هل الاردن دولة ذات سيادة؟


غزت الاردن في الاونة الاخيرة وبالتحديد خلال السنوات الخمس الماضية تداعيات كثيرة واحداث كبيرة ,جعلت الاردني الحر الذي شرب حليب صاف ٍ من امه غير عكر ولا نجس, يقف امامها وقفة المحتار والملتاع , متسائلاً : ما الذي يجري على ساحتنا من تطورات خطيرة واحداث جسيمة واعتداءات مؤلمة من قبل اللاجئين على رجال امننا وكأننا دولة بلا سيادة خلاف ما كنا نعتقد ونتصور ونبني في مخيلتنا؟؟؟؟؟؟.

فالازمة الاقتصادية الخانقة التي نعيش اثارها المؤلمة هذه الايام ليست وليدة الصدفة ,بل هي ازمة تم التخطيط لها بعناية فائقة لايصال الاردن الى ما هو ابعد من الخط الاحمر القذر المسموح به للدين العام لاي دولة , وذلك لكي يبقى الشعب الاردني تحت مطرقة الدين الخارجي وسندان المساعدات الخارجية لتمرير اخر شحنات المخططات الدولية الصهيونية باعلان الاردن وطن بديل , وكل ذلك يمر تحت عناوين وطنية وجسور الوحدة الزائفة التي يرفع شعارها بعض الذين كانت امهاتهم بالامس القريب تحارب دفاعاً عن الاردن بالحجر وغصن الشجر .

والاخطر من الازمة الاقتصادية المبرمجة التي يعيشها الشعب الاردني تلك التداعيات الخطيرة التي خلفتها الازمة السورية على الساحة الاردنية, حاملة السّم القاتل للجسد الاردني في طابعها الانساني . فما نراه من تصرفات غير منطقية ولا انسانية للاجئين , وصلت الى حد الاعتداء المتكرر على هيبتنا بضرب رجال الامن والدرك والجيش امام شاشات التلفاز تدفعنا للخوف من القادم , لانها قضية ممنهجة ومدروسة غزتنا بشعار الانسانية لترك اثارها القاتلة الاجتماعية والاخلاقية والديمغرافية على الساحة الاردنية واقتصادها المتهالك اصلاً بفعل الفاسدين واللصوص المارقين والكارهين لرؤية اردن سليم ومعافى, متسائلا ً اين ستذهب اكثر من نصف مليون مومس كانت تدير شبكات الدعارة في سوريا وفي دمشق بالتحديد .

فما يجري على حدودنا الشمالية فاق خطره ما جرى على حدودنا الغربية , ففي عز الازمة واشتداد القتال في المناطق المحاذية للحدود الاردنية الشمالية كانت حركة اللاجئين قليلة جداً لا تتجاوز المئات يوميا , ومع هدوء الاوضاع في تلك المناطق بدأت الهجرة الخطير للسكان فارتفعت اعداد اللاجئين لتصل الى ارقام خيالية يومياً وهو على ما يبدو بمثابة ابر مخدرة تمهيدلاً لاعلان دخول عشرات الالاف من اللاجئين يومياً .

فقضية اللاجئين السوريين في الاردن تدفعنا الى مطاتلبة الحكومة رفع درجات الحذر القصوى هذا إن كانت تتمتع بحس وخوف على الاردن , فقد وصل الامر باللاجئين الى العمل بلا حسيب ولا رقيب , ليصل الاعتداء على سيادة الاردن قيامهم بالعمل على سياراتهم الخاصة بالاجرة وفي كل محافظات المملكة وبصورة مقززة تدفعنا للوقوف حائرين متسائلين : هل نحن دولة ذات سيادة؟, وهل ما يحدث في الاردن يمكن ان يحدث في أي دولة اخرى حتى لو كانت كالصومال فاقدة السيادة ؟.

فما نراه من مشاهد في الاردن لا يمكن ان نتصوره بغير الاردن , حتى بتنا الدولة الوحيدة في العالم التي تسرق حضارتها جهارا نهارا تحت مسميات الغش والخداع الصهيوني , كالوحدة الوطنية والنظرة القومية والكرم الاردني الاصيل, ليصل الامر بنا الى سرقة لهجتنا وعاداتنا حيث ان اللهجة الاردنية بدأت تتآكل رويداً رويداً, وذلك لجعل الاردنيين الاصليين اقلية في بلادهم ليس لهم حول ولا قوة تتناهشهم الموجات البشرية المتلاحقة .متسائلا في هذا الصدد : لمصلحة مَن يبقى الاردني الاصلي اقلية في بلاده؟؟؟؟؟.

فقد بيعت شركاته وارثه الحضاري ودماء شهدائه وتاريخه العسكري المتمثل القيادة العامة للقوات المسلحة ,تحت حجج وهمية وذرائع مخادة كتسديد المديونية فطارت الارض والشركات والتريخ وطارت معها المديونية, وعقدنا اتفاقية وادي عربه لجلب الامن والرفاهية للشعب الاردني فحافظنا على الاتفاقية ودعمناها وتلاشى الامن وتهددت السيادة.

نعم انها الحقيقة التي يعيشها الاردني الحر والشريف , فقد وصل الضيق بنا والاستهزاء حد اتهام أي اردني يعمل او يتعاون مع المخابرات العامة والاجهزة الامنية بأنه جاسوس يجب الحذر منه, حتى بات الشعب الاردني في نظر غالبية سكان الاردن جواسيس يجب الحذر منهم , مع ان القانون الدولي يعرف الجاسوس بأنه ذلك الشخص الذي يعمل لصالح دولة خارجية.

كما أن الاعلام الاردني يسرح ويمرح دون حسيب ولا رقيب , ولا دافع ولا رادع ولا وازع ذاتي او وطني , كان اخرها تلك الكذبة التي اوردتها احدى المحطات الفضائية المسماة اردنية جزافاً , بان هناك هبوط لاحدى الطائرات الفضائية في مناطق عمان الغربية, متسائلين :هل المحطة الفضائية سيارة تسير على عجلات, ام مصنوعة بهيكل تراكتور يسير على الارض المحروثة؟ فأي استخفاف بعقولنا من يورده الاعلام؟؟؟.

وما يورده الاعلام من قضايا ليست صحيحة في غالب الامور , لا يقل خطورة عن قضايا الاغذاية الفاسدة المنتشرة في الاسواق والمولات والمقدرة بالاف الاطنان اسبوعيا , ولا زالت الحكومات المتعاقبة تتورع عن كشف اسماء تجارها مع العلم بانها لم تتورع في كشف فضيحة مدراء المخابرات العامة .

والامر الاخطر من كل تلك القضايا آنفة الذكر والذي يهدد سيادتنا ذلك التصريح الخطير الذي ادلى به قبل اشهر السيناتور الامريكي جوزيف ليبرمان والذي يدعي فيه ان سعد الحريري رجل دولة لبناني من الطراز الجيد لانه وافق على الاجتماع مع الوزير الاسرائيلي ايالون للتنسيق الامني من اجل قيام اسرائيل بتدريب 500 شاب شهرياً لتكوين نواة جيش قوامه 20000 مقاتل لمحاربة جيش حزب الله, بحيث يتم اختيارالاردن ليكون مكانا لتدريبه .

وقفة للتأمل :" نتمنى ان لا يأتي ذلك اليوم الذي يشعر فيه شرفاء الاردن بأنهم باتوا غرباء في ارضهم , وتم إستبدالهم بشعوب اخرى كما حدث مع الهنود الحمر في امريكا ".



تعليقات القراء

فزاعة
........
رد من المحرر:
نعتذر........
26-02-2013 03:17 PM
عبادي عسكري
حق للسوريين التظاهر في الزعترى فعندما يقوم....
........
26-02-2013 03:18 PM
اتقي الله ....
......
رد من المحرر:
نعتذر.....
26-02-2013 03:29 PM
مش مواطن
.......
رد من المحرر:
نعتذر....
26-02-2013 03:35 PM
فولتير
قد لا أتفق مع ما تقول، ولكن سأدافع حتى الموت عن حقك بأن تقول ما تعتقده
26-02-2013 05:31 PM
مواطن حر 222
اللي سرق البلد اردني مش سوري وخايف من المومسات يا حياتي ومش خايف على الاطفال والنساء العزل والشيوخ هاي هي الاصالة والعروبة، والله عيب
26-02-2013 06:41 PM
على المحك
نعتذر عن نشر التعليق
26-02-2013 07:06 PM
سمعتكم على المحك
وهل ترضع الأمهات أطفالهن حليبا عكرا ونجس؟

النجاسة والفكر العكر يكتسبها بعض الناس على كبر.
26-02-2013 07:12 PM
إلى المحرر
.......................
رد من المحرر:
وصلت المعلومه اخي المعلق وسأوصلها لادارة الموقع
26-02-2013 07:19 PM
سعيد شتيوي
ما بال اصحاب التعليقات السابقه لا يفكرون بالمنطق .. ان ما يحذ منه الكاتب خطير جدا .. فالاردن دائما مأكول مذموم , ولا حمدا ولا شكورا .. لماذا يطلب الاشقاء من الاردن أن يتحمل أوزار الآخرين باسم الانسانيه .. بينما هم ينفقون ثرواتهم على قضايا لا تهم الامة العربية .. بحثا عن الشهرة العالميه ..
26-02-2013 07:54 PM
رد على عنوانك باختصار
نعم, الأردن دولة ذات سيادة
26-02-2013 09:25 PM
صراحة سقفها السماء
مقتطفات من مقالتك السابقة:
الأردن على وشك الانهيار الاقتصادي والاجتماعي والأخلاقي بسبب الفقر الكبير الذي بدأ يطل برأسه على الناس هذه الأيام ومكشراً عن أنيابه التي لا ترحم , متسائلا للذين يعارضون عدم إرسال جنودنا للخليج :هل موت اثنان أو ثلاثة من أبناء الجيش أو الأمن الأردني في سبيل تخليص وطنهم من توابع الضياع وأحداث قادمة قد لا يُحمد عقباها أمر جميل يشار له بالبنان ويسطر في صفحات التاريخ ؟ أم أمر مشين ومعيب؟؟؟؟.
مقتطفات من مقالتك أعلاه:
متسائلا ً اين ستذهب اكثر من نصف مليون مومس كانت تدير شبكات الدعارة في سوريا وفي دمشق بالتحديد .

سؤالي:
وما الفرق في الحالتين السبب تحسين الوضع الإقتصادي.
26-02-2013 10:25 PM
تخبيص في تخبيص
نعتذر عن نشر التعليق
26-02-2013 11:16 PM
عبد السلام المجارحه
فقط ارجو من المحرر النشر اذا استطاع
نحن شعب اردني واحد بشقيه الشرقي والغربي ولا يعيبنا ان كان الشق الغربي اكثر تعدادا من الغربي او العكس وانت اخي الكاتب تحاول ضرب وحدتنا وتعزي كل مصائبنا وفقرنا وضعفنا الى الاخوه من غرب النهر وهذا تجني كبير فهم اعمدة الوطن وهم من بنوا وعمروا واحضروا مئات الملايين من اغترابهم وقدموا الاردن للعالم بطريقه حضاريه فبرغم ملايين البعض منهم فهو لم يمنعهم من العوده للاستقرار في الاردن برغم حصول الكثير منهم على جنسيه اجنبيه وهذا لعشقهم الاردن وشعبه طبعا هذا النجاح يؤثر سلبيا في البعض .....ونعود للاردن فهي دوله ذات سياده يحافظ عليها الجميع ...... نحن مشكلتنا الاقتصاديه في مجموعة ..... البلد و..... للبعض منهم تجعل باقي .... لا يكترثون فيا صديقي اتقي الله في وحدتنا فنحن لا نستطيع وحدنا العيش الا ان نكون مع بعضنا يدا بيد فلولا مساعدة اخواننا من غرب النهر لبقينا مكانك سر فلهم.....بأن اوصلنا بلدنا الى مراتب الرقي مع الامم الاخرى وما فقرنا الا تحدي لنا وسننهض من جديد لنرفع الرأس عاليا فلا تيأس والامل امامنا ولا نريد الرجوع للوراء ......
رد بواسطة محمد الخلايلة
أخي الكريم عبدالسلام المجارحة
لك كل الاحترام ولا تتعب حالك، لأن القرعان معتبر نفسه الوطني الوحيد في الأردن وكلنا خون بما فيهم اخواننا واشقائنا من غرب النهر، .......
رد بواسطة عماد ابو جابر
تحياتي يا مجارحة ويا خلايلة... انا اردني من غرب النهر واريد ان احيكم لانه بسواعد امثالك يحرر غرب النهر ان شالله وابناء شرق النهر دائما عون لنا بالسراء والضراء واقولها بصراحة من سابع المستحيلات ان يقبل ابن غرب النهر(الفلسطيني) ان يساوم على حق اخوه من شرق النهر ويقدم بهذا تنازل رسمي عن حقنا ابناء غرب وشرق النهر بفلسطين الحبيبة ... ولكن اعتقد ان القرعان هدفه ... الوحدة الوطنية وبكل ما تعنيه الكلمة من معنى ولديه .. وانا ارى من كتاباته انه على قناعة تامة .....انا لا اتمنى الشر للبلد ويعلم الله كيف بندافع بالغربة عن الاردن ولكن لاسمح الله لو جرى شيء للاردن اعتقد ......
27-02-2013 12:24 AM
متابع من بعيد
حديثك عن الوطنيه ذكرني بحديث .....
27-02-2013 12:26 AM
قرفان كل ....
الاردن خربت من لما .....
27-02-2013 12:30 AM
النعيمي الاصيل
نعتذر عن نشر التعليق
27-02-2013 08:47 PM
ابن رشد
نعتذر عن نشر التعليق
27-02-2013 11:52 PM
ابن رشد
نعتذر عن نشر التعليق بسبب طوله
28-02-2013 06:26 AM
باشا
.............
01-03-2013 12:06 AM
لا سياده
للم يعد من سياده لأي دوله عربيه وبالتحديد بعد حرب الـ 48 واليك قصه حدثت : سئل أسير عربي بعد هزيمة الـ 67 وذلك من قبل اّسره الظابط اليهودي ؟ هل هذا هو الجيش الذي حاربنا في الـ 48 !!!! يا هل ترى مذا سيقول اليهودي لو حاربناه الأن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
01-03-2013 01:06 PM
هراء
ما هو برنامجك السياسي والاقتصادي والثقافي والتربوي والاجتماعي لنهضة الاردن غير ضرب الوحدة الوطنية؟
01-03-2013 01:21 PM
معز أبو نادي
بصراحه أنا بستنى تعليقات ابن رشد من يوم ليوم وهيكم بطلتوا تنشرو تعليقاتو ز تعليقاتو زي الاكله الممتازه، ليش حجبتوها؟ بالأمس قريت تعليقو في موقع ثاني ما في زيو إشي بعبي الراس. لعاد الله يسامحكو اللي بيقولو دايما احسن من اللي في المقالات اللي بيعلق عليها.
01-03-2013 05:09 PM
عربي مسلم اصيل
.............
01-03-2013 11:31 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات