اغلاق

أزمــــــة أخــــــلاق .. وليســت أزمــــة مـــرور


نلهــث ونحــن نركــض كــي نصــل ولو مسـافـــات قريبــة ، تفصلنــا عن بعـض الـدول المتقـدمــة ، ولو في جــزء من مظاهـر ذلك التقــدم ، أو التعـرف على السـر في أحــد جوانــب تقدمهــا ، ولكــن دون جــدوى ، أو قــد نصــل الى الســر في ذلك ، ونقف عاجزيــن عن العمـل بــه ، لأنــنــا لن نســتطيع الإقتــداء بهــم ، لأنـنــا نعيــش في أزمــة أخــلاق .

في اليابــان مثــلا وليس حصــرا ، يأتــي الموظف في الصــباح الى عملــه ، فيبحــث لسـيارتــه عن آخــر مكان يصـف فيــه ، ويأتــي من بعــده ويبحـث أيضــا عن مكان بالقرب منــه ، وهكــذا ، كي يفســحوا المجال لمن يـأتي في الآخـر أو متـأخـرا ، ويجــد المكان القريــب لكـي يصـف سـيارتـه .

عــادة أوو أصبحــت من طبيعــة حياتهــم وسـلوكهــم وليســت أمــرا أو توجيهــا من أحــد على هــذا التصــرف ، وهذا الأمــر ينطبــق على كـل شــيء في حياتهــم ، مما كان له الأثــر في أن ينهضــوا من تحــت الرمــاد ، بعــد أن قـذفــت مدنهــم بالقنابل النوويــة في الحــرب من أمريكـــا ، ويصبحــوا من الدول الأولى في التقــدم والرقـــي .

نحــن في الأردن وربما في معظم الدول العربيــة ، نختلف عنهــم ، وما يهمنا في الأمــر هو موطنـنـا العزيــز في الأردن ، حيث التسـابق والازدحام في كل الأماكــن ، ليس من أجــل النظــام والتقليــد ، بل ليكون لنا الأولوية في كل شـيء , سـيارة تسـابق الأخــرى في الشــوارع ، وأخـرى يقـودها صاحبهــا بطــرق عوجــاء وملتويــة ، كي يزاحــم من هو أمامه أو على جانبــه ، كي يصـل قبلــه ، ولا تعـرف الى أيـــن . وتــرى السـيارات التي من المفترض أن يخصص لها مسـرب خاص بهــا يسـيرون أمامها معطلين من حركتهــا ، مثل سـيارات المطافيء والإســعاف ووالشـرطــة ، بالرغم من صافراتهــا وزواميرهــا التي تنبههم الى خطورة ذلك ، بحكم أنهم مسؤولين عن حيــاة أنــاس وإنقــاذهــم ، ولا يحتمل عملهــم ذلك التعطيــل .

وإن ذهـبــت إلى الدوائــر الحكوميــة ، لإنجــاز عمــل ، وهو لا يستغرق من الوقــت الكثيــر ، تجــد أحيانا أنك مضطــر الى الإصطفاف ، وترى أحيانــا بعض الأشـخاص الذين يمرون من جانبك ويدخلون بدون إسـتئذان ، ويخـرجون وأنت تقف وترى ذلك بحكم أنهــم يملكون الوسـاطــة ، او معهــم الشـخص المسـؤول والذي يدخلك قبل الموجوديــن أصلا .

أما في المستشـفيات ، فترى الطوابيــر على باب كل غـرفـة طبيــب ، ولا تستطيع أن تحــدد موعدك أو وقتــك ، لأن الدور يأتي من الداخـل ، وربما يمـر وقــت طويــل وأنت في مكانــك وكأن الناس لا تتحــرك ، وترى هـذا يدخـل وذاك يخــرج ، ولا تسـتطيع أن تتكلــم أو تبــدي إعتراضــا ، حتى لا يكــون الرد مزيــدا من التأخيــــر .

إن الأزمــات التي نمــر فيهــا ليســت أزمــة ســيــــر ، أو أزمــة طوابيــر ، بل هــي أزمــة أخــلاق نعانــي منهــا ، بســبب تراكـم الأخطــاء والتصـرفات الفرديـــة أو الجماعيــة في مناحــي حياتنــا ، وعــدم وجــود القوانيــن التي تضــبط تـلك الأمــور وتنظمهــا ، يلازمـــها عقوبــات رادعــة بكــل من يســيء أو يتجاوزهــــا ، خاصــة بغيــاب ذلك لا يمكــن أن نلــتزم كغيرنــا بالنظــام وأخــذ كل واحــد حقــه بأســلوب حضــاري ، بــدون الإعتــداء على حقـوق الآخـريــن لأي ســبب كــان ، أو في أي ظــرف من الظــــروف.

عزام محمد البوريني



تعليقات القراء

هذلول
ethics crisis?

iam not sure if we know what ethics
mean
04-03-2013 11:56 AM
طبوش
( ومن اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ، ونحشره يوم القيامة أعمى ..)
05-03-2013 10:58 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات