعاث الاشعاعات, ناهيك عن الكارثه البيئيه التي ما زالت ماثله اضافة الى اصابة عشرات الالاف من المواطنين بسرطانات الغده الدرقيه..اليس ذلك بكافي وكارثة اليابان بعد تسونامي ليس ببعيده ايضاً..ماذا يريد السيد طوقان اكثر من ذلك ام يريدنا نحن الاردنيون ان نصطف طوابير نحمل اكفاننا على باب الهيئه ونحلف على القرآن اننا لا نريد طاقه نوويه,,اعيدونا للحطب والافران القديمه ليس الا ونشكر لكم حُسن وطنيتكم وافعالكم.
هنالك مثل عربي دارج يقول اذا اثنين قالوا لك رأسك ليس بمكانه فعليك ان تتحسسه, والكيّس من اتعض بغيره, نحن نريد عنباً لا نريد ان نقاتل الناطور, ابحثوا لنا عن استثمارات في الطاقه النظيفه كالطاقه الشمسيه وصحارينا لا تغيب عنها الشمس طوال ال365 يوم في السنه, طاقة الرياح يا أخي عاطله مثلاً !!استثمروا فيها على قمم جبالنا وروابينا..الصخر الزيتي ولدينا احتياطي يكفينا مئة سنه قادمه, الغاز في الريشه والبحر الميت والكثير الكثير في مناطق غير مكتشفه ابحثوا عنه...ليش العناد والاصرار على اقامة المفاعل,, ايشي بدخّل الفار في العُب وهذا ليس بقرار حكيم..قبل ان انهي نسوق عليك الله يا رجال كف بلاك عنا ونحن بألف خير..



تعليقات القراء

طبوش
والكوميشن لمين يا استاذ نصر؟ لأ ومدقر ع الفرنسسيييييين كمان ؟
05-03-2013 12:16 PM
مخنوق .....
ياخي عنجد بديش أقول كلام كبير... بس بقلك لا تفتي... يعني طاقة الرياح أرخص مثلا؟؟؟ وبعدين انت شايف انه 50 سنة كهربا كثير؟؟ ...... مصر قطعت الغاز عن الاردن شهرين كلف حق مفاعل
05-03-2013 11:04 PM
الى مخنوق
المفاعل بكلف سبعة عشر مليار ويحتاج الى 80 مليون متر مكعب ماء لغايات التبريد... من وين
05-03-2013 11:36 PM
د. باسل برقان
الأردن لديه أزمة بالطاقة اليوم. المحطة النووية .... بحاجة الى 15 او 20 سنة للبناء حتى يكمشن عليها الجميع. نحن نريد حل الأزمة اليوم في بلد تسطع به الشمس 330 يوم بالسنة ويمكن إنارة الشرق الأوسط كله على مساحة 5 الاف كم مربع في معان. فهل تريد الدولة الأردنية فعلا حل أزمة الطاقة......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
06-03-2013 07:54 AM
مواطن مش فاهم
شيء مضحك ان يتم الاصرار ان القرار الاخير للسيد طوقان كأنه فعلا هو من يقرر مثل هكذا قرار
06-03-2013 08:14 AM
د.أيوب أبودية
أشكرك يا دكتور على هذه التوضيحات الواقعية والتي يردون عليها موظفين يقبضون رواتب خيالية، تخيل أن مكافآت الهيئة لغير الموظفين بلغت 116000 دينار عام 2011 وهي في ارتفاع. أملي بات في الحياة وأنا على أبواب الستين هو أن أرى هؤلاء الفاسدين يحاكمون، لآ أريد أكثر من هذه الحياة! أرجوكم زيارة موقع فيسبوك:
أردن خال من النووي
للاطلاع على خفايا المشروع النووي وبلاويه!
06-03-2013 08:32 AM
المهندس اسماعيل العطيات / السلط
يا دكتور نصر ...شرق المفرق منطقة غنية بالبحيرات والمياه هناك ( حبطرش ...على قفا مين يشيل )...يعني أنتم تسيرون عكس التيار ولا مشكله لدى الدكتور طوقان في تبريد مفاعله الأسطوري.....هلا عمي.
06-03-2013 09:52 AM
أنفجار نووي....
يريدون تبريد المفاعل بماء محطه التنقيه. يعني أذا حدث أنفجار لا سمح الله سيكون أنفجار نووي ..............
06-03-2013 07:38 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات