انتظار


الانتظار ( محايد ) كفعلٍ نفسي ٍمجرّد ، إلا أنّه يختلف حسب المدّة و الهدف والنتيجة .
فقد يكون محدود الزمن أو متجدد أو لا نهاية له . وقد تكون له نتيجة سعيدة أو غير ذلك .
ونحن كشعوب وكأفراد أدمنا الانتظار ، نعيش في حالة انتظار دائم ، أو ننتقل من انتظار إلى انتظار .
ننتظر قدوم المولود ، وننتظر أن يكبر ، فان كبر انتظرنا عطفه وبرّه وزيارته . أو أن يأخذنا بيده ليوصلنا إلى دار المسنين ، ثمّ ينسانا .
تستنفر كلّ الأسرة ، لتوفير الأجواء المناسبة للدراسة . فتمتنع عن كثير من الأشياء ، وتقنّن الأصوات والحركات حتى يتمكّن الابن من النّجاح والحصول على معدّل عالٍ يُؤهلّه لدخول الجامعة . فان تخرّج انضم إلى صفوف المنتظرين لفرصة عمل ، إلاّ إن تمكّن بقدرة ( قادر ) من اجتياز الصفوف والحواجز وحصل على فرصة غيره .
تكبر الفتاة ، فتنتظر وأهلها ( نصيبها ) والفارس الذي يأتي على الحصان الأبيض ، فان تأخر فليس عندهم مانع أن يأتي على حصانٍ من أي لون أو حتى بدون حصان ماشيا أو زاحفا . فان جاء نسينا انتظارنا ووضعنا كلّ عقدنا عليه وعلى أهله وأرهقناه بمطالب وشروط يعجز أمثاله عن تلبيتها . وليعيشا بعد ذلك بديْن ينتظرا سداده .
ينتظر ربّ الأسرة آخر الشهر إن كان موظّفا أو الحصول على دخلٍ لتلبية مطالب الأسرة المتعدّدة . ويحتار كيف يتمكّن من توزيع دخلْ محدود ومتآكل على احتياجات ونفقات متنوعة ومتزايدة . فالدخل ثابت أو متناقص بينما الحاجات والأسعار تتزايد وتفوق قدرة الطبقة المتوسطة .
ينتظر المُعارض الوصول إلى الحكم . فان وصل غاص ولاص في تفاصيل الحياة . ونسي ما كان يدعو إليه ، أو اكتشف أنّ هناك فرقٌ بين حساب السرايا وحساب القرايا . وأن الخيال ليس كالواقع . وأنّ التنظير شيء والتطبيق العملي شيءٌ آخر .
ننتظر إصلاحا توقّف ، انتظارا لتغيّرات إقليمية . أو يحدث بالتنقيط الممل . والحراك لا يمتلك الرؤية الواضحة وغير قادر على تطوير وسائله وأدواته .
ننتظر أن يتوب الفاسد فيتوقّف عن فساده بمحض إرادته وذوقه . فلعلّه يتغيّر بين عشيّة وضحاها من حالٍ إلى حال ويصبح من أولياء الله الصّالحين ، فيعيد ( من باب الورع ) ما امتدّت إليه يده بالحرام يوم أن كانت يده طويلة ولا توفّر كلّ ما تصل إليه ، وأن لم تصل أطالها لتصل .
ننتظر أن نصل إلى قانون انتخاب عصري ، طال انتظاره . وليشارك الجميع في العمليّة السياسيّة ينبثق عنها مجلس يمثّل كافّة المواطنين . ولكنّه يتعرّض لإعاقة أثناء السّير الطويل . أو لعل طول الطريق أتعبه فتوقّف وقوفا إجباريّا في محطّات للتعديل والتبديل وإعادة الصّياغة .
والمؤمن ينتظر نتيجة جهده وعمله ، فينال الجزاء الأوفى . وهل من جزاءٍ أفضل من جنّةٍ عرضها السموات والأرض . فالدنيا دار عمل والآخرة محلّ الجائزة .
ننتظر وننتظر وسنبقى كذلك ، ومصيبةٌ أن تنتظر بعيدا لا يصل أو قريبا لا يمر أو رغبةً لا تتحقق . ولو كان الانتظار رجلاً لقتلته أو لطالبت بإيقاع أشد العقوبة عليه . ولنعلم بأنّ الأشد من الموت انتظاره .



تعليقات القراء

هذلول
الفاضل و ابن الاكرمين
الكاتب و الاستاذ
محمد بدر

“For a while" is a phrase whose length can't be measured.At least by the person who's waiting.”



“Then I thought, boy, isn't that just typical? You wait and wait and wait for something, and then when it happens, you feel sad.”


“I have noticed that the people who are late are often so much jollier than the people who have to wait for them.”


Waiting is a trap. There will always be reasons to wait. The truth is, there are only two things in life, reasons and results, and reasons simply don't count.


و اخيرا


First time was when I was 26 and got married - and it was hell waiting. (Quote by - Bette Davis)

مع خالص مودتي
ملاحظه
انا" بانتظار " الرد على التعليق
.....

03-03-2013 08:50 AM
ابو أنس
الاستاذ الفاضل
ان تحليل السلوك البشري والظواهر السلوكيه هو من اجمل وانفع المساهمات
زهذا المقال من اجمل ما قرأت لك
نفع الله بك
وأرجو الاستمرار
05-03-2013 11:55 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات